المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن الثعلب


الملاذ الاخير
12-16-19, 03:24 PM
https://mrkzgulfup.com/uploads/157649887497031.jpg

الثعلب


نبذة عن الثّعلب

تنتمي الثّعالب لفصيلة الكلبيات، التي تندرج تحت رتبة اللواحم، وتحت طائفة الثّدييات التي تندرج بدورها تحت شعبة الحبليات، التي تنتمي إلى المملكة الحيوانية. من ناحية الشكل فتشبه الثّعالب الكلاب كثيفة الذّيل ذات الحجم الصغير إلى المتوسط، وتعد الثّعالب حيوانات قارتة أي أن نظامها الغذائي متنوع للغاية، كما أنّها اجتماعيّة ومرنة جداً لذلك فهي تتمكّن من العيش في مجموعة واسعة من الموائل في كل من أمريكا الشّماليّة، وأوروبا، وآسيا، وشمال أفريقيا.

يُعدُّ جنس الثّعلبيات أو الثّعالب الحقيقيّة (الاسم العلمي: Vulpes) أشهر أجناس الثّعالب ويضم 12 نوعاً من الثّعالب الحيّة، بالإضافة إلى ستة أنواع منقرضة تم التّعرف عليها فقط من خلال الأحافير.، ومن الجدير بالذكر أنه يُطلق على ذكر الثّعلب في اللغة العربية اسم ثعلب وثُعْلُبانٌ، أما الأنثى فتُعرف باسم ثعال وثعالة.


خصائص الثّعلب

تختلف بعض خصائص الثّعالب الجسديّة من نوع لآخر ومن مكان لآخر، إلا أنّ الثّعالب بجميع أنواعها تشترك بخصائص مميزة، فهي تشبه الكلاب في شكلها، ولها جسم عضلي، وأرجل قصيرة، وجسم نحيل، وجمجمة مسطحّة، وخطم مدبب، بالإضافة إلى فكين قويين بأسنان حادة للإمساك بالفريسة، وأذنين مدببتين ومستقيمتين، ومخالب مثلمّة (مُكسرة الحواف) تُمكّن الثّعالب من التشبّث بالأرض أثناء مطاردة الفريسة، كما أن للثعلب ذيل كثيف وطويل يشكّل طوله ما يقارب من ثلث طول الجسم، مما يساعد على توازن جسم الثّعلب، وغالباً ما يكون طرف الذيل أسود اللون.


الحجم

الحجم تُعدُّ الثّعالب من الثّدييات صغيرة الحجم، حيث يتراوح وزنها ما بين 680 غ إلى 11 كغ، ويصل طول جسم بعض أنواع الثّعالب من الرّأس حتى الخاصرة إلى 86 سم، ويتراوح طول الذّيل ما بين 30-56سم، بينما يبلغ طول جسم أصغر أنواع الثّعالب وهو ثعلب الفنك (الحصيني) 23سم فقط، ويزن ما بين 1-1.5كغ

عطاء دائم
12-17-19, 10:12 AM
يعطيك العافية اخي على هالموضوع
شكرا لك

anne
12-28-19, 10:44 AM
روعه سبحان الله :y2o01875: يا سلام سلم


SEO by vBSEO 3.6.1