عرض مشاركة واحدة
قديم 03-10-19, 08:04 AM   #1
حلوة البحرين

الصورة الرمزية حلوة البحرين

آخر زيارة »  08-25-19 (11:56 AM)
المكان »  دار الزين
الهوايه »  الرقص مع الحياة ...

 الأوسمة و جوائز

New 1 توكل كرمان .. بلقيس التي اخترقت "نوبل"






شبهوها بملكة سبأ "بلقيس" التي سجَّلت تاريخًا ناصعًا للمرأة اليمنيَّة في الحكم وفي نهج التحرر والديمقراطيَّة والشورى، كما وصفها آخرون بالمرأة الجريئة التي كسرت حاجز الخوف بالنسبة للمرأة اليمنيَّة، هي توكل كرمان التي حازت على جائزة نوبل للسلام بسبب دورها في الدفاع عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن، بالإضافة لموقفها المشرِّف في دعم الثورة اليمنيَّة.
لمع نجم توكل التي تعتبر أول امرأة عربيَّة تحصل على هذه الجائزة الرفيعة من خلال مقالات سياسيَّة ساخنة وجريئة كانت تنشرها في صحيفة ناطقة بلسان الحزب الاشتراكي وهي مفارقة لكاتبة إسلاميَّة في صحيفة يساريَّة، ثم تحولت إلى ناشطة حقوقيَّة عبر تأسيسها لمنظمة صحافيات بلا قيود.
من هي توكل كرمان؟
.
.
.
هي توكل عبد السلام خالد كرمان أو "توكل كرمان وُلدت في مديرية شرعب السلام في محافظة تعز اليمنية في اليوم السابع من شهر شباط /فبراير عام 1979م؛ أي أن عمرها الآن 40 عاماً، وهي ابنة السياسي والقانوني عبد السلام خالد الذي شغل مرةً واحدة منصب وزير الشؤون القانونية واستقال في وقتٍ لاحقٍ منه في حكومة علي عبد الله صالح والذي توفي منذ عامين بعد صراع مع المرض.
وهي شقيقة طارق كرمان الشاعر وأختها صفاء كرمان، التي تعمل كصحفيةٍ لقناة الجزيرة.
نشأة وبدايات توكل كرمان
.
.
نشأت توكل كرمان في بلدٍ مضطربٍ سياسيًا، حيث شهدت توحيد اليمن، اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في عام 1990. بعد ذلك عاصرت الحرب الأهلية بين الفصيلين في عام 1994، التي انتصر فيها الشمال على الجنوب.
حصلت كرمان على تقدير جيد جداً في الفرع العلمي في الثانوية العامة عام 1994م، ثم التحقت بكلية التجارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، وتخرجت عام 1999م، ثم حصلت على درجة الدبلوم العالي في علم النفس والتربية من جامعة صنعاء.كما حصلت على دبلوم الصحافة الاستقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية.
تزوجت كرمان من السيد محمد اسماعيل النهمي، ولها ثلاثة أبناء هم ولاء وعلياء وإبراهيم.، ولكن حياتها الاجتماعية العائلية لم تمنعها من الوقوف أمام الظلم، والدعوة إلى الثورة منذ عام 2007م، بل إن زوجها ساندها ودعمها ووقف إلى جانبها.
إنجازات توكل كرمان
.
.
بعد تخرج توكل كرمان من الجامعة، بدأت العمل في مهنة الصحافة وكتابة المقالات وإنتاج الأفلام الوثائقية، ونشر تنبيهات الأخبار عبر الرسائل النصية. وعندما واجهت كرمان العديد من القيود والتهديدات من الحكومة اليمنية، أسست كرمان والعديد من زميلاتها منظمة صحفيات بلا قيود Women Journalists Without Chains في عام 2005، للدفاع عن حقوق المرأة والحقوق المدنية وحرية التعبير عن الرأي.
بدأت كرمان تنظيم اعتصاماتٍ أسبوعيةٍ في صنعاء للمطالبة بمجموعةٍ متنوعة من الإصلاحات الديمقراطية في عام 2007. وواصلت هذه الممارسات لعدة سنوات، وألقي القبض عليها عدة مراتٍ بسبب نشاطها. وعلى الرغم من أن كرمان كانت عضوًا بارزا في حزب "الإصلاح"، وهو حزب المعارضة الإسلامي الرئيسي في اليمن، إلا أنها اشتبكت أحيانًا مع المحافظين الدينيين في الحزب؛ ففي عام 2010، على سبيل المثال، انتقدت أعضاء حزبها لمعارضة التشريع لرفع سن الزواج القانوني للمرأة إلى 17 عامًا.
بعد أن اجتاحت حركة الاحتجاج المعروفة باسم الربيع العربي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 23 كانون الثاني/ يناير 2011، وزعزعة بعض الأنظمة والحكومات في المنطقة منذ فترة طويلة، اعتُقلت كرمان بعد أن قادت مظاهرةً صغيرةً في صنعاء ضد حكومة علي عبد الله صالح، رئيس اليمن السابق. وأثار اعتقالها احتجاجاتٍ كثيرة، تطورت بسرعة إلى مظاهراتٍ جماهيرية ضد نظام الرئيس اليمني. وأطلق سراحها في اليوم التالي، وسرعان ما أصبحت كرمان قائدًا للحركة، مما ساعد على إقامة مخيم الاحتجاج على أساس جامعة صنعاء، حيث قام الآلاف من المتظاهرين باعتصام استمر لعدة أشهر.
كتبت العديد من المقالات في الصحف اليمنية والعربية والدولية، وكان أهمها بين عامي 2006 و2007، دعت في مقالاتها إلى الخروج من عباءة الديكتاتور. كما ساهمت في إعداد تقارير عديدة حول ظاهرة الفساد في اليمن لمنظمة "صحفيين لمناهضة الفساد"، وال**** اليمنية لحقوق الانسان. وأعدت تقارير حول حرية التعبير وحرية الصحافة في اليمن، أيضا ساهمت في وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
حصلت كرمان على جائزة نوبل للسلام Nobel Peace Prize في تشرين الأول/ أكتوبر 2011. لدورها الكبير والمؤثر في قيادة الاحتجاجات.
صورة لتوكل كرمان عند تلقيها خبر فوزها بجائزة نوبل للسلام 2011/10/07
وصرحت توكل كرمان فور الإعلان عن أسماء المتوجات الثلاث بجائزة نوبل للسلام إن فوزها "انتصار للثورة اليمنية وللشعب اليمني والشباب وانتصار كذلك للمرأة"، مضيفة أنه "اعتراف بكفاح اليمنيين من أجل حرية التعبير وحقوق الإنسان"، مذكرة أن الاحتجاجات في بلادها "انطلقت في 2007" وشددت كرمان أن فوزها بنوبل السلام، وهي لم تعلم أصلا بأنها ضمن قائمة المرشحين، "رسالة إلى كل الأنظمة المستبدة عبر العالم".
وأنهت توكل كرمان كلامها قائلة إن "انتصارها انتصار لكل هؤلاء الشباب العربي الذين وقفوا في وجه أنظمتهم مدافعين عن الحرية والكرامة".
من اليمين :إلين جونسون سيرليف،ليما غبويوتوكل كرمان يعرضن جوائزهن أثناء احتفال التكريم بجوائز نوبل للسلام, 10 ديسمبر 2011 (تصوير:هاري واد).
ووجهت الأمانة العامَّة للجامعة العربيَّة التحية إلى دور توكل الرائد في النضال السلمي من أجل حماية حقوق المرأة اليمنيَّة والعربيَّة وجهودها من أجل بناء الديمقراطيَّة وتحقيق السلام في اليمن.

