عرض مشاركة واحدة
قديم 06-15-22, 08:01 AM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي اعمال يدوية من عجينة السيراميك



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عجينة السيراميك هي أحد أشهر المواد التي تستخدم في فن الأشغال والمصنوعات اليدوية، والتي يمكن توظيفها في العديد من الاستخدامات من خلال صناعة العديد من الأشكال المختلفة. وهي عبارة عن عجينة يتم تصنيعها من بعض المواد البسيطة فينتج لدينا عجينة تستخدم في صناعة الأشكال الديكورية وصناعة الزينة. ولكن لا يمكن استخدامها في صناعة أدوات الطعام والشراب لأنها تحتوي على مكونات نضر بالصحة، ولكنها تستخدم في عمل زينة للأكواب والأواني بشكل خارجي فقط.



عجينة السيراميك يرجع اختراع هذه العجينة المميزة إلى سيدة ألمانية، كانت تحاول ابتكار وسيلة جديدة ومختلفة للعب مع أطفالها وشغل أوقاتهم بشيء مفيد وغير مكلف بعيدًا عن اللعب في الطين. فما كان منها إلا أن استخدمت بعض الأدوات البسيطة الموجودة في المنزل، وانتشرت الفكرة حتى قامت إحدى الشركات الفرنسية بتبني فكرة عمل عجينة السيراميك مع التعديل في المكونات المستخدمة في تصنيعها، حتى تطورت طريقة التصنيع والتشكيل إلى ما وصلت به إلينا في الوقت الحاضر.



استخدامات عجينة السيراميك تستخدم في صنع العديد من أدوات الزينة في المطابخ، وتزيين الأكواب والزجاجات والملاعق وغيرها. تستخدم في صنع الميداليات بالعديد من الأشكال والأحجام المختلفة. وتستخدم في صنع العديد من أشكال الخضروات والفواكه التي يمكن لصقها على باب الثلاجة بغرض التزيين. يشكل بها أواني الزينة والزهريات وغيرها. تستخدم في صنع الإكسسوارات والحليّ. تستخدم في تزيين العلب المختلفة، مثل علب المناديل، أو علب الإكسسوارات، أو حافظات الأقلام وما شابه. يمكن استخدامها في تزيين غرف الأطفال بالعديد من الأشكال والأفكار المختلفة، مثل عمل أشكال الحيوانات والطيور، أو صنع اسم الطفل بشكل جذاب، وما إلى ذلك. كما يمكن استخدامها في عمل إطارات للصور بأشكال مميزة وجميلة، وبأحجام متعددة ومختلفة حتى تناسب جميع مقاسات الصور





"عجينة السيراميك"

تُستخدم في فنّ الأشغال اليدوية والتشكيل الحرفيّ، وتستعمل في مجالات متعدّدة منها تشكيل الأزهار المختلفة ، والنباتات وبعض الخزفيّات والأواني التي يتمّ استعمالها لعدّة أغراض ولكن في مجال الزينة ولا يمكن أن نستخدم هذه المواد والأواني للطعام؛ لاحتوائها على مواد كميائيّة ضارّة .
وهي عجينة هشة سهلة للتشكيل , كما أنها سريعة الجفاف ولمن لديها الرغبة في تعلم كيفية عمل عجينة السيراميك فالطريقة تكون كالتالي :

المقادير:
2 كوب نشاء
1 كوب غراء ابيض
ملعقة صغيرة ملح
يمكن اضافة قليل من الفازلين أو الجلسرين أو الزيت للعجينة حتى لا تلتصق باليد.

الطريقة:

في وعاء الخلط نخلط النشاء مع الملح جيداً ثم نضيف الغراء وتعجن جيداً على كيس نايلون حتى لا تلتصق بالوعاء وعندما تتشكل الى عجينة طرية يمكننا عجنها باليد ولكن مع دهن اليدين بقليل من الفازلين أو أي كريم مرطب ليمنع التصاقها باليدين وسهولة تشكيل العجينة .
فإذا عندما تصبح العجينة جاهزة نضعها فى كيس نايلون ونشده باحكام حتى لا يدخل الهواء اليها فتجف وبذلك تكون جاهزة للاستعمال ...
والجدير بالذكر انك تستطيعين تلوين العجينة قبل تشكيلها أو بعد تشكيلها وجفافها .
وأن اخترت ان تلونيها قبل التشكيل فعليك اضافة الالوان الزيتية المتوفرة في المكتبات أو اي نوع اخر من الالوان ومن الممكن ان تحافظي على لونها الابيض .
وبعد تشكيل العجينة وجفافها بشكل جيد جداً بإمكانك دهنها بالورنيش لإضافة لمعان لها .

ولسهولة صنع الاشكال التي ترغبين هناك أدوات تساعدك في تشكيل
القطع وتزيننها أو النقش عليها ....





كما بإمكانك الإستعانة بمثل هذه الطوابع أو التي على شكل أوراق الشجر لأنها تسهل عليك العمل



ومن الممكن صنع اشكال كالفواكه لتزيني بها مطبخك ...








أو تزيني كل ركن في البيت بلوحات جميلة من الورود





اتمنى ان يعيجبكم الموضوع


 

رد مع اقتباس