عرض مشاركة واحدة
قديم 11-23-15, 02:41 PM   #1
بيلسان

الصورة الرمزية بيلسان

آخر زيارة »  05-20-19 (03:58 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية (جدة)
يَاحَي يَاقَيُّوْم ..
بِرَحْمَتِك اسْتَغِيْث .. اصْلِح لِي شَأَنِي كُلِّه
وَلَا تَكِلْنِي الَى نَفْسِي طَرْفُه عَيْن
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي معلومات عن زباد النخيل الآسيوي








زباد النخيل الآسيوي هو أصغر أنواع الزباد المتواجدة في جميع أنحاء آسيا ، والذي يعرف بسهولة بسبب مواصفاته المميزة . ومن المعروف أن زباد النخيل الآسيوي يعرف أيضا باسم زباد النخيل المشترك . يتم العثور على زباد النخيل الآسيوي في الغابات الاستوائية و الغابات المطيرة في أنحاء كثيرة من آسيا ، وفي جنوب الهند وسريلانكا وجنوب شرق آسيا وجنوب الصين . للأسف ، تضرر زباد النخيل الآسيوي بشكل كبير من خلال زيادة إزالة الغابات في مناطقهم الأصلية .








النظام الغذائي
زباد النخيل الآسيوي هو من الحيوانات الآكلة للحوم ، ومثل الأنواع الأخرى من الزباد ، فإنه يعتمد على اللحوم بشكل أساسي في النظام الغذائي ، على أن يتناول بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل الفاكهة ، والحيوانات الصغيرة مثل القوارض و السحالي ، والثعابين و الضفادع بما تشكل الغالبية العظمى من النظام الغذائي لحيوان زباد النخيل الآسيوي ، جنبا إلى جنب مع الحشرات والمخلوقات الصغيرة الأخرى . ومن المعروف ان قطط زباد النخيل الآسيوي من الحيوانات الآكلة للفواكه والزهور من النخيل ، والمانجو والقهوة في موائلها الطبيعية .

دورة الحياة
عادة ما تلد زباد النخيل الآسيوي إلى 4 صغار بعد فترة حمل تدوم لبضعة أشهر . يمكن لقطط زباد النخيل الآسيوي ان تعيش لمدة تصل إلى 20 عاما ، على الرغم من أن معظم هذه الأنواع نادرة وقد تعيش فقط 15 عاماً .

خصائص زباد النخيل الآسيوي
يزن زباد النخيل الآسيوي حوالي 3.2 كجم (7 رطل) ويبلغ طول الجسم من 53 سم (21 بوصة) . جسمه طويل وممتلئ ، والشعر أشعث وعادة ما يكون باللون الرمادي . زباد النخيل الآسيوي له علامات سوداء على قدميه والأذنين وعلى منطقة الكمامة . يأتي زباد النخيل الآسيوي بالألوان الآتية : أسود ، أبيض ، رمادي ، الأصفر والبني ، تان .






موائل زباد النخيل الآسيوي
تعيش قطط زباد النخيل الآسيوي في الموائل الاستوائية للغابات والمتنزهات والحدائق في الضواحي حيث انها منطقة نمو أشجار الفاكهة الناضجة وأشجار التين والغطاء النباتي دون عائق .

أماكن تواجد زباد النخيل الآسيوي



يتواجد زباد النخيل الآسيوي في الهند ونيبال وبنغلاديش وبوتان وميانمار وسريلانكا وتايلاند وسنغافورة وشبه جزيرة ماليزيا ، صباح ، ساراواك ، بروناي دار السلام ولاوس وكمبوديا وفيتنام والصين والفلبين وجزر سومطرة الاندونيسية ، جافا ، كاليمانتان ، باويان وسيبيروت . وأدخلت إلى إيريان جايا ، جزر سوندا الصغرى ، مالوكو ، سولاويسي واليابان . وجودها غير مؤكد في بابوا غينيا الجديدة .
كما أنها تعيش في المتنزهات والحدائق في الضواحي مع أشجار الفاكهة الناضجة ، وأشجار التين والغطاء النباتي دون عائق . لها مخالب حادة مما تساعدها على تسلق الأشجار ومزاريب المنزل . تعتبر زباد النخيل الآسيوي مصدر ازعاج في معظم أنحاء سري لانكا ، بسبب أصواتها العالية ، وقاذوراتها وتحركها ليلا .
البيئة والسلوك
يعتقد ان زباد النخيل الآسيوي تفضل الحياة الانفرادية ، انها عادة ما تنشط مابين الساعة 18:00 حتي 04:00 ، ويقل نشاطها أثناء فترة النهار . زباد النخيل الآسيوي له رائحة مميزة بسبب افرازاته المختلفة من إفراز الغدة العجان والبول والبراز التي تختلف بين الذكور والإناث .

الحيوانات المفترسة
على الرغم من كون زباد النخيل الآسيوي من الحيوانات المفترسة السرية ، إلا انه معرض للإفتراس من الحيوانات المفترسة داخل بيئتهم الطبيعية . الحيوانات المفترسة الكبيرة لزباد النخيل الآسيوية ، هي : النمور و الفهود والأسود جنبا إلى جنب مع الزواحف الكبيرة مثل الثعابين الكبيرة والتماسيح .

التهديدات
اليوم ، أصبح زباد النخيل الآسيوي تحت التهديد الناتج عن إزالة الغابات وفقدانها للكثير من الموائل الطبيعية . يرجع السبب الرئيسي لإزالة الغابات الواسعة في المنطقة لمسح الأراضي لافساح الطريق لمزارع زيت النخيل .