المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرأت لك..


عطاء دائم
03-31-20, 10:58 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://f.top4top.io/p_1551wmovp1.jpg

الكثير منا يحب القراءة
ويستمتع بما فيها من مقالات او أمور تتحدث عن الحياة حقيقة كانت أم خيال

لهذا سأضع لكم كل مرة نبذة عن كتاب
الاسم وفقرة مختصرة عما يحتويه هذا الكتاب

ولكم أن تشاركوني

لكن الرجاء وضع صورة للكتاب مع الاختصار لما يحتويه

أهلا بالجميع
============

https://a.top4top.io/p_155188j7t1.jpg

"معجزة الصباح" العادات الـ 6 لتغيير حياتك.. تعرف عليها

بعض فقرات هذا الكتاب:

"معجزة الصباح" كتاب للمؤلف والكاتب الأمريكى هال إلرود،

والذى حقق نجاحا كبيرا فى عالم كتب التنمية البشرية ويقدم فيه 6 مبادئ أو أنشطة يمكنك القيام بها لتطوير حياتك وتحسينها نحو الأفضل. ويقترح الكاتب على القراء أن يعمدوا للنهوض من النوم ساعة قبل موعد استيقاظهم المعتاد، وذلك لربح هذه الساعة الصباحية العجيبة، فساعة واحدة كل صباح حسب إلرود هال كفيلة بتغير حياتنا نحو الأحسن والأجود.

ويشرح "هال إلرود" أنه إذا كان لدينا حلم أو طموح أو شيء نرغب فى تحقيقه أو ممارسته عدة مرات، علينا أن نكرس له لحظة صغيرة كل يوم، لذلك الصباح هو أفضل لحظة للقيام بذلك، لذلك إذا كنا نريد أن نكون أكثر سعادة وأن ننجح فى حياتنا، فنحن مطالبون بتحسين مستوى تنميتنا الذاتية، وأفضل وقت للقيام بذلك هو صباح كل يوم.

لماذا الصباح؟

لأنه يسمح ببدء اليوم بطريقة محفزة ونشطة، لأن الخلايا العصبية لدينا تكون أكثر استعدادًا للتعلم فى الصباح مما هى عليه بقية اليوم (ثبت علميا ذلك، حتى عند أولئك الذين يعتقدون أنهم ليسوا مستعدين للقيام بهذه المهمة فى الصباح) لأنه مع الفطور غالبًا ما يكون لدينا شيء آخر نفعله، لكن فى المساء يكون لدينا نفس الأمر بالإضافة إلى أننا نكون متعبون جدا.

الاستمتاع بالصمت

نعم، إنه أمر مهم وقد تكون جربته ذات يوم وهو الاستمتاع بالصباح الهادئ حيث يكون الجميع فى سبات والحياة الصاخبة لم تعط انطلاقتها بعد. لذلك ينصحك صاحب الكتاب بالاستمتاع بتلك اللحظات وتقدير قيمتها على رفاهيتك.

التأكيد الإيجابى حول الأهداف

التأكيد الإيجابى على الأهداف الكبرى لحياتك، أمر جد مهم لنجاحك فى العمل والحياة بشكل عام، لذلك فى الصباح ولمدة 10 دقائق حاول أن ترغم نفسك على التأكيد مجددا على التزامك بتحقيق أهدافك.

الحلم والتخيل أو التبصر

تغمض عينيك، أو تنظر إلى لوحة القيادة الخاصة بك، وتتصور فى ذهنك ما تريد. يمكن أن تتضمن تصوراتك أهدافك، وكيف ستبدو وشعورك عندما ستصل إليها. يمكنك أيضا تصور اليوم الذى يمر بشكل مثالي، ورؤية نفسك تستمتع بعملك، وتبتسم وتضحك مع أسرتك، أو مع شخصيتك المهمة الأخرى، وتنفذ بسهولة كل ما تنوى إنجازه لهذا اليوم. سترى كيف سيبدو الأمر، ستشعر بما ستشعر به، وستشعر بفرحة ما ستخلقه.

