عرض مشاركة واحدة
قديم 12-27-18, 12:49 AM   #3
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13






تاسعآ ... كيفية التعامل مع مريض الفصام؟

أظهرت الأبحاث التي أجريت على اسر مرضى الفصام أن المناخ الأسري الصحي له دور كبير في تحسين فرص استقرار المرضى ومنع انتكاس المرض.
ولذلك فأن الأسرة تستطيع أن تلعب دور كبير من كل النواحي في مساعدة المريض بالفصام. إذا كنت مهتم بمشكلة مرض الفصام في أسرتك فأن عليك أن تعلم بعض الأساسيات عن المرض.





1) العلامات المنذرة :إذا ظهرت بعض التصرفات الفظة من المريض فأنه من المفيد أن تبحث عن النصيحة الطبية . بعض النوبات الحادة تحدث فجأة واحيانا تظهر الأعراض خلال فترة من الزمن .

الأعراض التالية من الأعراض الهامة للمرض :
* تغيير واضح في الشخصية
* الإحساس الدائم بأنه مراقب
* صعوبة التحكم في الأفكار
* سماع أصوات أو كلام لا يستطيع الآخرون سماعة
* زيادة الانعزال عن المجتمع
* مشاهدة أو رؤية أشياء لا يستطيع الآخرون رؤيتها
* التحدث بكلمات لا معني لها
* المبالغة في التصرف مثل التدين الشديد
* الغضب بدون مبرر مع الخوف الشديد
* عدم النوم والهياج

ويجب أن نعلم أن وجود هذه الأعراض أحيانا لا تجزم بوجود مرض الفصام لانها قد تكون بسبب وجود مرض آخر مثل الإدمان على العقاقير أو بسبب مرض عضوي في الجهاز العصبي أو بسبب اضطراب عاطفي شديد "وجود حالة وفاة في الأسرة على سبيل المثال"

(2) الحصول على العلاج :
خذ المبادرة - إذا بدأت أعراض المرض في الظهور فأبحث عن الطبيب المتخصص في علاج المرض - إن أفراد الأسرة هم أول من يلاحظ ظهور الأعراض المرضية وتذكر أن المريض إن كان يحس أن الهلاوس والضلالات شيء حقيقي فأنه سوف يرفض العلاج.

ساعد الطبيب بإمداده بكل ملاحظاتك عن الحالة المرضية للمريض - حاول أن تكون دقيقا في وصفك للأعراض المرضية ، ومن الممكن أن تدون تلك الملاحظات وتقدمها للطبيب لان تلك الملاحظات قد تساعد على دقة تشخيص الحالة المرضية .





(3)المساعدة في تقديم العلاج :
العلاقة بين الطبيب والمريض علاقة هامة ويجب أن تكون علاقة يسودها الخصوصية وحفظ أسرار المريض التي يبوح بها للطبيب ،ومع ذلك فأن للأسرة الحق في معرفة بعض المعلومات عن حالة المريض التي تساعدها في تقديم الرعاية والعلاج المناسب . إن جزء كبير من مهمة الطبيب هو محادثة وشرح وتوجيه أسرة المريض القلقة علية . ويعتمد الأطباء النفسيون علي الأسرة للمساعدة في تحسن حالة المريض لأنهم يعلمون أن أي فرد من أقارب المريض يستطيع المساعدة في سرعة التحسن . كيف نتصرف كأقارب أو أصدقاء للمريض ؟ …ماذا نعمله أو نقوله عندما نكون معه له أهميه كبيرة للمريض و لتحسن حالته .

لذلك يجب أن تناقش المواضيع التالية مع الطبيب المعالج :
* أعراض وعلامات المرض
* المآل المتوقع للمرض
* استراتيجية العلاج
* علامات انتكاس المرض
* المعلومات الأخرى المتعلقة بالمرض


ولذلك يجب أن يكون لدى الأسرة ملف يحتوى على معلومات عن المرض يشمل الآتي
العلامات المرضية التي ظهرت على المريض
كل الأدوية التي استخدمت في العلاج وجرعاتها
الأثر العلاجي لكل دواء استعمل


(4)علامات انتكاس المرض
يجب على الأسرة والأصدقاء أن يكونوا على دراية كافية بعلامات انتكاس المرض التي تظهر على المريض عندما يبدأ في التدهور بسبب ظهور بعض الأعراض المرضية. ومن المهم أن نعلم أن المرض من الممكن أن ينتكس في أي وقت وهذه العلامات تختلف من فرد لفرد واهم هذه العلامات :

زيادة الانسحاب من النشاط الاجتماعي
تدهور النظافة الشخصية عن معدلها الطبيعي


ويجب كذلك أن تعلم أن :
الإجهاد والتوتر النفسي يجعل الأعراض تزداد سوءا
تقل الأعراض المرضية كلما ازداد المريض في العمر





عاشرآ ... هل يمكن ان يؤدي مرض الفصام بصاحبه للانتحار؟

بالرغم من أن التفكير بالانتحار ومحاولات الانتحار شائعة بنسبة كبيرة لدى مرضى الفصام، إلا أن الانتحار هو ليس المسبب الأساسي للوفاة، وإنما وجود مشاكل جسدية متعددة أخرى. جزء من الأدوية التي يستهلكها المرضى تؤدي إلى مضاعفات واثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري ومشاكل في القلب. التعقيدات الناتجة عن هذه الأمراض هي العامل الأساسي للوفاة لدى المرضى.


