عرض مشاركة واحدة
قديم 04-12-10, 10:02 AM   #1
M.ahmad

الصورة الرمزية M.ahmad

آخر زيارة »  اليوم (09:27 PM)
المكان »  في مكانٍ ما قريبٌ من السماء
الهوايه »  لا تقيدني هوايه
حمامة السلام
مقصوصة الجناح
شفها السقام
تبكي من الجراح

 الأوسمة و جوائز

أشعة الشمس تحمي من تصلب الأنسجة المتعدد




دراســــــه/
أشعة الشمس تحمي من تصلب الأنسجة المتعدد...



أكد باحثون أمريكيون أن كمية الأشعة ما فوق البنفسجية الموجودة في ضوء الشمس يمكن أن تلعب دوراً أكبر من الفيتامين "د" في السيطرة على مرض تصلب الأنسجة المتعدد.

وأشار هكتور ديلوكا وبراين بيملاند من جامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية، إلى أن تصلب الأنسجة المتعدد شائع في الأماكن المرتفعة أكثر منه في المناطق الاستوائية.

وأوضح ديلوكا أن كميات كبيرة من النوع الحيوي من فيتامين "د" يمكن أن تعيق المرض، لكنه يتسبب بارتفاع غير مقبول لمعدل الكالسيوم في الدم، إلا أننا نعلم أن سكان المناطق الاستوائية لا يشكون من ارتفاع معدلات الكالسيوم في الدم على الرغم أن نسب إصاباته بتصلب الشرايين المتعدد قليلة.

وعمد الباحثون في دراستهم إلى حقن فئران قابلة للإصابة بمرض شبيه تصلب الشرايين المتعدد ببروتين من ألياف عصبية، ثم عرضوا الفئران لمعدلات معتدلة من الأشعة ما فوق البنفسجية طوال أسبوع.

وأوضحت الدراسة أن التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية لم يغير عدد الفئران التي أصيبت بالمرض لكنه قلص العوارض بخاصة عند الحيوانات التي عولجت يومياً.

ووجد الباحثون أنه بالرغم من أن الأشعة ما فوق البنفسجية ترفع معدلات الفيتامين "د"، إلا أن هذا التأثير بحد ذاته لا يمكن أن يفسر تخفيض عوارض تصلب الأنسجة المتعدد.

يذكر أن مرض تصلب الأنسجة المتعدد هو مرض مزمن يؤثر على النظام العصبي المركزي ويمكن أن يتسبب بالعديد من الأعراض، من ضمنها تغيّر في الإحساس، مشاكل بصرية، ضعف عضلات، كآبة، صعوبات في التنسيق والكلام، إعياء حاد، ضعف إدراكي، مشاكل بالتوازن، ارتفاع درجة الحرارة وألم.


دامت صحتكم بخير
تحيـــــــــــــــــــــتي
الــغ ــلا