المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عالم الفيلة


البستان الزاهر
02-25-20, 12:03 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عالم الفيلة قمت بإعداها سريعا
المادة تحريرية ومرئية بصوتي وبمونتاجي وهو اهداء خاص لأختي تاتيانا

http://s.fishki.net/upload/post/201505/16/1534373/6-405.jpg

الفيلة من عالم الثديات ومن آكلة الأعشاب وتعتبر ثاني اثقل حيوان بالعالم حيث يصل وزنه الى 7 طن
الفيل أضخم الحيوانات التي تعيش على الأرض، وثاني أطول أفراد المملكة الحيوانية بعد الزرافة. ولا يفوقه ضخامة إلا بعض أنواع الحيتان. والفيلة هي الحيوانات الوحيدة التي لها أنف على هيئة خرطوم تستخدمه كأحد الأطراف. كما تستخدم الفيلة خراطيمها لسحب أوراق وفروع وأغصان الأشجار، ولامتصاص الماء الذي توصله فيما بعد إلى الفم. ولها أيضا حاسة شم حادة، حيث تستخدم خراطيمها عادة لفحص الهواء. وللفيلة آذان أكبر من آذان أي حيوان آخر، ولها أنياب في هيئة أسنان ضخمة.
وهناك نوعان رئيسيان من الفيلة: الفيلة الإفريقية والفيلة الهندية التي تُعرف أيضًا بالفيلة الآسيوية. تعيش الأفيال الإفريقية في إفريقيا جنوبي الصحراء، بينما تعيش الأفيال الهندية في أجزاء من الهــند وفي جنوب شرقي آسيا.
والفيلة حيوانات قوية للغاية شديدة الذكاء. وقد قام الإنسان بتدجينها وتدريبها منذ آلاف السنين، وتم استخدامها في نقل الحمولات الثقيلة في بعض الأقطار الآسيوية . ويستطيع الفيل رفع جذع شجرة وتحريكه ببطء باستخدام أنيابه وخرطومه. وقد يصعب سحب مثل ذلك الجذع على مركبة تسير بعجلات.


سمات الفيل
يتميز الفيل بالذاكرة القوية التي تعي الأشياء والأماكن لسنوات عديدة ، ويستفيد بذاكرته تلك في الوصول إلى موارد المياة في فترات الجفاف التي قد تمتد لسنوات في أفريقيا
حاسة الشم القوية التي تمكنه من شم الرياح للتعرف على مصادر المياه وكذلك الأعداء على ندرتها فلا تخشى الفيلة حتى الأسود.
تحب الفيلة التمرغ في الوحل والطمي ورش التراب على ظهورها فذلك يحميها من حرارة الشمس الحارقة وتمنع عن ظهورها الحشرات المزعجة
فترة حمل أنثى الفيل سنتين أو 22 شهراً وهي تحن على ولدها كثيراً وتدافع الأنثى الكبيرة قائدة القطيع عن جميع الصغار في حالة تعرضهم للخطر وبالأحرى فإن الصغار مسئولية القطيع بأكمله يدافعون عنهم حتى لو لم يكونوا أولادهم. وقد تنجب الفيلة توأماً ففهي هذه الحالة تحتاج دعم جميع أفراد القطيع لرعاية الصغيرين.
يحدث بشكل نادر أن تنجب الأنثى توأم ويعني ذلك صغر في الوزن عند الولادة ومسئولية إضافية في رعاية صغيرين تشبه صغار البشر في رغبتها في اللعب والغفلة عن الأخطار ، فهي تقضى وقتها في اللعب والتعرف على المخلوقات المحيطة ، وتقوم الأنثى الكبيرة وبقية الإناث على رعايتها وحمايتها متى تطلب الأمر ذلك.
قطعان الذكور أقل انضباطاً وتعاوناً وترابطاً من قطعان الإناث ، وتهيم بشكل منفصل عن قطعان الإناث إلا أنها تتواصل معها بتواصل تحت صوتي وهي أقل تعقيداً من قطعان الإناث.
يقضي الفيل ثلاثة أرباع اليوم في مضغ النباتات الفقيرة في قيمتها الغذائية ولذلك يستعيض عن ذلك الفقر الغذائي بتعويض الكمية والأفيال تعري الغابات فهي تأكل 200 كيلوغرام من النباتات يومياً ، ولذلك فإن الفيل يستبدل ضروس الطواحن 6 مرات في حياته لكثرة استهلاكها .
يخرج الفيل كمية هائلة من الروث تصل إلى 136 كيلوغراماً ، تعيش عليها خنفساء الروث
يخشى الفيل النار والأصوات العالية ولذلك فعند هجوم الأفيال على المزارع ، يسرع المزارعون الآسيويون بحمل شعلات نارية كما يطرقون على صفائح.
لا يخشى الفيل الفأر كما هو شائع ، وتلك حكاية قديمة لا أصل لها من الصحة.
عندما تشعر الأفيال بقرب موتها أو بالإنهاك فهي تذهب إلى أماكن المياه ، وقد تموت هناك وبتراكم العظام يصبح ما يسمى مجازاً بمقبرة الأفيال. والفيلة عاطفية جداً فيما يتصل بالموتى ويظهر توترها وخوفها إذا ما رأت جمجمة فيل آخر ، تماماً مثل الإنسان.
اما سرعته تصل الى 40 km بالساعة.


ذكاء الفيل
للفيل دماغ كبير، ويتمتع بدرجة ذكاء عالية بين الحيوانات. وحياة الفيلة في البرية معقدة تشتمل على تعلم واكتساب كثير من الخبرات الاجتماعية. ويستطيع الفيل وفق ما أثبتته الدراسات إصدار 25 نداء مختلفًا على الأقل، ولكل منها معنى خاص به. كما تتمتع الفيلة بذاكرة ممتازة تستخدمها أثناء نشاطها الاجتماعي وأثناء تنقلها عبر المساحات الشاسعة. ويبدو أن كبيرة العائلة (الأم القائدة) هي المسؤولة عن حفظ المعلومات التي يحتاج إليها أفراد العائلة. فهي تعرف طرق التنقل وأماكن الثمار والأشجار وأين تجد الماء في ظروف الجفاف وغير ذلك من المعلومات الضرورية للحياة. وتنقل كبيرة العائلة هذه المعلومات إلى صغار إناثها التي ستتولى إحداها المسؤولية في المستقبل.
ويمكن تدريـــب الفيل على تعلم الكثير من المهام والحيل. وتختلف وسائل تدريبه، وبعضها وحشية تشتمل على ضربه بأدوات حادة لكسر إرادته. وقد حقق بعض المدربين نتائج جيدة باستخدام أساليب أكثر لينًا. وتتعلم الفيلة بشكل سريع، وقد يستطــيع الفيل حسن التدريب معرفة 40 صوتا آمرًا.


https://www.thaqfya.com/wp-content/uploads/2018/10/11-معلومة-عن-سرعة-الفيل-القصوى-بالساعة.jpg.webp

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/05/The-Indian-Elephant-in-the-green-land-1024x768.jpg

وإليكم هذا التقرير
https://youtu.be/Uz3X0-bAvzY (https://youtu.be/Uz3X0-bAvzY)

ŢαŢμαŊα
02-25-20, 12:37 AM
تقرير علمي مميز عن // الفـيــــل
يعطيك الف عافيه آخي عبد الرحمن ع المجهود الجميـل https://www.al2la.com/vb/images/al2la%20Smiles/MonTaseR_7.gif
راقلي كثيرآ شرحك وآختيارك لهالكائن المهيب ,,, ومونتاجك الرائع للفيديو الحصري يلي بصوتك
شكرا ع الآهداء الراقي وبتمنالك كل التوفيق في المسابقه :cV803301:

بتستاهل عن جداره تقييم 5 ستارز + ختم آنتقاء مميز (طوال فتره المسابقه)

قيثارة
02-25-20, 05:11 PM
ما شاء الله
تقرير شامل عن الفيل
تسلم ايدك اخوي ع المعلومات الوافية
والمونتاج رااائع . والصوور جميلة
بارك الله فيك .. مع تمنياتي بالموفقية

رجاء
02-25-20, 11:29 PM
تقرير ممتاز جدا اخي عبد الرحمن أعجبني جدا الفيديو عن هذا الحيوان الضخم صراحة اول مرة اعرف انه لأيتام كثيرا سبحان لله ، لله في خلقه شؤون
بالتوفيق ان شاء الله

Tell him
02-26-20, 03:33 PM
تقرير في المستوى البستان الزاهر.

موفق

عطاء دائم
02-28-20, 01:49 PM
تقرير جيد أخي
الله يعطيك العافية
ويتمنى لك الفوز

samaher yehya
02-28-20, 02:19 PM
يعطيك العافية خيووو

M.ahmad
02-28-20, 04:24 PM
الفيله هي من أكثر الحيوانات التي تكسر خاطري

رغم أحجامها الكبيره ورغم قوتها إلى أنها أليفه جداً وعايشه في حالها

والله كم تمنيت أن أمتلك فيل :35:

6ef
02-29-20, 12:35 AM
تقرير متعوب عليه
موفق :نبض:

رحاب
02-29-20, 01:49 PM
تقرير غني بالمعلومات الجديده بالنسبة لي
كل الشكر يا فاضل و بالتوفيق لك

samaher yehya
02-29-20, 01:50 PM
يعطيك العافية خيووو

البستان الزاهر
03-25-20, 09:57 PM
اسعدني تواجدكم


SEO by vBSEO 3.6.1