المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقتك هو حياتك


احمد العبدالله
11-05-19, 07:42 AM
ان وقت الإنسان هو حياته وعمره، فمن أذهب وقته فيما لا ينفعه عند ربِّه، فقد أذهب حياته وعمره؛ لأن الدنيا لا تعمر إلا باستغلال الوقت، والدين لا يتمُّ ولا يكمل لصاحبه إلا باستغلال الوقت.



فما الذي أوصَلَ العلماء العظماء إلى مراتب العظمة، وجعلهم في منازل عالية من الحفظ والفهم والتفكير والإنتاج النافع لغيرهم في حياتهم وبعد مماتهم؟ إنه استغلال الوقت ومعرفة قيمة الزمن.



وما الذي بلغ ببعض العباد إلى الآفاق السامية من كثرة العبادة والدأب عليها، إلا استثمار الوقت وصرفه في هذا الجانب العظيم.



وفي عصرنا الحاضر نرى الكفار جعلوا للوقت أهمية كبيرة، ومن إدراكهم ذلك بنوا الحياة الحديثة بما أفرزَتْه عقولهم من النظريَّات، وما أنتجته من المخترعات، فقد كان بعض المخترعين يقضي عشرين ساعة في التفكير والبحث والإنتاج من غير كَلَلٍ ولا مَلَلٍ، وبعضهم يقرأ الصحيفة في أماكن الخلاء!



إذا أردتم أن تعرفوا الفرق بيننا وبينهم في هذا الجانب فتأمَّلوا ماذا نصنع في صالات الانتظار في المطارات والمستشفيات وغيرها، وماذا يصنعون هم لاستغلال الوقت.



في عام (1970م) انعقد مؤتمر في جنيف حضرَتْهُ ست عشرة دولة، وأصدروا قانون الفراغ الدولي لكيفية توظيف الوقت ومعرفة استغلاله.



ألم يُعلِّمنا ديننا أن نستثمر أوقاتنا، ونعمرها قبل مفاجأة الشواغل؟

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه: ((اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحَّتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)) [2].



فالشبابُ مرحلةٌ عمريَّةٌ ثمينةٌ تجتمع فيها مُشجِّعات كثيرة على العمل وملء الفراغ من النشاط والحيوية والقوة، وقلة الأعباء ونحو ذلك.

هاجسي
11-05-19, 01:29 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته




احسنت ...موضوع قيم



دمت بحفظ الكريم .

قيثارة
11-05-19, 09:17 PM
طرح رااائع
تسلم الايادي
وربي يعطيك العافية

مساحة قلم
11-05-19, 09:20 PM
يحاسب الانسان على وقته يوم القيامه
فليستغل وقته بافضل طريقه ممكنه
شكرا لك

سمر ..
11-14-19, 08:44 AM
يعطيك العافية


SEO by vBSEO 3.6.1