المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشارك : القط


الفيفي2017
02-08-20, 01:30 AM
https://l.top4top.io/p_14987gged1.jpg

القط أو الهر (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (الاسم العلمي: Felis catus) هو حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة، ويعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.

وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.

https://b.top4top.io/p_1498fv9is3.png

القط في التاريخ والميثولوجيا
القطة عند المصريين القدماء

يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500 ق.م تقريبًا. والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى "باستيت" أو "باست " على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

القط المنزلي
https://a.top4top.io/p_1498omvqz2.jpg

القِطَطُ المَنزليّةُ أو الأليفةُ مُنحدِّرةٌ من القططِ البرّيّةِ. وقد دَجَّنها الإنسانُ قبل نحوِ 4000 سنةٍ في مِصْرَ القديمةِ. ومع أنّ القِطَطَ المَنزليّةَ تأكُلُ مما يُوفِّرُهُ لها الإنسانُ من طعامٍ، فإنها لا تَزالُ صَيّادةً، كما كان أسلافُها في الماضي. ولا يزالُ لها أسْنانٌ حادّةٌ ومَخالِبُ مُروَّسةٌ وعَينانِ حسّاستانِ للرّؤيةِ في الظَّلامِ. من القِطَطِ ما يزيدُ على 40 سُلالةً أو نوعاً. لبعضِها، كالقِطّةِ السّياميّةِ، شَعْرٌ قَصيرٌ، ولبعضِها الآخرِ، كالقِطّةِ الفارسيّةِ، شَعْرٌ طويلٌ.

القِطّةُ حَيَوانٌ مُدلَّلٌ لطيفٌ هادئٌ ونظيفٌ. بإمكانِ القِطّةِ أن تَعتَني بنفسِها لكنّها تظلُّ بحاجةٍ إلى رعايةِ أصحابِها. يَنبَغي تَدريبُ القِطَطِ الصَّغيرةِ بحيث تَعتادُ البَشَرَ وتَكتسِبُ عاداتٍ منزليّةٍ حَسَنةٍ. ويَطيبُ للقِطَطِ أن يُربِّتَ أصحابُها على فَرْوِها. السِّنَّوْرُ ، أو القِطُّ البَرِّيُّ، الإفريقيُّ هو الذي تَحدَّرَتْ منه في الغالبِ القِطَطُ المَنزليّةُ، مع أن أنواعاً أخرى من القِطَطِ استُجلِبَتْ من البَرّيّةِ ودُجِّنَتْ. تبدو القِطَطُ البَرّيّةُ الإفريقيّةُ أشبهَ بالقِطَطِ المَنزليّةِ، لكنّها أكبرُ حجماً قليلاً، واسمكُ فَرْواً، وأبرزُ أنماطاً.

القطط المنزلية (الأليفة) وخاصة الصغيرة منها معروفة بحبها للعب، وهذا السلوك لدى القطط يحاكي عملية الصيد وهو مهم لمساعدة القطط الصغيرة على تعلم مطاردة الفريسة والتقاطها وقتلها. وأيضاً تشارك القطط في اللعب بالمشاجرة مع بعضها البعض أو مع الإنسان. وهذا السلوك قد يكون طريقة لكي تطور القطة من مهاراتها المحتاجة في معركة ما . والقطط المنزلية حيوانات لطيفة جداً فهي تحب اللعب والمرح ويمكن للقطة المنزلية أن تفهم الإنسان مع وقت من التدريب.

طعام القطط
القطط كائنات آكلة للّحوم بطبيعتها لذلك فهي تتغذى على الحيوانات التي تصطادها، أما القطط المنزلية فيتم إطعامها من الأطعمة المصنعة خصيصاً لها والتي تغطي احتياجاتها من العناصر الغذائية.
أنواع القطط

هذه النخبة من القطط مميزة بالشعر الكثيف والطويل، له أنف صغير وعريض وغير بارز عن الوجه، العيون واسعة، قصيرة وكفها عريض، والجسم ممتلئ، الجبهة عريضة.

الحبشي
https://j.top4top.io/p_149811w7z9.jpg

يشبه إلى حد ما القطط المقدسة المنحوتة على مقابر المصريين استقدم إلى أوروبا على يد الجنود العائدين من أثيوبيا في حوالي 1860. والشكل الخارجي متوسط الحجم، مرن، ممتلئ العضلات، الذيل مقوس، الوجه مستدير، الأذنان كبيرتان ومفتوحتان على مصراعيهما، العيون خضراوتان أو صفراوتان أو عسلية، الفرو قصير وأملس.

القط الشيرازي
https://f.top4top.io/p_1498jttmo5.jpg

يمتاز عن غيره من الانواع بشعره الطويل وذيله القصير والكثيف. يميل هذا النوع إلى النوم والركود لفترات طويلة. وهو قصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبيقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سم.

السيامي
تولد صغار السيامي بيضاء اللون وتتلون بالسمنى ثم تكون أغمق فأغمق إلى أن تصل للأسود في القطط البالغة مزاجها حاد بعض الشيء عن باقي الأنواع. موطنها الأصلي سيام وهي تايلاند الآن.
https://g.top4top.io/p_1498jvs196.jpg

المانكس
نخبة من القطط بلا ذيل كصفة وراثية يشبه الرومي (الأنجورا) إلى حد كبير.
https://h.top4top.io/p_1498s9rs31.jpg

الهيملايا
https://i.top4top.io/p_1498e7m451.jpg
تعد من نخب الشيرازي، وهي ناتج تزاوج الشيرازي مع السيامي، وتحصل على لون فراء السيامي مع طول شعر ومواصفات الشيرازي الجسدية.

البالينيز
وهي ناتجة عن تزاوج السيامي ذو الشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما.

الأبيس
http://flflh.com/down-88721-الأبيس قط.jpg
يعرف هذا القط من أيام الفراعنة ومشهور في منحوتاتهم. والأبيس يمتاز بعيون خضراء أو ذهبية، وفراء بني محمر، ومن الممكن أن يكون أحمر ببقع بنية غامقة، ويعرف بجسده الطويل وأذنيه الطويلتين.

البورما

https://c.top4top.io/p_1498doixa3.jpg
قط قوي ويعد من أقوى القطط الأليفة، يمتاز بعيونه الذهبية وفراؤه دهني يفوق باقي النخب.

القط الروسي
https://i.top4top.io/p_1498txvq28.jpg

يتكون فراؤه من طبقتين، الفراء الداخلي قصير وداكن اللون والفراء الخارجي طويل وفضيّ اللون مما يمنحه مظهرا داكنا لامعا.

القط الريفي
https://h.top4top.io/p_14983velu7.jpg

وتطلق هذه الكلمة على القط الرومي.

القط الاكزوتيك
https://a.top4top.io/p_14986ofxu1.jpg
وهو نخبة من الطبقة الراقية في القطط، نتج عن طريق تزاوج الفارسي الأصلي مع الأمريكي قصير الشعر، فأخذ وجه الفارسي ومواصفاته في قصر الذيل والأطراف ولكن بشعر الأمريكي قصير الشعر.
https://c.top4top.io/p_1498jj0hb4.jpg

خصائص القط
يتميز القط عن سائر الحيوانات في بعض الصفات:

الهيكل العظمي :
يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين أن هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. تلك الزيادة في عدد العظام في القط تجدها في الذيل والعمود الفقري.

مواء القط : يمكن للقط المواء بصوت عالي يصل إلى نحو 140 ديسيبل.

دماغ القط:
لا يزيد عن 25 جرام، ولكن توجد على سطح الدماغ نحو 300 مليون خلية عصبية. بينما في دماغ الكلب توجد نحو 160 مليون خلية عصبية فقط.

التصنت:
يمكن للقط سماع أصوات ذات تردد عالي. فبينما يستطيع الإنسان سماع أصوات بتردد عالي 20.000 ذبذبة في الثانية يمكن للقط سماع ذبذبات بتردد 80.000 هرتز. أما الكلب فهو يستطيع سماع حتى 40.000 ذبذبة في الثانية.

حاسة الشم: حاسة الشم عند القطط تفوق بكثير حاسة الشم لدى الإنسان، ولكنها أقل من حاسة الشم عند الكلب أو الخنزير.

الشوارب : للقط شوارب طويلة على جانبي الفم وبعض منها يوجد فوق العينين، وهي تساعده في التحسس في الظلام. تحس تلك الشوارب أيضا بحركة الهواء والتغير في درجة الحرارة.

الأحلام: ينام القط نحو 16 ساعة في اليوم، ولا توجد سوى قلة من الحيوانات التي تنام أطول من ذلك يوميا. ويوصف نوم القط بأن له فترات نوم عميق يحلم خلالها القط وفترات نوم أقل عمقا. فترة النوم العميق لدى القط تبلغ 3 ساعات يوميا. وعندما يحلم القط فقد تصدر منه أصوات وزئير. ويتغير نوم القط بين الشتاء والصيف فهو ينام أطول خلال الشتاء.

العينان: عين القط حساسة بشدة للضوء. ويستطيع القط الرؤية في الظلام بشكل أفضل من الإنسان. ويحمي القط عينيه من الضوء الشديد بأن يقفل حدبة العين إلى شق رفيع. ولكنه لا يرى أيضا في الظلام الحالك.

https://d.top4top.io/p_1498wj3a15.jpg

السقوط من ارتفاع عال: أينما سقط القط فهو يستطيع مواءمة جسمه لكي يصطدم بالأرض ملامسًا إياها بأطرافه الأربع، فإذا سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض عدل رأسه وذراعيه أولا في اتجاه الأرض ثم يسحب رجليه ويديرها مع ذيله للاعتدال والسقوط بأطرافه الأربعة على سطح الأرض، وهو يرفع في ذلك ظهره ويمد أطرافه الأربعة إلى أسفل مما يهدئ من صدمة الوقوع، وتتعلم صغار القط تلك الحركات الوقائية عند السقوط بعد ولادتها ب 39 يومًا.

أعد النجوم
02-08-20, 01:40 AM
تقرير جميل


يعطيك العافية اخي الفيفي


اتمنى لك التوفيق

الفيفي2017
02-08-20, 01:46 AM
تقرير جميل


يعطيك العافية اخي الفيفي


اتمنى لك التوفيق

الله يعافيك اخوي اعد النجوم

الجمال بمرورك الرائع

م ستريح البال
02-08-20, 09:42 AM
https://g.top4top.io/p_1498jvs196.jpg

وزينوووووه اباه اباه :0005: تقرير ملكي عن الطف الحيوانات مياوووووو

يسلمو يالفيفي

ŢαŢμαŊα
02-08-20, 10:15 AM
تقرير علمي رائع وآنيق عن آجمل وآكيت الكائنات // القــطط
يعطيك الف عافيه آخي الفيــفــي ع المجهود الجميـل https://www.al2la.com/vb/images/al2la%20Smiles/MonTaseR_7.gif
راقلي جدآ طريقه تقديمك المرتبه ,,, آنواع وصور القطط مع النبذه التاريخيه
بتمنالك كل التوفيق في المسابقه :cV803301:

بتستاهل عن جداره تقييم 5 ستارز + ختم آنتقاء مميز (طوال فتره المسابقه)

ضمير الحب
02-08-20, 11:53 AM
والله التقرير جميل جداً

ومرتب وانيق المجهود

واضح وكذلك شافي ووافي

مثل مانقول بالعراقي

( كلش حلو يابة )

عاشت ايدك

بالتوفيق

الفيفي2017
02-08-20, 12:59 PM
https://g.top4top.io/p_1498jvs196.jpg

وزينوووووه اباه اباه :0005: تقرير ملكي عن الطف الحيوانات مياوووووو

يسلمو يالفيفي

وتسلم اخوي مستريح البال على المرور الراقي

الفيفي2017
02-08-20, 01:14 PM
تقرير علمي رائع وآنيق عن آجمل وآكيت الكائنات // القــطط
يعطيك الف عافيه آخي الفيــفــي ع المجهود الجميـل https://www.al2la.com/vb/images/al2la%20smiles/montaser_7.gif
راقلي جدآ طريقه تقديمك المرتبه ,,, آنواع وصور القطط مع النبذه التاريخيه
بتمنالك كل التوفيق في المسابقه :cv803301:

بتستاهل عن جداره تقييم 5 ستارز + ختم آنتقاء مميز (طوال فتره المسابقه)

الروعة تواجدك اختنا الانيقة بالمشاركة
والحمدلله ان التقرير راق لك وللاخوان
وشكرا لك والله يعطيك العافية

الفيفي2017
02-08-20, 01:30 PM
والله التقرير جميل جداً

ومرتب وانيق المجهود

واضح وكذلك شافي ووافي

مثل مانقول بالعراقي

( كلش حلو يابة )

