عرض مشاركة واحدة
قديم 08-05-12, 06:52 AM   #1
أنفاس غاليها

آخر زيارة »  03-12-13 (01:55 AM)

 الأوسمة و جوائز

من عجايب حضور الجن طلب العلم



والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أما بعد

الجن خلق من خلق الله , خلقهم من نار قبل خلق آدم كما قال سبحانه : { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ .. وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ } الحجر/26-27 .

وكما أن لآدم ذرية فكذلك لإبليس ذرية كما قال سبحانه عن إبليس : { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمين بَدَلًا } الكهف/50 .


وقد خلق الله الجن و الإنس لعبادته فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ .. مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ } الذاريات/56-58 .



والجن كلهم مكلفون كالإنس منهم المؤمن ومنهم الكافر


والمطيع والعاصي كما حكى الله سبحانه عنهم قولهم : { وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا } الجن/11 .



وجزاء الجن في الآخرة كالإنس كما قال الله سبحانه


عنهم :
{ وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا .. وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا } الجن/14- 15



وبما أنهم مكلفون فهم يستمعون للذكر ومجالس الخير كالإنس , قال تعالى عنهم
: { وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا } الأحقاف/29



رسول ملك الجن


1) قال محمد بن يعقوب : سمعت علي بن الحسين يقول : كان محمد بن سلام (البيكنْدي) في منزله , فدُقَّ الباب , فخرج , فقال الشخص : يا أبا عبدالله , أنا جني رسولُ ملك الجن إليك , يسلم عليك ويقول : لا يكون لك مجلس إلا يكون منا في مجلسك أكثر من الإنس . قال محمد بن يعقوب : هذه حكاية مستفيضة عندنا مشهورة . " سير أعلام النبلاء (629/11)


جني يقرأ عند شيخ


2) قال أبو الفضل الجوهري : ( كنت أتردد إلى الخلعي , فقمتُ في ليلة مقمرة ظننتُ الصبح , فإذا على باب مسجده فرس حسنة , فصعدتُ فوجدتُ بين يديع شاباً لم أرَ أحس منه يقرأ القرآن , فجلستُ أسمع إلى أن قرأ جزءاً , ثم قال للشيخ : آجرك الله . فقال الشيخ : نفعك الله . ثم نزل فنزلتُ خلفه , فلما استوى على الفرس طارت به, فغشي عليّ , والقاضي[الخلعي] يصيح بي : اصعد يا أبا الفضل , فصعدت فقال : هذا من مؤمني الجن , يأتي في الأسبوع مرة يقرأ جزءاً ويمضي ) سير أعلام النبلاء (76/19)

جني من طلبة ابن باز رحمه الله


قال الشيخ سعيد بن وهف القحطاني : ( كان في الباحة رجل يقال له أبا يوسف ، يقول بأنه كان سائقا للشيخ عام 83هـ ....


يقول عام 83هـ ، كنت سائقا للشيخ في المدينة وكان رئيس الجامعة الإسلامية ، وكان فيه طالب من أفريقيا يدرس مع الطلاب كان في غرفة ما يقارب طولها (6متر ) ، ودخل بعض الطلاب وقال لهم هذا الرجل الأفريقي : [ أغلق الباب ] لبعض الطلاب ، فلم يغلق الباب ، فغضب هذا الأفريقي ومد يده وامتدت إلى ستة متر وأغلق الباب ، ثم رجع يده ، مغاط ما شاء الله مغطها ورجعها ،سبحان الله دخل الخوف في قلوب الناس ، ذهبوا للشيخ وأنا معهم ، لا يزال حياً في الباحة اسمه أبو يوسف في مركز الدعوة في الباحة .


يقول وأنا معهم ، وهو كبير في السن لكن الشيخ شفع له خلاه عندهم موظف هناك في حياته رحمه الله ، وجلسوا عند الشيخ وأخبروه بالقصة .


جاء له الشيخ [ للأفريقي وقال ] : أُسألك بالله - اسمه عمر هذا الطالب الأفريقي اسمه عمر - فقال : أسألك بالله هل أنت جني وإلا أنسي ؟؟


قال لا والله يا شيخ إلا جني ، وجيت أطلب العلم لا تحرمني طلب العلم جزاك الله خيراً بمعنى كلامه .


يقول : فاشترط عليه الشيخ : لا تغير شكلك ، تبقى على شكلك هذا ولا تغير شيء من صفاتك ، يعني تبقى إنسان ، وواصل الدراسة ، يقول والله كنت أمره في سكنه ويركب معي في سيارتي وأصلي أنا وهو في الحرم وأرجعه لشقته ، ويقول آخر عهدي به حينما أخذ شهادته من يد الشيخ )

يحضرون لابن باز من الهند !

وقال أيضاً : ( الموقف الثاني : فيه جني تلبس في إنسان في الدلم ، وسألوه قالوا : أنتم ما تحضرون الدروس ، قالوا : إلا نحضر دروس والحمد الله ، إلا إذا كان فيه درس للشيخ ابن باز في الرياض فنحضر دروس الشيخ، قالوا تروحون للرياض قالوا : آوووه ، وين الرياض نحضر عندالشيخ ويحضر جن من الهند يحضرون دروس الشيخ ، من الهند يحضرون عند الشيخ ، قال : فـ رحتُ عند الشيخ وقلت يا شيخ أبشرك ، قال : بشرك الله بالخير ، قال فأخبرته بالقصة ، قال إيه ولهذا كنت أجمع في كلامي بين الجن والإنس )

نصيحة للجن بحضور الدروس


قال الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله ( .. نرجع إلى نصيحة إخواننا الجن , فننصحهم أن يحضروا دروس العلم , ولعلَّ بعض الناس يظنون أنهم لا يحضرون دروس العلم , فقد كان هناك رجل بصعدة يأتيه جني ويتدارس معه القرآن ... وآخر كان يدرِّس في الرياض وتأتيه فتاة جنية حفظت عليه القرآن فكانت تجلس خلفه فيعطيها القهوة , وتتناول القهوة وتشربها ! ...


وآخر كان يدرِّس في حلقات العلم , فما شعر ذات يوم إلا وصوت يقول : يا شيخ يا شيخ , والحضور لا يدرون من المتكلم ! , فقال الشيخ : نعم , فقال الجني : أصحابك هؤلاء من أتى منهم رمى بعصاه , وهي لا تقع إلا علينا .

فلا يمنع أن يحضر الجن حلقات العلم .


وقد أخبرني أخ أنه عالج شخصاً مصروعاً فقال له : أنت تقرا عليَّ وأنا من تلاميذ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي ! ... وشخص آخر في أفغانستان كذلك يقول : أنا من تلاميذ أبي عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي !


فلا يمنع أن يوجد منهم من يحضر الدروس ... )) تحفة المجيب صــ370-371 .


من موقع الشيخ الدكتور: محمد العريفي