عرض مشاركة واحدة
قديم 08-17-15, 06:20 AM   #1
تأبط حرفا

الصورة الرمزية تأبط حرفا

آخر زيارة »  08-25-15 (07:05 AM)
المكان »  مكانا قصيا

 الأوسمة و جوائز

خبر "شـبوك" هيئة السياحة تثير استياء سكان شرق تيماء



بدر الجبل- سبق- تيماء: أثار إحاطة هيئة السياحة والتراث الوطني أرضاً بشبك أمام منازل مواطنين بحي الشرق بتيماء استياءهم، معتبرين أنه مظهر غير لائق بحي سكني، خاصة أن شبوك الهيئة وضعت بطريقة عشوائية.

ووفقاً لشكوى تقدم بها عدد من سكان الحي لمحافظ تيماء، أعربوا أنهم ليسوا ضد المحافظة على المعالم الأثرية، ولكن الطريقة التي تتبعها هيئة السياحة والتراث الوطني غير لائقة كونها لم تبال بالسكان؛ إذ ضيقت على منازلهم التي أنشئت قبل ما يقارب 35 عاماً.

وأكد سكان الحي لـ"سبق"، أنه منذ بناء منازلهم وهم يدركون أهمية هذه المواقع التاريخية، ولم يحدث أي اعتداء على أي جزء من المنطقة الأثرية المعروفة بسور تيماء، وأوضحوا أنه في الوقت الذي كانوا ينتظرون إنشاء مسطحات خضراء وحدائق ووسائل ترفيه دون المساس بالموقع الأثري يفاجؤون بتشبيك الأرض التي تمنع أيضاً وصول الجهات الإسعافية للمنازل في حال حدوث مكروه لا قدر الله، مطالبين بإيجاد حلول عاجلة تنهي معاناتهم.

من جهته أكد مصدر لـ"سبق"، أن الأرض المحاطة بالشبك هي أرض أثرية كاملة المعروفة بسور تيماء الأثري، مبيناً أن هناك توجيهات للتأكد من أطوال المنازل لضمان عدم تعدي أصحابها على الأرض الأثرية.

وكشف المصدر أن هناك تعديات أخرى على أجزاء من سور تيماء الأثري وعلى حرم السور، وقد صدر أمر منذ عام 1418 هــ لإزالة هذه التعديات إلا أنها لم تُزل حتى اليوم، لافتاً إلى أن مسؤولية الهيئة هي المحافظة على الآثار من أي تعدٍ.