المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمركز حول الذات


حسين سلطان
11-19-19, 01:25 PM
التمركز حول الذات
ركرت موسوعة ويكيبيديا الموسوعة الحرة أن

التمركز حول الذات (بالإنجليزية: Egocentrism) أو الأنانية هي صفة تجعل الفرد منشغلاً ومنكبًا على عالمه الخاص الداخلي. ويعتبر من يتمتعون بهذه الصفة أنفسهم وآراءهم أو اهتماماتهم هي الأكثر أهمية أو إقناعًا. ويُنظر إلى المعلومات ذات الصلة بالنفس على أنها أكثر أهمية في عملية تشكيل أحكام الإنسان على الآخرين مقارنة بالأفكار والمعلومات الأخرى ذات الصلة (ويندشتل (Windschitl) وروز (Rose) وستوكفليت (Stalkfleet) وسميث (Smith) عام 2008). لا يستطيع الأفراد المتمركزون حول ذاتهم إدراك أفكار الآخرين بشكل كامل أو التعايش معها، علاوة على عدم قدرتهم على التعايش مع الواقع الذي يشير إلى أن الحقيقة قد تكون مختلفة عن الأمور التي هم على استعداد لتقبلها.

ويرجح جان بياجيه (Jean Piaget) (من 1896 إلى 1980) أن الأطفال الصغار هم بطبعهم متمركزون حول ذاتهم. ركز بياجيه على جانبين من جوانب التمركز حول الذات؛ وهما اللغة والأخلاقيات (فوجيل (Fogiel)، عام 1980). وكان يعتقد أن الأطفال المتمركزون حول ذاتهم يستخدمون اللغة للتواصل مع أنفسهم في المقام الأول. لاحظ بياجيه أن الأطفال قد يتحدثون مع أنفسهم في أثناء اللعب، وأن هذا الحديث مع الأنا (المتمركز حول الذات) إنما يعبر عن أفكار الطفل نفسه (جونفيلت (Junefelt)، عام 2007). ويعتقد بياجيه أن هذا الكلام ليس له وظيفة محددة؛ إذ أنه يُستخدم كوسيلة لمصاحبة النشاط الحالي للطفل أو لتعزيز هذا النشاط. وأشار في نظريته إلى أنه كلما نما الطفل على المستويين المعرفي والاجتماعي، كلما تراجع مستوى الكلام المتمركز حول الذات الذي يستخدمه (جونفيلت، 2007). ولكن فيجوتسكي (Vygotsky) كان له رأي آخر، إذ كان يشعر أن الكلام المتمركز حول الذات في مرحلة الطفولة له دلالات أخرى، حيث إنه يساعد في عملية نمو الطفل على مستوى الحديث الاجتماعي والتطور الفكري العالي (جونفيلت، 2007). وعلاوة على نظرية بياجيه، كان يعتقد أن الطفل في أثناء تواصله مع الآخرين يعتقد أنه على علم بكافة تفاصيل الموضوع ويصاب بالإحباط إذا ما طلب منه الآخرون الإدلاء بالتفاصيل (فوجيل، 1980).

على الرغم من أن غالبية الأبحاث التي أجريت على موضوع التمركز حول الذات تركز في المقام الأول على التطور في مرحلة الطفولة المبكرة، فقد اكتشف أن الأنانية قد تحدث في مرحلة المراهقة (جوسينز (Goossens) وسيفيج-كرينك (Seiffge-Krenke) وماركوين (Marcoen)، عام 1992). كان ديفيد إلكيند (David Elkind) من أوائل من اكتشفوا وجود نزعة التمركز حول الذات في مرحلتي المراهقة والمراهقة المتأخرة. يرجح إلكيند أن "اهتمامات المراهق الصغير تتمحور حول ذاته، وذلك نظرًا للتحولات الفسيولوجية التي يمر بها. لذلك، ونظرًا لأنه غير قادر على التمييز بين ما يفكر به الآخرون وبين أفكاره الذاتية، يفترض أن الآخرين مشغولون بتصرفاته ومظهره بالقدر نفسه الذي يفكر هو في نفسه." [1] وهذا يثبت أن المراهق يمارس نوعًا من التمركز حول الذات لأنه غير قادر على التعرف على أفكار الآخرين بوضوح.

وقد أجرى كل من بارون (Baron) وهانا (Hanna) في عام 1990 تجربة شملت 152 مشاركًا لاكتشاف كيفية تأثير الاكتئاب على التمركز حول الذات. وقد قاما في هذه التجربة باختبار البالغين بين 18 و25 عامًا. وقد وجدا أن المصابين بالاكتئاب أظهروا معدلات أعلى من التمركز حول الذات. لذلك، رجحا أن الإنسان الذي يتمتع بصحة نفسية جيدة يجب أن يكون قد مر في بعض من مراحل حياته بمستوى ما من مستويات التمركز حول الذات.

شبح الشمال
11-19-19, 08:29 PM
أخى حسين سلطان
موضوع في قمة الخيال طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تحياتى

قيثارة
11-19-19, 09:51 PM
موضوع مهم
تسلم ايدك ع الانتقاء المميز
وربي يعطيك العافية

غلاهم 1
12-03-19, 11:18 PM
الله يعطيك العافية

سمر ..
05-02-20, 12:07 AM
يعطيك العافيه

رونق
05-11-20, 09:15 PM
:31:

يعطيك الف عافيه
تقبل مروري
مع فـآائق احترآمي وتقديري


SEO by vBSEO 3.6.1