واعتبرت أن هذا التقدير الدولي للناشطة الشابة توكل كرمان تكريم لها وللنساء اليمنيات والعربيات في سعيهن لنيل فرص متساوية للتأثير والمشاركة الفاعلة في مجتمعاتهن ووضع حدّ للتهميش الذي تعاني منه المرأة.

وأعلنت الجامعة أن فوز امرأة عربيَّة بهذه الجائزة يشكل اعترافًا دوليًّا بأهمية ومحورية دور المرأة العربيَّة في بناء مجتمع الديمقراطيَّة والسلام والعدالة الاجتماعيَّة والمشاركة في قيادة المساعي السلمية للإصلاح والتنمية الاجتماعيَّة والاقتصاديَّة في إطار يضمن حقوقها ويفتح الآفاق أمامها واسعة من أجل تحقيق طموحاتها.
وقالت وزيرة الخارجيَّة الأمريكيَّة هيلاري كلينتون: "إن الشجاعة والقوة والقيادة التي لا تتزعزع لكرمان لبناء السلام وتعزيز المصالحة والدفاع عن حقوق المواطنين في بلادها توفر مصدر إلهام لحقوق المرأة والتقدم الإنساني في كل مكان".

بينما قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: إن الناشطة اليمنيَّة واحدة من ثلاث نساء فزن بجائزة نوبل للسلام لهذا العام، وظلت وزميلاتها من الناشطات تمثل صوتًا قويًّا لعدم العنف في بلد يفوق فيه عدد البنادق تعداد أفراد الشعب رغم التهديدات بالعنف ضد المتظاهرين السلميين، مشيرًا إلى أنها كانت من أوائل من خرجوا إلى الشوارع في مظاهرات هذا العام للمطالبة بحقوقهم العالميَّة.

وأوضح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن كرمان واحدة من أكثر النساء الناشطين في مجال حقوق الإنسان في اليمن، مشددًا على أن حصول كرمان على نوبل للسلام يُعد تكريمًا لجميع الشعوب العربيَّة التي تعبّر بشجاعة عن تطلعاتها للحرية والديمقراطيَّة التي تدعمها فرنسا.

وكان حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن، قد رحَّب في بيان رسمي بمنح كرمان جائزة نوبل للسلام، تضمن أن منح امرأة يمنيَّة عربيَّة جائزة على هذا القدر من المكانة الدوليَّة، يُعد إنجازًا جديدًا يضاف إلى إنجازات المرأة اليمنيَّة التي واجهت التخلف والاستعمار وكانت سندًا لأخيها الرجل في تحقيق الإنجازات.
المناصب
.
.
1- عضو نقابة الصحفيين اليمنيين
2- عضو اتحاد الصحفيين العرب
3- عضو اتحاد الصحفيين العالميين
4- عضو صحفيين لمناهضة الفساد (YEMENJAC )
5- عضو المنظمة الدوليَّة للصحافة (IRE )
6- عضو مؤسّس منتدى (WANA ) لدول غرب آسيا وشمال إفريقيا
7- عضو منظمة الخط الأمامي FRONT LINE وعضو منظمة العفو الدوليَّة
8- عضو الهيئة الاستشارية لمنظمة الشفافية الدولية
9- عضو اللجنة الأممية عالية المستوى لرسم رؤية جديدة للعالم
10- رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود وهي إحدى أهم منظمات المجتمع المدني في اليمن
11- عضو ال**** اليمنية لحقوق الإنسان.

في المجال السياسي ترأست منظمة تدعى بصحفيات بلا قيود وقد شاركت في العديد من المؤتمرات في اليمن وخارجها حول حوار الاديان وحول الاصلاحات التى يطالب بها الوطن العربي وعن حرية التعبير ومحاربه الفساد والمفسدينعرف عنها الجرأة في المطالبة بحقوق الانسان واجتثاث الفساد المالي من الدولة وكانت من اوائل من خرجوا وطالبوا بأسقاط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وكانت بدايتها بالثورة ضد الحكم في اليمن في عام 2007 حيث نشرت مقال دعت فيه الى اسقاط الرئيس علي عبدالله صالح بشكل صريح.
الجوائز والتكريم
.
.
حصلت على كثير من التكريم من قبل مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني محلية ودولية.
· حازت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام للعام2011 بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليفو الناشطة الليبيرية ليما غوبوي، وبهذه الجائزة أصبحت توكل خامس شخصية عربية وأول امرأة عربية تحصل علىجائزة نوبل.
· اختارتها مجلة التايم الأمريكية في المرتبة الأولى لأكثر النساء ثورية في التاريخ.
· حصلت على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة البرتا في كندا عام 2012
· حصلت على جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية
· تم اختيارها كأحد سبع نساء أحدثن تغيير في العالم من قبل منظمةمراسلون بلا حدود.
· تم تكريمها كأحد النساء الرائدات من قبل وزارة الثقافة اليمنية.
· تم اختيارها في المركز الأول ضمن قائمة أفضل 100 مفكر في العالم من قبل مجلة فورين بوليسي.
· مستشارة شرفية لوزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية في تونس منذ مايو 2012.
· صنفت ضمن أقوى 500 شخصية على مستوى العالم
· منحت جائزة الشجاعة من السفارة الأمريكية
أشهر أقوال توكل كرمان
.
.
- السلام لا يعني فقط مجرد وقف الحروب، بل أيضًا وقف الاضطهاد والظلم.
- لا تقلقوا بشأن اليمن بدأ اليمن في سلام، وسينهي ثورته في السلام، وستبدأ دولته المدنية الجديدة في سلام.
- اكتشفت أن ارتداء النقاب (الخمار) ليس مناسبًا للمرأة التي تريد أن تعمل كناشطةٍ في المجال العام. الناس بحاجة لرؤيتك، لتتعلق وترتبط بك. لم يذكر في ديني أن ارتداء الخمار إجباري، بل هو ممارسةٌ تقليدية، لذلك خلعته.
- أريد مستقبلًا حيث يشعر أطفالي بالأمان والتقدير وفخورين بمن يكونون.
- قلبيمع كل أبطال الربيع العربي، مهما اعتقدوا أن أدوارهم كانت صغيرة فهم مثلي. إننا نعمل جميعًا من أجل عالمٍ يستطيع فيه العرب العيش فيه مع الآخر بطريقة محترمة وكريمة.
- يجب أن تكون قويًا، يجب أن تثق بنفسك بأنك تستطيع بناء مدينةٍ جديدة. عليك أن تعرف بأنه لديك القدرة على تحقيق حلمك.
حقائق سريعة عن توكل كرمان
.
.
كانت توكل كرمان أصغر حاصلة على جائزة نوبل للسلام حتى الآن، فقد كان عمرها 32 عامًا عندما مُنِحَت جائزة نوبل للسلام عام 2011. أمّا الآن فتعتبر ناديا مراد الفائزة بنوبل 2018 هي أصغر الحائزات على نوبل للسلام.

