عرض مشاركة واحدة
قديم 05-17-16, 09:49 AM   #1
المحور

آخر زيارة »  اليوم (10:42 AM)
المكان »  السعوديه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي فما ظنكم برب العالمين....



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي اله وصحبه .
ما ظنكم برب العالمين ؟ سؤالٌ كبير، يا له من سؤالٍ يرجف منه الفؤاد ويجل منه القلب . فما ظنكم برب العالمين ؟ سؤالٌ يستوقف كل سامع ليُشْهِدَهُ تقصيره في حق الرب العظيم الكريم الذي قال جل وعلا عن حقه وحال عباده مع هذا الحق .
﴿فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾يا له من سؤال !! ما ظنكم برب العالمين؟ سؤال ينبه العبد إلى عظيم قدر ربه , وأن ربه جل وعلا قد فاق كل غايةٍ في القدر والعلو والمكانة، سبحانه وبحمده هو العلي العظيم، له المثل الأعلى في السماوات والأرض جل وعلا: ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾([11])﴿فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾.

﴿فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾.سؤالٌ أجب عليه بينك وبين نفسك، ما ظنك بربك ؟ ما هو فاعلٌ بك ؟ ما ظنك بربك وقد تركت حقه ؟ ما ظنك بربك وقد أقبلت عليه ؟ ما ظنك بربك الذي له الأولى والآخرة وله الحمد في السماوات والأرض وهو الحكيم الخبير ؟ ما ظنك بالله تعالى وقد قال النبي صلى الله عليه وسلمفيما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( يقول الله تعالى : أنا عند ظن عبد بي )). تنبه واستمع إلى خطاب الله جل وعلا وهو يخبر عباده بأمر عظيم: (( أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه إذا ذكرني: إذا ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي )) رب العالمين يقول هذا لنا ويخاطبنا به كما نقل رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( وإذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه . وإذا تقرب إلي عبدي شبرًا تقربت إليه ذراعًا , وإذا تقرب ذراعًا تقربت إليه باعًا , وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة )). الله أكبر! ربُّ السماوات والأرض،بقدر ما تقبل عليه بقدر ما يكون لك، فبقدر ما معك من الظن بربك وحسن الأمل في ما عنده جل وعلا بقدر ما يكون الله جل وعلا لك .
أحسن الظن بمن قد عودك *** كل إحسانٍ وسوى أودك.
إن من قد كان يكفيك الذي***كان بالأمس سيكفيك غدك.
فنعم المولى ونعم النصير إذا صدقنا مع الله رزقنا كما يرزق الطير تغدو.

موقع أ.د خالد المصلح

اللهم نسئلك علما نفعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا.

سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .