عرض مشاركة واحدة
قديم 01-31-19, 12:23 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13





تقريـــر نقــــاش خـــاص عن مرض الصــــرع Epilepsy





1- ماهو مرض الصرع ؟

الصرع (Epilepsy) هو خلل في نقل الشارات الكهربائية في داخل الدماغ. وبالرغم من أن الاعتقاد الشائع هو إن مرض الصرع يسبب دائما نوبة من الحركة اللا إرادية وفقدان الوعي، إلا إن مرض الصرع، في الحقيقة، يظهر بصور متنوعة جدا. إن الحالات التي تظهر فيها علامات المعروفة بالنوبة الصرعيّة تكون، على الأغلب، ضمنية، تثير أحاسيس غريبة، حساسية زائدة وتصرفات شاذة. بعض المصابين بمرض الصرع يحدقون في الفضاء لمدة ما عندما تصيبهم النوبة، بينما يعاني آخرون من اختلاجات وتشنجات حادة.

واحد من كل مئة شخص في الولايات المتحدة عانى، خلال حياته، من نوبة صرعيّة لا يمكن تفسيرها. لكن ظهور نوبة صرعية لمرة واحدة لا تشكل مؤشرا على وجود مرض الصرع. فأشخاص كثيرون، الأطفال الذين يعانون كثيرا من الحمّى مثلا، قد يعانون من نوبة صرعية لمرة واحدة. أما إذا تكررت الحالة وأصيب شخص ما بنوبتين صرعيّتين فإن احتمال التعرض لنوبة أخرى ثالثة يرتفع بصورة جدية جدا. ثمة حاجة إلى نوبتين صرعيتين، على الأقل، من أجل تشخيص مرض الصرع.

يظهر مرض الصرع، بشكل عام، في مرحلة الطفولة أو لدى البالغين فوق سن 65 سنة. ومع هذا، قد يظهر مرض الصرع في أية مرحلة عمرية. علاج الصرع الصحيح والمناسب يمكن أن يجنّب المريض النوبات الصرعيّة، أو أن يقلل، على الأقل، وتيرة حدوثها ودرجة حدّتها. بل إن كثيرين من الأطفال والأولاد المصابين بالصرع يتعافون ويشفون منه، في مرحلة البلوغ.


2- اعراض مرض الصرع ؟

يتولّد مرض الصرع جراء عدم انتظام نشاط خلايا الدماغ، ولذا فإن نوبات الصرع قد تسبب ضررا لأي عمل يقوم به الجسم ويتم تنسيقه بواسطة الدماغ. والنوبة الصرعية قد تسبب بلبلة مؤقتة، فقدانا تاما للوعي، تحديقا في الفضاء أو حركات ارتجافية غير إرادية في اليدين والرجلين.

تختلف علامات وتجليات النوبة الصرعية باختلاف نوعها. في معظم الحالات، إذا عانى شخص ما من نوبات صرعية متكررة، فإنه يميل إلى تطوير العلامات والأعراض نفسها في كل نوبة، بحيث تصبح العلامات المصاحبة للنوبة الصرعية متماثلة من نوبة إلى أخرى. ولكن، هنالك مرضى آخرون يعانون من أنواع مختلفة من النوبات، تختلف علاماتها وأعراضها من مرة إلى أخرى.

ولكن الآعراض بشكل عام هم :-

فقدان الوعي التام.
التحديق في الفضاء.

ارتجاف الأطراف وارتعاشها.
فقدان الوعي المؤقت لبعض الحالات.
حركات لا إرادية وعشوائية.
إفراز لعاب "زبد".

اضطراب الرؤية والإحساس.
العدوانية.
اضطرابات نفسية.






3- الأسباب الرئيسية لمرض الصرع :

1-إصابات الرأس مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى)
وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع... بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ،وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع

2-التهابات المخ: مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالم

3- حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ

4- الإدمان:قد تحدث نوبة صرعية فى مرضى الإدمان إذا تعاطوا جرعات عالية من الكحوليات أو عند الأيام الأولى للتعاطى

5- أورام المخ :قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ... لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر

6- التخلف العقلى

7- العوامل الوراثية: هناك بعض العائلات التى تتوارث مرض الصرع

8-الجنس: نسبة حدوث مرض الصرع تكون أعلى فى الذكور عنها فى الإناث





4- هل مرض الصرع وراثي ؟

في بعض الأحيان قد يكون مرض الصرع مرضا وراثيا؛ فإذا كان أحد الوالدين مصابا بالصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع يبلغ تقريبا 10 ولذا ينصح بإجراء فحوصات ما قبل الزواج لمعرفة مدى احتمال إصابة الأطفال بهذا المرض في المستقبل.



