عرض مشاركة واحدة
قديم 03-23-20, 02:56 PM   #1
الشيخ حكيم

الصورة الرمزية الشيخ حكيم
!حفظه الله ورعاه!

آخر زيارة »  04-17-22 (08:45 PM)
المكان »  الأردن
الهوايه »  لا شيء مهم..

 الأوسمة و جوائز

Icon3 مشاركتي.. البتراء ( المدينة الوردية)



عاصمة العرب الأنباط، وأشهر المدن التاريخية في الأردن، وواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، محفورة في الصخر في منعة بين الجبال، تأخر اكتشافها حتى القرن الـ19 رغم أهميتها التاريخية وتحولها إلى واحد من أهم المواقع لأثرية في العالم.

الموقع
تقع البتراء في قلب الصحراء الجنوبية للأردن على بعد 262 كيلومترا جنوب العاصمة عمان، تتبع إداريا للواء وادي موسى بمحافظة معان، وهي مدينة منحوتة بكاملها من الصخر الوردي، وتضم مواقع تاريخية عديدة.
وهي محصنة طبيعيا ولا يمكن دخولها إلا عبر طريق "السيق" وهو طريق ضيق، تتسلل أشعة الشمس من بين حافتيه الشاهقتين، ويسلكه السائحون والمتجهون إلى البتراء سيرا على الأقدام، أو على ظهور الدواب أو العربات المجرورة بواسطتها.
وقد ظل طريق السيق جزءا من أسرار المدينة الوردية، لتعرجه وجمال الصخور الشاخصة على جانبيه، ويتجلى ذاك الجمال في ظهور "الخزنة" أبرز وأجمل معالم البتراء في نهاية "السيق".

المعالم
تزخر البتراء بالمعالم الأثرية المنحوتة التي تأسر زائرها بجمالها ودقة نحتها في الجبال، ومن أبرز هذه المعالم "الخزنة" التي سميت بهذا الاسم لاعتقاد البدو المحليين بأن الجرة التي تعلو واجهتها تحتوي على كنز.
ويشكل الطريق المعروف بــ"السيق" معلما بارزا في البتراء، وهو الطريق الرئيس المؤدي إليها، ويبدأ عند السد وينتهي في الجهة المقابلة للخزنة، وهو طريق ملتو بين الجبال الشاهقة، يبلغ طوله حوالي 1200 متر ويتراوح عرضه بين 3 أمتار و12 مترا، ويصل ارتفاعه نحو 80 مترا.
وهناك معلم آخر هو السد الذي بني مكان السد القديم الذي أقامه الأنباط لحماية مدينتهم من الفيضانات خلال موسم الشتاء، وقد أعادت الحكومة الأردنية بناءه عام 1964 بنفس الطريقة النبطية.
ويوجد "قبر المسلات" وهو أحد مباني البتراء الفريدة وهو مكون من طابقين، يؤرخ العلوي منهما للقرن الأول قبل الميلاد ويتكون من حجرة الدفن وفيها خمسة قبور.
وإلى جانب قبر المسلات هناك مدفن الحرير الواقع إلى الشمال من ضريح الجرة ويعود تاريخ بنائه إلى النصف الأول من القرن الأول الميلادي، ويبلغ عرض واجهته 11 مترا تقريبا وارتفاعه 19 مترا، وتحتوي واجهته أربعة أعمدة ملتصقة بالجدار.
كما يوجد بالبتراء مسرح يقع في قلب المدينة الوردية تقريبا، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الأول للميلاد، وهو مبني على شكل دائري بقطر 95 مترا، وارتفاع 23 مترا، وهو منحوت في الصخر باستثناء الجزء الأمامي منه.
وهناك معالم أخرى مثل شارع الواجهات، والشارع المعمد، ومدفن سكستوسفلورنتينوس وقبر القيصر والقبر الكورنثي والكنائس ومعبد الأسود المجنحة والمعبد الكبير ومجمع أبنية البركة والحدائق وغيرها من المعالم الكثيرة.