عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-19, 10:15 AM   #1
MR.ROY
مستر روي

آخر زيارة »  08-19-22 (02:43 AM)
الهوايه »  المثابرة و النجاح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي جدد السفينة فإن البحر عميق



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ;

(( جدد السفينة فإن البحر عميق ))

الحمد لله وكفى وسلام على سيدنا محمد وعلى عباده الذين اصطفى ..
أورد الديلمي في مسند الفردوس قول سيد الخلق محمد (صلَّ الله عليهِ و سلَّم):
" يا أبا ذر جدد السفينة فإن البحر عميق ، وخفف الحمل فإن السفر بعيد ، وأحمل الزاد فإن العقبة طويلة ، وأخلص العمل فإن الناقد بصير "

فهذا التوجيه النبوي ، يتحدث في جوانب متعددة ومتشابكة ، عن إحكام السفينة ، والاستكثار من زاد المسافر ، وتخفيف الحمل ، وإخلاص العمل ! لتعبر السفينة أمواج البحر المتلاطمة ، وتصل برها في أمن وأمان !
فعن أي سفينة يتحدث النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) ؟ وأي بحر هذا ؟ وأي سفر ؟ كلها أسئلة تحتاج من العبد أن يقبل بسمعه وعقله وبصره ، بل بكل جوارحه ، ليتخيل مشهد السفينة في بحر عميق متلاطم الأمواج !! فيجب أن تكون السفينة محكمة ، لتعبر فيها هذا البحر بأمن وأمان !! ولن تكون السفينة محكمة إلا بأعمال صالحات ، ترجو ثوابها يوم الحساب !!
فالله يحب إتقان العمل في كل شيء ! وكان (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) يوصى به ! ، ويقول : إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ! ولما جاء الرجل ( المسيء في صلاته ) وصلى صلاته ، ولم يحسن أداء الصلاة , قال له « ارجع فصلّ فإنك لم تصل». ثم أرشده للصواب ! وقال « اركع حتى تطمئن راكعاً ... » فانظر لأهمية الإتقان ! نعم , ولذلك قال " صلوا كما رأيتمونى أصلي» وكان (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)إذا مرّ بآيه فيها تسبيح سبح , وإذا مر بأية فيها سؤال سأل . وإذا مر بآية فيها عذاب استعاذ منه . الله !!
إتقاناً للعمل ليضمن عظيم الأجر .
{ إنا لا نضيع اجر من أحسن عملاً }.
ثم قال الحبيب (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) :
« وأحمل الزاد فإن العقبة طويلة»
فما أطول هذا السفر ! إنه سفر إلى الآخرة ! وفيه ظلمات كثيرة ! ظلمات تتبعها ظلمات ! فظلمة عند الموت ! وظلمة في القبر ! وظلمة يوم الحشر ! وظلمة على الصراط ! { ومن لم يجعل الله له نوراً فما له من نور} إنه سفر طويل يحتاج لزاد كثير ! وحين تنقضي الأيام يشعر العبد بالأسى والندم على ما ضيع فيها ! يقول عبد الله بن مسعود: (ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه ونقص فيه أجلي ولم يزد عملي)
نعم أخي ! نعم أختي ! اغتنموا الفرصة ! واسمعوا للشاعر :
فإن تك بالأمس اقترفت إساءة فبادر بإحسان وأنت حميد
ولا تبق فعل الصالحات إلى غد لعل غداً يأتي و أنت فقيد
إذا المنايا أخطأتك و صادفت حبيبك فاعلم أنها ستعود
ثم قال (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) في جانب آخر : « وخفف الحمل فإن السفر بعيد» وما أكثر الأحمال والعقبات يوم القيامة !! وما أثقلها في يوم يشتد فيه غضب الله تعالى ! لأن الناس يأتون ويقفون بكل أعمالهم ! فبالله عليكم ! كيف يكون حال العبد بحمل ثقيل ، وأمام عقبة كؤود ؟؟؟ هل يستطيع في ذلك الموقف العظيم أن يتحرك بنفسه ! وهو في حال وصفه الله بقوله ( وأنذرهم يوم الآزفة إذ القلوب لدا الحناجر كاظمين }
ثم قال (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)«وأخلص العمل فإن الناقد بصير» ويقول رب العباد في الحديث القدسي «أنا أغنى الشركاء عن الشرك فمن عمل العمل يريد الأجر من غيري فهو لغيري» سبحان الغنى! يقول عبد الله بن عباس: الرياء في الأمّة كدبيب نملة سوداء في ليلة ظلماء على صخرة صماء !فاحذر أن تقع في هذا الجب المظلم ! فتصرف العبادة لغير الله فتكون من الخاسرين !

هذه وصايا الحبيب محمد (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) للمحب ! عسى أن يجتمع المحبون مع من أحبوا ! وختاما يقول (صلَّ الله عليهِ و سلَّم)«من تشبه بقوم فهو منهم و من تشبه بقوم حشر معهم » والله أسأل أن يجعلنا ممن أحسنوا العمل ، فإن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً .
ثم يختم النبي (صلَّ الله عليهِ و سلَّم) حديثه بهذه العبارات الرائعة
" يا أبا ذر: لا عقل كالتدبير ، ولا ورع كالكف ،
ولا تقوى كحسن الخُلُق "

وأخيراً اسمع لقول على بن أبى طالب :
إنّ لله عبادا فطنا طلّقوا الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فعلموا أنها ليست لحى وطنا
جعلوها لجة و اتخذوا صالح الأعمال فيها سفنا.

منقول.