المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 💫 آفضـل تقريـر طبـي عن مــرض الصــداع النصفـــ Migraine ـــي 💫


ŢαŢμαŊα
12-13-19, 08:38 PM
https://www14.0zz0.com/2019/12/12/21/681011508.gif



تقريـــر طبـــي عن مرض الصــداع النصفــي (الشقـــيقــــه)
Migraine


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531744.jpg


فقرات تقريري متكونه من :-

1- تعريف الصداع النصفي آو الشقيقة
2- اعراض الصداع النصفي
3- اسباب الصداع النصفي
4- اسباب الصداع النصفي الايسر
5- الصداع النصفي للحامل
6- صداع نصفي يسار مع العين
7- اسباب الصداع النصفي عند النساء
8- انواع الصداع
9- اعراض الصداع النصفي
10- آرتباط الصداع النصفي بالعامل الوراثي
11- كيفية تجنب الصداع النصفي
12- انواع الطعام والشراب التي تؤثر سلبا على مريض الصداع النصفي
13- الاغذية المفيدة لمريض الصداع النصفي
14- نصائح ومعلومات


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



1- الصداع النصفي / الشقيقة

تعريف الصداع النصفي (Migraine) مصدر الكلمة من اللغة اليونانية من الكلمة (Hemicrania) وتعني، بالترجمة الحرفية: نصف الجمجمة. الاسم مستمد من إحدى مميزات الصداع النصفي، إذ أن الصداع النصفي عادة ما يصيب نصف الرأس. وهو مرض مزمن يتجلى في حالات متكررة من الصداع، مصحوبا بظواهر جسدية ونفسية، أيضا. وهو مرض شائع لدى حوالي 12 % من الاشخاص.


وصف نوبة الصداع

في المرحلة الأولى من النوبة، تظهر لدى نحو الثلث من المصابين أعراض مسبقة تستمر من ساعات حتى أيام قبل حصول النوبة. وتشمل هذه الأعراض: تغيرات مزاجية، التعب، صعوبة التركيز، الجوع أو تصلب الرقبة.



2- اعراض الصداع النصفي

في العادة تبدأ الشقيقة بعمر الطفولة، أو المراهقة، أو بداية الشباب. وتبدأ أعراضها في العادة على شكل أربع مراحل وهي:
البادرة، والأورة، والصداع، وما بعد الصداع،
ولا يجب أن يمر المرضى بجميع هذه المراحل.

1- البادرة
تبدأ قبل يوم أو يومين من الصداع، حيث يشعر المريض بتغيرات تؤشر على اقتراب الصداع وتشتمل على ما يأتي:

• الإمساك.
• الكآبة.
• فقدان الشهية للطعام.
• زيادة في الحركة والنشاط.
• القلق والهيجان.
• تشنجات في الرقبة.
• التثاؤب المستمر.


2- الأورة
تحدث الأورة قبل أو بعد الصداع النصفي، وهي عبارة عن عرض عصبي وتكون في العادة اضطرابات بصرية كومضات الضوء ونقاط عمياء، ومن الممكن أن تكون اضرابات حسّية، أو حركية، أو نطقية. وتبدأ أعراض الأورة تدريجياً وتزداد مع مرور الدقائق وتستمر عادةً من عشرين إلى ستين دقيقة، ولكن معظم المرضى يصابون بالشقيقة دون حدوث الأورة، ومن الأمثلة عليها:

• الاضطرابات البصرية، مثل: رؤية أشكال متعددة، أو مناطق مضيئة، أو لمعات أضوية، أو فقدان البصر.
• الاضطرابات النطقية: فيصبح المريض غير قادر على الكلام، أو غير قادر على التعبير.
• الاضطرابات الحسّية: قد يشعر المريض بالنمنمة والوخز في اليدين أو القدمين.
• الاضطرابات الحركية: وهي الأقل حدوثاً، حيث يشعر المريض بضعف في تحريك أطرافه.


3- الصداع
قد يستمر الصداع إذا لم تؤخذ العلاجات المناسبة إلى ثلاثة أيام، وتختلف حدة تكرارها من شخص لآخر فمنهم من تتكرر عنده مرتين في السنة كاملة، ومنهم من تصيبه عدة مرات بالشهر نفسه. وخلال هذه المرحلة قد يشعر المريض بالأعراض الآتية:

• ألم حاد في نصفٍ واحدٍ من الرأس، ومن النادر ما يكون في النصفين.
• طبيعة الألم تكون شديدة نابضة كالمطرقة.
• تحسسٌ من الضوء و الصوت وبعض الأحيان من الروائح.
• غثيانٌ وتقيؤ.
• عدم وضوح الرؤية.
• شعور بخفة الرأس تتبعه إغماءة خفيفة.


4- ما بعد الصداع
هي المرحلة الأخيرة وتحدث بعد زوال ألم الرأس، حيث يشعر المريض بأن قواه قد خارت ويشعر بالبهتان والتعب، وفي بعض الحالات قد يشعر المريض بالنشاط بصورة خفيفة.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531745.jpg


3- اسباب الصداع النصفي

إلى حد الآن لم يتم التعرف على المسبب الرئيسي للشقيقة، ولكن في بعض الدراسات أوضحت أن تغيراتٍ في كيمياء الدم قد تكون هي المسببة ومن أهمها هورمون السيراتونين، فعندما يرتفع تركيزه في الدم تتقلص الأوعية الدموية، وعندما يقل تركيزه بشكل كبير تتمدد هذه الأوعية مسببةً انتفاخها، وهذا الانتفاخ قد يسبب الألم والمشاكل الأخرى.

أيضاً بعض الدراسات تشير إلى أن تغيرات في كهربائية الدماغ تصاحب هذا الألم. ولا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن هناك عوامل وراثية تلعب دوراً مهمأ في هذا المرض.


وهنالك الكثير من العوامل تحثّ الشقيقة على الظهور منها:

• التغيرات الهرمونية:
بعض النساء قد يعانون من الشقيقة في وقت الدورة الشهرية، ويعتقد أن التغيرات في مستوى هرمون الإستروجين هو السبب، ولكن عند البعض الآخر قد يتحسن وضعهم أثناء هذه الفترة.

• التغيرات العاطفية:
مثل: القلق، والكآبة، والعصبية، والفرح تزيد نسبة حدوث الشقيقة للمريض.

• الأنشطة الجسدية:
مثل: التعب، وقلة النوم، وشدّ العضلات، وبعض الأنشطة المرهقة.

• التغذية:
بعض الممارسات الغذائية غير الصحيحة كقلة الأكل، والجفاف، وشرب الكحول، وأكل الشوكولاتة، وشرب المنبهات، وانخفاض مستوى السكر في الدم قد يزيد الوضع سوءاً.

• البيئة:
إن التغير في الظروف المناخية، أو الوجود في بيئة ملوثة، أو التعرض للضوء القوي أو الأصوات العالية، كل هذا قد يزيد من احتمالية الإصابة بنوبات الشقيقة.

• الأدوية:
هناك بعض أنواع الأدوية التي قد تزيد احتمالية الإصابة بنوبات الشقيقة، مثل: أدوية منع الحمل، وأدوية الهرمونات التعويضية، والأدوية المنومة، والأدوية الموسعة للشرايين.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531746.jpg


4- اسباب الصداع النصفي الايسر

مفلوج الصداع النصفي هو نوعٌ نادر من أنواع الصداع ويُعد الأكثر خطورة، وهوَ أيضاً اضطرابٌ عصبي مُعقد، وقبلَ الإصابة بألم الصداع الفعلي يُمكن أن يكون لدى الشخص مجموعة من الأعراض الأخرى التي تشكّل علامات التحذير من أنَّ الصداع النصفي قادم، وهذه الأعراض المُبكّرة تُدعى بالهالات، وتشمل الاضطرابات المؤقتة في وظيفة واحدة أو أكثر من وظائف الجسد، ويجب التماس العناية الطبية على الفور إذا كانَ الصداع قويّاً جدّاً، أو مُختلفاً عن حالات الصداع السابقة؛ أو في حال الإصابة بالحُمّى أو الطفح الجلدي أو تيبس في الرقبة بالإضافة إلى ألم الرأس.


نذكر من أسباب الإصابة بالصداع النصفي الأيسر:

• تدفق الدم غير طبيعيّ:
في حين أنّ السبب الدقيق للصداع النصفي ما زالَ غير مفهوم جيّداً، فإنّهُ يُعتقد بأنَّ الأوعية الدمويّة تنقبض أولاً ثم تتوسّع، مِمّا يسمح بزيادة ضخ الدم إلى منطقة معينة من الدماغ، مِمّا يؤدي إلى الضغط والألم الشديد، وهذا الأمر يمكن أن يحدث في أي منطقة من الرأس أو فقط على الجانب الأيسر.

• ويُعتبر الكحول، والنظام الغذائي، والإجهاد، الأصوات العالية، الروائح القويّة، من مُسببات الألم والصُداع.

• التغيرات المناخيّة، والتدخين و الوراثة:
هذهِ الأنواع من الصداع هيَ أكثر شيوعاً لدى المُدخنين، ويُمكن أيضاً أن تكون بسبب تغيُّرات الطقس، أو بسبب إصابة أحد أفراد العائلة بها من قبل.

• التهاب الجيوب الأنفية:
التهاب الجيوب الأنفية هيَ حالة تُصبح فيها بطانة تجاويف الجيوب مُلتهبة ومتورمة، والتعرض لدخان السجائر، والحساسية الموسمية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى يمكن أن تسهم في حدوث هذهِ الحالة والزيادة من حدتها، وبالتّالي حدوث ألم الصُداع النصفي.

• تمدد الأوعية الدموية:
إذا كان هناك تمدد للأوعية الدموية في الجانب الأيسر من الدماغ، فإنّهُ قد يُسبب مجموعة من الأعراض المُصاحبة للصُداع النصفي الأيسر.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531747.png


5- الصداع النصفي للحامل

الصداع النصفي أثناء الحمل من المشاكل التي تواجهها الكثير من النساء ، حيث أنه يمكن أن تؤثر على مزاج و صحة الحامل ، و لحسن الحظ هناك طرق للتخفيف من الصداع و الحد من هذه المشكلة التي تؤرق الكثير من النساء في فترة الحمل .

نوبات الصداع النصفي أثناء الحمل يمكن أن تكون شديدة و قد تؤثر على واحد أو كلا الجانبين من الرأس وتستمر لساعات أو حتى أيام ، و في بعض الأحيان قد ترافقها أعراض عصبية تشمل عدم وضوح الرؤية، ومضات من الضوء و خدر أو وخز في الذراع أو الساق ، كما بمكن للصداع النصفي أن يجعلك تشعرين بالغثيان و الإرهاق و الدوار وحساسية شديدة للضوء و الصوت.


ما الذي يسبب الصداع النصفي ؟
كما هو الحال مع اشكال الصداع الأخرى يمكن أن تكون هرمونات الحمل هي المسؤولة عن هذه المشكلة ،لكنها ليست الوحيدة ،حيث يعتقد الخبراء أن الصداع النصفي قد يكون ناجما عن تغيرات في المسارات العصبية، و وجود خلل في المواد الكيميائية في الدماغ بما في ذلك السيروتونين، الذي يساعد على تنظيم الألم في الجهاز العصبي وتغير تدفق الدم إلى الدماغ.

وتشمل المثيرات الشائعة للصداع النصفي أثناء الحمل أيضا الإجهاد، والتعب، والأضواء الساطعة، والأصوات العالية ، والحرارة الشديدة أو البرد، ودخان التبغ، وبعض الأطعمة مثل الشوكولاته و الجبن و المحليات الاصطناعية و النترات في النقانق واللحوم المصنعة الأخرى ، و يفضل الإمتناع عن هذه الأطعمة أو الحد من تناولها في فترة الحمل.



بعض الطرق الأخرى لتخفيف آلام الصداع النصفي أثناء الحمل:

1- جربي الطب التكميلي والبديل.
تشير الدراسات إلى أن العلاجات الشاملة مثل الوخز بالإبر، والارتجاع البيولوجي، والتدليك، والتأمل واليوغا يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الصداع النصفي. ويمكن لهذه التقنيات أن تساعد أيضا في تقليل الإجهاد، وهو المسبب الأول للصداع النصفي.

2- تعرفي على مسببات الصداع
أكتبي ما تأكلينه و أين كنت وماذا كنت تفعلين قبل نوبة الصداع النصفي بحيث يمكنك معرفة ما يسبب الصداع النصفي ، و بالتالي بمجرد معرفة مسبات الصداع يمكنك العمل على تجنبها
لا تنسى أن تحصلي على قسط كاف من النوم.
يمكن أن يكون من الصعب الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الحمل بسبب بعض النغصات مثل تقلصات الساق أو التبول المتكرر ، ولذلك لابد من جعل النوم من أولوياتك لتتجنبي الصداع .

3- مارسي الرياضة أثناء الحمل.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام (مثل المشي، والسباحة، وركوب الدراجات) يمكن أن يحد من وتيرة و شدة الصداع النصفي خلال فترة الحمل، كما أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء الحمل مفيد لبقية جسمك و طفلك أيضا!

4- احصلي على بعض الراحة
واحدة من أسهل الطرق لتخفيف آلام الصداع النصفي هو الاستلقاء في غرفة هادئة و مظلمة مع وضع كمادة باردة على عنقك أو على جبينك و إغماض عينيك و بعد ذلك ستستيقظين و قد تخلصت من الصداع النصفي ، و من الأفضل أن تقومي بهذا الأمر فور إحساسك باقتراب نوبة الصداع و بالتالي ستتمكنين من تجنبها تماما.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531748.jpg


6- صداع نصفي يسار مع العين

يطلق على الصداع النصفي الذي له تأثير مباشر على العين بالصادع العيني, و في الغالب ما ينتج عن هذا الصداع مشاكل في البصر, و نادرا ما يحدث صداع حقيقي في الرأس, إن السبب الرئيسي الذي يتسبب بهذا النوع من الشقيقة غير معروف, و لكن هناك بعض الآراء التي ترجح بأن التغير في تدفق الدم للقشرة البصرية و هي المنطقة المخصصة للبصر في الدماغ له أثر كبير في التعرض لشقيقة العين, و هناك العديد من الأمور التي يعتقد بأن لها دور كبير في هذه الحالة, و للتعرف أكثر على هذه المسببات في ما يلي أبرزها.


أسباب الصداع النصفي العيني

شذوذ في النواقل العصبية
أظهرت العديد من الدراسات بأنه في حال حدوث إي خلل في وظيفة الناقل العصبي الذي يدعى السيروتونين, و هي مادة كيميائية مسؤولة عن نقل الرسائل العصبية بين الخلايا, قد يؤدي إلى الإصابة بشقيقة العين, حيث خلال نوبة الشقيقة يعمل هذا الناقل على تقلص الأوردة الدموية, مما يؤدي إلى ضعف تدفق الدماء للدماغ, و في حالات نادرة قد يؤدي هذا التقلص لجلطات.

محفزات الشقيقة
تختلف الأجسام في طبعتها و ردود أفعالها الطبيعية, حيث قد يعاني المرء من حساسية لمواد معينة بينما لا يعاني منها أخر, هناك العديد من المواد التي يمكنها أن تحفز على الإصابة بالشقيقة, ومن هذه المواد الجبن و الكافيين و النبيذ الأحمر و المكسرات و حبوب تنظيم الحمل, و كما هناك بعض العوامل الخارجية و الحالات الصحية التي يمكن أن تساعد في التعرض للشقيقة, و منها الضغط النفسي و التغيرات العاطفية, و الإمساك و تعطل الكبد و قلة النوم و تغير الضغط الجوي.

الأضواء الساطعة
بناءا على بعض الدراسات, تبين بأن شقيقة العين قد يتسبب التعرض للأضواء الساطعة بنشؤها, و ذلك عندما يدخل الضوء للعين بزاوية معينة و يقوم بتحفيز الشبكية الطرفية, لتقوم بتفريغ النبضات الكهربائية, كما إن التعرض للأضواء الساطعة بشكل مباشر قد يعمل على تحفيز الشبكية بالكامل, و يؤدي إلى ذوبانها, و الجدير بالذكر بأن التعرض للأضواء الاعتيادية المتقطعة قد يجعل المرء يشعر بعدم الراحة.

شقيقة الشبكية
إن الصداع النصفي الذي يتسبب بألم الرأس, قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في البصر, و لكن لا تعتبر هذه المشاكل خطيرة, و تزول بمجرد زوال النوبة, و لكن إن الصداع النصفي الذي يصيب العين أو شبكية العين, ينتج عنه بعض مشاكل البصر الخطيرة, و بالأخص شقيقة الشبكية, فقد تؤدي إلا فقدان البصر أو العمى بالكامل, و ذلك كون الأوردة الدموية التي تغذي الشبكية تتقلص خلال نوبة الشقيقة.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531749.png


7- اسباب الصداع النصفي عند النساء

يتعرض معظم الناس لأشكال ودرجات متفاوتة من الصداع، إلا أن السيدات أكثر عرضة من الرجال لكل أنواع الصداع، حسب دراسة إحصائية حديثة.
ووفق جمعية الصداع النصفي الخيرية، فإن السيدات أكثر 3 مرات من الرجال عرضة للإصابة بالصداع النصفي، والذي يسبب ألماً شديداً وخفقاناً سريعاً للقلب فضلاً عن أعراض أخرى كالغثيان والاضطرابات البصرية.

كما بينت الدراسة التي نقلتها صحيفة "ديلي ميل"، أن النساء أكثر عرضة من الرجال للصداع المزمن بما لا يقل عن 15 يوما في الشهر.
وأفادت مراجعة لـ24 دراسة عالمية نشرت في دورية الصداع في عام 2011 أنه في حين أن أكثر من نصف النساء 52% في استطلاع الرأي عبرن عن وجود مشكلة مع الصداع في وقت البحث، وخاصة مع الصداع النصفي الذي قد يصاحبه مخاطر صحية كبيرة على المدى الطويل، اشتكي فقط 37% من الرجال من ذلك الأمر.
فيما وجدت دراسة كبيرة شملت أكثر من 100 ألف امرأة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن أولئك الذين ذكروا وجود صداع نصفي يرتفع لديهم خطر الوفاة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية بنسبة 50%.


ولذا بات من الضروري معرفة لماذا النساء هن أكثر عرضة للصداع النصفي والصداع عموماً؟

وفيما يلي 8 أسباب حددها العلماء تجعل من السيدات هدفاً للصداع:


1-أدمغة السيدات:
كشفت دراسات أن مخ السيدات أكثر انفعالا من الرجال وربما يكون سلوك أدمغتهم هو أحد الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضة للصداع النصفي على وجه الخصوص.
ويعتقد أن الصداع النصفي يبدأ بدفعة من الاستثارة التي تؤدي إلى نشر الاكتئاب القشري (CSD)، وهو موجة من نشاط الخلايا الشاذة التي تمر عبر الدماغ، على حد وصف الدكتور أندرو داوسن.
وقد يكون سبب الصداع النصفي أيضاً حساسية الدماغ الأنثوي للتغيرات الصغيرة، مثل درجة الحرارة، أو التغير في روتين النوم.

2-عضلات الفك:
تصاب عضلات فك المرأة بالإجهاد بسهولة كبيرة أكثر من الرجل، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة لآلام العضلات حول الفك نتيجة لطحن الطعام أو جز الأسنان، الأمر الذي يتطور إلى آلام الرأس والصداع بأنواعه، وفق طبيبة الأسنان كيت ستوكس، المتخصصة في مشاكل الفك، والتي تعتقد أن هذا ينبع من الاختلافات بين عضلات الفكين لدى الذكور والإناث.

3-الدورة الشهرية:
يعاني نصف النساء من الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية، والذي يسمى صداع الطمث النصفي، ويكون مرتبطاً بتقلبات الهرمونات الأنثوية في هذه الفترة.
وأشارت آن ماك غريغور، وهي أستاذة في مركز العلوم العصبية والصدمات النفسية في باريس، إلى أن الصداع عموما والصداع النصفي بشكل خاص هما الأكثر شيوعا لدى السيدات في الأيام الثلاثة التي تسبق الدورة الشهرية وبعدها بيومين، ويرجع ذلك إلى انخفاض سريع في هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يحدث في الأيام التي تسبق الدورة، وهو في الرحم يؤدي إلى التخلص من البطانة، مما يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية، وصعود البروستاغلاندين، وهي الأحماض الدهنية التي تطالب الرحم بأن ينقبض، ويعتقد أن هذين العاملين يؤديان إلى انخفاض مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية في المخ، ويعتقد أن انخفاض مستويات السيروتونين لجعل الأوعية الدموية في المخ تنكمش فجأة ثم تتمدد، مما يثير الصداع، ويؤثر السيروتونين أيضا على آليات الألم.

4-طبيعة المرأة:
يعتقد الخبراء أن قابلية المرأة للتعرض للصداع النصفي يمكن أن تكون وراثية، حيث إن هذا الجين من الصداع النصفي له تأثير على السيدات أكثر من الرجال.
ويقول البروفيسور تشارلز إن أولئك المصابين بالصداع النصفي يكونون أكثر حساسية تجاه ما يجري من حولهم، وهناك الكثير من التوقعات أن الصداع النصفي لدى النساء يجعلهن تاريخيا أكثر تفاعلا مع أي تغيير في محيطهن.

5-الإفراط في استخدام المسكنات:
قد يكون الإفراط في استخدام المسكنات السبب الذي يجعل السيدات أكثر عرضة للصداع بأربع مرات من الرجال.
كما أن هناك نظرية تقول إن الاستخدام المنتظم للمسكنات يقمع أجهزة الإحساس بالألم في الدماغ وحساسية الأعصاب هناك، حتى عندما يتم الانقطاع عن الأدوية، يتطور الصداع مما قد يؤدي إلى الصداع اليومي المزمن، وهو أي نوع يستمر لأكثر من أربع ساعات يوميا لمدة 15 يوما أو أكثر في الشهر.

6-شكل الدماغ:
يتحكم شكل دماغ المرأة في كونها أكثر عرضة للإصابة بالصداع، حيث أجرى الباحثون في مستشفى الأطفال في بوسطن وكلية هارفارد الطبية مسحا للدماغ لـ44 شخصا، نصفهم كانوا يشكون من الصداع النصفي، ووجد الباحثون في الدراسة أن المادة الرمادية لدى النساء اللاتي لديهن صداع نصفي كانت أكثر سمكا (المنطقة التي تحمل خلايا الدماغ، على عكس المادة البيضاء الناقلة للموصلات، التي تحمل المعلومات بين الخلايا) في كل من العزل الخلفي (المرتبط بمعالجة الألم) والطلل، منطقة من الدماغ مرتبطة بالصداع النصفي.
وأشارت الدراسة إلى أن المشاركين من الذكور، سواء أولئك الذين لديهم صداع نصفي أو أولئك الذين لم يكونوا كذلك، لم يكن لديهم هذا السمك في المادة الرمادية، وتعد هذه واحدة من العديد من الدراسات التي وجدت اختلافات هيكلية في أدمغة أولئك الذين لديهم صداع نصفي، بينما تجري نظرية جديدة أخرى تحقيقا حول ما إذا كانت النساء (وكذلك الرجال الذين يميلون إلى تكوين الصداع) لديهن أعصاب مختلفة في رقابهن، لأن آلام الرقبة هي العامل المشترك في الصداع النصفي، وفق البروفيسور تشارلز.

7-زيادة الوزن:
ترفع زيادة الوزن من خطر الإصابة بالصداع لكلا الجنسين، ولكن الخطر يكون أكبر بالنسبة للسيدات البدينات، حيث وجدت دراسة أجريت على أكثر من 3700 سيدة ونشرت نتائجها عام 2011 في مجلة الصداع، أن خطر الصداع النصفي يزيد مع وزن المرأة، حيث إن النساء البدينات يعانين من وجود ما يقرب من ثلاثة أضعاف مخاطر الصداع النصفي من الإناث ذوات الوزن الصحي، بينما لم تجد الدراسات مثل هذا الخطر الكبير في الرجال.

8-حبوب منع الحمل:
تعد وسائل منع الحمل على أساس هرموني، بما في ذلك حبوب منع الحمل وبعض الوسائل الأخرى، هي نقطة انطلاق للصداع على غرار التوتر والصداع النصفي في ما يصل إلى 10 % من السيدات.
وأوضح ماك غريغور أن تناول حبوب منع الحمل دون انقطاع لفترة لا تقل عن ثلاث دورات، إن لم يكن بشكل مستمر، يمكن أن يساعد في حدوث الصداع، كما حذر الدكتور هاردمان النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي، الذي يمكن أن يسبب الدوخة، وطنيناً في الأذنين وتشوش الرؤية، من تناول حبوب منع الحمل.
وأظهرت الأبحاث أن النساء المصابات بهذا النوع من الصداع النصفي لديهن مخاطر أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية، عند استخدام هذا النوع من وسائل منع الحمل.

>>>>>>>>>>>> يتبـــع

http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531750.jpg

ŢαŢμαŊα
12-13-19, 08:40 PM
https://sci-ne.com/wp-content/uploads/2018/02/6059-f.jpg

8- انواع الصداع :

هناك أنواع عديدة من الصداع، منها:

1-الصداع التوتّري (Tension Headache):

هو أكثر أنواع الصداع انتشاراً، ويكون على شكل شدٍّ وألم مستمر ضاغط حول الرأس خاصّةً في المنطقة الخلفية من الرأس والعنق، ولكنه ليس بحدّة صداع الشقيقة، ويمكن للمسكّنات التي تُشترى من الصيدليّة دون نشرة طبيّة علاج الصداع التوتريّ كالإسبرين.


2- الصداع العنقودي ( Cluster Headache):

يُصيب الرّجال عادةً أكثر من النساء، ويأتي فجأةً في جهة واحدة من الرأس، وعادةً ما يكون مَصحوباً باحتقان في الأنف أو بسيلان الأنف وتدميع العين، وسببه غير معروف، لكن يُمكن أن يكون للجينات سبب في حدوثه.


3- صداع الجيوب الأنفية ( Sinus headaches):

عندما تلتهب الجيوب الأنفيّة يُمكن أن تُسبّب الألم، وقد يصاحب التهاب الجيوب ارتفاعاً في درجة الحرارة، وتشكّل ضغطاً عند منطقة الرأس مما يسبّب الصداع.


4- الصداع النصفي أو الشقيقة ( Migraine).

موضوع نقاشنا الذي تحدثنا عنه مفصلآ.


5- اضطرابات المفصل الفكي الصدغي (TMJ disorders)

هي اضطرابات في عضلات الفك والأعصاب بسبب إصابة المفصل الصدغي. المفصل الصدغي هو مفصل يربط عظم الفك بالجمجمة. عندما تحدث إصابة في المفصل الصدغي يحدث ألم عند المضغ وقد يسمع صوت نقر عند حركة الفك وتورم على جانبي الوجه والتهاب الأعصاب وصداع وطحن الأسنان وأحيانا قد يتحرك المفصل الصدغي من مكانه.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531751.jpg


يمكن تصنيف نوبات الصداع النصفي إلى نوعين:

الصداع النصفي من دون هالة

وهو النوع الأكثر شيوعا، حتى 66 ظھ من نوبات الصداع النصفي هي مع أوْرَة (Aura) (وكانت تسمى في السابق: الشقيقة الكلاسيكية). وقد حددت الجمعية الدولية للصداع (International headache society) تعريف الصداع النصفي وفقا للمؤشرات التالية:

إصابة المريض بخمس نوبات نموذجية مميزة في حياته.
يستمر الصداع النصفي من 4 ساعات إلى 72 ساعة.
تشمل خصائص الألم ميزتين اثنتين، على الأقل، من التالية: (أ) تمركز الألم في جانب واحد فقط (أحادي الجانب)؛ (ب) يظهر الألم كأنه نبض؛ (ج) يكون الألم معتدلا حتى حادا؛ (د) يتفاقم الألم عند ممارسة مجهود جسماني.
خلال النوبة، يعاني المريض من واحد، على الأقل، من العرضين التاليين: (أ) الغثيان، القيء أو كليهما؛ (ب) الحساسية للضوء أو للضوضاء.
لا تعزى النوبات إلى مشكلة أخرى.


الصداع النصفي المصحوب بالأورة

هو الصداع النصفي الذي تكون نوبتان منه، على الأقل، مصحوبة بأورة مميزة للاضطرابات التالية:
خدر (انعدام الإحساس) أو اضطراب في الكلام، سرعان ما يختفيان تماما
اضطراب في جهة واحدة، أو في كلتا الجهتين، من مجال الرؤية، يظهر على شكل ومضات، بريق، خطوط، بقع أو انعدام الرؤية، ترافقه اضطرابات حسيّة في جانب واحد من الجسم، أو من دونها
واحد، على الأقل، من الظواهر التالية: عَرَض واحد (أو أكثر) يظهر ويستمر طوال 5 دقائق، يستمر العرض لفترة تزيد عن 5 دقائق ولكن أقل من 60 دقيقة.
الصداع النصفي النموذجي يتطور خلال الأورة أو في غضون 60 دقيقة من ظهورها.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531752.jpg


9- آرتباط الصداع النصفي بالعامل الوراثي

فإن مرض الشقيقة يميل للانتقال داخل العائلة بشكل وراثي، حيث إن هنالك تاريخًا عائليًا من الشقيقة لدى كل 4 من بين 5 أشخاص مصابين بالشقيقة. فإذا كان أحد الوالدين يعاني من الشقيقة، فإن احتمال ولادة طفل مريض بالشقيقة يصل إلى %50. بينما تزداد نسبة الخطر إلى %75 عندما يكون كلا الوالدين مصابين بالشقيقة.



10- كيفية تجنب الصداع النصفي

بعض النصائح التي سوف تساعدك على تجنب الصداع النصفي قبل أن يبدأ

1. تجنب الصوت العالي والضوء الساطع:
الضوء العالي والضوء اللامع من أهم الأسباب التي تصيبك بالصداع النصفي ويمكن أن تشعر أن هذا صعب التجنب نتيجة لظروف الحياة اليومية ولكن هناك أشياء مثل القيادة في الليل والمسارح والسينيمات والأماكن المزدحمة والنظر للشمس بشكل مباشر كلها أشياء يمكنها ان تصيبك بالصداع النصفي فيجب عليك أن تأخذ بعض أوقات الراحة من التلفاز والكمبيوتر لإراحة عينيك ويجب عليك تعديل شدة سطوع الشاشة

2. انتبه للطعام الذي تأكله:
هناك أطعمة يمكنها أن تساعد على إحداث الصداع مثل الشيكولاتة والنبيذ الأحمر واللحوم المصنعة وكثرة الحلوى والجبنة

فيجب عليك معرفة الأطعمة التي تؤثر على إصابتك بالصداع وتتجنبها أو تقلل منها ويجب عليك أيضًا تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين فهي من أهم أسباب الإصابة بالصداع

3. حافظ على يوميات الإصابة بالصداع:
بالمحافظة على كتابة اليوميات يمكنك تتبع الصداع بسهولة عن طريق كتابة كل شئ تأكله أو تشربه وتمارينك الرياضية والطقس والأدوية التي تتناولها وتأثيرها عليك فهذا يساعد كثيرًا على تجنب الصداع وما يسببه

4. بالنسبة للنساء, احذري من تغير الهرمونات:
تلعب الهرمونات دور كبير في الصداع النصفي وخاصة في وقت قرب دورة الطمث ففي هذا الوقت يجب على النساء الحذر من النظام الغذائي والتمارين الرياضية المعتادة والحذر من الأعراض التي تسبق الصداع

5. اللجوء إلى بعض الدعم:
بالرغم من أن الصداع النصفي يمكن أن يصيبك بالأدوية أو بدونها فمن المهم ان تحصل على بعض المواد الغذائية المساعدة فتناول الأعشاب الطبيعية والمعادن تساعدك على مواجهة الصداع النصفي مثل الماغنيسيوم الذي يعتبر من المعادن المهمة التي تساعدك على مواجهة الصداع

6. انتبه لأخبار الطقس:
تغيرات الطقس يمكن أن تؤثر على إصابتك بالصداع النصفي فالرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة يمكن أن تسبب الصداع فمن المهم الإنتباه للعوامل البيئية فلو أنك تتأثر بالطقس وتغيراته يجب عليك أن تتجنب الخروج في هذا اليوم أو على الأقل تقلل من تواجدك في الخارج

7. وضع جدول منتظم للطعام والنوم:
تأكد من تناولك الفطور خلال ساعة من الإستيقاظ ولا تشعر بالجوع الزائد فيمكن أن يصيبك بالصداع النصفي وحاول قدر الإمكان أن تضع مواعيد ثابتة للنوم والطعام وتأكد من أنك تشرب كميات كافية من المياه خلال اليوم

8. تعرف كيف تدير الضغط:
بالرغم من أنه لا يمكنك دائمًا التحكم في الضغوط اليومية إلا أنك يمكن أن تتحكم في ردود فعلك تجاهها لذلك يجب عليك أن تتعود على إستخدام أساليب الإسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل التي تساعدك على الهدوء وتقليل تأثير الضغوط اليومية عليك

9. التمارين الرياضية:
التمارين الرياضية اليومية مهمة جدًا للمحافظة على صحتك ولكن لا تُحمل الكثير على جسمك وانتبه إلى نوع التمارين التي تمارسها فيمكنها أن تتسبب لك في الصداع النصفي

10. التعود:
عود نفسك على تنفيذ الخطوات السابقة وكتابتها لكي تحافظ على الصداع النصفي تحت السيطرة والتحكم فيه وفي أعراضه


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531753.jpg


11- انواع الطعام والشراب التي تؤثر سلباا على مريض الصداع النصفي

الأطعمة التي تزيد الصداع النصفي

الشوكولا : و تحتوي الشوكولا على التاينين و الكافيين، مما يجعلها سبب في إثارة الصداع النصفي, بغض النظر عن تناولها بشكل سائل أو صلب.

الفلفل الأحمر الحار: في الواقع إن الطعم اللذيذ الذي يضيفه الفلفل الحار على الطعام، سيعد أمرا لا حاجة له حين تعلم أنه قد يكون سبب رئيسي لدخولك في نوبة من الصداع النصفي، إذ أن معظم من يعانون من الصداع النصفي لدية حساسية من الفلفل الحار.

اللحوم المعالجة: مثل اللحوم المعلبة، والتي تتم معالجتها من أجل حفظها لمدة زمنية طويلة، وهي عادة ما تكون غنية بالثيامين والكبريتيت التي قد تثير آلام الصداع النصفي.

الزيوت: تعد الزيوت مصدرا لكميات كبيرة من الثيامين المثير للصداع النصفي.

المحليات الصناعية: جميع المحليات الصناعية تثير الصداع النصفي، نظرا لتأثيرها المباشر على الخلايا العصبية في الدماغ.

الخميرة: تحتوي الخميرة على مادة الكومارين التي تسبب الصداع النصفي، ولا تعتقد أنها موجودة في المخبوزات فحسب، فهي قد تكون موجودة في بعض أنواع الشوربة المعدة مسبقا، أو بعض الوجبات الخفيفة، لذلك تجنب أي طعام يحتوي على خلاصة الخميرة.

الجبن: يحتوي الجبن أيضا على مستويات عالية من الثيامين لذلك هو أحد مثيرات الصداع النصفي.

الخل: يحتوي الخل على الثيامين، وهو مسبب قوي للصداع النصفي، ولكن لا تقلق فيمكن استبداله بالخل الأبيض الذي لا يحتوي على أي نسبة من الثيامين.

الحليب الصافي: إن الحليب كامل الدسم يحتوي على مادتي الكولين والكازين، التي يعتقد أنهما مسببان لإثارة نوبات الصداع النصفي.


ملاحظة: إذا كنت ممن يعانون من نوبات الصداع النصفي، فعليك ملاحظة تأثير تناول الأنواع السابقة من الطعام والشراب عليك، فقد لا يكون لديك حساسية تجاه مجموعة منها، وقد لا تسبب لك أي نوع من الصداع.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531754.jpg


12- الاغذية المفيدة لمريض الصداع النصفي

الآطعمة الذي يخفف الصداع النصفي

يوجد العديد من الأكلات التي تخفف الصداع النصفي، مهما كان نوعه و درجة ألمه، و من هذه الأكلات المشمش، فهو غني بالمغنيسيوم، و يساعد على ارتخاء عضلات الجسم، و السبانخ يخفف التعب الناتج عن الصداع النصفي، و الحبش يساعد على إفراز الهرمون المسؤول عن السعادة و يقلل الشعور بالاكتئاب، كما أشارت الدراسات أن سمك السلمون و الأفوكادو و الجوز و اللوز و الفستق تعد مأكولات جيدة لخفض التوتر، و التقليل من التوتر العصبي، و تخفيف ألم الصداع النصفي.


الآطعمة المفيدة للصداع النصفي

من الأطعمة المفيدة لعلاج الصداع النصفي هي البقوليات والأسماك والقهوة والزنجبيل والفاصولياء والمكسرات وبذور السمسم والنعناع، فهذه الأطعمة تساعد على ارتخاء العضلات وتخفيف آلام الصداع النصفي.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531755.jpg


13- علاج الصداع النصفي :

يتكون علاج الصداع النصفي من عدة أنواع علاجية:

1-علاج سلوكي لمنع النوبات:

النوم المنتظم
الوجبات الغذائية المنتظمة
نشاط بدني متوسط
تجنب بعض الماكولات التي تحتوي على كافيين، تيرامين (Tyramine)، غلوتومات احادية الصوديوم (Monosodium Glutamate) او النترات (Nitrates).


2- العلاج المانع لظهور الصداع النّصفي:

عادة ما يوصف هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من اكثر من 4 نوبات صداع نصفي في الشهر الواحد والذي تفوق مدة ال 12 ساعة واكثر. الأهداف الرئيسية للعلاج المانع:

تقليل من تردد، حديّة، ومدّة النوبات.
زيادة الاستجابة للعلاج اثناء النّوبات الحادّة.
تحسين أداء المرضى والحد من العجز
الحد من تطور المرض وتحوله من من نوبة حادّة الى مرض مزمن.


3- أدوية لمنع نوبات الصداع النصفي:

فئات الأدوية التي وجدت كناجعة في الأبحاث العلمية كمانعة لنوبات الصداع النصفي:

الادوية المحصّرة لمستقبلات بيتا (Beta-blokers) كالميتوبرولول (Metoprolol، propranolol، timolol)
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات كالأميتريبتيلين (Amitriptyline) وفينلافاكسين (venlafaxine)
مضادات الاختلاج (anticonvulsants) كالفالبروات (valproate) وتوبيراميت (topiramate)


4-علاج لتخفيف الاعراض خلال النوبة:

هنالك العديد من الأدوية التي أثبتت نجاحها علميًا لعلاج نوبات الصداع النصفي الحادّة، ونستطيع تقسيمها على النحو التالي:

ادوية عادية ضد الالم كالمسكنات، مثل:

الباراسيتامول (paracetamol)
مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (Non - steroidal Anti - Inflammatory Drug - NSAIDs) كالاسبرين (Aspirin)، الايبوروفين (ibuprofen) النابروكسين (naproxen) والديكلوفيناك (diclofenac).
مسكنات افيونية المفعول (Opioid drugs)، رغم تفاوت الآراء بين الأطباء حول افضلية استعمالها لعلاج الصداع النصفي.


5- ادوية لعلاج الصداع النصفي:

تربتانات (Triptans) وهي ادوية طورت خصيصا لعلاج الشقيقية، وهي من نوع ناهضات الناقل العصبي والذي يدعى سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). ومن انواع الأدوية في هذه الفئة اليتريبتان (Elitriptan)، ناراتريبتان (Naratriptan)، ريزاتريبتان (Rizatriptan)، سوماتريبتان (Sumatriptan) (وهو اكثر الأدوية استعمالاً اليوم ومعروف أنه يبدأ بتخفيف الآلام خلال وقت طفيف من تناوله) وزولميتريبتان (Zolmitriptan). لهذه الادوية تاثير جيد وفعالية عالية في وقت النوبة.

أدوية مضادة للقيء (ANTIEMETICS): دور هذه الأدوية هو مساند ومساعد لعلاج تخفيف آلام الصداع وليمنع حالات التقيّؤ المرافقة للصداع في نوبات الصداع النصفي. ومن أنواع الأدوية في هذه الفئة ميتوكلوبراميد (metichlopramide)، خلوربرومازين (chlorpromazine)، بروخلوربيرازين (Prochlorperazine)، دروبيريدول (droperidol) و ديفينهيدراومين (diphenhydramine).

فئة أدوية الارغو (Ergots): هذه الأدوية أيضا ترتبط بمستقبلات سيروتنين (Serotonin) من نوع (5 - HT1B / 1D). انواع الأدوية من هذه الفئة هي الارجوتامين (Ergotamine) والديهيدروارجوتامين (DihydroErgotamine).
الديكساميتازون (Dexamethasone): قد اثبت هذا الدواء فعاليته في تخفيف تجدد حدوث نوبة الصداع النصفي (نكسة) اذا تم اعطاء الدواء اثناء حدوث النوبة الحادة.


6-التنبيه المغناطيسي عبر القحف (Transcranial Magnetic Stimulation).

هنالك ابحاث جديدة جارية الآن حول أدوية جديدة تعمل على مستقبلات أخرى للناقل العصبي سيروتنين والتي تبشر بنجاعة محتملة لمرضى الصداع النصفي.


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531756.jpg


14- نصائح ومعلومات :

الرعاية الذاتية من الصداع النصفي في فترة الحمل :

خط دفاعك الأول ضد الصداع النصفي هو أسلوب حياة صحي والرعاية الذاتية ، وإليكِ بعض النصائح لمساعدتك في إدارة الصداع النصفي خلال فترة الحمل:

~ تجنب اي شئ يسبب لكٍ الصداع النصفي ، مثل أغذية معينة او مشروبات معينة .
~ اتبعي جدول زمني محدد لتناول وجبات الطعام والوجبات الخفيفة .
~ اشربي الكثير من الماء.
~ الحصول على الكثير من الراحة.
~ عند حدوث الصداع ، استخدمي كمادات الثلج، والتدليك، واستريحي في منطقة هادئة وغرفة مظلمة.



عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالصداع النصفي

• الصوت العالي والأضواء من الممكن أن تزيد نسبة الإصابة بالشقيقة.
• تناول الأطعمة التي تحتوي علي كل من النترات والجلوتامات مثل الأجبان واللحوم المصنعة وغيرها.
• كما أن التوقف المفاجئ عن تناول المشروبات التي تحتوي علي كافيين تسبب في حدوث الصداع النصفي.
• كما أن للإضطرابات النفسية وحدوث إضطراب في ساعات النوم من السهل أن تسبب حدوث صداع نصفي.
عدم تناول الطعام لفترات كبيرة أو لفترات متقطعة من الممكن أن تسبب حدوث صداع نصفي



انتشار المرض

ينتشر الصداع النصفي بصورة كبيرة جدا بين سكان الدول الغربية وقد عانى 18 % من النساء و 6 % من الرجال، على الأقل، من الصداع النصفي مرة واحدة، على الأقل. 60% - 70% من الذين يعانون من الصداع النصفي من النساء. قبل سن البلوغ تبلغ نسبة انتشار الصداع النصفي نحو 4 % ثم يزداد انتشارها، في مرحلة تالية، وخاصة بين الفتيات حتى سن 40 عاما. بعد سن 40 عاما، ومع التقدم في السن، يبدأ انخفاض في الإصابة بالصداع النصفي. نسبة الانتشار الأعلى بين النساء هي في سن ما بين 25 و 55 عاما.
الصداع النصفي لا يعرّض حياة المرضى للخطر، لكنه يسبب ضررا كبيرا في جودة الحياة ومسارها الطبيعي
,,, ويسبب خسارة أيام عمل وخسائر مادية.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هيدي آول مره بشارك في مسابقه لالي ,,, نقيت هالمرض بذات لمدى آهميتو وآنتشارو
وبتمنى آني قدرت آعطيه حقو وقدم ولو فائده زغيره لكل رواد وزوار منتدانا
ودمتم بصحه وسلآمه


TATYANA


http://img.roro44.net/imgcache/2018/02/531757.jpg

الفيفي2017
12-13-19, 08:45 PM
نعوذ بالله من الصداع وكل الامراض
تقرير شامل ومميز ومفيد
ولاغرابه دامه من المبدعه تاتانيا
فقد عودتينا على المشاركة بالمميز والهادف

وفقك الله

دبلوماسيه
12-13-19, 11:18 PM
ماشا الله تقرير رائع مرتب ومنسق ومجهود أروع

وبالفعل الصداع النصفي الكثير يشتكي منه


بالتوفيق عزيزتي تاتيانا وفالك الفوز

أعد النجوم
12-14-19, 12:57 AM
يعطيك العافيه اختي تاتي

موضوع وافي وكافي

الظاهر انك بهذا الابداع راح تاكلي الجو علينا هههههه

بتمنى لك التوفيق



تحياتي

M.ahmad
12-14-19, 08:56 AM
تقرير كامل وشامل عن هذا المرض

ولكن لفت إنتباهي بأن من أسبابه الهامه لم يُذكر في التقرير وهو : (( عكس المرآه في أشعة الشمس ثم توجيهها للوجه والعيون )) لأن هذا هو الشائع والمتعارف عليه لحدوث الشقيقه لدى الكثيرين

أحسنتي بتقريرك تاتيانا وفالك الفوز في الفعالية

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:27 AM
نعوذ بالله من الصداع وكل الامراض
تقرير شامل ومميز ومفيد
ولاغرابه دامه من المبدعه تاتانيا
فقد عودتينا على المشاركة بالمميز والهادف

وفقك الله


كلك ذوق آخي الراقي الفيفي
شكرا لمرورك الآنيق , لشهادتك , تقييمك الجميل والــ 5 ستارز
وبالتوفيق لالك انتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:31 AM
ماشا الله تقرير رائع مرتب ومنسق ومجهود أروع

وبالفعل الصداع النصفي الكثير يشتكي منه


بالتوفيق عزيزتي تاتيانا وفالك الفوز



كلك ذوق عزيزتي دبلوماسيه
شكرا لمرورك الجميل وتقديرك الرائع لشغلي
وربي يوفقك انتي كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:37 AM
يعطيك العافيه اختي تاتي

موضوع وافي وكافي

الظاهر انك بهذا الابداع راح تاكلي الجو علينا هههههه

بتمنى لك التوفيق

تحياتي


الله يعافيك آخي الغالي النجم هيدا من ذوقك ولطفك
شكرا لمرورك الراقي وتقديرك الرائع لشغلي
وبالتوفيق لالك انتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:48 AM
تقرير كامل وشامل عن هذا المرض

ولكن لفت إنتباهي بأن من أسبابه الهامه لم يُذكر في التقرير وهو : (( عكس المرآه في أشعة الشمس ثم توجيهها للوجه والعيون )) لأن هذا هو الشائع والمتعارف عليه لحدوث الشقيقه لدى الكثيرين

أحسنتي بتقريرك تاتيانا وفالك الفوز في الفعالية


كلك ذوق سيد آحمد
شكرا لمرورك المميز ,تقييمك الجميل وتقديرك الرائع لشغلي
وربي يوفقك انتا كمان

مزبوط مديرنا وآنا ذكرتو في تقريري مرتين , في الاسباب البيئيه (التعرض القوي لضوء)
,وكمان في حاله الصادع العيني بعنوان (الآضواء الساطعه)

غير مهتم
12-14-19, 01:27 PM
تقرير مفيد يعطيك عافيه

Tell him
12-14-19, 01:35 PM
:SnipeR103: أخيرا `أميرة تنظيم المسابقات` تشارك معنا.:MonTaseR_4:
اختيارك للمرض أعجبني جدآ لأنه منتشر بين الناس بكثرة.استفذت كثيرا.
تقرير شامل و مفصل, أما التنسيق فهو رائع جدا بالشرح و الصور . أحيك عليه. :ورده::1:

عطاء دائم
12-14-19, 03:13 PM
ما شاء الله
تقرير قمة في الإتقان
يعطيك العافية غاليتي تاتيانا
ربي يحفظك ويبارك بجهودك
:MonTaseR_205:

قيثارة
12-14-19, 05:09 PM
تقرير شامل للمرض من كل الجوانب
تسلم ايدك ع المعلومات المفيدة .. والتنسيق الراائع
بارك الله فيكِ .. مع تمنياتي لكِ بالموفقية

مساحة قلم
12-14-19, 07:05 PM
انتي ذكيه جدا باختيارك
فقد اخترتي مرض يصيب الجميع
يعني منتشر
لهذا يعتبر موضوعك..موضوع جاذب للقراء
بالاضافه الى انك رتبتي الموضوع بشكل جميل
وشامل لكل شي
بالتوفيق لك

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 09:47 PM
تقرير مفيد يعطيك عافيه


الله يعافيك غير مهتم
شكرا لمرورك العطر
وبالتوفيق لالك انتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 09:57 PM
:sniper103: أخيرا `أميرة تنظيم المسابقات` تشارك معنا.:montaser_4:
اختيارك للمرض أعجبني جدآ لأنه منتشر بين الناس بكثرة.استفذت كثيرا.
تقرير شامل و مفصل, أما التنسيق فهو رائع جدا بالشرح و الصور . أحيك عليه. :ورده::1:




تسلميلي عزيزتي آمينه هيدا من ذوقك وآنتي وتقريرك الآحلى
شكرا لمرورك الزاهي وشهادتك الآنيقه بحقي وبحق شغلي وآختياري
مبسوطه آنك آستفدتي من تقريري وبالتوفيق لالك انتي كمان

صراحتا من كتر آهتمامي وحبي للدومين الطبي حبيت هالمره شارككن
من ميله بعيش آحساس المشتركه معكن ومن ميله 2 بقدملكن معلوماتي وتجميعاتي عن (الشقيقه)
والآهم آكسب الآجر التوعيه والفائده معكن لآنو هيدول التقارير الطبيه يلي مقدمه بهالمسابقه
معمول بمحبه كبيره وجهد جبار وهديه من نجومنا (وآنتي منن) لكل رواد وزوار منتدانا الجميل
يعطيكن الف عافيه وربي يوفقكن

المـنادي
12-14-19, 10:06 PM
الله يحفظنا وإياكم فعلا مرض منتشر ويعاني منه الكثير نسأل الله السلامه

اختيار موفق كل الشكر لك على التعريف بالمرض لاعدمتك

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:09 PM
ما شاء الله
تقرير قمة في الإتقان
يعطيك العافية غاليتي تاتيانا
ربي يحفظك ويبارك بجهودك
:montaser_205:


الله يعافيكي عزيزتي عطاء كلك ذوق
شكرا لمرورك المبهر وتقديرك الرائع لشغلي
ربي يحفظك وبالتوفيق لالك انتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:17 PM
تقرير شامل للمرض من كل الجوانب
تسلم ايدك ع المعلومات المفيدة .. والتنسيق الراائع
بارك الله فيكِ .. مع تمنياتي لكِ بالموفقية


ربي يبارك فيكي عزيزتي قيثاره
شكرا لمرورك البراق , تقييمك الجميل وتقديرك الراقي لشغلي
وربي يوفقك انتي كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:23 PM
انتي ذكيه جدا باختيارك
فقد اخترتي مرض يصيب الجميع
يعني منتشر
لهذا يعتبر موضوعك..موضوع جاذب للقراء
بالاضافه الى انك رتبتي الموضوع بشكل جميل
وشامل لكل شي
بالتوفيق لك


تسلم آخي عزالدين هيدا من ذوقك
مبسوطه آنو عجبك آختياري للمرض وتنسيقي
شكرا لمرورك الآنيق وتقديرك المميز لالي ولشغلي
وربي يوفقك انتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-14-19, 10:33 PM
الله يحفظنا وإياكم فعلا مرض منتشر ويعاني منه الكثير نسأل الله السلامه

اختيار موفق كل الشكر لك على التعريف بالمرض لاعدمتك


ربي يحفظك آخي المنادي تسلم
شكرا لمرورك المميز وتقديرك الرائع لشغلي
وربي يوفقك آنتا كمان

ŢαŢμαŊα
12-22-19, 12:51 AM
ميرسي لآحلى زوار يلي وصلو عدد مشاهدات تقريري لـــــ 1000 مشاهده :MonTaseR_11:
بتمنى آنكن استفدتو من معلوماتي وتجميعاتي عن مرض الشقيقه :MonTaseR_137:
والف سلامه ع قلب الكل :MonTaseR_10:

ŢαŢμαŊα
12-25-19, 10:55 AM
تحيه شكر مليانه عطر لآحلى زوار يلي وصلو عدد مشاهدات تقريري لـــــ 2000 مشاهده :MonTaseR_207:
بتمنى آنكن استفدتو من معلوماتي وتجميعاتي عن مرض الشقيقه :MonTaseR_141:
والف سلامه ع قلب الكل :0741::0741:

طاغي النظرة
12-26-19, 07:52 AM
..
شكرا لك لهذا التفصيل المفهوم لهذا المرض..
وتشخيصك له بدقه متناهيه ..
فالك الفوز

زائر الفجر
12-26-19, 04:07 PM
تقريرٌ رائعٌ ومفصل
أعاذنا اللهُ وإياكمُ منه
ومن كُل الأمراض

سَلم هذا المَجهودُ
وفقكم الله

ŢαŢμαŊα
12-26-19, 08:34 PM
..
شكرا لك لهذا التفصيل المفهوم لهذا المرض..
وتشخيصك له بدقه متناهيه ..
فالك الفوز


تسلم اخي طاغي
شكرا لمرورك المميز وتقديرك الرائع لشغلي

ŢαŢμαŊα
12-26-19, 08:35 PM
تقريرٌ رائعٌ ومفصل
أعاذنا اللهُ وإياكمُ منه
ومن كُل الأمراض

سَلم هذا المَجهودُ
وفقكم الله


تسلم آخي زائر
شكرا لمرورك الراقي وتقديرك الرائع لشغلي

Ro7i.enth
12-27-19, 10:25 PM
ماشاء الله عليج مبدعة ،
طرح جميل ، و مفصل ،
الله يبعد عنا هالصداع ،
الي امبين انه ايجيب التعب ،
يعطيج العافيه ، مجهود متعوب عليه ،
سلمتي يالغاليه ،

الفاقد
12-28-19, 01:27 PM
كل الشكر لك بصراحه ع هذا الموضوع المنسق
والمفيد بالمرة الله يسعدك بالخير
تحيتي لك

ŢαŢμαŊα
12-28-19, 09:01 PM
ماشاء الله عليج مبدعة ،
طرح جميل ، و مفصل ،
الله يبعد عنا هالصداع ،
الي امبين انه ايجيب التعب ،
يعطيج العافيه ، مجهود متعوب عليه ،
سلمتي يالغاليه ،


الله يعافيكي روحي
شكرا لمرورك الجميل وتقديرك لشغلي

ŢαŢμαŊα
12-28-19, 09:02 PM
كل الشكر لك بصراحه ع هذا الموضوع المنسق
والمفيد بالمرة الله يسعدك بالخير
تحيتي لك


كلك ذوق اخي الكريم
شكرا لمرورك الراقي وتقديرك لشغلي


SEO by vBSEO 3.6.1