عاشت ايدك

بالتوفيق

اخي ضمير الحب
شكرا لمرورك وشهادتك الكلش حلو
سلمت يداك والله يوفقك

عطاء دائم
02-08-20, 06:01 PM
تقرير شامل ومرتب
وشرح لكل انواع القطط
شكرا لك أخي ربي يحفظك
بالتوفيق في المسابقة

قيثارة
02-08-20, 09:30 PM
تقرير رائع وشامل
ومعلومات مميزة عن القط
تسلم الايادي .. وبالموفقية اخوي

الفيفي2017
02-08-20, 10:15 PM
تقرير شامل ومرتب
وشرح لكل انواع القطط
شكرا لك أخي ربي يحفظك
بالتوفيق في المسابقة

العفو اختنا ومراقبتنا المتألقه
سعدت بمرورك وشهادتك
حفظك الله

الفيفي2017
02-08-20, 10:17 PM
تقرير رائع وشامل
ومعلومات مميزة عن القط
تسلم الايادي .. وبالموفقية اخوي

سلمك الله قيثارتنا الانيقة
وشكرا لمرورك وشهادتك
التي اعتز بها كثيرا

الحر الأشقر
02-09-20, 09:35 AM
يا كثر انواعها هههههه

ترى م اعرف شيء عنها ابد

اللهم اني اهفه بعلبه المويه اذا شفته فوق سيارتي

تقرير بطل

بالتوفيق :رحيق:

إمبراطورة البحر
02-09-20, 09:26 PM
القطط كائنات لطيفة جداً :0741:
تقرير مميز ومعلومات وصور رائعة
استفدت واستمتعت بقراءة تقريرك اخوي الفيفي
ابدعت وامتعتنا بجمال القطط ..
كل التوفيق لك في المسابقة

لسموك :رحيق:

الفيفي2017
02-09-20, 09:34 PM
يا كثر انواعها هههههه

ترى م اعرف شيء عنها ابد

اللهم اني اهفه بعلبه المويه اذا شفته فوق سيارتي

تقرير بطل

بالتوفيق :رحيق:

شكرا لمرورك اخي الحر الاشقر
سعدت بمرورك وشهادتك
وفقك الله

الفيفي2017
02-09-20, 09:37 PM
القطط كائنات لطيفة جداً :0741:
تقرير مميز ومعلومات وصور رائعة
استفدت واستمتعت بقراءة تقريرك اخوي الفيفي
ابدعت وامتعتنا بجمال القطط ..
كل التوفيق لك في المسابقة

لسموك :رحيق:

شكرا لك اختنا امبراطورة البحر
سعدت بمرورك وتعليقك وان التقرير عجبك
وفقك الله

Tell him
02-10-20, 12:32 AM
أعجبتني قصة القطط في التاريخ و كيف أصبحت أليفة .
كذلك معلومة كونها تلعب بالمشاجرة لتطور مهارتها في معركة ما.

تقريرك به معلومات شيقة و دعمك لها بالصور جميل , تُشكر عليه .

أخ "الفيفي" موفق

الفيفي2017
02-11-20, 10:12 PM
أعجبتني قصة القطط في التاريخ و كيف أصبحت أليفة .
كذلك معلومة كونها تلعب بالمشاجرة لتطور مهارتها في معركة ما.

تقريرك به معلومات شيقة و دعمك لها بالصور جميل , تُشكر عليه .

أخ "الفيفي" موفق


مراحب فيك اختي الغالية Tell him
سعدت بمرورك الكريم وتعليقك الجميل
والحمدلله انك وجدتي به الفائده والمعلومه

سافانا
02-11-20, 11:09 PM
ياجمال القطط والعوينات الصغنونه سحرها يخطف القلب

تقرير راااائع و شامل لادق التفاصيل عن هذا الكائن اللطيف

مبدع يا فيفي وفالك الفوز ان شاء الله

الفيفي2017
02-12-20, 06:36 PM
ياجمال القطط والعوينات الصغنونه سحرها يخطف القلب

تقرير راااائع و شامل لادق التفاصيل عن هذا الكائن اللطيف

مبدع يا فيفي وفالك الفوز ان شاء الله

الروعه في مرورك وتعليقك
ودعواتك الطيبه اختنا الغالية
سافانا
شكرا لك والله يعطيك العافية

Ro7i.enth
02-12-20, 08:13 PM
والجن يتلبسون بالقطاوه :shocking:
كيااته احب اشوفهم فقط
من بعيد لبعيد هههه ،

يعطيك العافيه اخوي ،
في معلومات توني ادري فيها
شي يديد بالنسبه لي ، كفيت ووفييت ولاهنتت،

