عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-19, 09:26 PM   #1
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:14 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي تأثير الصيام على الجسم .. و نصائح هامة للحفاظ على الصحة الجسدية



[FONT="Traditional Arabic"]



المحتوى

تأثير الصيام على الجسم و الصحة
هل صيام رمضان يذيب الأملاح ؟
هل صوم رمضان يحمي المناعة ؟
التأثيرات النفسية للصيام
تأثير الصيام على الجهاز الهضمي
الصيام وآثاره علي الرئة
تأثير الصيام على الجلد
تأثير الصيام علي الدم
تأثير الصيام على الهرمونات
تأثير الصيام علي الكلى




يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184البقرة

قصتنا اليوم تبدأ مع هذا المقطع من الآية القرآنية الكريمة ،

جميعنا نعلم و نشعر في كثير من الأحيان بالأثر الإيجابي للصيام على صحتنا النفسية و الجسدية، لكن عندما نحاول البحث عن الآثار الصحية الموثقة من الناحية العلمية التي ترتبط بـ تأثير الصيام على الجسم الإنسان .

فإننا للأسف نجد تضارب وتداخل كبير في المعلومات مدفوع بكم هائل من المعلومات غير المبنية على مراجع علمية مناسبة، مما يجعل الأمر في النهاية أشبه بالمستحيل،
إذا أردنا أن نكتشف إنعكاسات الصوم الصحية على جسدنا في المحتوى العربي على ال**** العنكبوتية الدولية.
في هذا المقال سوف نحاول أن نقهر هذا المستحيل بجولة في الدراسات البحثية الطبية التي تناقش تأثير الصيام على الجسم الشهر المبارك على مختلف أجهزتنا الحيوية.


تأثير الصيام على الجسم و الصحة الصيام و أثره على وظائف الكبد

يتمثل دور الكبد الأساسي خلال فترة الصيام في العمل على حفظ مستويات الجلوكوز ، مصدر طاقة الخلايا في الدم و ذلك من خلال عدة مسارات:

زيادة معدل تكسير الجلايكوجين:

هو عبارة عن مادة تخزن بكميات محددة في الكبد، وينتج عن تكسيرها جزيئات جلوكوز، وفي المتوسط يمكن لمخزون الجلايكوجين في الكبد حفظ مستويات الجلوكوز في الدم لفترة في حدود 12 ساعة.

صنع جلوكوز جديد:

للكبد أيضاً القدرة على تصنيع جزيئات الجلوكوز من بعض المواد الخام التي تتوافر لديه مثل : بعض أنواع الأحماض الأمينية والمركبات الأولية الأخرى،
وتبدأ هذه الخطوة إذا استمرت ساعات الصيام لفترة أطول،
مما يمكن للجلايكوجين وحدة مسايرتها. على جانب آخر ..
وجدت بعض الدراسات التي استهدفت اكتشاف تأثير الصيام على الجسم وعلى مرضى الكبد أن نسبة كبيرة من الحالات المستقرة في فترة ما قبل رمضان لا يحدث لها أي آثار سلبية بسبب الصيام في رمضان.

و في دراسة على تأثير الصيام على الجسم و خاصةً مرضى الكبد وجد الآتي:

التزام المرضى بالعلاج كان أفضل في المجموعة غير الصائمة مقارنة بالمجموعة الصائمة. الصيام ارتبط به زيادة في معدل أعراض عسر الهضم.
لكن على عكس النتائج السابقة، وجد أن معدل حدوث نزيف بسبب دوالي المريء كان أقل في المجموعة الصائمة مقارنةً بالمجموعة غير الصائمة.


الصيام وتأثيره على المرارة

رغم قلة عدد الدراسات التي ناقشت تأثير الصيام على الجسم على المرارة، وما يرتبط بها من مشكلات صحية مثل :

التهاب المرارة، والحصوات المرارية، إلا أن هذه الدراسات تتفق على أن المرارة تتأثر بعدة عوامل متنوعة؛
لذا فإن الحكم على تأثير رمضان عليها دون مراعاة هذه العوامل يعطي نتيجة غير دقيقة. من هنا يمكن وضع بعض أهم المحاور الخاصة بالعلاقة بين رمضان وبين مشكلات المرارة و تشمل:

الوجبات الدهنية الدسمة:

تمثل الوجبات الدهنية الدسمة أحد أكبر التحديات الصعبة بالنسبة للمرارة، لذا ترتبط مشكلات المرارة بها بشكل كبير، وعلى ذكر الوجبات الدهنية الدسمة يأتي ذكر الموائد الرمضانية العامرة، وهكذا يتضح أن نمط التغذية الغير صحي في رمضان والذي يعتمد على تناول وجبات دسمة وغنية بالدهون يؤدي إلى تأثير سلبي على المرارة.


السمنة

الأشخاص المصابون بـ السمنة بشكل عام تكون احتمالات دون أمراض المرارة لديهم أعلى من نظرائهم من الأشخاص الأقل وزناً.


الكوليسترول

تعتبر الحصوات المرارية المتكونة من الكوليسترول أحد الأنواع الشائعة وراء مشكلات المرارة، و غالباً ما تكون مرتبطة بـارتفاع نسب الكوليسترول في الدم بشكل عام.

و من حسن الحظ أن هناك افتراضات علمية مبنية على نتائج بعض الدراسات تشير إلى دور إيجابي لصيام رمضان في خفض نسب الكوليسترول الضار في الجسم،

مما قد يكون له تأثير إيجابي على صحة المرارة. هكذا يمكننا أن نقول إن التأثير الإيجابي للصيام على صحة المرارة مشروط بـتقليل الوجبات الدهنية الدسمة في رمضان،

و استبدالها بوجبات صحية غنية بـ الخضروات الطازجة، وهو ما سينعكس إيجابياً على الوزن. و بالتالي سوف نتمكن من ضبط العوامل التي ترتبط بآثار سلبية على المرارة لتصبح متناغمة مع تأثير الصيام على الجسم بالشكل الإيجابي على نسب الكوليسترول بما يضمن فرص أكبر للحفاظ على صحة المرارة.

هل صيام رمضان يذيب الأملاح ؟

الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي النفي؛
إذ إن الصيام بطبيعته يرتبط بنقص كميات السوائل في الجسم،
والتي يفترض بها تخفيف وإذابة الأملاح ( تعبير مبسطاً لعمليات حيوية معقدة ) ؛

لذا فإن أول إنعكاسات الصيام تتمثل في زيادة نسبية في نسبة أملاح الصوديوم في الدم. لكن في نفس الوقت فإن هناك بعض الآليات الدفاعية التي يلجأ إليها الجسم خلال فترة الصيام لضبط التوازن بين نسب السوائل في الجسم و نسب الأملاح و يتمثل أهمها في زيادة الهرمون المضاد لإدرار البول بما يساعد على الاحتفاظ بالسوائل في الجسم لوقت إضافي

هكذا فإن الأشخاص الأصحاء يمكنهم الحفاظ على نسب طبيعية من السوائل و الأملاح خلال الصيام ما لم يتعرضوا لجفاف شديد مرتبط بفقدان السوائل بشكل سريع و مفاجيء.

أسأل الله أن يبلغكم هذا الشهر الكريم وأنتم على أتم الصحة والعافية

[/FONT


 

التعديل الأخير تم بواسطة مساحة قلم ; 04-16-19 الساعة 11:15 PM