الموضوع: شاحنة النفايات
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-10-22, 10:44 AM   #1
لذيذ الهمس

الصورة الرمزية لذيذ الهمس

آخر زيارة »  يوم أمس (09:11 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي شاحنة النفايات



قصة السائح من بريد الانترنت:
ذات يوم كنتُ متوجهاً للمطار مع صاحب التاكسي»الأجرة». وبينما كنا نسير في الطريق وكان سائق التاكسي ملتزما بمساره الصحيح... انطلقت سيارة من موقف سيارات بجانب الطريق بشكل مفاجئ أمامنا.
وبسرعة ضغط سائق الأجرة بقوة على الفرامل، وكاد يصدم بتلك السيارة, الغريب في الموقف أن سائق السيارة الأخرى «الأحمق» أدار رأسه نحونا وانطلق بالصراخ والشتائم تجاهنا, فما كان من سائق التاكسي إلاّ أن كظم غيظه ولوّح له بالاعتذار والابتسامة!!..استغربت من فعله وسألته: لماذا تعتذر منه وهو المخطئ؟ هذا الرجل كاد يتسبب لنا في حادث صدام؟


هنا لقنني سائق التاكسي درساً، أصبحت أسميه فيما بعد: قاعدة شاحنة النفايات فقد قال: كثير من الناس مثل شاحنة النفايات، تدور في الأنحاء محملة بأكوام النفايات «المشاكل بأنواعها، الإحباط، الغضب، وخيبة الأمل» وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، يحتاجون إلى إفراغها في أي مكان قريب، فلا تجعل من نفسك مكبا للنفايات. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقط ابتسم وتجاوز الموقف ثم انطلق في طريقك، وادع الله أن يهديهم ويفرج كربهم. يقول صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ كَظَمَ غَيظاً، وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أنْ يُنْفِذَهُ، دَعَاهُ اللهُ سُبحَانَهُ وَتَعَالى عَلَى رُؤُوسِ الخَلائِقِ يَومَ القِيامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنَ الحُورِ العِينِ مَا شَاءَ )) رواه أَبو داود, والترمذي


كثير من الناس مثل شاحنة النفايات، تدور في الأنحاء محملة بأكوام النفايات « المشاكل بأنواعها، الإحباط، الغضب، وخيبة الأمل» وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، يحتاجون إلى إفراغها في أي مكان قريب، فلا تجعل من نفسك مكبا للنفايات. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقط ابتسم وتجاوز الموقف ثم انطلق في طريقك، وادع الله أن يهديهم ويفرج كربهم .


وليكن في ذلك عبرة لك, واحذر أن تكون مثل هذه الفئة من الناس تجمع النفايات وتلقيها على أشخاص آخرين في العمل، البيت، أو في الطريق.(...)انتهى .

هذا الموقف والتعبير المثير لتشبيه حالة مواجهة الاصطدام مع الانسان الآخر بشاحنة النفايات تحمل كثيراً من استدعاءات الأزمات اليومية لأفراد المجتمع التي لو ركّزنا على مشاهداتنا اليومية او استعرضها الإنسان في ذاكرته لوجدها تتكثف في عدسة الحياة من برنامج العمل او التسوق او الحياة الاجتماعية كلها تستدعي صورة الاصطدام بشاحنة النفايات, وهذا الموقف ليس بالضرورة ان يستنسخ في كل حالات يتعرض لها الفرد الى التعدي والتجاوز والظلم الواضح لكن الدرس يتركز على مفهومين رئيسيين. الأول هو ضرورة التأني والتفهم للأخطاء العرضية او الغضب الانفعالي الذي يصدر ليس من مصادفات الطريق فقط بل من كل منعطف يعبر منه الإنسان في حياته اليومية وقد يكون من زميل عمل, او صديق, او قريب, او شخص مجهول عن حياته وافق الموقف الانفعالي معه دون مقدمات, فبعض تلك الممارسات قد تكون صدرت بالفعل عن هم وغم يعايشه المخطئ لظرف صحي, او ضغط مالي, او غبن, او ظلم عام, او خاص يقع على هذا الفرد لأي شأن مقلق يعيشه الفرد يعنيه كثيرا ويسيطر على وجدانه او حالة مواجهة عائلية لضغوط الحياة المتفاقمة في العائلة ******* بسبب تدهور الحقوق المعيشية والتنموية وغابة الفساد المحيطة .

فعندها يكون اصطدامك بالفعل مكلفاً له ولك فيصب غضبه الذي شبهه صديقنا صاحب القصة بحمولة نفايات لمواجهتك, وحينها تتفاقم الأمور دون مبرر أصلي فيما يكون التجاوز والصفح او الانسحاب الشجاع والتجاهل هو الحل الأفضل لمثل ذلك الظرف المستفز, فإن كان للشخص عذره فتكون شاركت في تخفيف احتقانه وإضاءة وهج أمامه يجعله يفكر بعد تجاوزك بما صدر منه ليهدأ وينقد ذاته, وأنت في كل الأحوال تكسب لأنك تجاوزت منعطفا حرجا بأقل الخسائر وكسبت ثقة نفسك ان احسنت توجيه الأمر في داخلك النفسي . أما الثاني فهو صدور التصعيد من وقاحة متعمدة فان كانت ضمن الظرف العرضي فهي كذلك علاجها بالتجاهل أولى فأنت في هذه الحالة تُحوّل مكب النفايات إلى مصدرها وتترفع ان تكون خصما له أمّا حين يتطلب الأمر ان تواجه ذلك التجاوز الذي يُشكّل بعداً مؤثرا على حياتك ...فاحسب حسابك جيدا أمام الشاحنة حتى تضمن تجاوز المظلمة واستئناف روحك الايجابية فلا يَنقل شاحنته الى صدرك فتكون الضريبة حينها خسارة مزدوجة, ومكبا ضخما يفسد عليك حياتك وسعادتك.


 


رد مع اقتباس