عرض مشاركة واحدة
قديم 04-07-18, 06:32 AM   #1
نحن الحجاز

الصورة الرمزية نحن الحجاز

آخر زيارة »  04-07-18 (06:42 AM)
الهوايه »  التاريخ

 الأوسمة و جوائز

14 تاريخ مدينة جدة القديم



تاريخ مدينة جدة

نشأة مدينة جدة:
تعود نشأة مدينة جدة إلى ما يقارب 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين كانت تستقر فيها بعد الانتهاء من رحلات الصيد، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعُرِفت بها حيث يقال أنها سميت بأحد أبناء هذه القبيلة وهو (جدة) بن جرم بن ريان بن حلوان بن عمران بن إسحاق بن قضاعة، ويعود نسبهم إلى الجد التاسع لرسول الله (صلى الله عليه وسلم).
ويقال أيضاً إن أصل التسمية لهذه المدينة هو جُدة (تُلفظ جِدة) معناها بالعربي شاطئ البحر، لكن المدرسة الفكرية تفضل تسميتها جَدة (الجدة وهي والدة الأم)، وهذا ربما يؤكد أن حواء (أم البشر) دفنت في المدينة، في الواقع لفظ جِدة غير صحيح لكنه اللفظ الشعبي المستخدم من أغلب المغتربين الذين يعيشون هنا.
وعند ظهور الإسلام في الجزيرة ******* ارتبط تاريخ مدينة جدة بشكل كبير مع تطور التاريخ الإسلامي لكونها بوابة الحرمين الشريفين من اتجاه البحر وقد اكتسبت مكانتها عندما قام الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنه سنة 25 هـ باختيارها لتصبح ميناء رئيسيا لمكة المكرمة.

سكان مدينة جدة:
ينقسم سكان جدة لقسمين :

الأول "

- السكان الأصليين لجدة هم القبائل ******* وقيل أن سكانها الأصليون هم الذي يعود نسبهم لجدهم قُضاعة* .

الثاني"

-السكان الوافدون على جدة من شتى بقاع الأرض و من كافة الأجناس و الأعراق و سكنوها إما بسبب الحروب في بلادهم أو المجاعات أو مجاورة مكة المكرمة و المدينة المنورة .

تاريخ مدينة جدة :
ما قبل الإسلام:
بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة المعروفة الآن بجدة منذ أيام العصور الحجرية إذ وجدت بعض الآثار والكتابات الثمودية في وادي بريمان شرقي جدة ووادي بويب شمال شرقي جدة. بعض المؤرخين يرجع تأسيسها لبني قضاعة فيما يرى البعض أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر كانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم .

حسب بعض الروايات فإن تاريخ جدة يعود إلى ما قبل الإسكندر الأكبر الذي زارها ما بين عامي 323 و356 ق.م.

في العهد الإسلامي:
اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل.

أشهر معالمها القديمة:
مسجد عثمان بن عفان رضي الله عنه:

مسجد عثمان بن عفان أو مسجد الأبنوس هو مسجد أثري تاريخي يقع في حارة المظلوم الواقعة في جدة التاريخية في المملكة ******* السعودية، المسجد ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما، قديما كان يسمي مسجد الأبنوس وذلك لوجود ساريتين من خشب الأبنوس، وله مئذنة ضخمة، المسجد تم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين[1]، اليوم يسمى المسجد مسجد عثمان بن عفان

مسجد عثمان بن عفان رضي الله عنه

-مسجد الشافعي:

مسجد الشافعي يقع المسجد في حارة المظلوم في مدينة جدة التاريخية في المملكة ******* السعودية، وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق للقرن الثالث عشر ميلادي، وهو مسجد فريد في بنيان عمارته، حيث أنه مسجد مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية و له قيمة تاريخيه كبيرة حيث يعود تاريخ بناء مسجد الشافعي إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فيما كانت آخر عملية إصلاح وترميم للمبنى قبل 500 عام


مسجد الشافعي


عين "فرج يسر"


تعد عين «فرج يسر» من أبرز معالم جدة القديمة التي تم حفرها عام 910هـ من أجل سقيا أهل جدة (حارة اليمن وحارة المظلوم)، حيث كانت تأتي مياه العين من شرق مدينة جدة، إلا أنها جفت عام 1304هـ واندثرت وعلاها الركام والحجارة، وقد تم حفرها وإعادة هيكلها لتكون من آثار المنطقة التاريخية.





أزياء أهل جدة "الأصليه"

من زيارة الملك عبدالعزيز لجدة و يظهر بالصورة بعض سكان جدة الأصليين بالعمامة و العقال




اجزاء زي اهل جدة
(العقال الاسود او المقصب
الثوب المرودن و العمامه )



إمرأة ترتدي زي نساء قضاعة الزي كان يلبس في جدة و الحجاز عموما
[IMG][/IMG]


طفلة ترتدي أحد الأزياء التي تشتهر بها جدة



لهجة أهل جدة :
يُروج في الإعلام أن لهجة أهل جدة الأصلية هي لهجة مكسرة ركيكة وهذا خطأ إذ أن اللهجة الأصلية هي لهجة أهلها من السكان الأصليون من القبائل ******* .

مثال :

أديني: أعطيني

هذول: هؤلاء

بزران : مجموعة أطفال

ذحين : الآن

بعض الأمثال القديمة للحجاز :

-(ما اكبر من الجذع وحشه المنشار ، ولا اصغر من الزند و اوشى النار ) والمعنى ان العبرة ليس بالإحجام.

-يقتل القتيل و يمشي في جنازته .

-قطع الخشوم و لا قطع الوسوم .

- أصابع يديك ماهي مثل بعضها.

-ضربتين بالرأس توجع.

-غشيم متعافي ، وهو لوصف الاحمق قوي البدن.

_________________________________________

*المصدر : كتاب معجم البلدان الجزء الثالث ، و كتاب مدن لها تاريخ ص44