المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رساله هامه في الغناء


المحور
10-30-19, 07:41 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه .


لا شك ان الغناء
لا خير فيها، هذا أمرٌ مؤكد، خاصة أنها مضيعة للوقت، وأن محتواها كثيرًا ما يخرج عن نطاق ما هو مطلوب من التأدُّب في الحياة.

رجو ألا تأخذي كلامي هذا ككلام متشدد أو خارج عن الواقع، لا، أنا أتعامل مع الأمور بصورة إنسانية وعلمية جدًّا، وأناقش الناس في هذا الأمر، وجميل الأغاني وذات الكلمات التي لا توجد معها الموسيقى، هذه قد يُقِرُّها بعض الناس، لكن أعتقد أن الإنسان إذا حام حول الحمى قد يقع في وسط الحمى.

فسماع الأغاني حسب تعلق بها وعشقها بالكيفية التي يحبها قطعًا يُصيب الإنسان بإدمانها، والكثير من الضلالات تُدمن ولا شك في ذلك: الخمر، المخدرات، الأغاني، وذلك أصلاً لأن الإدمان يتحكَّم فيه الجزء الغريزي بالدماغ، أو ما يُسمَّى بدماغ الزواحف.


الي التفاصيل


دماغ الإنسان يتكون من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: هو ما يُسمَّى بدماغ الزواحف، وهذا هو الذي يتحكم في حاجتنا للطعام وللنوم والمعاشرة الجنسية، والإدمان أيضًا يأتي تحت تحكم هذا الجزء الدماغي.

بعد ذلك هنالك الجزء الفكري من الدماغ، وهو الذي يُسيِّر حياتنا بصورة متوازنة.

والجزء الثالث من الدماغ: هو الجزء الإبداعي، فبعض الناس وهبهم الله تعالى بمقدرات طيبة وعظيمة وفاعلة، وقد أثْرَوا حياتهم واخترعوا واكتشفوا، هؤلاء طبعًا أدمغتهم الإبداعية متفوقة.

ولا بد أن أوضح أننا حين نقول أن الدماغ يتكون من ثلاثة أجزاء (دماغ زواحفي، دماغ فكري، دماغ إبداعي) يجب أن نعرف أن الدماغ موجود في حيِّزٍ واحد، داخل الجمجمة، يعني إذا كان أحد الناس لديه دماغ زواحف متسع وكبير هذا يكون على حساب الدماغ الفكري والإبداعي، ليس هنالك حيِّزًا ليتسع من خلاله، غير أنه يُنقص من دماغ الفكري والإبداعي.



فإذًا الأغاني يمكن أن تُدمن، وتعرفي أنها قطعًا سوف تؤثِّر على صحة الإنسان العقلية والروحية والنفسية والجسدية والدينية، والفكرية أيضًا، لأن الإنسان الذي يضيع وقته مع هذه الأغاني



يكون حرم نفسه الكثير والكثير من المتع العلمية ومن اللقاءات المعرفية، وكل هذا وهي باب من أبواب الشيطان الذي يجب أن يُغلق تمامًا، والحياة فيها أشياء طيبة وجميلة يمكن للإنسان أن يتعوّد عليها، حتى وإن أدمنها هذا إدمان جميل:


قراءة القرآن، وصلة الرحم، الرياضة، اكتساب العلم والمعرفة، هذا كله طيب وجميل.



الدكتور/ محمد عبد العليم استشاري أول الطب النفسي وطب الإدمان.







مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ

فالعبد يموت على ما عاش عليه، ويُبعث على ما مات عليه، فكم ممن سمعنا أنه مات مغنيا أو سامعا للغناء لانشغاله به وعكوف قلبه عليه.

وقد قال رجل لابن عباس رضي الله عنهما: ما تقول في الغناء أحلال هو أم حرام؟ فقال: لا أقول حراما إلا ما في كتاب الله. فقال: أفحلال هو؟ فقال: ولا أقول ذلك. ثم قال له: أرأيت الحق والباطل إذا جاءا يوم القيامة؛ فأين يكون الغناء؟ فقال الرجل: يكون مع الباطل. فقال له ابن عباس: اذهب فقد أفتيت نفسك.



قَالَ يَزِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّاقِضُ: يَا بَنِي أُمَيَّةَ، إِيَّاكُمْ وَالْغِنَاءَ، فَإِنَّهُ يُنْقِصُ الْحَيَاءَ، وَيَزِيدُ فِي الشَّهْوَةَ، وَيَهْدِمُ الْمُرُوءَةَ، وَإِنَّهُ لَيَنُوب عَنِ الْخَمْرِ، وَيَفْعَلُ مَا يَفْعَلُ السُّكْرُ، فَإِنْ كُنْتُمْ لَا بُدَّ فَاعِلِينَ، فَجَنِّبُوهُ النِّسَاءَ، إِنَّ الْغِنَاءَ دَاعِيَةُ الزِّنَى. شعب الإيمان (7/ 112). وقد روي بسند صحيح عن عبدالله بن مسعود أنه قال: "الغناء ينبت النفاق في القلب".

فالغناء ليس على الناس أضر منه، ولا أفسد لعقولهم وقلوبهم وأديانهم وأموالهم وأولادهم وحريمهم منه.



وكتب عمر بن عبد العزيز إلى مؤدب ولده: ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم: أن صوت المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق في القلب كما ينبت العشب على الماء.

والغناء يهيج النفوس إلى شهوات.



وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى.



والله اعلم





اللهم اعنا علي ذكرك وعلي شكرك وعلي حسن عبادتك .

اللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ.


سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله لاانت استغفرك واتوب اليك .

الحر الأشقر
10-30-19, 07:49 AM
.



عسسى آلله يغفر لنآ

....... ويهديَ آلجميعُ

معلومةة آجزآء آلدمآغ آول مرة ـآعرفهآ ~ شكرآ

جزآك الله خير يً ـآلمحورَ :27:


SEO by vBSEO 3.6.1