عرض مشاركة واحدة
قديم 09-04-15, 04:01 PM   #2
برنس وصاب

الصورة الرمزية برنس وصاب

آخر زيارة »  03-08-19 (01:32 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




غرف الطعام












من أجل إيجاد مساحة كافية للتحرك، ولأن الناس يحتاجون إلي تحريك الذراعين والأقدام أثناء الجلوس والقيام من علي مائدة الطعام.
فإليكم بعض الملاحظات التي ينبغي علينا مراعاتها لتجلس أمام المائدة مرتاحاً:

حجم غرفة الطعام تحدد وفقاً للحد الأقصى لعدد الأفراد الذين يمكن أن تدعوهم لمناسبة ما لديك , إلا أن الحد الأدنى لصالة طعام تتألف من طاولة طعام و أربع كراسي و خزانة و أدوات المائدة هو ( 3م × 3.7 م ) بينما صالة طعام بثمانية كراسي و خزانة أدوات المائدة و خزانة أطباق الصيني و عربة لنقل الطعام هي ( 3.7م × 4.6 م ).

و سيكون من السهل عليك تحديد أبعاد صالة الطعام عند معرفة الأسس التالية :

- المساحة اللازمة للذراعين:
يحتاج كل فرد إلي مساحة تبلغ حوالي (60 سم) أثناء الجلوس علي مائدة الطعام في حالة إذا ما كان المقعد بدون ذراعين، أما إذا كان للمقعد ذراعان، فيجب إضافة (5 سم) أخري علي كل جانب.

- المساحة اللازمة للأرجل: يجب توفير المساحة الكافية التي يستطيع من خلالها الشخص البالغ تحريك قدميه بيسر وسهولة أثناء الجلوس، والقاعدة العامة أن تكون قاعدة المقعد على مسافة 25 سم من أعلي المائدة.

- كيفية القيام والجلوس علي المائدة: يصبح الأمر شاقاً إذا كان علي الناس أن يتسلقوا فوق بعضهم للجلوس أو القيام من علي المائدة!، لذا لابد وأن تترك مسافة كافية خلف المقاعد ما بين (45 إلي 60 سم) حتى يمكن تحريك المقعد بسهولة وتوفير المساحة الكافية للشخص لكي يقف بسهولة، أما إذا كانت المساحة لا تسمح بذلك مع وجود الأريكة المثبتة التي يستحيل تحريكها، فاحرص علي اختيار مائدة خفيفة الوزن ليسهل تحريكها أثناء القيام والجلوس.


كما أن لغرفه الطعام مواصفات وشروطاً خاصة ، كذلك فإن لمائدة الطعام أيا كان مكان وجودها في غرفه خاصه بها أو في المطبخ
مواصفات وشروط خاصه ، نذكر منها ..
1- أن يكون ارتفاعها مناسباً للجميع حوالي 80 سم ، فإذا كان ارتفاعها بالنسبه للأطفال يمكن تعليه الكراسي التي يجلس عليها الأطفال بإحدى الوسائد.
2- يجب أن تكون المائده نظيفة ومزينه بالقدر الذي يهيئ نفوس أفراد الأسرة لتناول طعام شهي ، وذلك بقليل من الزهور ذات الألوان الجميله والرقيقه .
3- يجب استبدال المفارش التي تم اتساخها قبل موعد الوجبه .
4- يجب الاهتمام بنظافه الأطباق وأدوات المائده
5- يجب ألا تزيد كميات الطعام المقدم على المائده على حاجه الأفراد.


غرف الطعام ذات المساحات المحدودة ما الحل ؟

هذه نصائح مفيدة لأصحاب غرف الطعام الصغيرة

- كيفية اختيار أثاث الطعام: قبل الشروع في اختيار أثاث غرفة الطعام، عليك بكتابة قائمة تدون فيها مساحة الغرفة و محتوياتها من أبواب وشبابيك وأجهزة وأثاث تريد الاحتفاظ به.

