عرض مشاركة واحدة
قديم 05-19-15, 03:37 AM   #1
James boond

الصورة الرمزية James boond

آخر زيارة »  05-23-15 (02:15 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي أزمة «الكادر الصحي» تعطل افتتاح المستشفيات



سببت ندرة الكادر الطبي والتمريضي المتخصص في تأجيل افتتاح العيديد من المنشآت الصحية الحديثة، منها مستشفيات تزيد سعتها عن 300 سرير، وعلى الرغم من اكتمال إنشاء المستشفيات والمجمعات الطبية واستكمال تجهيزاتها الطبية إلا أن توفر الكادر الطبي وخاصة من الأطباء الاستشاريين والأخصائيين وكذلك ندرة توفر كادر الممرضين والممرضات وندرة الفنيين في العديد من التخصصات الدقيقة أدى الى تأخر عمل هذه المستشفيات منذ عدة سنوات.
وساهمت المنافسة الشديدة التي تواجهها وزارة الصحة في توفير واستقطاب كادر طبي ذي مهارة عالية في تفاقم المشكلة خاصة بعد توجه الدول الاوروبية والامريكية إلى البحث عن كادر طبي من دول شرق اسيا مثل الفلبين والهند، حيث يواجه العالم بأسره اليوم نقصًا متزايدًا في مهنة التمريض.
وعلى الرغم من الجهود المبذولة لإيجاد حل، والتي تتزامن مع افتتاح العديد من الكليات الطبية والصحية وتخريج آلاف المتدربين والدراسين إلا أن العجز في العديد من التخصصات الطبية لازال مستمرًا ويحتاج لعشرات الآلاف من الخريجين.
وذكر مختصون: إن الجهات المعنية كانت في السنوات الماضية تتحصل على كامل العدد الذي تحتاج إليه من خلال عمليات إبرام العقود واستقدام أطباء وممرضين وفنيين وبشكل سريع بينما في السنوات الأخيرة لم يعد بمقدور الجهات الباحثة عن العمالة التي يمكن التعاقد معها الحصول حتى على 20 % من العدد الذي تحتاج إليه.
Boond