عرض مشاركة واحدة
قديم 01-31-19, 12:24 AM   #3
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13





8- العوامل المحفزة لظهور الصرع ؟

قلة ساعات النوم.
التعب والإرهاق والمرض.
حدوث اضطراب في الدورة الشهرية.
ارتفاع مفاجىء لحرارة الجسم.





9- مضاعفات مرض الصرع ؟

إذا حصل وتعثـّر شخص لحظة إصابته بنوبة صرعية فقد يتلقى ضربة في رأسه، كما من المحتمل أن يتعرض للغرق شخص يصاب بنوبة صرعية بينما هو يسبح أو يغتسل في حوض الاستحمام (بانيو).

نوبة الصرع التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو فقدان السيطرة قد تكون خطيرة جدا إذا حدثت في أثناء القيادة أو في أثناء تشغيل آلات. الأدوية المعدّة لكبح النوبات الصرعية قد تسبب النعاس، ما قد يحدّ من القدرة على القيادة. في العديد من الولايات الأمريكية هنالك قيود تُفرض في رخصة القيادة، طبقا لمدى قدرة الشخص المريض بالصرع على كبح النوبات.

نوبات الصرع لدى المرأة الحامل تشكل خطرا على الجنين وعلى الأم، على حد سواء، مع العلم إن عددا من العقاقير المعتمدة لمعالجة النوبات الصرعية تزيد من خطر إصابة الجنين بتشوهات خِلقيّة. وعليه، إذا كانت المرأة مصابة بمرض الصرع وترغب في الحمل فعليها التشاور حول الأمر مع الطبيب المعالج.

معظم النساء المصابات بالصرع يستطعن الحمل وولادة أطفال أصحاء، ولكن ربما يُطلـَب منهن تغيير الجرعة العلاجية من العقاقير وعليهن أن يخضعن لمتابعة ومراقبة وثيقتين ودائمتين طوال فترة الحمل. ومن المهم جدا التنسيق مع الطبيب المعالج والتشاور معه حول التخطيط للحمل.

إن ظهور مضاعفات تشكل خطرا على الحياة ليس أمرا شائعا في هذا المرض، لكن المخاطر قائمة. الأشخاص الذين يصابون بنوبات صرعية حادة، متواصلة وطويلة المدى يواجهون خطرا دائما لحدوث أضرار دماغية مستديمة، بل حتى خطر الموت. الأشخاص الذين يعانون من نوبات صرعية، وخاصة أولئك منهم غير الخاضعين لمراقبة دائمة، قد يموتون موتا فجائيا ومجهول الأسباب، من جراء نوبة صرعية.



خطر الموت الفجائي ومجهول الأسباب نتيجة لنوبة صرعية يزداد إذا كان:

النوبات الصرعية قد بدأت في سن مبكرة جدا
النوبات الصرعية التي تنطوي على أكثر من جزء واحد في الدماغ.
استمرار النوبات الصرعية على الرغم من تناول العلاج الدوائي.





10- هل يمكن لمريض الصرع الزواج والانجاب ؟

بالنسبة لموضوع الزواج وإنجاب الأولاد فليس هناك ما يمنع مريض الصرع من ذلك، إلا في حالات نادرة، إذا كان الصرع بالشدة الشديدة ويصعب التحكم فيه، هنا ربما تكون صعوبة بالنسبة للزواج.

ورغم الوصمة الاجتماعية التي ارتبطت بمرضى الصرع، فكثير من الناس ينفرون من مرضى الصرع، وهذه أفكار خاطئة، هو مرض طبي مثله مثل الأمراض الأخرى، وأصبح الآن يعالج بصورة فعالة بفضل الله، ويمكن لمريض الصرع أن يعيش حياة طبيعية، مايقارب خمسين إلى ستين بالمائة من مرضى الصرع يتم شفاؤهم تمامًا من هذا المرض بإذن الله، والبقية ربما تحتاج إلى أن تواصل الدواء لفترة أطول.

إذن فمريض الصرع يمكنه الزواج ويمكنه الإنجاب أيضًا بإذن الله، وليس هنالك ما يمنع، ولكن مريض الصرع حينما يُقدم على الزواج لا بد أن يخبر الطرف الآخر، هذا مهم من الناحية الأخلاقية، وفي نفس الوقت مهم أيضًا لكي يساعد الطرف الآخر المريض في تناول الدواء، وكذلك مراعاته من جميع النواحي.



11- هل هناك خطورة على حياة المريض اثناء نوبة الصرع؟

• اذا حدثت النوبة خلال السباحة أو قيادة السيارة أو أثناء عبور الشارع يمكن لحياة المريض ان تكون معرضه للخطر

• نادراً ماتكون نوبة التشنج خطراً في حد ذاتها الا اذا استمرت بدون توقف حيث يتعرض الجهاز التنفسي او القلب للخطر وإذا كان المريض يتلقي العلاج اللازم فأن حدوث مثل ذلك نادر جداً حيث أن الأدوية إن لم تقضي النوبات تجعلها اقل خطورة .



12- هل يؤثر العمر على مريض الصرع ؟

• إن كثير من أنواع الصرع مرتبطة بالعمر ومنها مايحدث في الطفولة أو مقتبل العمر وزيادة العمر بحد ذاته عاملاً يؤدي إلى انقطاع الصرع

• ولكن تزيد فرصة مرض الصرع قليلاً بعد سـن الستين سنة وذلك بسبب زيادة فرصة تصلب الشرايين واحتمال حدوث الجلطات الدماغية .





