عرض مشاركة واحدة
قديم 01-17-17, 05:21 PM   #1
iQemam

الصورة الرمزية iQemam

آخر زيارة »  01-17-17 (05:22 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي جراحة تكميم المعدة



السلام عليكم ..



هناك تنوع كبير الأن في عمليات السمنة ، أشهرها على الإطلاق عملية تكميم المعدة يلها عملية تحويل مسار المعدة ثم عملية حزام المعدة ، وتجرى عملية تكميم المعدة في الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 53 % من جراحات السمنة .
- ما هي عملية تكميم المعدة ؟
تكميم المعدة هي عملية جراحية لإنقاص الوزن ، يتم فيها تصغير حجم المعدة إلى حوالي 25٪ من حجمها الأصلي، وذلك من خلال الاستئصال الجراحي لـ 75 % من حجمها، فيصبح حجم المعدة أصغر وبالتالي يتناول المريض كميات قليلة جداً من الطعام تشعره بالشبع لفترة طويلة .
- ما هي الإجراءات والفحوصات التى يخضع لها المريض قبل إجراء العملية ؟
اولأ يقوم المريض بعمل تحاليل سكر صائم فى الدم ،صورة دم كاملة ،سيولة الدم ،وظائف كبد ،وظائف كلى ،وظائف الغدة الدرقية، رسم القلب وأشعة على الصدر ( أحيانا)،أشعة تلفزيونية على البطن والمرارة لتشخيص حصوات بالمرارة وحجم الكبد، ثانيا يخضع المريض لنظام غذائي صحي لمدة اسبوعين حتى يتم تقليل نسبة الدهون الموجودة على الكبد
- كيف تجرى عملية تكميم المعدة ؟
تتم العملية باستخدام المنظار الجراحي ، حيث نقوم بعمل خمس فتحات صغيرة جدا أقل من 1 سم في البطن يدخل من خلالها المنظار ، ويتم غلقها بدون غرز وبشكل تجميلي، وتستغرق أقل من ساعة، بعدها يقيم المريض بالمستشفى لمدة يوم واحد فقط بعد عملية تكميم المعدة ، ثم يعود لممارسة حياته الطبيعية في غضون أسبوع على الأكثر.
- لمن تجرى عملية تكميم المعدة ؟
تجرى عملية تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، بحيث يكون هناك زيادة في الوزن أكثر من 40 كيلو جرام وزن زائد فوق الوزن المثالى ، و قد فشلوا في التخلص من الوزن الزائد عن طريق اتباع النظم الغذائية والرياضة.
- ما هو دليل كتلة الجسم ؟ أو ما يطلق عليه مؤشر كتلة الجسم ؟
دليل كتلة الجسم = الوزن بالكيلو جرام / مربع الطول بالمتر
فمثلا لو شخص وزنه 140 كيلو جرام و طوله 180 سم. دليل كتلة الجسم = 43.2 = 1.8/1.8/140
  • مؤشر كتلة الجسم : 18.5 – 25 وزن طبيعى
  • مؤشر كتلة الجسم : 25 – 30 وزن زائد
  • مؤشر كتلة الجسم 30 -35 : سمنة من الدرجة الاولى
  • مؤشر كتلة الجسم 35 – 40 : سمنة من الدرجة الثانية
  • مؤشر كتلة الجسم : > 40 سمنة مفرطة
- ما نوعية الدباسات المستخدمة فى عملية تكميم المعدة بالمنظار؟
هى دباسات حديثة من معدن التيتانيوم و هو معدن خامل لا يتفاعل مع الجسم وهو يستخدم منذ عقود في العمليات الجراحية وليس له أي تأثير سلبي .
- ما مقدار الوزن الذي الذى يفقده الشخص بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟
يفقد الشخص 70 الى %80 وفي بعض الحالات 90% من الوزن الزائد خلال السنة الاولى بعد عملية تكميم المعدة و يستمر فى النزول حتى يصل الى الوزن المثالى .
- هل تصلح عملية تكميم المعدة لكل المصابين بالسمنة المفرطة ؟
لا تصلح عملية تكميم المعدة للأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة الذين يعانون من إدمان السكريات التى تمثل تناولها جزء من حياتهم و توازنهم النفسى ، هؤلاء يحتاجون الى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار .
كذلك لا تصلح للمرضي الذين يعانون من نسبة عالية في الارتجاع المريء .
الألم الذي قد يحصل بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يكون محدود بالمقارنة بالجراحات التقليدية وذلك من أهم فوائد استخدام المنظار فى جراحات السمنة ، و بعد إجراء العملية نتحكم في الألم عن طريق المسكنات حتى نسرع من فترة النقاهة ومعظم المرضى يندهشون من عدم الشعور بآلألم ما بعد العملية وتختلف درجة التحمل من شخص لآخر .
- هل تتمدد المعدة مع مرور السنين ؟
زيادة حجم المعده يحدث في الغالب لزيادة كمية الطعام التي يتناولها الفرد فإذا كانت زائدة باستمرار عن الكمية الكافية للمعدة فإن ذلك يساعد على تمدد المعدة و لذلك في الأشهر الاولى بعد العمليه ينصح بالتوقف عن الأكل عند الشعور بالشبع .
- كم نسبة نجاح عملية تكميم المعدة ؟
إن النتائج الأولية لهذه العملية مبشرة جداً ونسبة نجاحها 90% ،وأما عن استعادة الوزن مرة أخري فهذا يتوقف علي السلوك الصحي لتناول الأغذية فإذا زادت السعرات في الأكل عن طريق تناول السكريات والأطعمة الغنية بالدهون فذلك يساعد علي استعادة الوزن مرة أخري أما الالتزام بالنصائح الخاصة بالتغذية فإنه يؤدي في النهاية إلي المحافظة علي الوزن لفترات طويلة .
- ماذا يأكل المريض بعد عملية تكميم المعدة ؟
بعد العملية يتناول الشخص السوائل فقط لمدة 14 يوما و بعد ذلك يبدأ فى تناول الطعام اللين لمدة 3 أسابيع ، بعد ذلك يمكننا أكل كل الأطعمة ولكن يجب مضغ الطعام جيداً وعدم البلع إلا بعد تمام المضغ وخلال العام الأول يتناول المريض مجموعة الفيتامينات لتعويض الجسم عما ينقصه من الطعام .
- هل هناك مشكلة للحمل بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار؟
ينصح بأن يكون الحمل بعد سنة على الأقل حتى يتمكن الجسم من التأقلم مع التصغير في الجهاز الهضمي و كمية الاكل و يجب أن يتناول المريض الفيتامينات والحديد وخاصة الكالسيوم بانتظام بعد العملية ثم يقوم الأطباء بالفحص الشامل و بعد ذلك ممكن حدوث الحمل بأمان ، ولكن هناك بعد الحالات لسيدات والتى كانت السمنة سبب رئيسي في منع الحمل لهن حملن بعد أربعة أشهر فقط بعد العملية ولم يحدث لهنَ أي تأثيرات جانبية بالعكس تتم الولادة بشكل طبيعي .
- هل تعالج عملية تكميم المعدة بالمنظار مضاعفات السمنة ؟
عملية تكميم المعدة تعالج مضاعفات السمنة و التى أهمها مرض السكر، كما تعالج مرض إرتفاع ضغط الدم ، وتتحسن القدرة الإنجابية للنساء و الرجال بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار.