عرض مشاركة واحدة
قديم 06-03-21, 10:13 PM   #1
حفصة

الصورة الرمزية حفصة
حفصة الخير

آخر زيارة »  01-30-23 (02:50 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي من عبق التاريخ طرطوشة



اليوم أصحبكم في رحلة عيد الفطر وكانت يومين فقط الى احدى الثخوم التي عمرها المسلمون لقرون وهي مدينة طرطوشة المسماة حاليا tortosa

كانت طرطوشة ميناءً يؤمّه التجار من كل صوب منذ القرن العاشر. وما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر عانت من الاضطرابات التي عمّت الأندلس، وتحولت إلى مركز للعبيد الصقالبة. استسلمت طرطوشة لمملكة سرقسطة، عندما كان يحكمها المقتدر بن هود، ثم استولى عليها المرابطون، ثم سقطت في أيدي الممالك المسيحية عام 1118، ثم استعادها المرابطون إلى أن خضعت نهائيًا لكونت برشلونة رامون بيرينغير الرابع عام 1148.

في عهد الدولة الأموية في الأندلس، بني جدار غدا أساسًا لسور أنشيء فيما بعد. كانت ترساناتها الشهيرة محمية بسبعة عشر برجًا، دمّرها الكتالونيون بعد استيلائهم على المدينة. أما قلعة طرطوشة المسماة سودا، فكانت في القسم المرتفع من المدينة، وكانت مقرًا للحاكم ومعسكرًا للحرس، كما ضمت السجن.

من المشاهير الذين أنجبتهم المدينة ابن أبي رندقة المتوفي في سنة 1126، والذي قرأ عليه ما يزيد عن 200 من قضاة ذلك العصر. وأبو بكر الطرطوشي الفقيه المالكي، الذي تفقه على مجموعة من فقهاء الأندلس أبرزهم أبو الوليد الباجي وابن حزم.










































صور البحر قريبة من المدينة فهي تتمتع بنهر رائع استغله المسلمون في الزراعة


رحلة ممتعة