13- هل ممكن لمريض الصرع ممارسة الرياضة ؟

• بالتأكيد نعم حيث ان مريض الصرع إنسان طبيعي ويمكن له أن يمارس أي نشاط رياضي يريده.



ولكن هُناك عدة نصائح عامة يمكن أن نوجهها لأسرة المريض:

متابعة مواظبة المريض على تناول العلاج،
تجنب العوامل التي تساعد على ظهور النوبات مثل السهر والمجهود الجسدي المفرط، وتناول الكحوليات،
والتعرض للأضواء القوية أو البرّاقة،
والامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة مثل: الطيران، أو التواجد في الأماكن المرتفعة، أو استعمال الآلات الحادة،
وتجنب بعض الأنشطة الرياضية مثل: الغطس تحت الماء، وتسلق الجبال، وتجنب قيادة المركبات، خاصة بمفرده ـ
إذا كانت الحالة غير متحكم فيها بالعقاقير، وعدم الاقتراب من النيران بشكل مباشر.





14- علاج مرض الصرع؟

يتم علاج مرض الصرع لدى معظم الأشخاص بفضل استعمال دواء واحد يكبح النوبات. وفي المقابل، قد يزداد عدد النوبات، حدتها وخطرها لدى آخرين، من جراء تناول الأدوية.

أكثر من نصف الأولاد الذين تلقوا العقاقير من اجل علاج الصرع قد يستطيعون في نهاية المطاف التوقف عن تناول الأدوية ليعيشوا حياة طبيعية بدون نوبات. عدد كبير من البالغين الذين يعانون من الصرع سيكون بمقدورهم، هم أيضا، التوقف عن تناول الأدوية في حال مرور أكثر من سنتين على النوبة الأخيرة.

علاج الصرع بالدواء الصحيح والجرعة المناسبة قد يكون مهمة معقدة. من المرجح أن يوصي الطبيب المعالج بدواء محدد ووحيد بجرعة قليلة نسبيا، ثم يزيد الجرعة بصورة تدريجية حتى يصبح بالإمكان التحكم بالنوبات. وإذا ما جرّب مريض ما بالصرع تناول عقارين منفردين دون جدوى، فقد يوصي الطبيب المعالج بدمج العقارين معا.

كل العقاقير المضادة لنوبات الصرع لها أعراض جانبية قد تشمل: التعب الخفيف، الدوخة وازدياد الوزن. وقد تظهر، أيضا، أعراض أكثر حدة منها: الاكتئاب، الطفح الجلدي، فقدان التناسق الحركيّ، مشاكل في التحدث والكلام والتعب الشديد.

من أجل تحقيق الضبط الأقصى للنوبات الصرعية، ينبغي تناول العقاقير طبقا لما يصفه الطبيب، بالضبط. كما ينبغي المحافظة على اتصال وتشاور دائمين مع الطبيب المعالج، لدى تناول أية أدوية أخرى، أي كان نوعها. ومن الممنوع إطلاقا التوقف عن تناول الأدوية التي وصفها الطبيب المعالج بدون استشارته.

وفي حال لم يجد علاج الصرع بالأدوية لكبح النوبات نفعا أو لم تحقق نتائج مرضية، قد يوصي الطبيب بطرق علاجية أخرى، مثل المعالجة الجراحية أو المعالجة الإشعاعية أو الحمية الغنية بالدهون.



علاج الصرع بالجراحة:

يُنصح بتلقي علاج الصرع الجراحي، غالبا، حينما تدل فحوصات التفرّس (Scanning) على أن مصدر النوبات يتركز في منطقة صغيرة ومحددة من منطقة الفصوص الصدغية (Temporal lobes) في الدماغ. ويوصى علاج الصرع الجراحي في حالات نادرة إذا كان مصدر النوبات متوزعا في عدة مناطق مختلفة من الدماغ أو إذا كان مصدر النوبات في منطقة من الدماغ تحتوي على أجزاء وظيفية حيوية.





15- نصائع لمريض الصرع؟


كيفية التصرف مع مريض الصرع

الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيفية التصرف الصحيح إذا ما صادفتهم حالة من الصرع، وهناك مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها من أجل تخطي الحالة بشكل سليم.

الهدوء، من أجل تعامل سليم مع حالة الصرع، لا بد من التحلي بالهدوء فهو أول خطوة للمساعدة.

إبعاد الأجسام الصلبة من حولة وكل شي من المحتمل أن يصطدم به ويسبب له الجروح والخدوش.

وبقصد حماية رأس المصاب يفضل وضع وسادة ناعمة تحت رأسه أو أي شي لرفعه عن الأرض.

ينبغي الإشارة إلى أنه لا يمكن إيقاف نوبة الصرع وأنها ستستمر من 3-5 دقائق.

من المهم جداً خلال هذا الوقت الاتصال على الطبيب لمتابعة حالته في حال استمرت نوبة الصرع أكثر من 5 دقائق، أو أن يفقد وعيه،
فمثل هذه الأمور تتسبب في حدوث اضطرابات في عملية التنفس وضغط الدم، والتي تعتبر من الأمور المهددة لحياة الإنسان.



نصائح لتقليل فرص تعرض المصاب للأذى

يجب أن يكون المصاب في وضعية الاستلقاء وعلى سطح مستوٍ.
جعل رأس المصاب للجنب، تجنباً لدخول القيء للرئتين ومن ثم الاختناق.

عدم محاولة إدخال أي شيء لفم المصاب أثناء حدوث النوبات.
لا يجب تقيد حركة المصاب والإمساك به.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


TATYANA







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα