عرض مشاركة واحدة
قديم 03-23-17, 09:22 PM   #1
الفاقد

الصورة الرمزية الفاقد
غريب بدنيتي

آخر زيارة »  09-23-23 (06:34 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الأسباب العلمية للتعالي على الآخرين وداء العظمة



يرى معظم العلماء أن الكبرياء قد يكون نابعاً من النظرة المتدنية للذات، حيث ينظر إليه على أنه طريقة يتصرف بها هؤلاء الأشخاص للتحقير من الآخرين،ومن ثم ينظر هؤلاء الأشخاص إلى أنفسهم على أنهم أفراد وكائنات أخرى من معدن يختلف عن معادن الآخرين، وهذا هو السبب في نظرة هؤلاء الأشخاص المصابين بداء العظمة إلى غيرهم من الأشخاص الآخرين والنزعة إلي احتقارهم.


دراسة جديدة:

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة "العلوم النفسية" عن تقييم هذا المنطلق، وقد اقترح الباحثون فيها أنه في بعض الحالات قد يكون انخفاض الثقة بالنفس سببا في الإسقاط علي الآخرين.


الدليل القديم:

وهذا أيضا هو الدليل القديم علي التفكير النمطي للأشخاص الذين لديهم نظرة تعالٍ على الآخرين، حيث يقول " Jeffrey Sherman" من جامعة كاليفورنيا في ديفيز الذي أجري الدراسة مع زميله "Thomas Allen": "الأشخاص الذين يعانون من عقدة الكبرياء والتعالي على الآخرين، يفعلون ذلك كنوع من الإسقاط للإحساس الداخلي الذي يتملكهم بأنهم أفضل من الآخرين، وذلك لأنهم ينظرون إلى أنفسهم بأنهم أقل من الآخرين من حيث التقدير الفعلي للذات، أو لإحساسهم بأنهم مكروهون من أبناء مجتمعهم".


الإسقاط:

يضيف الباحثان - السابق ذكرهما - "عندما ننظر لأنفسنا علي أننا سيئون، يمكننا أن نسقط ذلك علي الآخرين وهذا ما يجعلنا نشعر بأننا أفضل منهم".