ممارسة نشاط رياضي

بعد ذلك مارس الرياضة لزيادة نبضات قلبك ولتقويته على العمل وضخ المزيد من الدماء فى جسمك، النشاط البدنى مهم للغاية للحفاظ على الصحة. لذلك ينصحك الكاتب بممارسة نشاط بدنى معتدل لمدة 10 دقائق كل صباح لتحريك الدماء فى عروق جسدك وايقاظ العضلات النائمة.

القراءة إكسير الحياة

القراءة مهمة كم رددها على مسامعنا كل المدرسون والأساتذة لذلك لا جديد فى هذا الشأن، ومعجزة الصباح لن تنسى فعل القراءة لذلك، حاول أن تقرأ ما تريد الابداع فيه. واستثمار 10 دقائق فى قراءة صفحة أو اثنتين. تتعلم فكرة جديدة، شيء يمكنك تنفيذه فى يومك. تكتشف شيئًا جديدًا يمكنك استخدامه لتشعر بتحسن – لتكون أفضل.

وضع خطة لليوم

ضع خطة ليومك، ماذا سأفعل من التوقيت الفلانى للتوقيت الفلانى مع من سألتقى كم سأقضى فى المكان الفلاني، بماذا سأبدأ فى القضية الفلانية إلخ.. التخطيط ليومك مثل التخطيط لحياتك حاول أن تضع بعض الخطوط العريضة ليومك حتى يمر بشكل جيد منتج ومسيطر عليه.

ولنا لقاء مع كتاب آخر
:ah11:

samaher yehya
03-31-20, 11:00 AM
يعطيكيالعافيه حبيبتي:MonTaseR_137:

أعد النجوم
03-31-20, 11:00 AM
جميل ياعطاء

موضوع رائع

يعطيك العافية

عطاء دائم
03-31-20, 11:05 AM
قرأت لك.. "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم" 9 أخطاء تدمر سلامك النفسي

https://i.top4top.io/p_1551fjthg1.jpg

يذهب بك كتاب "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم.. كيف تتجنب تسعة أخطاء ضارة بك" لـ ديوك روبنسون ، إلى منطقة مختلفة فى عالم بناء الشخصية، ينبهك إلى الأخطار الموجودة داخل الجانب الإيجابى من شخصيتك.

ويرى الكتاب أن الأخطاء التسعة التى يقع فيها الإنسان هى "محاولة أن تكون كاملا، القيام بالتزامات أكبر من طاقتك، عدم قول ما تريد، كبت غضبك، التعقل لحظة الاندفاع، الكذب البسيط إسداء النصح، إنقاذ الآخرين، حماية من يشعرون بالحزن".

يقول الكتاب

"لطالما تخدعنا لطافتنا بطريقة حزينة وساخرة، ونحن نريد بصدق أن نأخذ قدر ما نستطيع من حياتنا، وأن نقترب من الأشخاص المهمين لنا، وأن نشعر بالرضا عندما نحاول مساعدة الآخرين، إننا نذخر بالنوايا الحسنة، ومع ذلك كلما تحدثنا وتصرفنا بالطرق اللطيفة التى تعلمناها، والتى يتقبلها الجميع تقريبا على أنها طبيعية، ينتابنا شعور بالإرهاق والإحباط وعدم الثقة فى أنفسنا.

يقول الكتاب

"يجب علينا أولا أن نعرف بأن ليس شيء سيئ فى كوننا لطفاء، فمن جانب، فهذا يعنى أننا حساسون لاحتياجات الأسرة والأصدقاء، وعلماء النفس يؤكدون أن الذين يراعون مشاعر الآخرين يكونون فى صحة جيدة، وسعادة أكبر من الأنانيين، ومن جانب آخر، تحمينا اللطافة من النقد والإحراج والرفض.

ومشكلة اللطف أن له نتائج سلبية وتكلفنا أكثر مما ننتظر، فمحاولة أن نكون كاملين وأن نتحمل ما لا نطيق يؤديان بنا إلى الإنهاك، ويثقلان كاهلنا حتى نشعر أننا كالسفن المحملة بأكثر من طاقتها فتميل وتغرق.


أما أخطاء (ألا نقول ما نريد، وأن نكبت غضبنا، وأن نتعقل أمام عدم تعقل غيرنا، وأن نتكلم بالأكاذيب الصغيرة)

هذه الأخطاء تكلفنا الشيء الكثير من سلامة أنفسنا حيث نفقد الاتصال مع جوانبنا العاطفية.

لنا لقاء مع كتاب آخر

عطاء دائم
04-01-20, 09:48 AM
يعطيكيالعافيه حبيبتي:montaser_137:

الله يعافيك غاليتي
ممتنة لحضورك

عطاء دائم
04-01-20, 09:49 AM
جميل ياعطاء

موضوع رائع

يعطيك العافية

الله يعافيك اخي
ممتنة لحضورك
ربي يحفظك

عطاء دائم
04-01-20, 09:53 AM
https://b.top4top.io/p_1552i3hr91.jpg

قرأت لك.. "اعترافات مضيفة جوية"..

ما قالته نهى ماضي عن حياتها
============
تقول نهى ماضى فى كتابها "اعترافات مضيفة جوية"

"بين السحاب أمنيات مؤجلة وأحلام متلاحقة، مدن رحلنا عنها وأخرى نتوق إليها، أشخاص ودعناهم وآخرون نفتقدهم وآخرون نبحث عنهم.. بين السحاب شغف ينتظرنا، طموحات محطمة، غرف فندقية تستعد لاستقبالنا، برودة تسرى فى عروق من ودعونا، دفء يغلف قلوب من ينتظرنا، بين السحاب انكسارات، مغامرات، كوارث ونجاة، نجوم وشخصيات عامة ومشاهير ونصابين، بين السحاب وعلى متن الطائرة مدن تحيا فى الجو لها أسرار تبدأ ولا تنتهى أبدا.. لذلك أعترف لأفرغ الحمل والأسرار، وأستمتع باستراحة قصيرة قبل الرحلة الجديدة".

قال أحدهم....

"فى البداية يجب أن أعترف أننى ظننت فى البداية أنه كتاب خفيف وبسيط إلا أن هذا الكتاب فاجأنى مفاجأة سارة جداً. الكتاب شديد التشويق وجميل فى بساطة أسلوبه مع جمال وصحة لغته. الكتاب من نوعية أدب الرحلات الذى لا يخلو من تجربة شديدة الثراء من حيث السفر للعديد من الأماكن وداخل النفوس.

فى الكتاب سافرنا حول العالم مع بطلته وكاتبته نهى، كما سافرنا داخل تناقضات النفس البشرية فى العشرات من القصص الشيقة القصيرة والتى تصلح كل منها كنواة لرواية مشوقة".

فى الكتاب سيسافر القارئ عبر القارات وبين المدن. شوارع ومساجد وكنائس ومعابد و مطاعم وأكلات ستتذوق طعمها مع سطور هذا الكتاب الممتع. قصص حب وخيانة وسفر ومرح ورقص ومرض وغربة ستجعلك تتعجب أنك بين دفتى هذا الكتاب الصغير قضيت سنوات طويلة مع نهى، استمتعت جداً بالكتاب وأرشحه جداً بلا تردد لكل أصدقائى.


وقالت "Hala Elnour":

"مشوقة هى الرواية فى بدايتها مثلما هى تلك الوظيفة جميلة فى البداية (جميلة هى البدايات)

إنه كتاب أقرب لليوميات التى نكتبها ولا يفهمها إلا صاحبها وبها شىء مفقود قد لا يدركه إلا قارئ محترف فهى فى حدود اليوميات والاعترافات معقولة ولكن أن تكون بين دفتى كتاب ومتاحة للقراءة فهى لا تضيف شيئا فلا استفدت جديد من عملها مجرد خبرة حياتية مع نهاية محبطة ربما بسب الغربة و النظرة السخيفة لفتاة فى الغربة فى النهاية لم أتحمس لهذه التجربة حيث لم تضف أى جديد لا عن مهنتها أو عن البلاد التى قامت بزيارتها مجرد انطباع شخصى وحتى عندما حاولت مزجه بالسياسة كانت على استحياء حتى لا تفقد اتزان العصا التى امسكتها ببراعه لتقول انها بخير رغم انف الحاسدين لهذه المهنة".

لنا لقاء مع كتاب آخر

عطاء دائم
04-03-20, 08:09 AM
https://g.top4top.io/p_15541yefm1.jpg

قرأت لك.. "شرارة الحياة".. هل يمكن إحياء الموتى باستخدام الكهرباء
---------------

كتاب "شرارة الحياة.. الكهرباء فى جسم الإنسان" لفرانسيس أشكروفت، والذى ترجمه عمر سعيد الأيوبى.

ويقدّم الكتاب حكاية عن كهرباء الجسد، ويبيّن كيف أن الإشارات الكهربائية فى خلايانا ضرورية لكل ما نفكّر فيه ونفعله، من قبل الحمل حتى النفس الأخير الذى نتنفّسه. تنتج هذه الإشارات بواسطة بعض البروتينات المدهشة التى توجد فى طليعة البحوث العلمية الراهنة، ألا وهى أقنية الأيونات.

تنظّم هذه البروتينات تدفّق الأيونات (الذرات أو الجزيئات المشحونة كهربائياً) بين الخلية من الداخل والموائع التى تحيط بها. وتوفّر الأيونات، ومعظمها أيونات صوديوم وبوتاسيوم وكالسيوم، "شرارة الحياة" التى يتناولها هذا الكتاب، إنها موجودة فى كل خلايا أجسامنا وتحكم كل نواحى حياتنا، من الوعى الفكرى إلى الوعى الحسى، ومكافحة العدوى، وقدرتنا على الإبصار والسمع.

تنسج فرانسيس أشكروفت قصص الحياة الحقيقية مع أحدث الاكتشافات العلمية لشرح الدور الجوهرى لأقنية الأيونات فى أجسامنا.

ماذا يحدث فى أثناء النوبة القلبية؟
هل يمكن أن يموت أحد من الخوف؟
كيف تؤثّر المعالجة بالصدمة الكهربائية على الدماغ؟
ما الذى يجعل مذاق الفلفل حاراً؟

ما هو الوعى؟

تكمن الإجابة عن هذه الأسئلة فى الإشارات الكهربائية التى تنتقل باستمرار فى أجسامنا، وتثير أفكارنا، وتدفع حركاتنا، ونبض قلوبنا أيضاً.

تبدأ فرانسيس أشكروفت رحلتها المدهشة بالحديث عن علماء الكهرباء فى القرن الثامن عشر، بمن فيهم بنجامين فرانكلين، وصاعقته والطيّارة الورقية الشهيرة، وتتوقف عند الإيطالى لويجى غالفانى (1737-1798) الذى رأى بأن الكهرباء هى التى تجعل عضلاتنا تتحرّك وأعصابنا تحسّ،

إن تعريض ساق ضفدعة لتيار كهربائى يجعلها تنتفض، حتى بعد مرور وقت على وفاتها، وأجرى ابن اخته جيوفانى ألدينى عروضاً عامة مستخدماً جثث مجرمين أعدموا حديثاً فأعطت مظهر "إعادة الإحياء" وربما شحذت خيال مارى شيلى فوضعت قصّة فرانكشتاين.

لم تحظ استنتاجات جالفانى بالقبول دائماً، لكن استمرّ افتتان العلماء بآثار الكهرباء على الجسد، وأخذوا يقيسون قوة التيارات بأجهزة "الجلفانومتر" التى أسميت باسمه.

وفّر اكتشاف الإلكترون فى سنة 1897 الإطار العام لإدراك كيف أن الكهرباء تشتمل على تدفّق الإلكترونات، لكن لم يكتشف كيف تنتجها الحيوانات إلا فى أربعينيات القرن العشرين عن طريق العالمين ألن هودجكن وأندرو هكسلى، باستخدام المحوار العصبى للحبّار، والمحاوير جزء من الخلية العصبية، وللحبار محوار كبير جداً مكّن العالمان من إدخال أجهزة تسجيل وأسلاك فضية دقيقة فيه، وبالتالى تمكّنا من تسجيل تراكيز الأيونات فى المحوار وفى الأنسجة المحيطة،

وبيّنا أن تبادل الصوديوم والبوتاسيوم بين المحوار والأنسجة ينتج فرق جهد أصغر بكثير مما تنتجه البطاريات لكنه مماثل له، يطلق هذا الفرق فى الجهد الكهربائى إشارة من المحوار، وهو الطريقة التى تتمكّن فيها الأعصاب والخلايا الأخرى من العمل من أداء عملها، غير أن المحافظة على الفروق الدقيقة فى تراكيز الصوديوم والبوتاسيوم داخل الخلايا والموائع التى تغمرها عملية مكلفة، فهى تستهلك ثلث الأكسجين الذى نتنفسه ونصف الغذاء الذى نهضمه.