- اختيار حجم المائدة:
يتوقف حجم المائدة علي مساحة الغرفة نفسها لذلك فشراء مائدة من النوع الذي ينبسط ليصبح أكبر حجماً لا يعتبر أمراً عملياً أو مستحباً خاصة إذا كانت مساحة الغرفة غير كافية لذلك أو بالكاد تتحملها، وفي حالة شراء مائدة مزودة بجزء إضافي، عليك أن تبسطها أولاً لتعرف المساحة التي تشغلها بالفعل، لأن هناك موائد عندما يتم تزويدها بالجزء الإضافي لتطويلها، فإنها تعوق حركة الأقدام أثناء الجلوس وعادة ما تكون في الجانب الأيمن حيث يصعب معها تحريك القدمين.

- شكل المائدة:
تختلف أشكال موائد الطعام فمنها المستدير والمستطيل و البيضاوي والمربع، والشكل البيضاوي أو المستدير عادة ما يناسب الغرف الصغيرة أكثر من الشكل المستطيل الذي يمكن أن يعوق الحركة فيرتطم جسدك بأركان المائدة ، ولمعرفة سعة المائدة لعدد الأفراد، عليك بقياس جوانب المائدة وأطرافها أو قياس محيط المائدة ثم يقسم علي (60 سم) والناتج يكون متوسط المساحة التي يحتاجها كل فرد أثناء الجلوس علي المائدة.

- عدد المقاعد:
عليك أن تعرف تماماً عدد المقاعد اللازمة للاستخدام اليومي، والمقاعد التي يحتاجها الضيوف , استخدام المقاعد التي يمكن أن تنثني ويتم وضعها داخل دولاب يكون مفيداً في الأوقات التي تتطلب مقاعد إضافية .













هناك نقاط هامة يجب الاهتمام بها عند تصميم المطبخ
- مراعاة أماكن الفتحات ( الأبواب و الشبابيك) مع توزيع وحدات المطبخ .

- معرفة الأجهزة الموجودة بالمطبخ قبل التصميم لتحديد أماكنها وهى :
الثلاجة , غسالة أطباق , بوتاجاز , غسالة ملابس , مراوح شفط

- الحفاظ على وجود مثلث العمل مترابط بشكل جيد , هذا المثلث هو العلاقة بين الأجهزة الثلاثة (الحوض ، الموقد ، الثلاجة) حيث تتركز فيه غالبية الأعمال في المطبخ و مراعاة أن يكون مثلث العمل خالي من قطع الأثاث.



الحمامات







عند تأسيس منزلا جديدا يجب اختيار الأماكن المناسبة للحمامات على مخطط البناء
تحديد مواقع الحمامات و مساحتها :
حمام الضيوف :
يجب أن يكون في مكان مناسب وقريب من غرفة الطعام عادة ويجب ألا يكون في واجهة المنزل بحيث لا تقع عين الشخـــص الداخل من الباب الرئيسي على باب الحمام أمامه أو في أحد الواجهات البارزة الأخرى .
حمام غرف النوم :
يستحسن أن يكون داخل الغرفة ولكن ألا يكون باب الحمام مواجها لباب الغرفة و إذا لم ترغب أن يكون الحمام داخل غرفة نومك فاحرص ألا يكون بعيدا عنها.
وبحسب تعدد الأفراد في المنزل الواحد، تتعدد الحمامات وينفرد كل منها بشــــــكل وطراز معين يميزه عن الآخر سواء كان في الحجم أو التصميم
فيكون حمام الأهل مختلفاً عن حمام الأبناء أو عن حمام الضيوف أو العاملين في المنزل فيجب حساب ذلك في مخطط المنزل واختيار المكان والحجم المناسب لكل حمــام.



الاهتمام بمستلزمات السباكة:
عند البدء في شراء مستلزمات السباكة ( المواسير) التي توضع كأساس في جــدران بناء المنزل من الداخل وفي جوف أرضية الحديقة أو ساحة المنزل الخــارجية وهي ممر للمياه من الخزان الرئيسي في المنزل إلي داخل الحمامات يجب الحـــرص على اختيارها من النوع ذي الجودة العالية، بحيث تكون غير قابلة للصدأ أو التأكسد وتكوين الأملاح و أن تتحمل الحرارة العالية و لا تتغير بعامل الزمن ويمكن اعتماد الماركات الأصلية لضمان الجودة وتلافي حدوث المشاكل المختلفـــة التي تنتج مع الوقت عن ( المواسير) الرخيصة.


اختيــــــار طقم الحمـــــــام:
في البداية يجب مراعاة اختيار التصميم ذو الحجم المناسب للمساحة المتاحــة في الحمام يجب أن تحدد كل الرغبات المطلوبة وتقاس المساحة المتوفرة لتحـديد حجم القطع المراد تثبيتها، ويفضل أن تكون عملية الاختيار هذه قبل عمل التــمديدات الداخلية اللازمة لتصريف المياه وغيرها


المغطس ( البانيو):

يعتبر إحدى القطع التي يجب التدقيق عند اختارها ففي الأسواق تـتوافر نوعيات عديدة منها و بأحجام مختلفة، منها ما هو دائري، مربع، والشكل الكلاسيكي المستطيل لذلك يجب اختيار البانيو الملائم للمساحة حتى لا يكون كبيرا في حمـام صغير أو صغيرا في حمام كبير و إذا أردت إضافة مزيد من الجاذبية للبانيو فيمكن إحاطته بحواجز ذات باب سحاب أو يفتح بمقابض ويكون من الزجاج أو غالباً من الأكريليك وهو افضل من حيث السلامة لأنه غير قـابل للكسر, وهذا الحاجز بحد ذاته ستارة عازلة للماء عن الانتشار في أرضية الحــمام أثناء الاستحمام وتتدرج شفافية هذا الحاجز بحسب الرغبة وللذين يحبون مزيدا من الرفاهية والاسترخاء فيوجد البانيو الجاكوزي وهو يعمل بالكهرباء لضمان ماء ساخن متجدد ومنعش ومعالج، بل إن أنواع منه يعمل بالكومبيوتر لمزيد من التقنية والتحكم.
أما إذا كان حجم الحمام صغيرا جدا بحيث لا يتسع للبانيو العادي، فيمكن وضع (الدش) مع بانيو ذو تصميم بسيط جدا عبارة عن قطعة مربعة الشكل تقريبا تعد بديلا للبانيو تثبت في ارض الحمام وهو مناسب للفتيان المراهقين ، وفي حمامات المسبح ويمكن أن يكون مناسب أيضاً في حمام العاملين في المنزل.


لتحصلي على حمام أنيق و مريح إليك بعض الأفكار...


- يفضل أن تكون ألوان الإكسسوارات متناسقة مع ألوان السيراميك و الأطقم الصحية .
- استخدمي قطع الفرش الداخلية بألوان مناسبة تحت الكرسي والمغسلة وأمام الباب .
- ضعي بجانب المغسلة دولاب عبارة عن ارفف من الخشب أو الخيزران و رتبي في الرف الأول مناشف متعددة الألوان و ضعي بجانبها صحن من الصين واملئيه بالصابون الملون بشكل مرتب ثم ضعي في الرف التالي صحن زجاج به ورد مجفف و بجانبه بعض التحف الصغيرة و العطور ثم الرف التالي اجعليه لأنواع من الشامبو المنعشة والرغاوى اللطيفة.
- ضعي ستارة بلون مناسب على البانيو وافتحيها من المنتصف واربطيها بشرائط .
- في منطقة البانيو وفي الجهة المقابلة للدش ضعي رف مرتفع من الحديد صفى عليه المناشف الكبيرة ثم ضعي في الرف الثاني روب الحمام.
- بجانب المغسلة علقي ثلاث كؤوس على الجدار رتبي فيها المعجون وفرش الأسنان و أدوات الحلاقة.
- ضعي في الركن شجرة صغيرة خضراء .
- و للحائط إطار صغير و ناعم سيكون رائع .


" لآ أحد يرد "