حادي عشر ... هل يمكن لمريض الفصام ان يستغني عن الادوية في المستقبل ؟

اذا التزم المريض بآستخدام الأدوية بانتظام تحت آشراف طبيبه الخاص ومع مراعاه اهله ومارس الرياضة يستطيع أن يستغني عنها بعد انقضاء فترة علاجه ويشفى تمامًا من أعراض الفصام؟

حقيقةً مرض الفصام يمكن الشفاء منه، وهذا نشاهده لدى ثلاثين إلى أربعين بالمائة من الناس، وثلاثين إلى أربعين بالمائة تعيش حياة طيبة وممتازة جدًّا وبفعالية، لكن مع ضرورة تناول الأدوية، وهنالك عشرة إلى عشرين بالمائة ربما يكون المرض مطبقًا عليهم


ثاني عشر ... علاج مرض الفصام؟

يهدف علاج الفصام إلى تقليل الأعراض، تخفيف حدتها وتقليص احتمال تكرار الفصام، أو رجوع الأعراض من جديد.
تشمل معالجة مرض الفصام:

المعالجة الدوائية (Medicine Therapy)
• المعالجة النفسية (Psychotherapy)
• التأهيل (Rehabilitation)، الذي يتركز في تطوير المهارات الاجتماعية والتدريب المحترف لمساعدة مرضى الفصام على الاندماج وأداء مهامهم في المجتمع وعيش حياة مستقلة، قدر الإمكان
• المعالجة النفسية الفردية، التي تهدف إلى مساعدة المريض على فهم المرض الذي يعاني منه بطريقة أفضل، ومساعدته على مواجهة المشكلة وتطوير وسائل لحلها
• المعالجة العائلية، التي تهدف إلى مساعدة عائلة المريض على التعامل بشكل أفضل مع شخص قريب يحبونه ومصاب بمرض الفصام، ومنحهم وسائل لمساعدته بأفضل الطرق وأكثرها نجاعة
• مجموعات الدعم والعلاج، التي تهدف إلى توفير دعم متبادل على أساس ثابت
• الاستشفاء (العلاج في المستشفى - Hospitalization)
• المعالجة بالتخليج الكهربائي (بالصدمات الكهربائية - Electroconvulsive therapy - ECT)
• المعالجة الجراحية في نسيج الدماغ






وآخيرآ ... ماذا استفدت من موضوع النقاش؟

آستفدت منو بهالمحاور ال3

1- آنو وللآسف ... لا يتوفر، حتى اليوم، علاج يمكنه منع ظهور مرض الفصام. لكن تشخيص مرض الفصام في مرحلة مبكرة واعتماد العلاج المناسب يمكن أن يقللا من احتمال تكرار النوبات ومنع الحاجة إلى الرقود في المشفى. بالإضافة إلى ذلك، يقلل هذا، أيضا، من تشويش حياة المريض العادية في كنف عائلته وأصدقائه.

2- كلنا نتأثر بالمرض !!
عدا عن المرضى , حوالي 8% من الأسرة بالمستشفيات تشغل بالمرضى وهذه النسبة اكثر من نسبة أى مرض آخر
- هناك خسائر أخرى بسبب المرض ولا يمكن حسابها مثل المشاكل والصعوبات الفردية والأسرية التي تعاني منها أسرة المريض الفصامي.


3- لمراعاه المريض من الضروري معرفة الأشياء التي يجب تجنبها :

1) الاختلاط المبكر مع عدد كبير من الناس: المريض يحتاج للوقت للتعود على الحياة الاجتماعية الطبيعية مرة أخرى ولذلك لا تحاول أن تحثه على الاختلاط لأنه سوف يضطرب أسرع بهذه الطريقة …ومن الناحية الأخرى لا تتجاوز المعقول وتعزله من كل الاتصالات الاجتماعية.

2) الملاحظة المستمرة : إذا كان المريض مشغولا ببعض الأعمال لا تحاول مراقبته باستمرار لأن ذلك يجعله عصبيا وهذا ليس مطلوبا .

3) التهديد والنقد : لا تحاول تهديد المريض بعودته للمستشفى ،ولا تضايقه وتنقد تصرفاته باستمرار وبدون مبرر كاف .

4) عدم الثقة في استعداده للعودة للبيت : ثق في المريض واحترم رأى الطبيب المعالج في إمكان عودته للبيت .



TATYANA







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα