عرض مشاركة واحدة
قديم 02-21-19, 12:58 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13





تقريـــر نقــــاش طبــــي عن مرض ضغــــط الـــدم
Blood Pressure





1- عرف مرض ضغط الدم ؟

يعرف ضغط الدم بأنه القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء رحلته اليومية في جسم الإنسان، والتي يقوم من خلالها بتزويد الجسم بجزء كبير من احتياجاته اليومية من غذاء وطاقة تمكنانه من أداء عملياته الحيوية على أكمل وجه.

ما هو ضغط الدم ؟

إن الدم الذي يضخ يكون تحت ضغط معين، تمامًا مثل الماء الموجود في أنابيب **** المياه في منزلك. عندما يكون هناك ضغط مفرط في أنابيب الماء فإن هذا الضغط يمكنه أن يسبب ضررًا للأنابيب والصنابير، هكذا أيضًا يعمل ضغط الدم.
إن ضغط الدم المرتفع ( High Blood Pressure) آو ( Hypertension) هو الحالة التي يتم فيها تشكيل ضغط زائد على جدران الأوعية الدموية.

معظم الناس يمكن أن يعانوا من ارتفاع ضغط الدم لسنوات، دون أن يتم تشخيص ذلك، ومن هنا أطلق عليه اسم "القاتل الصامت - Silent Killer".

يتطور ضغط الدم المرتفع في الغالب على مدى سنواتٍ طويلة، وفي نهاية الأمر يظهر عند كل الناس تقريبًا. لحسن الحظ، إن اكتشاف المرض سهلٌ جدًا. بعد اكتشاف ارتفاع الضغط، تكون السيطرة عليه ممكنةً بمساعدة الأطباء.


فرط ضغط الدم منتشرٌ، أساسًا، بين البالغين، لكنّ الأطفال أيضًا قد يكونون عرضة للإصابة به، في بعض الأحيان.

يتطور فرط ضغط الدم لدى بعض الأطفال كنتيجة لمشاكل في الكلى أو في القلب. لكن عددا كبيرا ومتزايدا من الأطفال يصبح معرّضا للإصابة بفرط ضغط الدم نتيجة عادات حياتية سيئة، مثل التغذية غير السليمة وغير الصحية وانعدام النشاط الجسماني.





2- اسباب ارتفاع ضغط الدم ؟


ثمة اسباب وعوامل عديدة تزيد من خطر الإصابة بفرط ضغط الدم , منهم :-


اولآ ... العوامل الذي لا يمكن السيطرة عليه

•السن:
يزداد خطر الإصابة بالمرض مع التقدم بالسن. في بداية منتصف العمر، يكون المرض أكثر شيوعا بين الرجال. أمّا النساء فيملن إلى الإصابة بالمرض في فترة ما بعد الإياس (سن "اليأس" - Menopause)

•التاريخ العائلي:
يميل فرط ضغط الدم إلى الانتقال وراثيًا.


ثانيآ ... العوامل الذي يمكن السيطرة عليها:

•فرط الوزن (Overweight) أو السمنة الزائدة (Obesity):
كلّما كان الإنسان أعلى وزنًا، كان بحاجةٍ إلى المزيد من الدم كي يكون قادرًا على إيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم المختلفة. وكلّما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر، كان الضغط على جدران الشرايين أكبر.

•انعدام النشاط البدني:
وتيرة عمل القلب لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطًا بدنيًا هي أعلى منها لدى الذين يمارسونه. وكلّما زادت سرعة عمل القلب، كان القلب بحاجةٍ إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض، مما يزيد الضغط على الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، فإن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنة.

•التدخين:
تدخين التبغ يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكلٍ فوري ومؤقت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تضر بجدران الشرايين. ونتيجة لذلك، قد تصبح الشرايين أضيَق، ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

•تغذية كثيرة الملح (صوديوم):
إن وجود كمية كبيرة جدا من ملح الطعام (الصوديوم) في النظام الغذائي قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم.

•تغذية قليلة البوتاسيوم:
يساعد البوتاسيوم على موازنة مستوى الصوديوم في الخلايا. عندما لا يتم استهلاك أو تخزين، كمية كافية من البوتاسيوم، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم كمية كبيرة جدا من الصوديوم في الدم.

•تغذية قليلة الفيتامين "د":
من غير الواضح ما إذا كانت التغذية التي تفتقر إلى فيتامين "د" يمكن أن تسبب فرط ضغط الدمٍ، أم لا. يعتقد الباحثون بأن فيتامين "د" يستطيع أن يؤثر على إنزيم تنتجه الكـُلـْيَتان ويؤثر على ضغط الدم. ثمة حاجة إلى أبحاثٍ إضافية في هذا المجال كي يكون بالإمكان تحديد كيفية تأثير فيتامين "د" على ضغط الدم.

•تناول الكحول:
تناول الكحول قد يسبب إفراز هورموناتٍ تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة القلب.

•التوتر:
المستويات العاليةٌ من التوتر تؤدي إلى ارتفاعٍ مؤقتٍ، لكن دراماتيكي. محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير، تدخين التبغ أو شرب الكحول، قد تؤدي إلى تعقيد مشاكل ضغط الدم.


