عرض مشاركة واحدة
قديم 12-22-15, 01:16 PM   #1
تآجر السعُاده

الصورة الرمزية تآجر السعُاده

آخر زيارة »  12-04-19 (04:51 AM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon3 حشرة البق الدقيقي ..






البق الدقيقي هي حشرة تنتمي إلى مجموعة من الحشرات القشرية ، والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ، باستثناء المناطق القطبية .



البق



الدقيقي تفضل البقاء في المناطق الرطبة الدافئة والتي توفر ما يكفيها من الغذاء (النباتات) . فإنها سرعان ما تتكاثر وتحدث ضرر كبير على النباتات في الحدائق والبيوت البلاستيكية وحقول المحاصيل التجاريا الهامة مثل الأناناس والعنب وقصب السكر والبن والحمضيات وبساتين الفاكهة .





تسهل البق الدقيقي أيضا في انتشار الأمراض والنباتية المختلفة . يستخدم الإنسان لمختلف المواد الكيميائية (مبيدات الآفات والمبيدات الحشرية والصابون) والمواد البيولوجية (الحيوانات التي تتغذى على البق الدقيقي) في طرق القضاء عليها . وعلى الرغم من الجهود الكبيرة ، إلا ان حشرة البق الدقيقي لا تزال متواجدة في العديد من جميع أنحاء العالم .





معلومات عن البق الدقيقي
لون جسم البق الدقيقي يعتمد على الأنواع . ويمكن أن تكون باللون الأبيض والرمادي والأصفر والوردي أو الأرجواني . يأتي البق الدقيقي بالشكل البيضاوي ، ويأتي الجسم مجزأة بدون قشرة صلبة على السطح . بعض الأنواع لديها ذيل بني اللون في نهاية الجسم . تبدو الذكور وكأنها بعوض ، بما لديهم من أجنحة ، إلا انهم يفتقرون إلى الفم (لا تأكل) .





الحجم والطول
يصل طول البق الدقيقي إلى 0،04 وحتي 0،1 بوصة .




الحمية
البق الدقيقي من الحيوانات العاشبة ، والتي تعتمد في غذائها اللحاء ، الجذعية والأوراق والأزهار والفواكه .





الحيوانات المفترسة
البق الدقيقي تطلق السكرية السائلة والتي تعرف بـ المن (منتج النفايات من نظامهم الغذائي) . ويمثل هذا السائل المتوسط للفطريات التي انتشرت بسرعة على سطح النبات المضيف ، مع منع عملية التمثيل الضوئي (عن طريق منع أشعة الشمس) .
البق الدقيقي تقلل كمية المواد الغذائية في الأنسجة النباتية من خلال حقن اللعاب السام الذي يمنع نمو التطور الطبيعي للنباتات . بعض أنواع النمل تحمي البق الدقيقي من الحيوانات المفترسة وذلك بإستخدام المواد النباتية والتربة في بناء ملاجئ لحمايتهم . في المقابل ، يقوم البق الدقيقي بفرز المن الذي يمثل مصدرا ممتازا لطعام النمل .





التكاثر
يمكن للبق الدقيقي ان يتكاثر على مدار السنة ، وخاصة خلال فصلي الربيع والخريف (درجة الحرارة والرطوبة هي الأمثل خلال هذه الفترات من السنة) .
تضع الإناث البيض أو تلد ، وهذا يتوقف على نوع البق الدقيقي . الإناث تنتج نحو 200-600 البيض في شرنقة شمعية . يفقس البق الدقيقي ، والمعروف باسم “الزحف” ، بعد 6-14 يوماً .





العمر
يمكن لإناث البق الدقيقي البقاء على قيد الحياة لبضعة أشهر ، في حين أن الذكور تموت بمجرد تخصيب الإناث .





 
مواضيع : تآجر السعُاده