عرض مشاركة واحدة
قديم 12-21-16, 09:22 PM   #1
s̲м̨αят вσσч ||

الصورة الرمزية s̲м̨αят вσσч ||
العُمــــــاني

آخر زيارة »  09-07-17 (05:56 PM)
المكان »  سلطنة عمآن
الهوايه »  الريآضيآت

 الأوسمة و جوائز

Icon30 كهف الهوتة في سلطنة عمان





كهف الهوته و اكتشافه ..

يعد من أبرز المعالم السياحية في سلطنة عمان و هو كهف متسع جدا و ذات عمق كبير و يقع تلك الكهف في ولاية الحمراء احدى ولايات المنطقة الداخلية العمانية و كان قد اكتشف هذا الكهف السكان المحليون و في عام 2006 ميلادياً تم افتتاح كهف الهوتة كمزار سياحي .





درجة حرارة كهف الهوتة ..

درجات الحرارة داخل كهف الهوتة ليست ثابتة بل تتنوع ما بين البرودة و الرطوبة فكل مكان يختلف على حسب صعوده و ارتفاعه و ضيقته .










الأساطير التي دارت حول الكهف و تسميته ..

ذاع الناس عدد من الأساطير حول كهف الهوتة و ذلك وما دفعهم لذلك أشكاله الطبيعية الغربية حيث يوجد به صواعد و هوابط كونتها تكلس الأملاح التي تذوب في ماء المطر على مدار سنوات عديدة و تمتاز تلك الصواعد و الهوابط بألوانها المميزة و سمي كهف الهوتة بهذا الأسم لأنه يقع في قرية الهوتة .






رحلتك بداخل كهف الهوتة ..

يمتد كهف الهوتة لمسافة تقرب من حوالي خمسة كيلو مترات تحت الأرض و اذ أردت الدخول فالمسافة تقدر بحوالي 860 كيلو متر ثم تجد بحيرة و هذه البحير تمد لمسافة تصل إلى 4 كيلو مترات و يعد اجتياز تلك البحيرة أمر صعب للغاية على الزوار يتطلب عدة تجهيزات و قد تبلغ درجة الرطوبة حوالي 90% بعدة مناطق التابعة لهذا الجزء .


القطار داخل كهف الهوتة لقضاء رحلة سياحية ممتعة ..

في بداية الرحلة يأخذ القطار الزوار في رحلة تصل مدتها إلى حوالي خمسة دقائق و خلال تلك المة يرى الزائر عدد من الجبال و الوديان ثم يصل إلى فم الكهف ثم يسير على قدمية ليقضي رحلة دائرية ممتعة لمدة تصل إلى أربعون دقيقة و بعدها يخرج الزائر مجدداً من نفس المكان الذي دخل منه .






تعرف على بحير كهف الهوتة .. هناك جزء بداخل الكهف يزوره الزائر سيراً على قدميه نهاية تلك الجزء يجد بحيرة تمتد لمسافة تبلغ خمسة كيلو مترات و يقدر عمقها بحوالي عشرون متراً و تجد أجزاء أخرى من البحيرة أعمق من ذلك كما يوجد بها أسماك فريدة من نوعها تعرف ب ” الأسماك العمياء الصغيرة ” لونها وردي شفاف تجعل من يشاهدها قادراً على رؤية هيكلها العظمي .


أماكن سياحية بقرب الكهف و نظم المياه بداخله .. تقترب قرية الهوتة التي يقع فيها الكهف من قرية بني صبح و هي أيضاً قرية سياحية تتبع ولاية الحمراء و تعد مزار سياحي مميز و يوجد بها وديان مثل وادي شعمي ،و وادي العبري و بها أيضاً مناطق أثرية أبرزها الحارات القديمة استخدم الطوب في بنائها و في القرية مسجد الشيخ أبي الحواري و قبره بالإضافة لعدة مساجد أثرية تراثية و تستخدم بالكهف نظام لضخ المياة يعمل على احداث توازن مستوى سطح الماء في داخل كهف الهوتة و هو نظام مفيد لأن بدونه قد يغطي الكهف جزء كبير من هذا الكهف خاصة في مواسم الوديان و السيول .

كيف يتم تنظيم الرحلات السياحية في داخل الكهف … ؟ يدخل الزائر يجد نفسه أمام قاعة مخصصة لإستقال الزوار و انتظارهم و في خلال مدة الأنتظار يعرض لهم فيلم وثائقي انتجه تليفزيون سلطنة عمان خصيصاً عن تاريخ الكهف يذاع باللغة العربية ثم يأخذ القطار الزوار على حسب حمولته و يصحب الزوار مرشدين سياحيين مهمتهم شرح تفاصيل و تاريخ الكهف للزوار و يتم الشرح بلغتين اللغة العربية و اللغة الإنجليزية .



الختام ،، أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم