عرض مشاركة واحدة
قديم 06-01-13, 06:30 PM   #1
AMIR DZ

الصورة الرمزية AMIR DZ

آخر زيارة »  07-21-15 (12:29 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي ما هو صــــــداع النخـــــــاع



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ما هو صــــــداع النخـــــــاع
التعريف /
يعاني 30% من الأشخاص الخاضعين لبزل قطني أو تخدير قطني من عرض يدعى الصداع النخاعي. يتطلب كلا الإجراءان السابقان وخزاً في المادة القاسية المحيطة بالحبل الشوكي.
يتم سحب عينة من السائل الدماغي الشوكي من القناة الفقرية أثناء إجراء البزل القطني، بينما يتم أثناء التخدير القطني حقن مادة دوائية في القناة الفقرية تعمل على تخدير الأعصاب الموجودة في النصف السفلي من الجسم. يعاني المرضى الخاضعون للبزل القطني أو التخدير القطني من الصداع النخاعي في حال تسرب السائل النخاعي من موقع الوخز.
تزول معظم حالات الصداع النخاعي – أو ما يعرف بالصداع التالي للبزل القطني- تلقائياً دون الحاجة إلى أي علاج, لكن يحتاج الصداع النخاعي المستمر 24 ساعة أو أكثر إلى إجراء علاجي.
الأعراض /
تتراوح شدة الصداع النخاعي بين الصداع الخفيف و الصداع الشديد الذي لا يمكن تحمله أبداً. يزداد الصداع النخاعي عادةً أثناء الوقوف أو الجلوس, و يتحسن و يزول عند الاستلقاء.
يترافق الصداع النخاعي عادة بـ
- دوخة
- طنين في الأذنين
- غثيان
- تغيرات بصرية
الأسباب /
يحدث الصداع النخاعي نتيجة تسرب السائل النخاعي الشوكي من مكان الوخز في الغشاء المحيط بالحبل الشوكي. يخفف هذا التسرب من الضغط الذي يطبقه السائل النخاعي على الدماغ و الحبل الشوكي, مما يسبب الصداع.
يبدأ الصداع النخاعي عادة خلال 12- 24 ساعة من البزل أو التخدير القطني. يسبب التخدير فوق الجافية صداعاً نخاعياً في بعض الأحيان. بالرغم من تطبيق الحقن في التخدير فوق الجافية خارج الغشاء المحيط بالحبل الشوكي, يمكن أن يحدث الصداع النخاعي في حال تم ثقب هذا الغشاء نتيجة الإهمال.
يكون الصداع النخاعي أكثر شيوعاً عند النساء و عند الأشخاص الذين توجد في قصتهم المرضية شكوى صداع سابق لأسباب أخرى. يحدث الصداع النخاعي عادةً عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 عاماً. تزداد احتمالية حدوث صداع نخاعي في حال استخدام إبر كبيرة و ثقب عدة مناطق من الغشاء المحيط بالحبل الشوكي.
المضاعفات /
لا يوجد .
العلاج /
يبدأ علاج الصداع النخاعي بشكل محافظ. قد ينصح الطبيب الشخص بالراحة في الفراش و تناول مسكنات الألم الفموية. قد يقترح الطبيب في حال عدم تحسن الصداع النخاعي خلال 24 ساعة بالقيام بإجراء واحد أو أكثر من الخيارات التالية:
حقن الدم في الحيز فوق الجافية: يؤدي حقن كمية صغيرة من الدم في الفراغ فوق منطقة الوخز إلى تشكيل كتلة تعمل على إغلاق الفتحة و إعادة الضغط الطبيعي إلى السائل النخاعي و تسكين الصداع.
حقن الكافيين الوريدي: ينتقل الكافيين بسرعة إلى المجرى الدموي, و يعمل على تسكين الصداع النخاعي - عادة خلال عدة ساعات- و ذلك عن طريق تقليصه للأوعية الدموية في الرأس.
حقن السيروم الملحي فوق الجافية: يؤدي حقن سائل ملحي في المسافة خارج الغشاء المغلف للحبل الشوكي إلى تطبيق ضغط على موقع البزل القطني و إيقاف تسريب السائل الدماغي الشوكي. لكن يعود الصداع للظهور بسبب الامتصاص السريع للسائل الملحي من قبل الجسم.