عرض مشاركة واحدة
قديم 06-22-13, 08:43 PM   #1
نسمة الغلا

الصورة الرمزية نسمة الغلا

آخر زيارة »  04-05-15 (12:59 AM)

 الأوسمة و جوائز

Domain Eaad3e3d1a جهاز يحمى مرضى القدم السكرى من البتر



ممرض يبتكر جهازا يحمى مرضى القدم السكرى من البتر






القدم السكرى إحدى مضاعفات الإصابة بمرض السكر، حيث تظهر الكثير من تغيرات وتشوهات فى شكل القدم والأصابع، بسبب تأثير السكر على الأعصاب الطرفية الحركية، مما يسبب فى توتر وقلق للمرضى نتيجة عملية البتر الذى قد يطال أقدامهم، بعد فشلهم فى تأمين العلاج اللازم لهم.

" حسام فتحى" 40 سنة خريج معهد التمريض ويعمل مشرف عمليات بمستشفى السيد خلال، ومن خلال مدة 22 عاما من ممارسة مهنة التمريض، ومتابعته اليومية لحالات الآلاف المرضى المصابين بداء القدم السكرى، وما يصلون إليه فى نهاية المطاف من بتر، قرر أن يأخذ على عاتقة هم هؤلاء المرضى والوصل بهم إلى بر الآمان.

" هيلر" هو حصاد مجهود 9 سنوات وصل من خلاله إلى حل المعادلة الطبية التى عجز الأطباء عن حلها، لحماية مرضى السكر من الخضوع لعمليات البتر، حصل على براءة اختراع لعام 2009 بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

أشار حسام إلى أن" المداوى أو هيلر" جهاز على هيئة حذاء مصنوع يدويا، ويتكون 5 قطع لدخول الأوكسجين وقطعه للمطهر ومحلول الملح، بالإضافة إلى صمام لضغط الهواء، وآخر لخروج الأوكسجين، بجانب مكبس محكم الغلق لقفل الجهاز على القدم، ويعمل على تطهير وتنشيط الخلايا الميتة بالمنطقة المصابة عن طريق الأوكسجين الداخل لها.

أكد حسام على نجاح الجهاز فى الحفاظ على ما يقرب من 300 حالة قدم سكرى من البتر بعد استخدامه، حيث يظهر مفعولة بعد أول جلسة، هذا بالإضافة إلى أنه ليس مقصورا على علاج مرض السكرى بل يمتد لمصابى الحروق، وخشونة القدم وكبار السن ومحبى المساج.