عرض مشاركة واحدة
قديم 06-21-19, 09:33 PM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:08 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي رسائل قصيرة مهمة في إدارة الوقت



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



💠 رسائل قصيرة مهمة في إدارة الوقت 💠

1⃣ المقصود بإدارة الوقت: إدارة ما في الوقت ؛ لأن الوقت لا يدار ، ولا أحد يستطيع التحكم فيه.

2⃣ أهم قاعدة في إدارة الوقت هي الانضباط الذاتي النابع من إرادة قوية عازمة على الحفاظ على وقتها ، بعد التوكل على الله والاستعانة به.

3⃣ تذكر دائما هذه القاعدة النافعة : "حبر ضعيف أحسن من ذاكرة قوية ". فسجل أعمالك اليومية وخطتك الأسبوعية والشهرية والسنوية.

4⃣ إذا مللت فنوع ؛ فإن من نعمة الله علينا أن نوّع لنا العبادات كي نختار منها ما تقوى عليه نفوسنا ، فإذا مللنا نوعاً انتقلنا إلى آخر .

5⃣ من أهم القواعد في إدارة الوقت هذه القاعدة القرآنية "فإذا فرغت فانصب" . فمن طبقها فقد استثمر كل وقته فيما يسعده ويشرح صدره .

6⃣ إن لله عز وجل حقا بالليل لا يقبله بالنهار ، وإن لله عز وجل حقا بالنهار لا يقبله بالليل"؛ وصية خالدة من أبي بكر الصديق لخليفته عمر.

7⃣ احذر أخطر عدو لاستغلال الوقت ، وهو "التسويف".
واعلم أن أسهل طريقه لعلاج مشكلة التسويف أن لا تدعها تبدأ من الأساس . فلا تسوف فتخسر.

8⃣ إذا لم تقدر على استثمار وقتك وإدارته وحدك فاعمل بهذا التوجيه الرباني واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه).

9⃣ ( اخلفني في قومي وأصلح): التفويض الفعال يوفر لك وقتا إضافيا ؛ ففوض الرجل المناسب للقيام بما يمكن أن يقوم به غيرك من الأعمال.

🔟 ( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ): تعلم أن تقول "لا" لكل قاطع طريق ولص من لصوص الوقت .. قل لهم: لا .. لن أخرج معكم .. لن أطيعكم.

منقول