منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-15, 10:54 PM   #1
بيلسان

الصورة الرمزية بيلسان

آخر زيارة »  05-20-19 (03:58 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية (جدة)
يَاحَي يَاقَيُّوْم ..
بِرَحْمَتِك اسْتَغِيْث .. اصْلِح لِي شَأَنِي كُلِّه
وَلَا تَكِلْنِي الَى نَفْسِي طَرْفُه عَيْن
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

التواصل الاجتماعي .. بين الاجتماع والتفارق !




التواصل الاجتماعي .. بين الاجتماع والتفارق !

لا تكاد تصبح أو تمسي إلا وسيل الرسائل عبر شبكات التواصل الاجتماعي تأتيك من هنا وهناك، لا يسلم منها إلا من عزل نفسه، وأغلق هاتفه، واسترخى أيامه عنه، ومع ذلك فإنه بمجرد فتحه إذ بعداد الأرقام يجري بالرسائل كموج البحر يهدر بالمزيد، وصوت رنينه يرنّ في الوريد، هكذا أصبح وأمسى وفي كل لحظاته، وأضحى غريبا أن تمر دقائق من الوقت وليس ثمّة رنٌّ أو هنّ .

وبعضنا صار أسير تواصله وحبيس رسائله لا يقتات إلا معه، ولا ينام إلا على وقعه، ولا يستيقظ إلا ويكون مسكته الأولى، ولا يتحسّس ابتداء سواه.

أسلم له القياد، واستسلم له بالانقياد، فلا يسمع إلا به، ولا يبصر إلّاه، ولا يطلب غيره، أغرق نفسه ببحر عميق لا قاع له، إن تاركه اغتمّ، وإن باعده اهتمّ، وإن جالسه اعتزل، حتى لتكاد تبصره بين جلّاسه وحيدا، وعند أهله بجسده دون روحه وأحاسيسه وعقله، وإن أردته في جلسة حصلت على نظرة شاردة، أو التفاتة عابرة، أو ابتسامة حائرة ليست معك وإن كانت حيالك.

في جلساتنا الخاصّة والعامّة شرود قاتل، وصمت أشبه ما يكون بنائم يحلم، إلا كبير سنّ يتلفّت مندهشا، ويتملّى مستغربا ، ولا يوقف هذا الشرود إلا صرخته المدوّية : أين أنتم ؟! أغلقوا هواتفكم، اجلسوا معنا، أعطونا أخباركم، أخذتكم هواتكم عنا وبتنا مجتمعين بلا اجتماع .

ظاهرة مجتمعيّة أفرزها التقدّم الهائل في مجالات التواصل السمعي والمرئي والمقروء، ونحن بحاجة للاعتدال فيها وأن لا تكون هي حظّنا وحظوتنا من عمرنا مما يسبب أثرا في انجازاتنا العلمية والعملية، فوقتنا سنُسأل عنه يوم القيامة فيما أفنيناه، وماذا عملنا فيه.

فالجيل القادم إن لم نتدارك علاج أنفسنا والتوازن في استخداماتنا سيصبح وهذا الذي نراه أسيرا لها لا محالة مع تسارع تطويره وكثرة اغراءاته وتفجّر ابداعاته، وسنرى ترهلا أشدّ مما نعانيه الآن في أجسامنا وأمراضا جديدة تصيب أجيالنا القادمة من إدمانه وقضاء جل الأوقات به وله ومنه وحياله.

إننا بحاجة ملحّة أن نقف وقفة المشفق الناصح أن تكون مجالسنا والتقاءاتنا دونه وأن نخصص له وقتا لا نجاوزه وعلينا أن نكون أصحاب قرار نمتلك إرادتنا لا أن نكون أسارى جهاز واتصال وتواصل نذوب فيه كذائبة الملح ليس لنا أي قدرة على المقاومة وفك الأغلال.

ولست من هواة التعميم ففي الأمة خير كثير، كما قال عليه الصلاة والسلام ( أمتي كالسيل لا يدرى الخير في أوله أو في آخره ). وقد نفع الله بأناس من خلال شبكات التواصل الاجتماعي أناسا في بلدان شتى، وأورق وأينع غرسهم وبذرهم، وعلموا كيف يديرون أوقاتهم، وأعطوا لكل شيء لبوسه، ووازنوا بين الأمور، ولم يكونوا يوما ما في أغلال وأوصاد هذه التقنية، واستثمروها من غير إفراط ولا تفريط .

اللهم علّمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علما يا أرحم الراحمين، واجعل ما خلقته لنا من وسائل حديثة عونا لنا على تحقيق مرادك ومراد رسولك صلى الله عليه وسلم، ولا تكلنا إليها ولا إلى أنفسنا طرفة عين، واجعلنا ممن يعي دوره في الحياة، ويدرك أهمية الوقت، ويستثمر عمره في النافع المفيد له ولأهله ولمجتمعه وأمته والعالمين


 


قديم 12-03-15, 11:00 PM   #2
آلنـور

الصورة الرمزية آلنـور

آخر زيارة »  02-17-24 (11:33 PM)
لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ..

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



من الحياة خذ ما ينفعك و اترك ما يضرك ..
و وسائل التواصل ، انت تتحكم فيها ما تتحكم فيك
شكراً بيلسان


 
مواضيع : آلنـور



قديم 12-05-15, 11:26 AM   #3
ناشي الغيم

الصورة الرمزية ناشي الغيم

آخر زيارة »  02-25-24 (11:12 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اللهم آمين
طرح قيم يصور لنا الحاال المؤسف
شاكر لك أختي بيلسان
مرور وتقييم للموضوع


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : التواصل الاجتماعي .. بين الاجتماع والتفارق !
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بياناتك الخاصة في خطر على مواقع التواصل الاجتماعي محمد الاحمد أخبار من الصحف المحليه والعالميه 5 03-23-17 09:17 PM
الاحاديث المكذوبة ومواقع التواصل الاجتماعي .. الفاقد قسم الحوار والنقاش الجاد •• 10 03-04-17 02:44 PM
تطبيق flyso للاجهز الضعيفة لتصفح حساباتك في شبكات التواصل الاجتماعي moayd قسم الأجهزه الكفيه واللوحيه •• 4 02-18-17 08:30 PM
امرأة برازيلية منقبة تحيي حفلات “روك أند رول” وتثير جدلا في مواقع التواصل الاجتماعي ســـارا فن و فنانين ( مشاهير الفن والتمثيل - نجوم - كلمات الأغاني ) •• 12 10-05-15 09:56 AM
صور: ملكة جمال العيون تشعل مواقع التواصل الاجتماعي دنيتي غريبه فن و فنانين ( مشاهير الفن والتمثيل - نجوم - كلمات الأغاني ) •• 5 09-15-15 03:54 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 11:31 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا