عرض مشاركة واحدة
قديم 03-30-17, 11:47 PM   #1
الفاقد

الصورة الرمزية الفاقد
غريب بدنيتي

آخر زيارة »  09-23-23 (06:34 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي معلومات عن القرش المعتم



حـقائق عـن الـقرش المـعتم







سمك الـقرش المعتم هو نوع من أسماكالـقرش الذي ينتمي إلى مجموعة أسماك قرش القداس . يمكن العثور عليه في المياه الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم . عادة ما تعيش صغار أسماك الـقرش المـعتم في المياه الساحلية الضحلة ، بينما يفضل الكبار للبحر المفتوح . أسماك القرش المعتم تعيش على عمق يصل 1،300 قدم . انخفض أعداد أسماك الـقرش المـعتم في الأجزاء الغربية من المحيط الأطلسي وخليج المكسيك إلى نحو 20٪ من حجمها الأصلي بسبب الصيد التجاري (للحصول على زعانفها ، ولحمها ، وجلدها) . يتم سرد أسماك القـرش المـعتم ضمن الأنواع التي قد تصبح مهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

حقائق مثيرة للاهتمام حول الـقرش المـعتم
يسبح سمك القـرش المـعتم في المحيطات الاستوائية والمعتدلة في جميع أنحاء العالم ، وتبحر تلك الأسماك من أعماق تصل إلى 1300 قدما (400 مترا) بالقرب من الجرف القاري على طول الطريق في منطقة الأمواج وغيرها من المياه الشاطئية الضحلة . تختلف الأنماط المحلية لأسماكالـقرش التي غالبا ما يتوجهوا نحو بولندا في الصيف بينما يعودوا إلى خط الاستواء في فصل الشتاء مع الرحلات البحرية الممتدة لنحو 2000 ميلا بحريا .

حالة الحفظ – تشير الدراسات إلى أن أعداد أسماك القـرش المـعتم منخفضة من 15 إلى 20 في المئة من مستويات عام 1970 ، مما تسبب في إصادر قوانين حظر الصيد التجاري والترفيهي لهذه الأسماك في غرب المحيط الأطلسي والخليج منذ عام 2000 . من جهة اخرى ، فإن سمك القـرش المـعتم غالباً مايكون من الأنواع المستهدفة للتجارة للحصول على لحومها وزعانفها ، حيث تشير الدراسات الحديثة بأن أعداد أسماك الـقرش الـمعتم يمكن أن تصل إلى نحو 750،000 سمكة قرش معتم في كل عام .

العمر والنضج – أسماك القـرش الـمعتم هي نوع من الأسماك الطويلة الأمد ، حيث يمكنها البقاء على قيد الحياة حتى نصف قرن ، إلا أنها بطيئة في النمو والتكاثر . أسماك الـقرش لا تصل إلى مرحلة النضج الجنسي حتى حوالي 20 سنة من العمر . تستمر فترة حمل أسماك الـقرش المـعتم لمدة تصل إلى 22 شهرا ، لذلك تلد الإناث فقط مرة واحدة كل ثلاث سنوات . يتجمع صغار أسماك الـقرش في مناطق الحضانة الشاطئية على طول سواحل جنوب أفريقيا وجنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية ، وجنوب غرب أستراليا .
معلومات متنوعة حول أسماك الـقرش الـمعتم سمك القـرش المـعتم يمكن أن يصل إلى 12 إلى 14 أقدام في الطول و350-765 رطلا من وزنه . سمك القـرش المـعتم ذو اللون البرونزي ، الرمادي أو الرمادي المزرق . المنطقة السفلى من الجسم تأتي باللون الأبيض . سمك الـقرش المـعتم لديه أسنان مثلثة الشكل في الفك العلوي مع الحواف التي تشبه المنشار . أما عن الفك السفلي فإنه ضيق ، ليكون أكثر تحديدا ومسنن بشكل ناعم . سمك الـقرش الـمعتم لديه واحدة من أقوى اللدغات في العالم من أسماك الـقرش .
النظام الغذائي – سمكالـقرش المـعتم هو من الحيونات الأكلة للحوم . تصطاد أسماك الـقرش المـعتم وتأكل الأسماك المختلفة (بما فيها أسماك الـقرش الأخرى) ، والحبار والأخطبوط ، والسلاحف البحرية والقشريات وجثث الحيتان ونفايات المحيط . أسماك الـقرش المـعتم ليست من الحيونات العدوانية ، لكنها تهاجم البشر في الدفاع عن نفسها .
أسماك الـقرش الأبيض الكبير ، وأسماك الـقرش الثور وأسماك قرش النمر ذات نفس نمط أسماك القـرش الـمعتم . تسافر أسماك الـقرش المـعتم لمئات الآلاف من الأميال سنويا في طريقهم إلى القطبين ثم تعود نحو خط الاستواء . تهاجر تلك الأسماك بسبب التغيرات الناتجة لدرجة حرارة الماء . الذكور والإناث يسيروا في مجموعات منفصلة . يستمر موسم تزاوج أسماك الـقرش المـعتم على مدار السنة بالقرب من سواحل أفريقيا وخاصة خلال فصل الربيع في غرب المحيط الأطلسي . تلد الإناث في المياه لصغير واحد كل ثلاث سنوات . يقضي صغار أسماك القـرش المـعتم السنوات القليلة الأولى من حياتهم في المياه الضحلة والساحلية التي توفر لهم الحماية من الحيوانات المفترسة الكبيرة .
أهميتها وضررها على الإنسان – عادة ما يتم صيد أسماكالـقرش المـعتم في الجزء الغربي من المحيط الأطلسي للحصول على زعانفها ، وللحصول على جلدها وعوائد الكبد النفطية الغنية بالفيتامينات الهامة . في هذه المنطقة ، يتقلص الطلب إلى حد كبير على معدلات الصيد من جميع الأحجام من أسماك القـرش المـعتم . على الرغم من إرتباط أسماك الـقرش المـعتم بعدد قليل من الهجمات ، فإن هذه الأسماك لها أضرار على الإنسان بسبب حجمها الكبير ولإتخاذها المياه الساحلية الضحلة سكناً لها .
التوزيع الجغرافي – أسماك القـرش المـعتم يعيش على طول السواحل القارية في المياه الاستوائية والمعتدلة . والتي تسافر من نوفا سكوتيا إلى كوبا (بما في ذلك شمال خليج المكسيك) ومن نيكاراغوا إلى جنوب البرازيل في غرب المحيط الأطلسي ومن جنوب كاليفورنيا إلى خليج كاليفورنيا في شرق المحيط الهادئ . كما تتواجد في منطقة البحر الأبيض المتوسط والهند وغرب المحيط الهادئ ، بما في ذلك مدغشقر وأستراليا .