عناصر التصميم الجرافيكي graphic design| مكونات التصميم [الأرشيف] - منتديات مسك الغلا

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عناصر التصميم الجرافيكي graphic design| مكونات التصميم


عطاء دائم
12-01-19, 10:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التصميم الجرافيكي أو جرافيك ديزاين graphic design كما كل تصميم يتكون من مجموعة من العناصر، وهي تقريباً نفس العناصر الفنية في أغلب أنواع التصميمات، كتصميم الديكور وتصميم الأزياء، وتعددت تصنيفات المتخصصين في سرد عناصر التصميم ومسمياتها لكنها في النهاية لا تخرج عن العناصر التالية.

أولاً: الخطوط lines:

الخط هو العنصر الأساسي المكون لأي تصميم design، فهو يحدد الأشكال ويجزئ المساحات ويقسم الفراغات، والخطوط قد تكون مستقيمة أو منحنية أو منكسرة أو حرة وعشوائية، وقد تكون مصمتة أو منقطة أو متقطعة.

وللخطوط دلالات وإيحاءات، مثل:

الخطوط المائلة قد تعطي إحساساً بعدم التوازن.
الخطوط المنحنية توحي بالحركة والانسيابية والوداعة والرشاقة والليونة.
التشكيل الحلزوني قد يوحي بالضيق أحياً وقد يوحي بالفرج أيضاً.
الخطوط الشعاعية تعطي إحساساً بالانطلاق، والخطوط الشعاعية المنكسرة تعطي إحساساً بالصدمة أو تشقق السطح.
الخطوط السميكة تجذب الانتباه عن الخطوط الرفيعة، لكن استخدامها المفرط قد يسبب إزعاجاً.

وللخطوط وظائف واستخدامات مثل:

الخطوط الإرشادية التي تنظم العناصر والمعلومات وتضبط مساحات التوازن.
الخطوط التوضيحية التي تميز النصوص، وتربط بين المعلومات.
الخطوط التنسيقية والتي تستخدم لتقسيم لوحة التصميم والفصل بين الكتل.
الخطوط الحركية والتي تستخدم للتعبير عن حركة أو سلوك.
الخطوط التجريدية والتي تستخدم لتبسيط الرسوم والأشكال والظلال.
ثانياً: الأشكال shapes والصور photo:

الأشكال shapes هي الرسوم التي لها مساحة مغلقة داخل التصميم design ناتجة عن اتصال الخطوط، كالمربع والمستطيل والدائرة والمثلث والنجمة، وقد تكون الأشكال ثلاثية الأبعاد كالهرم والمكعب والاسطوانة، وقد تكون عشوائية وغير منتظمة، والأشكال يمكن استخدامها في التصميم لإبراز الأشياء، أو تنسيقها.

والصور photo هي الملتقطة بواسطة الكاميرا، سواء الكاميرا الفوتوغرافية الاحترافية أو بأجهزة الموبايل وغيرها من الأجهزة الرقمية، والصورة تستخدم في بعض التصميمات ولها تأثير بارز في لفت الانتباه، وقد شاع استخدام الصور داخل التصميمات مع انتشار وسائل التصوير الرقمية وتوفر ملايين الصور المجانية عبر الانترنت.

استخدامات الاشكال:

تساعد في تكوين أشكال جمالية في هيكل التصميم.
تستخدم لتشكيل كتل داخل التصميم تحدد أطراف الصور والنصوص.
تستخدم في إبراز المعلومات كتحديد العناوين ورسم إطار حول الصور والنصوص.
الأشكال الرسومية التعبيرية هي لغة تواصل وتساهم في توصيل رسالة التصميم.
ثالثاً: الألوان colors وقيم الإضاءة value:
الألوان تعطي تأثيرات جمالية وتنسيقية، وتستخدم في إبراز العناصر المهمة، وفي توجيه عين المشاهد، ولها مدلولات نفسية على الوجدان والنفس، وأثبتت دراسات أن العين حين ترصد لوناً ما تبعث برسالة إلى الدماغ فيفرز هرمونات تؤثر على الحالة المزاجية وعلى العاطفة والسلوك حسب صبغة ودرجة اللون.

والألوان الأساسية هي الأحمر، والأصفر، والأزرق، والألوان الثانوية هى البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر، ويخضع التلوين الصحيح للعلاقة بين هذه الألوان، ويستعان في عملية اختيار الألوان بعجلة الألوان واختيار نظام التلوين المناسب حسب عدد الألوان المطلوبة للتصميم، وسنتناول أسس التلوين الصحيح في مقالة مستقلة إن شاء الله.

وللألوان مدلولات نفسية وعاطفية:

ألوان دافئة:

تعطي الإحساس بالدفء والحميمية، وهي مشتقة من ألوان النار، وهي الأحمر والأصفر والبرتقالي ودرجاتها.

ألوان باردة:

تعطي الإحساس بالهدوء، وهى مشتقة من ألوان البحار والسماء والأشجار، وهى الأزرق والأخضر والبنفسج ودرجاتها.

ألوان محايدة:

وهي الأسود والأبيض والرمادي، وهي تستخدم لعمل توازن بين الألوان الدافئة والباردة، كما تتميز بإمكانية استخدامها مع أي لون دون قيود.
وللألوان قيم values وهى الإضاءة التي تتحكم في مستوى سطوع وكتامة اللون، فزيادة الضوء يفتح اللون وتقليل الضوء يغمق اللون، ومستويات الإضاءة تبدأ من اللون الابيض مروراً بدرجات الرمادي وانتهاءً باللون الأسود، واختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق الصورة ويخلق عمقاً من خلال تدرج قيم اللون الواحد.

رابعاً: الخامات Textures:

الخامات أو الأنسجة Textures تعطي ملمساً خاصاً للسطوح، من النعومة أو الخشونة أو اللمعان أو الكثافة، وأشيع استخدامها كبديل عن الخلفيات ذات الألوان المصمتة، ولها أشكال متعددة كخامات الرسوم الزخرفية، وأشكال الورق، والحبيبات، والألياف، والزجاج، والمعادن، والبلاستيك، وغيرها.

والنمط pattern هو بمثابة وحدة زخرفية أو غير زخرفية، يتم تكرارها بطريقة هندسية منتظمة أو بطريقة عشوائية.

استخدامات الخامات:

تضفي طابعاً وملمساً خاصاً للتصميم خاصة في المساحات الفارغة.
تخلق شعوراً بالعمق والبعد الثالث 3D كخامات الجدران والنقش.
تعطي تأثيرات جمالية للكتل والنصوص وتميزها على الألوان المصمتة.
خامساً: المساحة والفراغ:
والمقصود هنا المساحة السلبية أو الفارغة المحيطة بكتل التصميم الجرافيكي graphic design، ولا يشترط أن يكون الفراغ باللون الأبيض، فقد يكون بنفس لون الفراغ الموجود بالتصميم، وقد يكون خامة.

فوائد الفراغات:

الفائدة الرئيسية هي راحة العين وسهولة المتابعة، ومن ثم تترك وقعاً مريحاً في نفس المشاهد.
تساهم الفراغات حول الكتل في إبراز مكونات الكتل وجذب الانتباه لها.
تعطي انطباعاً احترافياً للتصميم على عكس التصميم المزدحم قليل الفراغات الذي يترك انطباعاً مربكاً ومشتتاً.
تساهم الفراغات في تنسيق التصميم والتمييز بين فقرات النصوص.
يمكن خلق أشكال إبداعية من المساحة السلبية، وهو أسلوب احترافي يستخدمه بعض المصممين.


سادساً: النصوص texts:

يساهم النص في فهم رسالة التصميم graphic design، ويوضح هدفه، والنص هو عنصر سهل في التصميم لكن من المهم اختيار النص البسيط المعبر والواضح، ووضع النص في المكان الملائم في التصميم.

يُتبع

عطاء دائم
12-01-19, 10:21 AM
أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي graphic design هي التي تميز بين المصمم designer وغير المصمم، فاستيعاب أساسيات ومبادئ التصميم design علمياً وعملياً، هو البداية الصحيحة لكل مبتدئ في مجال التصميم، بعد معرفة عناصر التصميم.

وكثير من هذه المبادئ هي تقديرية تخضع لشعور وإحساس المصمم، وينمو هذا التقدير بالممارسة المستمرة، وبالتأمل العميق في تصميمات المحترفين، وهذه الأسس هي نتاج خبرات تراكمية تطورت مع مرور الوقت.

وكنا قد تناولنا عناصر التصميم الجرافيكي graphic design وماهية تكوين التصميم design ووظائف كل عنصر، وهى بداية هامة قبل الشروع في تناول الأسس والمبادئ الخاصة بالتصميم الفني.

أسس ومبادئ التصميم الجرافيكي

أولا الوحدة والتقارب Proximity:

والمقصود بالوحدة هي وحدة العناصر المكونة للتصميم graphic design، أي وجود علاقة تربط بين هذه العناصر، والعلاقة قد تكون شكلية بتوحيد نمط رسم الأشكال مثل نمط الأشكال الهندسية أو نمط الخطوط المنحنية أو نمط زخرفي، وقد تكون العلاقة لونية، بتوحيد نظام التلوين المستخدم، وتشمل الوحدة أيضاً وحدة الفكرة، أي طرح موضوع أو فكرة واحدة دون تشتيت، أو وحدة الموضوع، وكذلك وحدة الأسلوب كاختيار أسلوب التصميم المسطح flat أو التصميم ثنائي الأبعاد 2D أو التصميم ثلاثي الأبعاد 3D.

أما التقارب، فالمقصود به وضع الكتل المتشابهة تحت تصنيف واحد أو جمعها في مساحة واحدة بشكل متقارب أو متلاصق، فتظهر وكأنها كتلة واحدة، مما يسهل على المشاهد فهم العمل الفني ككل بنظرة سريعة.

https://5.top4top.net/p_1430xiq3y1.jpg

ثانيا التوازن Balance:

لغوياً هو التساوي في الثقل، وفي مجال التصميم الجرافيكي graphic design هو الاحساس بالاستقرار والتوازن، أي تعادل العناصر المتقابلة في التصميم، وتوازن الكتل يولد الشعور بالراحة، والتوازن 3 أنواع:

توازن محوري: أي على جانبي محور ارتكاز رأسي، وقد يكون التوازن متماثل وفيه تتطابق الأشكال والكتل والخطوط على جانبي اللوحة تماثلاً كلياً، وقد يكون التوازن غير متماثل وفيه لا تتطابق الأشكال فقد تختلف في اللون أو الشكل أو الملمس أو غير ذلك.
توازن اشعاعي: أي الدوران حول نقطة أو كتلة ارتكاز
توازن وهمي: لا يعتمد على محور أو نقطة ارتكاز ظاهرة، وإنما يعتمد على الإحساس بالتوازن، وهو يعطي حرية أكبر للمصمم، لكن تقدير هذا التوازن ليس سهلاً، فقد يعتمد على عوامل مركبة من تقدير ثقل الألوان ونسبة الفراغ المتناسبة حول الأشكال، ومدى قرب أو بعد الكتل عن محور الارتكاز الوهمي، وعوامل أخرى متعددة.

ويستطيع المصمم designer تحقيق التوازن بتكرار الأشكال وتغيير الأحجام وتوزيع الكتل قرباً وبعداً عن محور الارتكاز، وتنسيب الفراغات.

معايير لحساب التوازن:

الحجم: الكتل الكبيرة لها وزن بصري أعلى من الكتل الصغيرة.
اللون: درجة التشبع اللوني الأعلى أثقل بصرياً من اللون قليل التشبع، واللون الغامق أثقل بصرياً من الفاتح، وتقدير الثقل اللوني يعتمد على إحساس المصمم.
الموضع: فالكتلة البعيدة عن محور الارتكاز أثقل بصرياً من الكتلة القريبة.
التعقيد: فالكتلة ذات الشكل المعقد أثقل بصرياً من الكتلة المنتظمة.

https://4.top4top.net/p_1430bb9ap1.jpg

ثالثاً: الحركة Movement والإيقاع Rhythm:

المقصود بالحركة هو شعور المشاهد بوجود حركة داخل التصميم الجرافيكي graphic design، وهو إحساس ناتج عن توزيع العناصر بطريقة توحي بالحركة، وتتحكم في طريقة حركة العين المتتابعة داخل التصميم، وللحركات اتجاهات وأشكال، وقد تكون سريعة أو بطيئة، ووجود حركة في التصميم يضفي عليه الحيوية.

ومن أمثلة الحركة: تكرار شكل بأوضاع مختلفة للإيحاء بالحركة، واستخدام صور معبرة عن الحركة كتطاير أطراف الملابس أو الشعر للتعبير عن وجود رياح، واستخدام الأسهم والخطوط الموجهة لحركة العين، وكذلك استخدام الألوان بطريقة تحدد بداية اتجاه حركة العين ثم الانتقال مع حركة اللون وانسيابه داخل التصميم.



أما الإيقاع فهو مصطلح موسيقي، يعبر عن معزوفة أو نغمة متكررة، وفي التصميم يعبر عن حركة لها وقع خاص يضفي الجاذبية على التصميم ويبعد عنه الملل، ويتحقق الإيقاع من خلال التكرار أو التنوع أو التدرج.

أمثلة للإيقاع:

تكرار كتلة مع تغيير اللون، وهو إيقاع رتيب.
تكرار كتلة مع تغيير اللون والحجم والشكل، وهو إيقاع غير رتيب.
تكرار كتلة بشكل متناقص، وهو إيقاع متناقص.
تكرار كتلة بشكل متزايد، وهو إيقاع متزايد.
تصميم حركة انسيابية مثل تدفق المياه، وهو إيقاع سلس


رابعاً: التباين Contrast

المقصود بالتباين هو درجة التضاد بين العناصر المتقاربة والمتلاصقة داخل التصميم الجرافيكي graphic design، والغرض من التباين هو إظهار وتمييز عناصر التصميم عن بعضها، وكلما زاد التباين زاد الوضوح، ويتم التباين بتغيير اللون أو الحجم أو الخط أو التباعد، وغير ذلك، فوجود لونين متضادين يوضح الشكل أو النص، وجود أحجام صغيرة وأحجام كبيرة يوضح الفرق بين الشكلين.

خامساً: السيادة Dominance أو التركيز Emphasis:

التركيز أو السيادة هو إبراز جزء معين من التصميم، بغرض لفت الانتباه وتوجيه العين إليه، بحيث يستحوذ هذا الجزء على اهتمام المشاهد، ويوجه تركيزه عليه، ويمكن تحقيق هذا التركيز بطرق عديدة.

أمثلة لتحقيق التركيز والسيادة:

رسم خطوط توجيهية تشير لمركز السيادة.
تمييز مركز السيادة بألوان أو إضاءة مختلفة.
إبراز الجزء المراد التركيز عليه وجعل موضعه في المقدمة.
توجيه البصر، مثل جماعة يتجه بصرها نحو الهدف.
عزل الشكل بعيداً عن الزحام أو أقرانه المتعددة.
عمل إطار حول الجزء المهم.
أيضاً يمكن تحقيق التركيز بتمييز الحجم أو الموضع أو تغيير نوع الخط في حالة النصوص.

سادساً: التنسيق والمحاذاة Alignment:

التنسيق يعني توزيع العناصر بشكل مرتب وليس بطريقة عشوائية داخل مساحة التصميم الجرافيكي graphic design، وترتيب العناصر يتحقق اعتماداً على المحاذاة، إما من حواف الأشكال أو من خطوط مركزها، والمحاذاة قد تكون مستقيمة أو منحنية أو معتمدة على مخطط ما.

وينبغي للتصميم الجيد أن يراعي التناسب الصحيح بين الكتل والفراغات، وكلما زاد حجم الكتل احتجنا لفراغ أكبر، والتناسب يشمل الأحجام والمساحات والصور والنصوص والألوان، فمثلا يراعى التناسب بين حجم العنوان وحجم المتن، والتناسب بين درجات الألوان.

نقلته لكم

جنة ابوها
12-01-19, 10:24 AM
قواك الله طرح مفيد

عطاء دائم
12-02-19, 09:44 AM
قواك الله طرح مفيد

شكرا لكِ غاليتي على كرم الحضور
ربي يحفظك

قيثارة
12-02-19, 09:59 PM
تسلم ايدك يالغالية ع الطرح الرااائع
بارك الله فيكِ .. وربي يعطيك العافية

عطاء دائم
12-03-19, 10:52 AM
تسلم ايدك يالغالية ع الطرح الرااائع
بارك الله فيكِ .. وربي يعطيك العافية

الله يعافيك غاليتي
شكرا لحضورك
دمت بود
:73344:


SEO by vBSEO 3.6.1