5- هل مرض الصرع عضوي ام نفسي ؟

من الواضح أن مرض الصرع هو مرض عضوي مرتبط بعضو معين وهو الدماغ، ويحدث بناء على خلل فيه، وواضح من الأسباب وطرق العلاج أنه ليس مرضا نفسيا ولكن ربما نحتاج الدعم النفسي للمريض ليمر من الأزمة بسلام بجانب الأدوية حتى تتحسن حالته، وإلا سوف يصاب بمضاعفات مثل: انعدام ثقته بنفسه وتقديره لذاته، لذا فعلينا التعامل بحذر حتى لا نؤثر عليه سلبا، الجانب المجتمعي والأسري وهو تعامل وتفاعل كل منهما مع المرض والمريض سوف يكون له انعكاسات عليه، فعلينا عدم تهويل الأمر والتعامل معه ببساطة.

وفي النهاية مرض الصرع مثله مثل أي مرض آخر يحتاج إلى الرعاية والاهتمام حتى يمكن للمريض التعامل معه، كذلك يحتاج إلى نسبة من الوعي والتفهم من أسرة المريض ومجتمعه حتى لا يكونان حجر عثرة في علاجه، ربما حالات التشنج التي يمر بها المريض تصيبنا بالهلع، ولكن احتوائنا للموقف واحتواء المريض نفسيًا وعاطفيًا وإعطائه المزيد من الحب والاهتمام سوف يقلل من هول الموقف، ربما نحتاج إلى مرشد نفسي لحفظ التوازن الداخلي لدى كل من المريض وأسرته، وفي الغالب ستكون النتيجة مرضية للجميع.




6- ماهي انواع الصرع؟

هناك أنواع كثيرة من النوبات الصرعية، وتختلف هذه النوبات في درجة تكرارها ونوع الإصابات بها اختلافاً واسعاً من شخص لآخر، ومع التقدم في طرق العلاج أصبح من الممكن التحكم بمعظم الحالات. و تُقسّم النوبات على حسب التصنيف الجديد إلى ست انواع:


1- النوبات الجزئية (partial seizures ):

تعرف النوبات الجزئية (النوبات البؤرية) المصحوبة بأعراض أولية بأنها نوبات جزئية بسيطة. ففي هذا النوع من النوبات قد يحس المريض ببعض الأحاسيس الغريبة أو غير الاعتيادية بما في ذلك حركات مفاجئة ومرتجفة لأحد أجزاء الجسم مع اختلال في السمع أو الإبصار وتعب في المعدة أو إحساس مفاجئ بالخوف. ولا يتأثر الوعي في هذه الحالة، وإذا تطوّرت هذه الأعراض إلى نوع آخر من النوبات فإنه قد تعرف هذه الأعراض عندئذ بالنسمة.

2-النوبات الجزئية المركبة (complex partial seizures)

تتميز النوبات الجزئية المركبة (النفسية الحركية ) بسلوك آلي معقد يرتبط بضعف الوعي أو الشعور ويبدو المريض أثناء النوبة مترنحا ومرتبكا. كما يلاحظ حدوث تصرفات لا هدف لها كالمشي العشوائي والتمتمة والتفات الرأس أو شد الملابس. وفي العادة لا يستطيع المريض تذكر أو استرجاع هذه الحركات. وقد تبدأ هذه الأعراض لدى الأطفال بالحملقة ومص الشفاه وقد تختلط هذه الأعراض مع أعراض نوبة التغيب أو ما يسمى بالصرع الخفيف.

3-نوبات التغيب (الصرع الخفيف petit mal seizures ) :

تتصف نوبات التغيب الشاملة بحدوث تغيب عن الوعى لفترات تمتد من 5-15 ثانية وفي هذه الفترة يظهر المريض وهو محملق في الفضاء وتتجه العيون إلى أعلى ولا يسبق نوبات التغيب نسمة ويمكن استعادة النشاط بعد هذا الوضع مباشرة. وغالبا ما تحدث هذه الحالات لدى الأطفال وتختفي عند المراهقة و قد تتطور إلى أنواع أخرى من النوبات مثل النوبة الجزئية المركبة أو نوبة الصرع الكبيرة. ويلاحظ أن نوبات التغيب لدى البالغين نادرة الحدوث.

4-نوبات الصرع الكبيرة أو التوترية الإرتجاجية الشاملة:

هي نوبات صرعية تشنجية شاملة تمر في مرحلتين. ففي المرحلة التوترية يفقد الشخص وعيه ثم يسقط ويصبح الجسم صلبا متيبسا. تليها الفترة الارتجاجية يحدث أثناءها إهتزاز وارتعاش شديدين في الجسم والأطراف. وبعد حدوث النوبة يتم استعادة الوعي تدريجيا. وإذا بدأت نوبة الصرع الكبرى موضعيا (بنوبة جزئية) فإنها قد تُسبق بما يسمى بالنسمة وتكون مثل هذه النوبات ثانوية الشمول، أي نوبة صرع كبرى ناتجة من نوبة.صرع.جزئية.

وتعتبر النوبات الصرعية التوترية الارتجاجية من أكثر الأنواع وضوحا، ومن أكثرها رؤية إلا أنها ليست الأكثر انتشارا. وتعتبر النوبات الجزئية أكثر حدوثا بنسبة 62% من مرضى الصرع. أما النوبات الجزئية المركبة فهي تمثل حوالي 30% من جميع الحالات.

