عرض مشاركة واحدة
قديم 11-26-10, 03:55 PM   #1
عاشقة الورد

الصورة الرمزية عاشقة الورد

آخر زيارة »  09-23-18 (03:58 PM)

 الأوسمة و جوائز

247 اليكم افضل خمسة اغذية لفصل الشتاء



1- البطاطا الحلوة


اذا كنت من الاشخاص الذين لا يتناولون البطاطا الحلوة الا في المناسبات، فاستغل فصل الشتاء لاستهلاكها بوتيرة أعلى. تعتبر البطاطا الحلوة من أكثر الأغذية غناء بمركب "بيتاكاروتين"، حيث أن مركب "بيتا كاروتين" مسؤول عن اللون الطبيعي الأصفر-البرتقالي في البطاطا الحلوة. ومن الجدير بالذكر أن مركب بيتا كاروتين هو مركب مضاد للتأكسد قوي، فيساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين، ويتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. وبسبب أهمية فيتامين A أيضا لنمو الأطفال ، من المهم تعويدهم على استهلاك البطاطا الحلوة مرة في الاسبوع على الأقل. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن تحضير البطاطا الحلوة مسلوقة بالقليل من الماء، أو مشوية، أو في شوربة تحتوي أيضا على القرع، الجزر، البطاطا، والبصل.



2- الشوفان مع الحليب

اذا كنت تعاني من مزاج متقلّب في فصل الشتاء، فقد تساعدك وجبة دافئة من الشوفان المطهو مع حليب ساخن على تعديل مزاجك، حيث ان كلاهما يحتويان على مواد ترفع من مستوى مركب serotonin في الدماغ، وهو مسؤول عن تنظيم الشهية وهدوء المزاج. يمكن اضافة الزبيب لهذا الخليط ، وتزينه بالقرفة والجوز المطحون. ومن الجدير بالذكر ان الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة، ويتميّز باحتوائه على مستوى عال من الألياف الغذائية التي تخفض من مستوى الكولسترول في الدم، تحمي من الامساك، وتخفض من احتمالات الاصابة بسرطان القولون وبأمراض القلب والشرايين. اضافة الى ذلك، يساعد الشوفان في المحافظة على الوزن الصحي إذ يعطي الشعور بالشبع.



3- شوربة الدجاج




تكثر حالات الاصابة بالبرد والزكام والتهابات الجهاز التنفسي في فصل الشتاء، وتبرز عندها الحاجة لتناول الشوربات. وبالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الشوربات، تنفرد شوربة الدجاج في فعاليتها في تخفيف أعراض الالتهاب، التقليل من الاحتقان، ترطيب الجيوب الأنفية، والحد من افراز البلغم. اضافة الى ذلك، بينت الدراسات ان الشوربة تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع وفي الوقاية من مرض هشاشة العظام.



4- السمكـ

في فصل الشتاء،تقل عادة مستويات فيتامين د في الجسم بسبب قلة تعرض الجسم لأشعة الشمس. ويجدر بالذكر أن المصادر الغذائية لفيتامين د قليلة ومعدودة، ويحتل فيها السمك الصدارة. وتعتبر السلمون، الماكاريل، التونا، والسردين من أنواع السمك الغنية بفيتامين د. ومن المهم تحضير السمك مشويا، حيث أن بيّنت الدراسات أن السمك المقلي يرفع من احتمالات الاصابة بالجلطة الدماغية.


5- الحمضيات

تشتهر كافة أنواع الحمضيات باحتوائها على مستوى عال من فيتامين C المرتبط بمقاومة الرشح والالتهابات وبتقوية جهاز المناعة. ابحاث أخرى كشفت دور الحمضيات في الوقاية من أنواع من الأمراض السرطانية وكذلك أمراض القلب والشرايين. وتم التعرف مثلا على 230 مركبا مختلفا في البرتقالة ذو وظائف مختلفة هامة في الجسم تشمل الحماية من تفاعلات التأكسد وتخفيض مستوى الكولسترول في الدم. اضافة الى ذلك، تحتوي قشرة البرتقال على مركب limonene التي توقف تكاثر الخلايا السرطانية في مراحل المرض الأولية.



تمنياتي بالصحه للجميع : )