ثالثآ ... أمراضٌ مزمنة وبعض الأدوية

تعتبر من اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي، من بينها:

أمراض الكلى
أورام في الغدة الكُظـْريّة (Adrenal gland)


عيوب خلقية معينة في القلب
أدوية معينة مثل: حبوب منع الحمل، أدوية ضد الزكام، أدوية لتخفيف الاحتقان

مسكّنات أوجاع بدون حاجة إلى وصفة طبية وعدد من الأدوية التي بحاجة إلى وصفة طبية

مخدرات كالكوكائين والأمفيتامين (منبّه عصبيّ - Amphetamine).





3- اعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

لا تظهر اعراض ارتفاع ضغط الدم لدى أغلب الناس الذين يعانون منه، كذلك الأمر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم قيمًا مرتفعةً إلى درجة تشكيلها خطرًا.

عند قسم من المرضى تظهر، في مراحل المرض الأولى، الاعراض التالية:

• أوجاعٌ خفيفةٌ في الرأس
• دوخة
• أو نزيفٌ من الأنف بشكلٍ يفوق العادة


لكن هذه الأعراض والعلامات تظهر عادةً عندما يصل المرض مرحلةً متقدمةً أكثر، إلى حد تشكيله خطرًا على الحياة.



4- انواع ارتفاع ضغط الدم ؟

هنالك نوعان من فرط ضغط الدم:

•فرط ضغط الدم الأولي (رئيسي):

في 90% - 95% من الحالات عند البالغين، ليس بالإمكان تعريف مسبّبها. يميل هذا النوع من المرض، إلى التطور تدريجيًا، على مدى سنين عدة.

•فرط ضغط الدم الثانوي:

عند الــ 5% - 10% المتبقين، يتولد هذا النوع نتيجة لمرضٍ آخر. حيث يظهر عادةً بشكلٍ مفاجئ ويسبب ضغط دمٍ أعلى من ذلك الذي يسببه "فرط ضغط الدم الأولي".





5- مضاعافات ارتفاع ضغط الدم ؟

ضغط الدم الزائد على جدران الشرايين، قد يسبب ضررًا للأوعية الدموية ولأعضاءٍ أخرى في الجسد. كلّما كان ضغط الدم مرتفعًا أكثر وكلّما بقي مرتفعًا دون علاج لفترةٍ طويلة أكثر، يكون الضرر أكبر.

عدم علاج ضغط الدمٍ المرتفعٍ قد يؤدي إلى:

• الإضرار بالأوعية الدموية
• أم الدم (تمدّد موضعي لجدران الأوعية الدموية - Aneurysm)


• توقّف القلب (Cardiac arrest)
• انسداد أو تمزّق أوعية دموية في الدماغ
• ضعف وتضيّق الأوعية الدموية في الكليتين

• تكثـُّف، تضيـُّق أو انهتاك الأوعية الدموية في العينين
• مشاكل في الذاكرة أو في الفهم






6- ماهو معدل ارتفاع ضغط الدم ؟

طبقا للخطوط الأساسية الأخيرة التي نـُشِرت في العام 2003 بشأن ضغط الدم، فإن قِيم القياس تنقسم إلى أربع مجموعاتٍ عامة:

• المستوى الطبيعيّ (السويّ - blood pressureNormal):

يُعتَبر الضغط الدم سويًّا حينما يكون أقل من 80/120 ملم زئبق. غير أن بعض الأطباء يقولون إن ضغط الدم بمستوى 75/115 ملم زئبق هو الأفضل.


• مستوى ما قبل فرط ضغط الدم (Prehypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي بين 120 - 139 ملم زئبق، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي بين 80 - 89 ملم زئبق.


• المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم (Stage 1 Hypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي بين 140 - 159 ملم زئبق، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي بين 90 - 99 ملم زئبق.

• المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم ( Stage 2 Hypertension):

حين تكون قيمة الضغط الانقباضي 160 ملم زئبق وأكثر، أو حين تكون قيمة الضغط الانبساطي 100 ملم زئبق وأكثر.

القيمتان (العددان، الأعلى والأدنى) في قياس ضغط الدم هامّتان. لكن بعد سن الـ 50 عاما يصبح ضغط الدم الانقباضي (Systolic Pressure) هو الأكثر أهمية.

فرط ضغط الدم الانقباضي (ISH) – هي الحالةٌ التي يكون فيها الضغط الانبساطي (Diastolic Pressure) سويًّا، بينما يكون الضغط الانقباضي مرتفعًا. هذه الحالة هي النوع الأكثر شيوعًا من فرط ضغط الدم بين الأشخاص فوق سن الـ 50 عاما.





7- الاطعمة الصحية لمريض ضغط الدم ؟


1- الفاصوليا البيضاء
تعد الفاصوليا البيضاء من الاغذية الصحية لمرضى ضغط الدم حيث يحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء على حوالي 13% كالسيوم و30% ماغنيسيوم و24% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاجه. وبالإضافة إلى ذلك, فإن الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين والألياف. ويفضل طهي الفاصوليا البيضاء بملح منخفض حتى تحصل على أقصى فائدة لعلاج ضغط الدم المرتفع.

