عرض مشاركة واحدة
قديم 12-06-18, 03:55 PM   #4
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon37





8-هل مرض الوسواس القهري عضوي ام نفسي ام كلاهما ؟

تشير الدراسات إلى أن مرض الوسواس القهري ذو مكونات نفسية وعضوية في الوقت نفسه، فقد لوحظت سلوكيات مشابهة لمرض الوسواس القهري في الحيوانات؛ مثل الكلاب والجياد والطيور، وقد تم التعرف على تركيبات غير طبيعية في الدماغ تتدخل وتسبب التعبير عن أعراض الوسواس القهري.






9- ماهي المشاكل التي يواجهها مريض الوسواس القهري ؟مادور الاسرة في ذلك ؟

أكبر المشكلات هي طبيعة المرض التي تدعو للتكتم، ونقص المعلومات عن مرض الوسواس القهري، والخوف من العلاج الطبي، والخشية من مواجهة المخاوف في العلاج السلوكي.


دور أفراد الأسرة في نجاح العلاج؟

إن للأسرة دوراً هاماً في علاج المريض بالوسواس القهري، ويفترض بالفرد في الأسرة أن يتبع الأمور الآتية:
- أرسل المريض إلى الطبيب النفسي المتخصص فقط، وكن معه في العلاج، إذ ليس هناك أسوأ من الإحباط الذي يصيب المريض من جراء محاولته علاج مرض الوسواس القهري.
- ساند المريض، وتحدث معه، واستمع إلى ما يقول، ولا تنفعل لغرابة بعض الأفكار التي يخبرك بها(مع العلم أن بعضها قد يكون سيئاً إلى درجة كبيرة جداً)، وتذكر أن هذه الأفكار إنما هي نتاج خلل كيميائي، ودعه ينفس عن نفسه إذا غضب، ولا تنفعل لغضبه.
- كن إيجابياً، وتذكر أن سبب المرض ليس المريض، فلا تنفعل للوساوس والأفعال، ولا تحبط المريض، بل شجعه عند ملاحظة أي تقدم، وذكره بالنجاح دائماً.
- لا تستعجل، فإن الصبر على النتائج يساعد المريض على التخلص من الوساوس بصورة تدريجية، أما استعجالها فإنه يؤثر سلباً على نجاح العلاج.
- لا تنفعل إذا تراجع المريض في العلاج، فإن هذا التراجع أمر طبيعي، فلا تتأثر، ولا تنفعل، بل تقبل ذلك، وانتظر حتى يخطو المريض إلى الأمام.
- ساعد المريض على الاهتمام بأمور أخرى، فقد يفقد المريض بالوسواس القهري رغبته للقيام بأي عمل، لذلك سترى أن همه الوحيد هو التركيز على الوسواس، فلا بد إذن من مساعدته على القيام بنشاطات مختلفة؛ كالمشي والسباحة، أو أية هواية أخرى.



10- لماذا يخفي العديد من مرضى الوسواس القهري مرضهم ؟

عادة يحس المرضى بالخجل من القيام بالأعمال القهرية والتفكير في الأشياء الغريبة، بالإضافة إلى الخوف من اعتبارهم غريبي الأطوار أو مجانين.






11- كيفية التعامل مع مرضى او مريض الوسواس القهري ؟

- ارسال المريض إلى الطبيب النفسي المتخصص والتواجد معه في العلاج، فليس هناك أسوأ من الإحباط الذي يصيب المريض من جراء محاولته لعلاج مرض الوسواس القهري من دون ظهور علامات التحسن.
- مساندة المريض : التحدث الى المريض والإستماع الي ما يقوله مفيد جدا في علاجه، وينصح المختصون بتجنب الإنفعال لغرابة بعض الأفكار التي قد يطرحها المريض.
- عدم الإستعجال : ينصح بالصبر على النتائج، فهذا سيساعد المريض على التخلص من الوساوس بصورة تدريجية، أما استعجالها فيؤثر سلبا على نجاح العلاج.
- تجنب الإنفعال : ينصح بتجنب الإنفعال اذا ما تراجع المريض في العلاج، فقد يحدث أن يصاب المريض بعودة الأعراض وهذا أمر طبيعي لذلك ينصح بعدم التأثر بل بتقبل الأمر وانتظار الى غاية تحسن حالة المريض.
- مساعدة المريض : قد يفقد المريض بالوسواس القهري شهيته للقيام بأي عمل، فهمه الوحيد هو التركيز على الوسواس، إذن من الضروري مساعدة المريض على القيام بنشاطات مختلفة كالرياضة والمشي أو السباحة أو أي هواية أخرى.



12- علاج الوسواس القهري؟

علاج الوسواس القهري هي عملية معقدة وغير مضمونة النجاح في جميع الحالات. وفي بعض الأحيان، قد تكون هنالك حاجة إلى علاج متواصل يستمر مدى الحياة. ومع ذلك، يمكن أن يكون علاج الوسواس القهري مفيدا في مساعدة المريض على التعامل مع الأعراض، مواجهتها ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.

هنالك نوعان أساسيان متبعان في علاج الوسواس القهري، هما:
- العلاج النفسي
- العلاج الدوائي

يختلف العلاج الأفضل والأنجع لاضطراب الوسواس القهري تبعا للمريض نفسه، وضعه الشخصيّ وتفضيلاته. وغالبًا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ناجعا جدًّا.





العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري :

تبين أن الطريقة العلاجيّة المسمّاة "المعالجة المعرفية (الإدراكية) السلوكية" (Cognitive behavioral therapy - CBT) هي الأكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري ، بين الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء.


أدوية تساعد على علاج الوسواس القهري:

ثمة أدوية معيّنة لمعالجة الأمراض النفسية يمكن أن تساعد في السيطرة على الوساوس والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري. وغالبًا ما يبدأ علاج الوسواس القهري بمضادّات الاكتئاب. فالأدوية المضادّة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لأنها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى أشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري


مضادات الاكتئاب التي صادقت عليها إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA - Food and Drug Administration) في علاج الوسواس القهري تشمل:

- كلوميبرامين (Clomipramine)
- فلوفوكسامين (Fluvoxamine)
- فلوؤكسيتين (Fluoxetine) (بروزاك - Prozac)
- باروكستين (Paroxetine) (باكسيل - Paxil)
- سيرترالين (Sertraline) (زولفوت - Zoloft)


آثار جانبيّة ومخاطر محتملة لاستعمال الأدوية:

لكل الأدوية النفسية آثار جانبية ومخاطر صحّيّة محتملة. يجب إبلاغ الطبيب النفسي بجميع الآثار والأعراض الجانبية الناشئة واستشارته في ما يتعلّق بتدابير المراقبة والمتابعة التي يجب اتخاذها خلال تعاطي أدوية المعالجة النفسية، وعلى وجه التحديد منها: الأدوية المضادّة للذهان (Antipsychotic drugs). بعض الأدوية قد يسبب تفاعلات خطيرة عند تناولها سوية مع أدوية أخرى، أغذية معيّنة أو مواد أخرى. يجب إعلام الطبيب بجميع الأدوية والمستحضرات المستعملة والتي لا تستلزم وصفة طبيّة، بما في ذلك الفيتامينات، الأملاح والأعشاب الطبيّة.


طرق أخرى في علاج الوسواس القهري :

أحيانًا، قد لا تكون الأدوية و / أو المعالجة النفسية مجدية بما يكفي لمعالجة أعراض اضطراب الوسواس القهري.
ويتم الاستعانة، في بعض الحالات النادرة، بطرق علاج أخرى لاضطراب الوسواس القهري، من بينها:
- إدخال المريض إلى قسم الأمراض النفسية
- المعالجة بالتخليج الكهربيّ (Electroconvulsive therapy - ECT)
- التحفيز المغناطيسي في داخل الجمجمة
- التحفيز العميق للدماغ
هذه الطرق لم يتم اختبارها، بشكل أساسي، كطرق علاج الوسواس القهري ، لذا ينبغي التأكد من فهم وإدراك إيجابياتها وسلبياتها والمخاطر المترتبة عنها، إن وجدت.





13- كلمة عن المرض آو نصيحة تقدمها لمريض الوسواس القهري

في معظم الحالات، بالإمكان علاج هذا المرض بنجاح بواسطة الأدوية، العلاج الذهني-السلوكي، أو كليها معا. بإمكان غالبية المرضى أن يشعروا بتحسن كبير وتراجع الأعراض المرضية بفضل العلاج المتواصل، بحيث يصبح بإمكانهم العودة لمزاولة حياتهم بشكل طبيعي أو شبه طبيعي.


14- ماذا استفدت من موضوع النقاش

آستفدت انو ...
لا يمكن منع الإصابة بهذا المرض. لكن مع هذا، فإن من شأن التشخيص والعلاج المبكرين لهذا المرض أن يحدا من فترة معاناة الشخص المصاب منه.

وآيضآ ...

إذا لم يعالج مرض الوسواس القهري فلن يذهب وحده، فقد أكدت الدراسات التي قام بها الدكتور جفري شوارتز(Jeffrey Shwartz)
من جامعة يو سي إل أي(UCLA)
أنه إن ترك هذا المرض للزمن فسيبقى مع الشخص متنقلاً من وسواس إلى آخر، وقد يؤدي هذا إلى تأزم الحالة النفسية والاكتئاب، وربما ينعزل الشخص عن أسرته وأصدقائه
.


TATYANA






 
مواضيع : ŢαŢμαŊα