عرض مشاركة واحدة
قديم 07-22-18, 02:32 PM   #1
‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الصورة الرمزية ‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

آخر زيارة »  03-14-22 (02:40 PM)
الهوايه »  كثير ماشاء الله علي هههههه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي رائحة الفم الكريهة



رائحة الفم الكريهة
– ان رائحة الفم الكريهة حالة محرجة قد يتعرض لها اي شخص في اي وقت، و تنتج عن عدةعواملاغلبها يمكن الوقاية منه و من السهل علاجه مثل:
. الطعام الذي نتناوله و سوء الهضم.
– ان بعض انواع الطعام الذي نتناوله يمكن ان يسبب ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فالثوم و البصل و الملفوف و بعض البهارات عندما يتم هضمها و امتصاصها الى مجرى الدم تصل الى الرئتين و تصبح رائحتها واضحة مع التنفس، كما تساهم الغازات الناتجة عن عملية هضم الطعام في ظهور رائحة الفم؛ حيث يؤدي وجودعسر الهضماو تلبكات معوية أوالامساكالى تسرب هذه الغازات من خلال الفم.
دكتور محمد فادي قولاغاسي
تجميل الاسنان
تقويم الاسنان السريع
. قلة تنظيف الاسنان بالفرشاة و الخيط الطبي.
– حيث تنتج عن ترك بقايا الطعام بين الاسنان و في المناطق التي يصعب تنظيفها، و حتى في النتوءات و الزغب الموجودة على سطح اللسان، تحلل هذه البقايا و تخمرها بفعل البكتيريا الموجودة في الفم و ظهور رائحة الفم.
3. امراض الفم و الالتهابات.
– يؤدي وجود بعض امراض الفم مثلالتهابات اللثةو امراض الانسجة المحيطة بالاسنان وتسوس الاسناناو وجود خراج او دمل في احد الاسنان الى ظهور رائحة كريهة للفم و خاصة ان هذه الحالات تكون عادة مصاحبة بقلة عناية من المريض بنظافة الفم و الاسنان مما يزيد الامر سوء. فالبكتيريا نفسها التي تسبب تسوس الاسنان و التهابات اللثة تسبب رائحة الفم الكريهة.
4. جفاف الفم.
– يؤدي قلة افراز اللعاب سواء بشكل طبيعي او كحالة مرضية الى ظهور رائحة الفم الكريهة؛ فدور اللعاب اساسي في غسل الاسنان و الانسجة الفموية من بقايا الطعام و البكتيريا العالقة بها و قلة افراز اللعاب يساعد على بقاء بقايا الطعام كي تتخمر.
دكتور محمد فادي قولاغاسي
تجميل الاسنان
تقويم الاسنان السريع
. التدخين.
– لقد اصبحت الاضرار الناتجة عنالتدخينعلى صحة الانسان و بخاصة صحة الجهاز التنفسي معروفة و واضحة للجميع.
– هو احد اهم الاسباب المؤدية لظهور رائحة الفم الكريهة، بل ان رائحة فم المدخن مميزة و معروفة للجميع، و ما يزيد المشكلة بالنسبة للتدخين هو انه يسبب التهابات في الانسجة المحيطة بالاسنان و يسبب جفاف الفم و كلاهما عوامل تسبب ظهور رائحة الفم الكريهة.
. امراض و حالات طبية مختلفة.
– كما ذكرت في المقدمة؛ قد تكون رائحة الفم الكريهة مؤشرا مهما لوجود مرض معين سواء كان معروف او غير مكتشف بعد:
1. يتميز مريضالسكريبظهور رائحةالاسيتوناو رائحة شبيهة بالفاكهة المتخمرة في نفسه، و في كثير من الاحيان يكون ظهور هذه الرائحة في نفس المريض مؤشراً على ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يستدعي اجراء فحص للسكر فورا.
2. تظهر رائحةالامونياعند مرضىالفشل الكلوي المزمن.
3. تظهر رائحة الفم الكريهة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل هضمية او وجود انسدادات معوية و في الاشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لفترات طويلة.
4. الرائحة الكريهة للفم تكون واضحة عند المرضى الذين يعانون من مشاكل تنفسية او التهابات في الرئتين و المجاري التنفسية والتهابات الحلقو اللوزتين.
