عرض مشاركة واحدة
قديم 01-13-17, 01:46 PM   #1
الفاقد

الصورة الرمزية الفاقد
غريب بدنيتي

آخر زيارة »  09-23-23 (06:34 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N21 رحلة الى مسجد حسن باشا










مسجد حسن الباشا هو أحد مساجد وهران شيد عام 1797 في عهد الباي محمد الكبير بأمر من بابا حسن باشا الجزائر العاصمة (طرد الموريسكيين). أول إمام للمسجد كان الشيخ سيدي محمد الساني المهاجي.
بعد احتلال فرنسا للجزائر أحتل هذا المسجد وأفرز كل محتواها ولكنها أعيدت للجزائرين لممارسة الشعائر فيه عام 1883 بناء عاى أوامر الجنرال ديسمشيل ن ولكنه سرعان مااعيد بأمر من نابليون الثالث وألصق على أبوابه الأسلحة وهناك أسطورة شعبية تقول ان في وهران الناس يتحدثون عن بناء المسجد على أسس عميقة وارتفاع المئذنة كرمز للإيمان بأن يرفع الروح العالية حتى يمكن أن تظل مرتفعة في الوحل والأن أصبح المسجد عبارة عن أطلال بسب الإهمال الذي لقيه من طرف المستعمر ولذلك ينتظر أن يتم ترميمه من طرف الحكومة الجزائرية بتمويل أميركي أن يتم ترميمه وتحويله لتراث وطني.


الهندسة المعمارية
نلاحظ في هذا المسجد أثر العثمانيين على صنع المئذنة المتاخمة والمغطاة بالقرميد، ويزين مدخل هذا المسجد مجموعة من المنحوتات وأيات من القرأن الكريم بالخط الكوفي ومدخل المسجد على شكل الهلال وتحيط بالممر العديد من الأعمدة ويتزين بحوض لغسل الأرضية الرخامية البيضاء وهي مغطاة بقبة صغيرة.