عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-17, 04:13 AM   #2
سلطاان زمانه

الصورة الرمزية سلطاان زمانه
ابو فهد

آخر زيارة »  03-29-20 (03:52 AM)
المكان »  DMM واحيانا BKK
ع ـمـيـد م ـسك الـ غ ـلا
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



إلغاء 120 مليار دولار من ديون العراق قبل نهاية العام القادم






كونا - بغداد
توقع محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور سنان الشبيبي ان يتم اسقاط 120 مليار دولار أمريكي من مجموع الديون المترتبة على العراق نهاية العام المقبل.

وقال الشبيبي في محاضرة ألقاها في مقر وزارة الخارجية العراقية انه من المؤمل ان يكون 120 مليار دولار من مجموع ديون العراق قد الغي قبل نهاية عام 2008 ولن يتبقى بذمته سوى 20 مليار دولار .

ولفت الى دور الدبلوماسية العراقية من خلال إدارتها للعلاقات الثنائية والمتعددة الاطراف في المساعدة في تحقيق هذا الإنجاز .

وأوضح محافظ البنك المركزي أن أسباب تراكم الديون العراقية والتي بلغت قيمتها نحو 146 مليار دولار أمريكي هو استدانة النظام البائد الهائلة لتمويل الحربين اللتين خاضهما لاسيما الحرب العراقية-الايرانية التي دامت ثماني سنوات. وبين ان أكثر من نصف الديون المترتبة هي عبارة عن فوائد متراكمة موضحا انه لا يمكن للعراق الجديد ان يباشر في مشاريع التنمية والاعمار دون ان يتم اسقاط هذه الديون عن كاهله. وتطرق الشبيبي في حديثه الى ما تحقق على صعيد العلاقة مع نادي باريس والاتفاقات التي تمت معه مؤكدا انه تم تسديد مبلغ خمسين مليار دولار من مجموع ديون العراق المستحقة لدول هذا النادي إذ نجح العراق إلى حد بعيد في إقناع الدائنين بأن إطفاء الدين العراقي سيعود لهم مستقبلا بالفائدة عبر فرص الاستثمارات الضخمة في العراق.