عرض مشاركة واحدة
قديم 09-16-13, 02:33 AM   #1
شغل بنات

الصورة الرمزية شغل بنات

آخر زيارة »  06-04-14 (04:55 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي مواعيد نوم الاطفال , تنظيم مواعيد نوم الاطفال





مواعيد نوم الاطفال , تنظيم مواعيد نوم الاطفال



أشارت نتائج دراسة حديثة أجراها الباحثون في قسم علم الأوبئة والصحة في كلية الطب بجامعة لندن إلى أن انتظام مواعيد نوم الأطفال الصغار يرتبط ارتباطًا وثيقا بالنتائج الإيجابية التي ظهرت بعد الاختبارت الفكرية الموحدة التي تمت على عينة بحثية من الأطفال مكونة من نحو 11 ألف طفل تتراوح أعمارهم ما بين 3 و5 و7 سنوات.

وشملت الدراسة الزيارات العائلية ومشاهدة سلوك الأطفال وطلب الأطباء من الآباء والأمهات تنفيذ إجراءات معينة داخل المنزل مع الأطفال ومنها فرض مواعيد محددة للنوم، وقام الباحثون بمراقبة الوضع الاجتماعي والاقتصادي، بالإضافة إلى أمور أخرى مثل استراتيجيات الانضباط، والقراءة للأطفال، والروتين اليومي وأهممها انتظام وجبة الإفطار.

كانت من أهم النتائج التي توصل إليها العلماء في الدراسة أن انتظام مواعيد النوم عند الفتيات البالغات من العمر 7 سنوات يؤثر بشكل إيجابي في جميع مجالات الحياة اليومية بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية أو الاقتصادية ولم يظهر تأثير هذه العادة عند الفتيان من نفس العمر، وفي الأعمار من 3 إلى 5 سنوات فإن انتظام مواعيد النوم يجعلهم في حالة مزاجية أهدأ.

ومن أهم النتائج التي اكتشفها الأطباء من العينة البحثية أن الأطفال غير الملتزمين بمواعيد محددة من النوم لديهم اختلال في الساعات البيولوجية ويصابون بضعف في الإدراك وعدم القدرة على التركيز وتقليل نمو الدماغ حسب الدراسة مما يؤدي إلى آثار سلبية خطيرة على المدى الطويل.

وقالت (أماندا الكياس) المشرفة على الدراسة يجب إلزام الطفل بالذهاب للنوم في مواعيد محددة؛ لأنه حسب نتائج الدراسة فإن عدم انتظام النوم يؤدي إلى عواقب مستقبلية وخيمة، ويجب على الآباء استخدام بعض من الحزم لتنفيذ هذه المهمة.