وعندما تتوقّف مضخّة الصوديوم التى تنظّم هذا الأداء الخلوى المدهش عن العمل، تموت الخلايا، ومعها الكائن الحى نفسه. ولم يتم قياس التيارات الكهربائية فى الجسم إلا فى سبعينيات القرن العشرين على أيدى أروين نيهير وبيرت ساكمان بابتكارهما طريقة لقياس التيارات المتناهية الصغر.

تشرح فرانسيس كل ذلك وأكثر بطرافة ووضوح، وتدخل مجموعة استثنائية من الشخصيات التى رسم عملها الصلات بين الجزيئات والعقل على مرّ القرون. وتروى قصص الاكتشافات العلمية ذات الصلة بتطوّر أفكارنا عن كهرباء الجسد، وتظهر أنها تتشابك تشابكاً وثيقاً مع فهمنا للكهرباء نفسها. وتصف كيف أدّت أحدث الاكتشافات إلى تحديد طائفة جديدة من الأمراض،

وعلاجها فى بعض الحالات. وتتميّز المؤلفة فى هذا الكتاب، بأسلوب سهل ممتنع يضفى الجاذبية على أصعب الموضوعات ويجعلها فى متناول جميع القرّاء.

مؤلفة الكتاب فرانسيس أشكروفت (ولدت عام 1952)، عالمة وراثة بريطانية واختصاصية فى فيزيولوجيا أقنية الأيونات. وهى أستاذة باحثة فى جامعة أكسفورد، وزميلة كلية ترنيتى ومديرة مركز أكسفورد لوظائف الجينات. من كتبها الأخرى: "أقنية الأيونات والمرض: اعتلال الأقنية"، "الحياة فى الظروف القصوى: علم البقاء".

لنا لقاء مع كتاب آخر

سمو المجد
04-05-20, 03:07 AM
موضوع جميل جميل جميل

يديكي العافية يارب :MonTaseR_222:

عطاء دائم
04-06-20, 08:01 AM
موضوع جميل جميل جميل

يديكي العافية يارب :montaser_222:

الله يعافيكِ غاليتي
ممتنة لحضورك
ربي يحفظك

عطاء دائم
04-06-20, 08:13 AM
https://c.top4top.io/p_15574ml5i1.jpg

قرأت لك.. "لغات الحب الـ 5" الزواج الناجح يبدأ بجملة "أنت أجمل طاهية فى العالم"

يقدم كتاب "لغات الحب الخمسة.. كيف تعبر عن حبك العميق لشريك حياتك" للكاتب الأمريكى جراى تشابمان، والذى وزع ما يزيد عن 5 ملايين نسخة وترجم إلى ما يزيد عن 36 لغة نصائح لكل امرأة ورجل يريدان علاقة مثالية....

ويقدم الكاتب الأمريكى فى كتابه نصائح لاستمرار العلاقة الزوجية، حيث إن الزواج ليس هدفا فى حد ذاته بحسبما ذكر فى كتابه، كما يعرض الكاتب خبرته فى حياته الزوجية التى استمرت لمدة 45 عاما وكذلك خبرته كمستشار فى العلاقات العاطفية والزوجية، حيث يطرح فى كتابه الأسباب التى تؤدى لسوء الفهم بين الرجل والمرأة وسبل علاج المشاكل التى تؤدى إلى الانفصال.

والكتاب حاز على الجائزة البلاتينية فى التوزيع ويعد كاتبه الأكثر قراءة فى جريدة نيويورك تايمز الأمريكية.