موفق باذن الله :قلب ازرق:

الفيفي2017
02-12-20, 08:19 PM
والجن يتلبسون بالقطاوه :shocking:
كيااته احب اشوفهم فقط
من بعيد لبعيد هههه ،

يعطيك العافيه اخوي ،
في معلومات توني ادري فيها
شي يديد بالنسبه لي ، كفيت ووفييت ولاهنتت،

موفق باذن الله :قلب ازرق:

الله يعافيك ويحفظك اخت روح انثى
والحمدلله انني قدرت اجيب شي
فيه الفائده للجميع

مسكك الغلا
02-12-20, 08:36 PM
تقرير مفصل ورائع

يعطيك العافية

الفيفي2017
02-12-20, 08:39 PM
تقرير مفصل ورائع

يعطيك العافية

الروعه بمرورك اختنا الغاليه
مسكك الغلا

والله يعافيك ويحفظك

دبلوماسيه
02-13-20, 04:12 PM
https://f.top4top.io/p_1498jttmo5.jpg


كيوته تهبل

يعطيك العافيه ع المجهود رائع متتعوب عليه

فالك الفوز

الفيفي2017
02-13-20, 05:02 PM
https://f.top4top.io/p_1498jttmo5.jpg


كيوته تهبل

يعطيك العافيه ع المجهود رائع متتعوب عليه

فالك الفوز

الله يعافيك اختنا دبلوماسيه
وشكرا لمرورك الرائع

الوسامْ
02-15-20, 03:59 PM
تقرير مميز ورائع الفيفي

فالك الفوز يارب

حسناء الفارس
02-16-20, 11:35 AM
تقرير رائع يعطيك العافيه

رحاب
02-17-20, 12:07 AM
عالم عجيب
استطعنا ولوجه بفضل تقريرك المميز
كل الشكر يا راقي
و بالتوفيق لك

وهج
02-19-20, 10:06 PM
اخترت حيوان لطيف وجميل


تقرير رائع ومرّتب

عطر النَّدَى
02-20-20, 04:26 AM
تقرير جميل وممتع عن عالم القطط
اخي الفيفي تسلم ايدك
اتمنى لك كل التوفيق

- بساطہِ مصمم .
02-20-20, 08:35 PM
يعطيك العافيه يارب على التقرير
بالتوفيق :رحيق:

ابن الهيثم
02-23-20, 11:07 AM
.





جمال العيون طاغي
فالك الفوز ابن فيفا ..

reeman
02-23-20, 05:07 PM
كيوووت



يعطيك العافية



دمت بود

الفيفي2017
02-27-20, 01:20 PM
تقرير مميز ورائع الفيفي

فالك الفوز يارب

سلمت يداك اخي المميز
الوسام
مرورك اسعدني

الفيفي2017
02-27-20, 01:22 PM
تقرير رائع يعطيك العافيه

الروعه في تواجدك هنا ايتها الحسناء
سلمت يداك

الفيفي2017
02-27-20, 01:25 PM
عالم عجيب
استطعنا ولوجه بفضل تقريرك المميز
كل الشكر يا راقي
و بالتوفيق لك

تقريري زاد تميزة بتواجدك اوخيه
سلمت يداك

الفيفي2017
02-27-20, 01:28 PM
اخترت حيوان لطيف وجميل


تقرير رائع ومرّتب


توهجت مشاركتي بتواجدك
اختنا الغاليه والمميزة وهج
سلمت يداك

الفيفي2017
02-27-20, 01:30 PM
تقرير جميل وممتع عن عالم القطط
اخي الفيفي تسلم ايدك
اتمنى لك كل التوفيق


شكرا لتواجدك الانيق اختنا الغاليه
عطر الندى
والله يوفقك

الفيفي2017
02-27-20, 01:33 PM
يعطيك العافيه يارب على التقرير
بالتوفيق :رحيق:

يعافيك ربي والله يوفقك
شاكرا لتواجدك هنا

الفيفي2017
02-27-20, 01:35 PM
.





جمال العيون طاغي
فالك الفوز ابن فيفا ..


شكرا لتواجدك هنا اخي ابن الهيثم

الفيفي2017
02-27-20, 01:37 PM
كيوووت



يعطيك العافية



دمت بود

يعطيك الله العافية

وهج
02-27-20, 09:04 PM
حق القطط



:ah11:

samaher yehya
02-28-20, 12:39 PM
تقرير جميل

واتمنى لك التوفيق ايضا

6ef
02-28-20, 10:53 PM
موضوع لاينقصه شي
معلومات وتنسيق وكثرة الصور وحجمها مريح لنظر
مجهود متعوب عليه
موفق :نبض:

الفيفي2017
02-29-20, 02:41 AM
تقرير جميل

واتمنى لك التوفيق ايضا

الجمال بمرورك وتعليقك
شكرا لك

الفيفي2017
02-29-20, 02:43 AM
موضوع لاينقصه شي
معلومات وتنسيق وكثرة الصور وحجمها مريح لنظر
مجهود متعوب عليه
موفق :نبض:

شكرا لك لتكرمك بالمرور ورأيك الذي اسعدني

Marwa Walid
04-04-20, 02:38 AM
روعة عجبني الموضوع جدا واستمتعت به شكرا

https://l.top4top.io/p_14987gged1.jpg

القط أو الهر (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (الاسم العلمي: Felis catus) هو حيوان من الثدييات يتبع فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة، ويعتقد أن أصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار، وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.

وتتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد والافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، إلا أنها لا تشكل خطراً حقيقياً على الإنسان نظراً لصغر حجمها. تزن القطة بين 4 و7 كغ، وقليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة أن تصل لـوزن 23 كغ ويحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. ولا يجب الإكثار من الطعام، لأنه غير صحي ويسبب أضراراً للحيوان. وللقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، ولها غطاء ثالث للعين إذا أظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا أن القطة مريضة. وتحب القطط النظافة، وكثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه، وتعيش القطة إلى نحو عمر 15 سنة فقط، ولقد ارتفع متوسط عمر القطط الأليفة في السنوات الأخيرة. ففي عقد الثمانينيات كان متوسط أعمارها نحو سبع سنوات، ويرتفع إلى 9.4 سنوات في عام 1995. وأرتفعت النسبة في 12-15 سنة الأخيرة. ومع ذلك، فقد تم الإبلاغ عن القطط الباقية على قيد الحياة في المجتمعات التي عاشت فيها أنها تعمر قريبا من 38 عاما.

https://b.top4top.io/p_1498fv9is3.png

القط في التاريخ والميثولوجيا
القطة عند المصريين القدماء

يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500 ق.م تقريبًا. والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى "باستيت" أو "باست " على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

القط المنزلي
https://a.top4top.io/p_1498omvqz2.jpg

القِطَطُ المَنزليّةُ أو الأليفةُ مُنحدِّرةٌ من القططِ البرّيّةِ. وقد دَجَّنها الإنسانُ قبل نحوِ 4000 سنةٍ في مِصْرَ القديمةِ. ومع أنّ القِطَطَ المَنزليّةَ تأكُلُ مما يُوفِّرُهُ لها الإنسانُ من طعامٍ، فإنها لا تَزالُ صَيّادةً، كما كان أسلافُها في الماضي. ولا يزالُ لها أسْنانٌ حادّةٌ ومَخالِبُ مُروَّسةٌ وعَينانِ حسّاستانِ للرّؤيةِ في الظَّلامِ. من القِطَطِ ما يزيدُ على 40 سُلالةً أو نوعاً. لبعضِها، كالقِطّةِ السّياميّةِ، شَعْرٌ قَصيرٌ، ولبعضِها الآخرِ، كالقِطّةِ الفارسيّةِ، شَعْرٌ طويلٌ.

القِطّةُ حَيَوانٌ مُدلَّلٌ لطيفٌ هادئٌ ونظيفٌ. بإمكانِ القِطّةِ أن تَعتَني بنفسِها لكنّها تظلُّ بحاجةٍ إلى رعايةِ أصحابِها. يَنبَغي تَدريبُ القِطَطِ الصَّغيرةِ بحيث تَعتادُ البَشَرَ وتَكتسِبُ عاداتٍ منزليّةٍ حَسَنةٍ. ويَطيبُ للقِطَطِ أن يُربِّتَ أصحابُها على فَرْوِها. السِّنَّوْرُ ، أو القِطُّ البَرِّيُّ، الإفريقيُّ هو الذي تَحدَّرَتْ منه في الغالبِ القِطَطُ المَنزليّةُ، مع أن أنواعاً أخرى من القِطَطِ استُجلِبَتْ من البَرّيّةِ ودُجِّنَتْ. تبدو القِطَطُ البَرّيّةُ الإفريقيّةُ أشبهَ بالقِطَطِ المَنزليّةِ، لكنّها أكبرُ حجماً قليلاً، واسمكُ فَرْواً، وأبرزُ أنماطاً.

القطط المنزلية (الأليفة) وخاصة الصغيرة منها معروفة بحبها للعب، وهذا السلوك لدى القطط يحاكي عملية الصيد وهو مهم لمساعدة القطط الصغيرة على تعلم مطاردة الفريسة والتقاطها وقتلها. وأيضاً تشارك القطط في اللعب بالمشاجرة مع بعضها البعض أو مع الإنسان. وهذا السلوك قد يكون طريقة لكي تطور القطة من مهاراتها المحتاجة في معركة ما . والقطط المنزلية حيوانات لطيفة جداً فهي تحب اللعب والمرح ويمكن للقطة المنزلية أن تفهم الإنسان مع وقت من التدريب.

طعام القطط
القطط كائنات آكلة للّحوم بطبيعتها لذلك فهي تتغذى على الحيوانات التي تصطادها، أما القطط المنزلية فيتم إطعامها من الأطعمة المصنعة خصيصاً لها والتي تغطي احتياجاتها من العناصر الغذائية.

أنواع القطط

هذه النخبة من القطط مميزة بالشعر الكثيف والطويل، له أنف صغير وعريض وغير بارز عن الوجه، العيون واسعة، قصيرة وكفها عريض، والجسم ممتلئ، الجبهة عريضة.

الحبشي
https://j.top4top.io/p_149811w7z9.jpg

يشبه إلى حد ما القطط المقدسة المنحوتة على مقابر المصريين استقدم إلى أوروبا على يد الجنود العائدين من أثيوبيا في حوالي 1860. والشكل الخارجي متوسط الحجم، مرن، ممتلئ العضلات، الذيل مقوس، الوجه مستدير، الأذنان كبيرتان ومفتوحتان على مصراعيهما، العيون خضراوتان أو صفراوتان أو عسلية، الفرو قصير وأملس.

القط الشيرازي
https://f.top4top.io/p_1498jttmo5.jpg

يمتاز عن غيره من الانواع بشعره الطويل وذيله القصير والكثيف. يميل هذا النوع إلى النوم والركود لفترات طويلة. وهو قصير نسبيا وينقسم شعره إلى طبيقتين الخارجية طويلة والداخلية قصيرة، وقد يصل طول الطبقة الخارجية إلى 13 سم.

السيامي
تولد صغار القطط السيامي (http://www.evcindex.com/%d8%a7%d9%84%d9%82%d8%b7%d8%b7-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d9%85%d9%8a/) بيضاء اللون وتتلون بالسمنى ثم تكون أغمق فأغمق إلى أن تصل للأسود في القطط البالغة مزاجها حاد بعض الشيء عن باقي الأنواع. موطنها الأصلي سيام وهي تايلاند الآن.
https://g.top4top.io/p_1498jvs196.jpg

المانكس
نخبة من القطط بلا ذيل كصفة وراثية يشبه الرومي (الأنجورا) إلى حد كبير.
https://h.top4top.io/p_1498s9rs31.jpg

الهيملايا
https://i.top4top.io/p_1498e7m451.jpg
تعد من نخب الشيرازي، وهي ناتج تزاوج الشيرازي مع السيامي، وتحصل على لون فراء السيامي مع طول شعر ومواصفات الشيرازي الجسدية.

البالينيز
وهي ناتجة عن تزاوج السيامي ذو الشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما.

الأبيس
http://flflh.com/down-88721-الأبيس قط.jpg
يعرف هذا القط من أيام الفراعنة ومشهور في منحوتاتهم. والأبيس يمتاز بعيون خضراء أو ذهبية، وفراء بني محمر، ومن الممكن أن يكون أحمر ببقع بنية غامقة، ويعرف بجسده الطويل وأذنيه الطويلتين.

البورما

https://c.top4top.io/p_1498doixa3.jpg
قط قوي ويعد من أقوى القطط الأليفة، يمتاز بعيونه الذهبية وفراؤه دهني يفوق باقي النخب.

القط الروسي
https://i.top4top.io/p_1498txvq28.jpg

يتكون فراؤه من طبقتين، الفراء الداخلي قصير وداكن اللون والفراء الخارجي طويل وفضيّ اللون مما يمنحه مظهرا داكنا لامعا.

القط الريفي
https://h.top4top.io/p_14983velu7.jpg

وتطلق هذه الكلمة على القط الرومي.

القط الاكزوتيك
https://a.top4top.io/p_14986ofxu1.jpg
وهو نخبة من الطبقة الراقية في القطط، نتج عن طريق تزاوج الفارسي الأصلي مع الأمريكي قصير الشعر، فأخذ وجه الفارسي ومواصفاته في قصر الذيل والأطراف ولكن بشعر الأمريكي قصير الشعر.
https://c.top4top.io/p_1498jj0hb4.jpg

خصائص القط
يتميز القط عن سائر الحيوانات في بعض الصفات:

الهيكل العظمي :
يتكون الهيكل العظمي للقط من 240 عظمة في حين أن هيكل الإنسان متكون من 212 عظمة. تلك الزيادة في عدد العظام في القط تجدها في الذيل والعمود الفقري.

مواء القط : يمكن للقط المواء بصوت عالي يصل إلى نحو 140 ديسيبل.

دماغ القط:
لا يزيد عن 25 جرام، ولكن توجد على سطح الدماغ نحو 300 مليون خلية عصبية. بينما في دماغ الكلب توجد نحو 160 مليون خلية عصبية فقط.

التصنت:
يمكن للقط سماع أصوات ذات تردد عالي. فبينما يستطيع الإنسان سماع أصوات بتردد عالي 20.000 ذبذبة في الثانية يمكن للقط سماع ذبذبات بتردد 80.000 هرتز. أما الكلب فهو يستطيع سماع حتى 40.000 ذبذبة في الثانية.

حاسة الشم: حاسة الشم عند القطط تفوق بكثير حاسة الشم لدى الإنسان، ولكنها أقل من حاسة الشم عند الكلب أو الخنزير.

الشوارب : للقط شوارب طويلة على جانبي الفم وبعض منها يوجد فوق العينين، وهي تساعده في التحسس في الظلام. تحس تلك الشوارب أيضا بحركة الهواء والتغير في درجة الحرارة.

الأحلام: ينام القط نحو 16 ساعة في اليوم، ولا توجد سوى قلة من الحيوانات التي تنام أطول من ذلك يوميا. ويوصف نوم القط بأن له فترات نوم عميق يحلم خلالها القط وفترات نوم أقل عمقا. فترة النوم العميق لدى القط تبلغ 3 ساعات يوميا. وعندما يحلم القط فقد تصدر منه أصوات وزئير. ويتغير نوم القط بين الشتاء والصيف فهو ينام أطول خلال الشتاء.

العينان: عين القط حساسة بشدة للضوء. ويستطيع القط الرؤية في الظلام بشكل أفضل من الإنسان. ويحمي القط عينيه من الضوء الشديد بأن يقفل حدبة العين إلى شق رفيع. ولكنه لا يرى أيضا في الظلام الحالك.

https://d.top4top.io/p_1498wj3a15.jpg

السقوط من ارتفاع عال: أينما سقط القط فهو يستطيع مواءمة جسمه لكي يصطدم بالأرض ملامسًا إياها بأطرافه الأربع، فإذا سقط وكان ظهره في اتجاه الأرض عدل رأسه وذراعيه أولا في اتجاه الأرض ثم يسحب رجليه ويديرها مع ذيله للاعتدال والسقوط بأطرافه الأربعة على سطح الأرض، وهو يرفع في ذلك ظهره ويمد أطرافه الأربعة إلى أسفل مما يهدئ من صدمة الوقوع، وتتعلم صغار القط تلك الحركات الوقائية عند السقوط بعد ولادتها ب 39 يومًا.

رمـآد آلآحسـآسـ
04-09-20, 05:25 PM
ابي الشيرازي اذا ممكن :icon32:

يعطيك العافيه

الفيفي2017
04-19-20, 12:35 AM
روعة عجبني الموضوع جدا واستمتعت به شكرا

الروعه في مرورك اخت مروه
والحمدلله انك استفدت من الموضوع

الفيفي2017
04-19-20, 12:37 AM
ابي الشيرازي اذا ممكن :icon32:

يعطيك العافيه

خذيهم كلهم حلال عليك :73344:

وشكرا لمرورك والله يعافيك
سعدت بمرورك


SEO by vBSEO 3.6.1