5-النوبات الصرعية الارتجاجية المستمرة (status epilepticus )

يستخدم هذا المصطلح لوصف حدوث النوبات التي لا يتم فيها استعادة الوعي بين حالات حدوثها وهي حالة طبية إسعافية قد تؤدي إلى الوفاة أو قد تؤدي إلى تلف الدماغ ويجب إتخاذ إجراء علاج سريع.

6-النوبات الكاذبة الوهمية (pseudoseizures ):

النوبات الكاذبة أو (النوبات النفسية المنشأ) منتشرة بقدر كبير وقد تحدث لدى المصابون بالصرع أو للأشخاص الأصحاء. وتحدث هذه الإصابات من خلال رغبة - عن وعي أو غير وعي - للحصول على رعاية واهتمام أكثر وتبدأ مثل هذه النوبات بأعراض تتمثل بسرعة التنفس وضغط عصبي وقلق أو ألم. ومع سرعة التنفس يتكون في الجسم ثاني أكسيد الكربون الذي يحدث تغييرا كيميائيا وهذا قد يتسبب في أعراض تشبه إلى حد كبير النوبات الصرعية كوخز في الوجه واليدين والقدمين مع تشنج وارتعاش وما إلى ذلك. وأفضل علاج لهذا النوع من النوبات هو تهدئة الشخص وجعله يتنفس بطريقة طبيعية، كما ينبغي أن يشتمل العلاج على البحث في الأسباب أو العوامل الذهنية والعاطفية التي أدت إلى ذلك.





7- مرض الصرع عند الاطفال ؟

علامات الصرع عند الأطفال

تختلف علامات الصرع عند الأطفال باختلاف شدة النوبة التي تصيبهم، حيث تقسم إلى قسمين، وهما:

النوبة الجزئيّة وتقسم إلى:

النوبة البسيطة: هي النوبة التي تصيب الطفل بداية ظهور المرض، وتبدأ بأعراض معينة كالشعور بضغط في الدماغ، وسماع هلوسات منه.

النوبة المعقدة: وفي هذه الحالة يفقد الطفل المصاب وعيه، ويصبح غير قادر على التعرف على الأشياء من حوله، كما أنه يتصرف تصرفات غريبة كإصدار أصوات، أو التصفيق باليدين.

النوبة العامة، وتقسم إلى ثلاث نوبات:

الخفيفة: يفقد الطفل المصاب وعيه بشكل مؤقت، وينظر إلى اتجاه معين، ويقوم بحركات غير واضحة ومفهومة.

العضليّة: يقوم الطفل المريض بحركات عنيفة باليدين والقدمين.

الارتجاجيّة: هي من أصعب الحالات، حيث يفقد الطفل فيها وعيه، ويتصلب جسمه، وتصيبه اهتزازات تجعله يفقد السيطرة على نفسه.


أسباب مرض الصرع عند الأطفال

التعرض لحادث ما.
نقص في العناصر الأساسيّة في الجسم كالأكسجين، والكالسوم، والجلوكوز.

إعاقة خلقيّة عند الولادة.
التهاب في أنسجة الدماغ.


تناول بعض الأدوية السامة.
الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

التعرض لضربة مباشرة على الرأس.
هزّ الأطفال بقوة.


الإصابة بالتهاب السحايا.
نقص في الأكسجين أثناء الولادة.

الإصابة بالحمى الشديدة في مرحلة الطفولة.
وجود تشوّه خلقي في الدماغ.

وجود خلل في عمليّات الأيض.


أنواع مرض الصرع عند الأطفال

الصرع الجزئي: هو الصرع الناتج عن إصابة في مركز من مراكز الدماغ، وتختلف أعراضه بحسب المركز المصاب.

الصرع العام: ينقسم إلى نوعين:

الصرع الكبير: في هذا النوع يفقد الطفل وعيه بشكل كامل، فيسقط وبالتالي هي خطرة في حال تسبّبت في سقوط خطِر للطفل، كالسقوط من مكان عالٍ، وهو يستمر لعدة دقائق.

الصرع الخفيف: يصبح لون الجلد شاحباً، ويفقد الطفل وعيه جزئيّاً، لكنّه يبقى قادراً على السيطرة على عضلاته.


علاج مرض الصرع عند الأطفال

إعطاء الطفل الأدوية المضادّة للتشنج؛ للتحكم في شدة نوبات الصرع والتخفيف منها، ويتم إعطاؤه الأدوية حسب نوع الصرع المصاب به.
الجراحة، ويتم اللجوء لهذا العلاج للطفل الذي يعاني من نوبات قويّة ومتكررة في وقت قصير.

اتباع نظام غذائي معيّن، وفي هذا العلاج يُعتمد للطفل أسلوب غذائيّ صارم، يحتوي على دهون وكربوهيدرات معقدة، وكميّة قليلة من السكريات، ويُسمى بالغذاء الكيتوني.







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα