عرض مشاركة واحدة
قديم 10-13-17, 02:05 PM   #2
آلنـور

الصورة الرمزية آلنـور

آخر زيارة »  02-17-24 (11:33 PM)
لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ..

 الأوسمة و جوائز

افتراضي















الجزء الاول








مثلث التعريض :



ثلاثة امور اساسية تعتمد عليها الصورة الصحيحة

- الايزو ISO . .
- سرعة الغالق Shutter Speed . .
- فتحة العدسة Aperture . .




،،،


راح نتكلم في البداية عن مثلث التعريض الثلاث اسس التي ترتكز عليها الصورة .. و على حسب الفكرة و التكوين و الجو الخارجي
تتحدد هذي الثلاث اشياء ،، يعني انتو لو فهمتوها صح ،، وقتها راح تقدرون تحددون الاعدادات بما يناسب المكان و الصورة



،،

















حساسية الكاميرا الأيزو ISO:

الأيزو هو عبارة عن رقم يدل على مدى حساسية الكاميرا للضوء ، فكلما نقصت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أقل ، و كلما زادت حساسية الكاميرا للضوء حصلنا على ضوء أكثر ، درجات الأيزو هي 100 ، 200 ، 400 ، 800 ، 1600 ، 3200 ، 6400 ، 12800

و كل كاميرات تختلف فيها درجات الايزو عن غيرها ،،
بس كلما ارتفع العدد راح تلاحظ تحبب في الصوره
نحاول دايم ما نرفع درجة الايزو حتى لا تتأثر الصوره و جمالها ،،
و بعض الصور و الحالات نستخدم الترايبود او الحامل ،، حتى لا تضطر ترفع الايزو ،،

















،،،،







سرعة الغالق Shutter Speed:

تعرفون الصوت اللي يطلع وقت التصوير ،، التشك تشك ؟!
هذا هو الشتر ،، او الغالق
كل ما كان سريع كل ما كان الضوء الداخل للكاميرا قليل ،،
و هو اللي يساعد على تثبيت الحركة في الصوره او تمويهها ..

الغالق السريع يساعد على تثبيت الحركه ،، عكس الغالق البطيء اللي نحتاج اوقات في بعض فنون الصوره
مثال: التصوير الليلي ، تصوير المجرات ، او تصوير حركة الاشياء و الرسم الضوئي
قاس الدرجات الخاصة بالغالق بالثانية ، فالسرعات الموجودة في الكاميرا هي 1/2000 ، 1/1000 ، 1/500 ، 1/250 ، 1/60 ، 1/30 ، 1/15 ، 1/8 ، 1/4 ، 1/2 ، 1″ فعندما تكون سرعة الغالق 1/60 ثانية و قمنا بتغيير القيمة إلى الدرجة الأقل 1/250 نحن هنا قمنا بتسريع الغالق و بالتالي سيدخل كمية ضوئية أقل بمقدار نصف ماكان سيدخل عند الدرجة 1/60.
الرمز ( ” ) يدل على الثواني الكاملة مثل 1″
تعتبر درجة 1/60 هي الدرجة المتوسطة لسرعة الغالق و هي اقل مدة كافية لحمل الكاميرا باليد ، و اذا قمت باستعمال سرعة غالق بطيئة مثل 1/30 أو 1/15 بدون حامل للكاميرا سيظهر حركة في الصورة Motion Blur. لذلك لا تستعمل غالق بطيء في تصوير الاشخاص لتجنب مشكلة اهتزاز الصورة.
في حال تصوير المظاهر الطبيعية التي تتطلب غالق بطيء لاظهار حركة الغيوم أو لتنعيم حركة المياه أو ليلاً لادخال كمية كبيرة من الضوء يجب ان يتم استعمال حامل الكاميرا ثلاثي الارجل لتجنب ارجتاج الكاميرا و اهتزاز في الصورة.

















،،،











فتحة العدسة Aperture:

قصد بها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء ، فكلما زاد حجم فتحة العدسة ازدادت كمية الضوء المسموح بها بالدخول إلى داخل الكاميرا ، و كلما قلت فتحة العدسة قلت كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا.
تقاس فتحة العدسة بالرمز F
كلما زاد الرقم دل على فتحة عدسة ضيقة و ضوء أقل ، و كلما نقص الرقم دل فتحة أكبر و ضوء أكثر.

الدرجات الموجودة في العدسة هي f/1.4 ، f/2 ، f/2.8 ، f/4 ، f/5.6 ، f/8 ، f/11 ، f/16 ، f/22 ، f/32
إنتبه الى ان الرقم f/1.4 هو أكبر من f/2 و يعطي كمية ضوء اكبر بمقدار الضعف تماماً لأنه الدرجة التالي( ستجد أيضا هناك أنصاف درجات في الكاميرا مثل f/1.8)








التأثير الناتج عن فتحه العدسه هو عمق الحقل في الصورة (DOF – Depth of Field) ، عمق الحقل هو عباره عن المسافة داخل الصورة التي يكون فيها التركيز فعال. كلما صغرت فتحة العدسة يزداد حجم عمق الحقل و في هذه الحاله تكون درجة كبيرة مثل f/11 ، f/16 ، يستعمل ذلك في تصوير المظاهر الطبيعية لجعل كل المشهد في التركيز.

يعني لو كان العدد قليل مثل F\2
يكون فيه عزل في الصوره يعني يكون العنصر اللي تصوره واضح و الباقي معزول او مشوش












،،،،









طرق قياس الضوء:


بعد أن فهمت مثلث التعريض تستطيع معرفة ما إن كانت إعدادات التعريض الضوئي التي قمت بإدخالها صحيحة أم لا باستعمال ميزان الضوء Light meter و عن طريق الهيستوغرام Histogram ، فعندما تكون كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا عالية فأن الصورة تظهر زائدة الإضاءة ، أما في حال كون كمية الضوء المسلطة قليله فإن الصورة تظهر داكنة.








ميزان الإضاءة Light meter:






ميزان الإضاءة هو عبارة عن مؤشر كالمسطرة يظهر في الكاميرا قبل التقاط الصورة ، يعتمد مبداء عمل ميزان الضوء بقياس كمية الضوء المرتد عن هدف الصورة ، يختلف مكان ظهور المؤشر حسب نوع الكاميرا ، عادة يكون المؤشر ظاهر داخل عين الكاميرا View finder و يظهر ايضا على الشاشة الخلفية. قم بداية بتوجيه الكاميرا على هدف الصورة ، و راقب حركه الميزان فإن كان الموشر إلى جهة اليمين هذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء زائد. و إن كان المؤشر إلى جهة اليسار فهذا يعني أن المقدار المسلط من الضوء قليل. يجب أن يكون المؤشر دوما في المنتصف تقريبا. إن كان الضوء زائد عليك بضبط مثلث التعريض بإنقاص أحد عناصر المثلث كزيادة سرعة الغالق أو تضييق فتحة العدسة باختيار درجة f عالية ، أو عن طريق تقليل الأيزو حتى يصل مؤشر الميزان الضوء إلى المنتصف تقريباً.











مشاكل عامة مرتبطة بإعدادات مثلث التعريض:



• ارتجاج في الصورة: في حال كنت تقوم بحمل الكاميرا يدويا أو تستعمل سرعة غالق منخفضة نسبيا فإذا لاحظت وجود ارتجاج في الصورة ، في هذه الحالة عليك زيادة سرعة الغالق لتفادي الإرتجاج.









،،




ضجيج في الصورة: عند تصويرك في الليل و بدون استعمال الفلاش إن لاحظت وجود ضجيج في الصورة فهذا ناتج عن كون الكاميرا قامت باستعمال أيزو مرتفع لتعويض النقص في الضوء ، الحل في هذه الحالة زيادة فتحة العدسة أو زيادة الضوء عن طريق استعمال الفلاش أو إنقاص سرعة الغالق حسب ظرف التصوير.











مناطق في الصورة ليست ضمن الفوكس: عند تصويرك اكثر من شخص مثلا شخص يقف خلف شخص اخر ربما تلاحظ وجود أحدهما ضمن التركيز و الأخر خارج التركيز ، هذه المشكلة تنتج عن استعمال فتحة عدسة كبيرة و بالتالي عمق حقل صغير لذلك أحدهم سيظهر خارج التركيز ، الحل هو انقاص فتحة العدسة ليزيد عمق الحقل.








Play | Canon Explains Exposure

هذا الرابط محاكاه للكاميرات و اعداداتها ،، تقدر تغير الاعدادات ،، و تصور








 
مواضيع : آلنـور


التعديل الأخير تم بواسطة آلنـور ; 10-13-17 الساعة 10:32 PM