2- الزبادي خالي الدسم
الزبادي من بين الاغذية الصحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ويوفر كوب من الزبادي خالي الدم نحو 49% من الاحتياج اليومي للكالسيوم ونحو 12% من الماغنيسيوم وحوالي 18% من البوتاسيوم.

3- سمك البلطي
يمكن أن يدخل السمك البلطي كأحد الاكلات المفيدة لضغط الدم المرتفع. فتوفر المائة جرام من سمك البلطي 8% من الماغنيسيوم ونحو 11% من البوتاسيوم. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم, بالإضافة إلى أن سمك البلطي غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحمي من العديد من الأمراض. وللحصول على أكبر فائدة منه, يفضل شي السمك بكمية مع استخدام التوابل بدلاً من الملح.

4- فاكهة الكيوي
فاكهة الكيوي من بين أهم الاغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. فتحتوي الثمرة الواحدة من الكيوي على حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم, و7% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم. حيث تساعد هذه العناصر على خفض ضغط الدم المرتفع. والكيوي أيضاً غني بفيتامين ج والألياف التي تساعد في خفض الكولسترول وتنظيم الهضم.


5- الخوخ
الخوخ من ضمن الاغذية التي تعمل على خفض ضغط الدم. حيث تحتوي ثمرة الخوخ على 1% كالسيوم و 3% ماغنيسيوم و8% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. إلى جانب أن الخوخ يعزز الطاقة بفضل السكريات الموجودة به وهو غني أيضاً بالألياف ومضادات الأكسدة.

6- الموز
تحتوي ثمرة الموز الواحدة على 1% كالسيوم و8% ماغنيسيوم و12% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهي أيضاً غنية بالألياف وتساعد في تعزيز الطاقة بالجسم.

7- الفلفل الرومي الاحمر
اكل الفلفل الرومي الاحمر يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم, فيوفر الكوب الواحد من الفلفل الرومي الاحمر حوالي 1% كالسيوم و 4% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. كما أن الفلفل الرومي غني أيضاً بمضادات الأكسدة وفيتامين ج.

8- البروكلي
يعد البروكلي من بين الاكلات المفيدة لمرضى ضغط الدم حيث أن كوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفر نحو 6% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و8% ماغنيسيوم و 14% بوتاسيوم. ويمكن تناول البروكلي بالعديد من الطرق الصحية مثل شوربة البروكلي ومهروس البروكلي المسلوق مع البطاطس المسلوقة والبروكلي السوتيه.

9- البطاطا
ثمرة واحدة من البطاطا توفر نحو 4% كالسيوم و 8% ماغنيسيوم و 15% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تجعل البطاطا من اغنى الاغذية المفيدة لمرضى ضغط الدم. ويفضل تناول البطاطا دون أية اضافات غير صحية مثل القشدة أو السكر.

10- اللب السوري
اللب السوري أو بذور دوار الشمس من الاغذية المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم. وتوفر حفنة من اللب السوري حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم وحوالي 9% ماغنيسيوم و 7% بوتاسيوم. وبالطبع يؤكل اللب السوري الغير مملح للحصول على فائدته في خفض ضغط الدم. كما أن اللب السوري أيضاً غني بالبروتينات والدهون الصحية المفيدة للقلب والألياف.

11- الجزر
يحتوي الجزر نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمنع ارتفاع ضغط الدم.
كما أنّ الإكثار من شرب عصير الجزر ينظّم ضغط الدم وضربات القلب ويحافظ على وظائف الكلى.

12- الثوم والقرنفل
أظهرت أبحاث طبيّة حديثة أنّ تناول فص طازج من الثوم وحبّة قرنفل يوميًّا لمدة إثني عشر أسبوعًا، يُساهم في خفض ضغط الدم ونسبة الكوليستيرول.

13- الشوكولاتة الدّاكنة
تحتوي مادّة "الفلافانول" الغذائية المُفيدة التي تُساعد في خفض ضغط الدم.

14- الخضروات الورقيّة
تساعد في تنشيط الأوعية الدمويّة وخفض ضغط الدم، فهي غنيّة بالأملاح المعدنيّة والفيتامينات كالبوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يساعد في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبةٍ كبيرة، وفي تنشيط عمل الأمعاء لطرد السّموم وتنظيف الجسم، ما يؤثر إيجابًا على معدّل ضغط الدم.





8- كيفية الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

التغييرات المطلوبة في نمط الحياة، لتفادي ضغط الدم:

لا تدخن السجائر أو أي منتج آخر يحتوي على التبغ.
خفض وزنك إذا كنت سمينًا.


واظب على ممارسة الرياضة بانتظام.
حافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، يتضمن مجموعة متنوعة من الخضروات والفواكه والغذاء قليل الدهنيات.

قلل من تناول الملح، الكحول والكافيئين.
حاول اتباع أساليب الاسترخاء، أو آلية التغذية الرجعية (فيدباك - FeedBack).







 
مواضيع : ŢαŢμαŊα