دكتور محمد فادي قولاغاسي
تجميل الاسنان
تقويم الاسنان السريع
5. تكون رائحة الفم كريهة في حالة تكرارالقيءفي بعض الحالات المرضية.
6. التهابات الجيوب الانفيةاو وجود اجسام غريبة في انف طفل يمكن ان يسبب رائحة فم كريهة.
طرق الوقاية و العلاج
– لعلاج مشكلة رائحة الفم الكريهة لا بد من تحديد المسبب بشكل دقيق و العمل على علاجه، و لا يجب الاكتفاء باستخدام ملطفات الفم كالبخاخات و المضمضات و العلكة و الشرائح و غيرها لتغطية رائحة الفم الكريهة دون علاج السبب من جذوره؛ لانها جميعا ستخفف من رائحة الفم بشكل مؤقت و تعود للظهور بعد وقت قصير.
– و للتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل جذري يجب القيام بما يلي:
1. البداية تكون بزيارة طبيب الاسنان؛ للوقوف على المسبب الرئيسي لرائحة الفم و تشخيص الحالة بشكل دقيق و استشارة الطبيب المختص في حالة وجود حالة مرضية اخرى.
2. تنظيف الاسنان بالفرشاة و المعجون بشكل دوري (ثلاث مرات يوميا) و استخدام الخيط الطبي لتنظيف ما بين الاسنان، و لا تنسى تنظيف سطح اللسان سواء بفرشاة الاسنان العادية او بفرشاة اللسان الخاصة؛ لازالة بقايا الطعام العالقة على سطح اللسان، و يمكن الاستعانة بمضمضة دوائية لطيفة بعد كل تنظيف.
3. الزيارة الدورية لطبيب الاسنان (مرتين بالسنة على الاقل) لازالة التكلسات عن الاسنان و علاج التهابات اللثة، و الكشف عن وجود اي مشاكل اخرى في الفم و الاسنان و معالجتها.
دكتور محمد فادي قولاغاسي
تجميل الاسنان
تقويم الاسنان السريع
4. الامتناع عن التدخين هو الوسيلة الوحيدة الممكنة لازالة رائحة الفم الناتجة عن التدخين.
5. تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على الثوم و البصل و الملفوف و البهارات و القهوة و غيرها.
6. معالجة جفاف الفم سواء كان طبيعيا عن طريق الاكثار من شرب السوائل اثناء النهار و المضمضة بالماء بشكل متكرر و مضغ العلكة الخالية من السكر او اذابة قطعة حلوى خالية من السكر في الفم بشكل بطيء للمحافظة على استمرارية افراز اللعاب.
7. زيارة الطبيب المختص لمعالجة الحالة المرضية التي تسبب رائحة للفم مثل ضبط معدل السكر في الدم عند مرضى السكري.
8. استخدام الوسائل الملطفة لرائحة الفم: و هنا تجدر الاشارة الى ان هذه الوسائل هي اخر حل يمكن ان يلجأ اليه المريض و يجب ان لا تكون الحل الاول و ذلك لانه كما ذكرت سابقا ان هذه الوسائل تقوم بتغطية رائحة الفم بشكل مؤقت و ليس علاج المسبب و بهذه الطريقة فأن المريض سيغفل عن علاج المشكلة الصحية المسببة لرائحة الفم مما قد يؤدي الى تطورها و استفحالها.
دكتور محمد فادي قولاغاسي
تجميل الاسنان
تقويم الاسنان السريع
– و من هذه الوساثل:
1. استخدام البخاخات و الشرائح المعطرة للفم.
2. مضغ العلكة الخالية من السكر و الاقراص المحلاة الخالية من السكر و غيرها.
و تعمل هذه الوسائل على تلطيف رائحة الفم من خلال النكهات التي تحتويها كنكهة النعنع مثلا؛ بالاضافة الى ان هذه الوسائل تساعد على ابقاء افراز اللعاب عاليا و بالتالي تمنع جفاف الفم.
9. هنالك بعض الوصفات الشعبية للتخفيف من رائحة الفم مثل: مضغ البقدونس او وضع بضع قطرات من زيت النعنع على