تعتبر نفسها ناجحة في التوفيق بين مهامها كسياسية وناشطة، وبين كونها أم لثلاثة اطفال وزوجة.
الوثائقيات
.
.
لم يقتصر عملها على الكتابة وانما عملت في مجال التوثيق وأخرجت عدد من الأفلام الوثائقية حول حقوق الإنسان والحكم الرشيد في اليمن منها فيلم «دعوة للحياة» حول ظاهرة الانتحار في اليمن ( الفيلم يحكي واقع الانتحار واسبابه في اليمن و الحلول والفيلم اشراف عام من توكل كرمان )
، وفيلم «المشاركة السياسية» للمرأة في اليمن (الجزء الأول من فيلم ( المواطنة ) عن المشاركة السياسية للمرأة اليمنية ، يحكي واقع المشاركة السياسية للمرأة في اليمن ، المشكلات والحلول ، الفيلم من إخراج محمد اسماعيل عبد الرحيم ، واشراف توكل عبد السلام كرمان ، وضيوفه كلاً من د. يس سعيد نعمان الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني ، محمد قحطان عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ، د. محمد المتوكل استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء ، عبد الرحمن الأكوع أمين عام حزب المؤتمر الشعبي ، د. أمة الرزاق حمد رئيس دائرة المرأة في حزب المؤتمر الشعبي ، جوهرة حمود الأمين العام )
، وفيلم «تهريب الأطفال» في اليمن.


التقارير والاستراتيجيات
.
.
ساهمت في إعداد تقارير عدة حول الفساد في اليمن لصحفيين لمناهضة الفساد، وال**** اليمنية لحقوق الإنسان. وحول حرية التعبير والحريات الصحفية في اليمن، وكذلك شاركت في وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والاستراتيجية الوطنية لمكافحة.
كتبت مئات المقالات الصحفية في عديد من الصحف اليمنية والعربية والدولية، كان أهمها ما كتبته في عام 2006، و2007، من دعوة مبكرة لإسقاط نظام صالح، ودعوتها له للخروج من السلطة، ومنها مقالين بعنوان "إذا لم يسالمك الزمان فحارب"، و"اخرج إني لك من الناصحين"
.
.
كرمان امرأةٌ مذهلة وشخصيةٌ مميزة ثورية ناشطة حقوقية وإنسانية يمنية، تُعد واحدةً من أبرز المدافعين عن حرية الصحافة والإعلام وحقوق الإنسان والمرأة في اليمن، تستحق منا وقفة اعتزاز وتقدير على دورها الكبير في الدفاع عن المرأة العربية وحقوقها.