عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-18, 03:38 AM   #23
رجاء

الصورة الرمزية رجاء

آخر زيارة »  03-26-24 (11:35 AM)
المكان »  المملكة المغربية
الهوايه »  السفر ركوب الخيل كرة القدم
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الوسواس القهري (أو: الاضطراب الوسواسي القهري obsessive - compulsive) هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق (Anxiety)، تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية (وسواسية) تؤدي إلى تصرفات قهريّة.

الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري يكونون، أحيانًا، واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية هي غير منطقية، ويحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد من احتدام الضائقة والقلق أكثر.

في المحصلة، فإن التصرفات القهرية هي، بالنسبة إليهم، إلزامية للتخفيف من الضائقة.، وقد يتمحور اضطراب الوسواس القهري، في أحيان متقاربة، في موضوع معيّن، كالخوف من عدوى الجراثيم، مثلا.


بعض المصابين باضطراب الوسواس القهري، ولكي يشعروا بأنهم آمنون، يقومون، مثلا، بغسل أيديهم بشكل قهري، إلى درجة أنهم يسببون الجروح والندوب الجلدية لأنفسهم.

على الرغم من المحاولات والجهود المبذولة، إلا إن الأفكار المزعجة، الوسواسيّة - القهريّة، تتكرر وتواصل التسبب بالضيق والانزعاج، وقد يؤدي الأمر إلى تصرّفات تأخذ طابع المراسم والطقوس، تمثل حلقة قاسية ومؤلمة تميز اضطراب الوسواس القهري.


أعراض الوسواس القهري
غسل اليدين المتكرر من اعراض الوسواس القهري
يتميز اضطراب الوسواس القهري بأعراض وسواسيّة وقهريّة، على حد سواء.

أعراض الوسواس القهري الوسواسية:
الأعراض الوسواسية هي أفكار وتخيّلات متكررّة مرارًا، عنيدة ولا اراديّة، أو دوافع لا إراديّة تتسم بأنها تفتقر إلى أي منطق.

أعتذر اختي وحبيبة قلبي تنتون هذا ما استطعت كتابته والمشاركة به في هذا الموضوع لكي مني أرق التحايا