عرض مشاركة واحدة
قديم 10-12-16, 01:23 PM   #1
عناق الغيم

الصورة الرمزية عناق الغيم

آخر زيارة »  10-14-20 (03:28 PM)
المكان »  السعودية
الهوايه »  متذوقه للخواطر / ملهمة في التصوير
.‏وأغارُ مِن عينٍ تتأمل عينيّك وأنا المُغرمُ بها .💙
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي طرق تحسين الذاكرة







من المعروف أن أسلوب حياتنا الحديثة يلعب دورًا هامًا في المساهمة في تدهور الذاكرة ، ومن بين هذه الاساليب : التعرض للسموم والمواد الكيميائية ، سوء التغذية، قلة النوم و الإجهاد.
و هناك عدة طرق لتحسين الذاكرة، منها :-


تناول الأطعمة الصحية :- مثل الكاري، الكرفس، البروكلي ، القرنبيط، والجوز تحتوي على مضادات الاكسدة و المركبات الأخرى التي تحمي صحة الدماغ و تحفز إنتاج خلايا دماغية جديدة.
ممارسة التمارين الرياضية :- ممارسة التمارين الرياضية تعمل على تشجيع الدماغ على العمل بطاقته القصوى من خلال تحفيز الخلايا العصبية على التكاثر، وتعزيز الترابط و حمايتها من التلف، أثناء ممارسة الرياضة تقوم الخلايا العصبية باطلاق بروتينات تعرف باسم عوامل عصبية.
أخذ قسط كافي من النوم :- يجب عليكم النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات يوميًا، و تظهر بعض الأبحاث أن القيلولة يمكن أن تعطي دفعة قوية للقدرات العقلية.

تعرفوا على أهم الأغذية التي تحسن الذكرة :-
الأفوكادو :- مصدر من الدهون الأحادية الغير مشبعة أوميغا 3، والأحماض الدهنية أوميغا 6 التي تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وخفض الكولسترول، والمساعدة في امتصاص المواد المضادة للاكسدة، كم تحتوي الأفوكادو أيضًا فيتامين E الذي يحمي الجسم والدماغ من ضرر الجذور الحرة. كما أنها تشكل مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وفيتامين K الذي يحمي الدماغ من السكتة الدماغية.
زيت جوز الهند:- يحتوي على الدهون الثلاثية التي يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة، ويبدو أن لها تأثير جيد على نسبة السكر في الدم، وضغط الدم، والكوليسترول. أي شيء يفيد القلب والدورة الدموية يفيد أيضًا الدماغ. يعمل زيت جوز الهند كمضاد للالتهابات و منع مرض الزهايمر والخرف.
الفول والبقوليات:- هي مصادر ممتازة من الكربوهيدرات المعقدة، حيث تمتزج هذه الكربوهيدرات المعقدة مع الألياف التي تبطئ الامتصاص، وهذا يعطينا إمدادات ثابتة من الجلوكوز للمخ دون التعرض لمخاطر ارتفاع السكر ، كما تحتوي البقوليات على حمض الفوليك، وفيتامين ب الذي يلعب دورًا مهمًا في وظيفة الدماغ والأحماض الدهنية أوميغا الأساسية.
العنب البري :- مصدر قوي لمضادات الاكسدة التي تحمي المخ من التلف التأكسدي والإجهاد الذي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والزهايمر، والخرف. و مركبات الفلافونويد في العنب تعمل على تحسين الاتصالات بين الخلايا العصبية، وتحسن الذاكرة والتعلم، وجميع الوظائف المعرفية، بما في ذلك التفكير واتخاذ القرار والفهم اللفظي. ثمار التوت الداكنة جيدة للدماغ مثل بلاك بيري و التوت غوجي.

البروكلي :- غني بالكالسيوم و فيتامين C، فيتامين (ب)، بيتا كاروتين، الحديد، الألياف، وفيتامين K ، وهذه العناصر الغذائية تحمي من أضرار الجذور الحرة، والحفاظ على تدفق الدم بشكل جيد، وإزالة المعادن الثقيلة التي يمكن أن تتلف الدماغ.
الشوكولاته السوداء :- مركبات الفلافونول في الشوكولاتة تحسن وظيفة الأوعية الدموية، وهذا بدوره يحسن الوظيفة الإدراكية والذاكرة. كما يحسن المزاج و يخفف الألم، و مليئة بالمواد المضادة للاكسدة.