عرض مشاركة واحدة
قديم 03-26-19, 02:28 AM   #1
M.ahmad

الصورة الرمزية M.ahmad

آخر زيارة »  يوم أمس (10:04 PM)
المكان »  في مكانٍ ما قريبٌ من السماء
الهوايه »  لا تقيدني هوايه
حمامة السلام
مقصوصة الجناح
شفها السقام
تبكي من الجراح

 الأوسمة و جوائز

Icon N25 هناك ميزات مشتركة بينهما ولكن تختلف الأدوار والغايات منهما .. ممنوع المقارنة





توجهت الأنظار مؤخرا على الويب العربي إلى مسألة “مقارنة المنتديات مع الشبكات الإجتماعية” ، فأخد البعض في حسم المسألة لصالح الأولى و البعض الأخر أكد أن الشبكات الإجتماعية أنهت عهدها إلى غير رجعة و علينا أن نتعايش مع الأمر بشكل عادي جدا .

و مهما كانت و لا زالت الأدلة التي تستدعي المقارنة بينهما ، إلا أن المنطق لا يوافقنا الرأي في هذه المسألة و يرى الخوض في هذا الحديث مجرد مضيعة للوقت ، و دليل جديد على تدني الوعي لدى مستخدمي الويب العربي و حتى صناع المحتوى .

لقد تابعت النقاشات التي تمت حول هذه القضية في المنتديات المختلفة و على مواقع التواصل الإجتماعي و لم أدلي برأيي من قبل ، لكن و مع تصاعد الحديث و عدم ظهور بوادر التوقف عن التمييز بينهما أتساءل بكل صراحة ، ألم يحن الوقت لنتوقف عن مقارنة الشبكات الإجتماعية مع المنتديات ؟

كلنا نؤمن بالمنطق أليس كذلك ؟ حسنا ، هل من المنطقي أن أقارن هاتفا ذكيا مع جهاز لوحي ؟ هل من المنطقي أن أقارن بين هاتف لوحي و بين هاتف ذكي ؟ الجواب لا … إذن نفس الجواب يتم إسقاطه بشكل بديهي إذا وضعنا في مربع المقارنة الشبكات الإجتماعية و المنتديات .

صحيح أنهما يتشابهان في الكثير من المزايا ، و منها التفاعل الجماعي و المحادثات الخاصة ، و الإعجابات بالتعليقات و المحتوى المنشور ، و حتى إنشاء المجموعات المفتوحة و المغلقة ، لكن يبقى الهدف من الأول مختلفا عن الهدف من الثاني .

و هنا أتساءل مجددا بلسان المنطق : هل من الطبيعي أن أنشر على الفيسبوك موضوعا لتحميل برنامج مجاني منسق و منظم ؟ و هل من الطبيعي أن أفتح موضوعا على أحد المنتديات لأكتب “أشعر بحماس اليوم” ؟ الجواب مجددا هو لا .

مما سبق تظهر المقارنة بين الشبكات الإجتماعية و المنتديات من الأمور الخارقة التي لا يستطيع المنطق الإنساني تقبلها ، و الأخطر أن هذه المقارنة اعتمدها الكثيرين ليؤكدوا أن المنتديات انتهت و علينا أن نركز جهودنا و تواجدنا على مواقع التواصل الإجتماعي … كارثة !

لا أنكر فعلا أن توجه المستخدم العربي إلى الفيس بوك و تويتر و الشبكات الإجتماعية الأخرى ، جعله يترك المنتديات و يهجرها لسبب وحيد و هو أنه كان يعتقد من البداية أن الشبكات الإجتماعية جاءت لتقتلها ، و هو ما أدى فعلا إلى سقوط مدوي لسلسلة من المنتديات ******* التي كانت تسيطر على الساحة حتى الأمس القريب ما كبد الويب العربي سلسلة من الخسارات التي يطبل لها البعض و للأسف .

بينما ما يحدث على الويب العالمي من تطور للمنتديات و استمرارها مع تواصل تأثيرها العالمي ، دليل مؤكد على أن المستخدم العالمي يدرك جيدا أن المنتديات ستبقى للنقاش الجاد و نشر المحتوى مع مشاركته للوصول السهل و الدائم إليه بشكل عام ، و أن الشبكات الإجتماعية هي للتعرف على الأخر و نشر روابط المقالات و ما ينشر على المنتديات و مشاركة المواضيع الشخصية التي تبدوا تافهة على المنتديات .

إذن الواقع يقول بأن اعتقادنا أن هناك منافسة مباشرة بين المنتديات و مواقع التواصل الإجتماعي و أن هذه الأخيرة جاءت لتصبح في محل الأولى هو السبب في ما يحدث الأن من ركود كبير يهدد صناعة المحتوى في العالم العربي . و أنه من الجنون جدا أن نعتقد تماما أن ما ينشر هنا ينافس ما يتم مشاركته هناك ، و بما أن فكرة الفصل و عدم المقارنة بينهما هي السائدة في الويب العالمي فقد نتج عن ذلك نجاحا باهرا لكل منهما ، لا يزال متواصلا بشكل جيد و رائع.

ففي الوقت الذي ينسب فيه فضل تسريبات evleaks المتواصلة حول الهواتف الذكية و اللوحيات القادمة إلى الشبكات الإجتماعية و بالضبط تويتر ، نرى أيضا المنتديات تشارك في صناعة الحدث و لعل منتدياتXDA Developers المصدر الأول عالميا للحصول على التحديثات المسربة من أجل تحميلها ، و تنزيل الرومات الجديدة التي تعد ضرورية لمستخدمي تلك الأجهزة ، ما يجعلنا نؤمن فعلا أن لكل واحد منهما دورا مختلفا عن الأخر . و هذا ما يعتقده صناع الويب العالمي و مستخدميه أيضا. و لعل في الويب العالمي الكثير من الأمثلة التي تؤكد لنا أن الشبكات الإجتماعية جاءت لتكمل المنتديات و ليس لمنافستها و القضاء عليها .

خلاصة المقال :

صانع المحتوى و المستخدم العربي … عليك أن تعرف أن مشاركتك في نقاشات المقارنة بين شبكات التواصل الإجتماعي و المنتديات من أجل الدفاع عن أحدهما دون الأخر هي عملية من عمليات تدمير الويب العربي و نشر التخلف الفكري ، عليك أن تحذف اعتقادك السيء اتجاه الأمر و تقنع نفسك بالحقيقة التي تقول الشبكات الإجتماعية لها دور و المنتديات لها دور مختلف و لكل واحد منهما مكانة لا تعلوا و لا تقل عن الأخر و وجودهما بشكل متوازن في حياتنا على الويب هو السبيل الوحيد للإستفادة بصورة أفضل .

أتمنى أن تتوقف المقارنة بينهما في عالمنا العربي … و من الأن !!!