المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما واجبنا تجاه البلاء ؟*


المحور
03-15-20, 08:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه .


السلام عليكم ورحمته الله وبركاته .



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله ، وصلى الله وسلم على رسول الله ومن والاه .

أما بعد :

فإن الله بحكمته البالغة و علمه المحيط بكل شيء يبتلي عباده بالسرّاء والضرّاء ، والنِّعم والنِّقم ؛ ليمتحن صبرهم وشكرهم ، فمن صبر عند البلاء .




وشكر عند الرخاء ، وضرع إلى الله عند حصول المصائب ، يشكو إليه ذنوبه وتقصيره ، ويسأله رحمته وعفوه = أفلح وفاز بالعاقبة الحميدة ، قال الله جل وعلا في كتابه العظيم : (( أَحَسِبَ النَّاسُ أن يُتركوا أن يقُولُوا آمنَّا وهم لا يُفتنون [2] ولقد فَتَنَّا الذين مِن قبلِهِم فَلَيَعلَمَنَّ اللهُ الذينَ صدقوا وَلَيَعلَمَنَّ الكاذبين ))[ العنكبوت2-3].

والمقصود بالفتنة في هذه الآية : الاختبار والامتحان ، حتى يتبيَّن الصادق من الكاذب ، والصابر والشاكر ، كما قال تعالى : (( و بَلَونَاهُم بالحسناتِ والسيِّئاتِ لعلَّهم يرجعون ))[الأعراف168].



والحسنات هنا هي : النعم من الرخاء والصحة والعزة ، ونحو ذلك.
والسيئات هنا هي : المصائب كالأمراض وتسليط الأعداء ، ونحو ذلك.

و قال عز وجل : (( ظَهَرَ الفَسَادُ في البَرِّ والبحرِ بما كسبت أيدي النَّاسِ ليُذيقهم بعضَ الذي عَمِلوا لَعَلَّهُم يرجعون))[الروم41].

والمعنى :
أنه سبحانه قدَّرَ ما قَدَّر من الحسنات والسَيِّئات وما ظهر من الفساد ؛ ليرجع الناس إلى الحق ، ويبادروا بالتوبة مما حرَّم الله عليهم ، ويُسارعوا إلى طاعة الله ورسوله ؛ لأن الكفر والمعاصي هما سبب كل بلاء وشر في الدنيا والآخرة.

وأما توحيدُ الله والإيمان به وبرسله ، وطاعته وطاعة رسله ، والتمسك بشريعته ، والدعوة إليها ، والإنكار على من خالفها = فذلك سبب كل خير في الدنيا والآخرة ، وفي الثبات على ذلك .


والتواصي به ، والتعاون عليه = عز الدنيا والآخرة ، والنجاة من كل مكروه ، والعافية من كل فتنة ، كما قال سبحانه : (( ولينصُرنَّ اللهُ من ينصُرُهُ إنَّ اللهَ لقويٌ عزيز [40] الذين إن مكنَّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأُمور ))[الحج41-40].


وقال سبحانه : (( ولو أنَّ أهل القرى آمنوا واتَّقوا لَفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كَذَّبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون))[الأعراف96].



فيا معشر المسلمين حاسبوا أنفسكم ، وتوبوا إلى ربكم واستغفروه ، و بادروا إلى طاعته واحذروا معصيته ، وأعدوا العدة الصالحة قبل نزول الموت ، وأكثروا من ذكر الله واستغفاره ، وتآمروا بالمعروف وتناهوا عن المنكر ؛ لعلكم تُرحمون .

وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.


⚪ من رسالة وجوب التوبة إلى الله والضراعة عند نزول المصائب



للإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله-.




والله اعلم





اللهم علمني ماينفعني ونفعني بما علمنتي وزدني علما .

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي ، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك .

قيثارة
03-15-20, 09:13 PM
جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
يختم الموضوع لمدة 3 ايام + تقيم 5 نجوم


SEO by vBSEO 3.6.1