ويضع الكتاب ضمن لغات الحب "كلمات التشجيع" ويقول فيه "إن إحدى الطرق للتعبير عن الحب عاطفيا أن تستخدم كلمات مشجعة، وقد قال أحدهم قديما

"يملك اللسان قوة الحياة والموتط. ولا يعلم الكثير من الأزواج والزوجات الأثر الطيب الكبير الذي يحدثه تشجيع كل منهما للآخر، فقد قيل أيضا "القلب القلق يتسبب في انهيار المرء، ولكن الكلمة الطيبة تبعث فيه الحياة من جديد".

ويتابع الكتاب

" إن الإطراءات اللفظية وكلمات التقدير موصلات جيدة للحب، وأفضل طريقة لها أن تصاغ بعبارات تشجيعية بسيطة ومباشرة مثل

"تبدين جميلة جدا فى هذا الثوب،

واو . دائما ما تبدين جميلة فى هذا الفستان،

لابد أنك أجمل طاهية فى العالم".

لنا لقاء آخر مع كتاب جديد

عطاء دائم
04-07-20, 08:23 AM
https://g.top4top.io/p_15582dl491.jpg

قرأت لك.. "الابتكار" .. هل فكرت من قبل "يعنى إيه"؟

نقرأ معا كتاب "الابتكار: مقدمة قصيرة جدًّا" لـ مارك دودجسون وديفيد جان،

ماذا يعنى الابتكار؟

وكيف ولماذا يؤثر فى حياتنا وعملنا بمثل هذا القدر من العمق؟

ويشرح الكتاب معنى الابتكار، ويوضح الأساليب التى يغير بها عالمنا على نحو متواصل، ويفحص كيفية وأسباب حدوثه، ومَن الذى يحدثه، وكيف يمكن السعى من أجل تحقيقه، وما هى نتائجه، سواء الإيجابية أو السلبية.
إن الابتكار أمر شديد الصعوبة والفشل فى تحقيقه شىء شائع، إلا أنه ضرورى من أجل إحراز التقدم على الصعيدين الاجتماعى والاقتصادى.

وفى هذا الكتاب،

يكشف المؤلفان مارك دودجسون وديفيد جان عن كيفية تطور إدراكنا للابتكار على مرِّ الزمن، ويدرسان كيفية استخدامه للتعامل مع التحديات العالمية التى ستواجهنا فى المستقبل.

يقول الكتاب:

عندما وُلدنا، من وقت غير بعيد، لم تكن تكنولوجيا المعلومات أو شركات التليفزيون موجودة، وكان السفر الجوى نادرًا وضربًا من الرفاهية،

أما آباؤنا، فقد وُلدوا فى عالم أكثر اختلافًا عن عالمنا الحالى، فلم يكن التليفزيون قد اختُرع بعد، ولم يكن يوجد بنسلين أو أطعمة مجمدة.

وعندما وُلد أجدادنا، لم تكن توجد محركات احتراق داخلى أو طائرات أو دور سينما أو أجهزة راديو، وعاش آباء أجدادنا فى عالم لا توجد فيه مصابيح ضوئية أو سيارات أو هواتف أو دراجات أو ثلاجات أو آلات كاتبة،

وربما كانت حياتهم أقرب لحياة الفلاح الرومانى عن قربها من حياتنا اليوم. وخلال فترة المائة والخمسين عامًا الماضية والقصيرة نسبيًّا، تحولت حياتنا تمامًا سواءٌ فى المنزل أو العمل بواسطة المنتجات والخدمات الجديدة.

والسبب فى تغير العالم تغيرًا كبيرًا يمكن تفسيره بدرجة كبيرة بالابتكار.

يُعرِّف هذا الكتاب الابتكار بأنه أفكار مطبقة بنجاح،

ويوضح لنا سبب قدرة الابتكار على أن يؤثر فينا تأثيرًا عميقًا. ويشرح الكتاب كيفية حدوث الابتكار، وماذا ومَن يحفزه، وكيفية متابعته وتنظيمه، وما نتائجه الإيجابية والسلبية. وكذلك سيؤكد على أن الابتكار لا غنى عنه من أجل تحقيق التقدم الاجتماعى والاقتصادي،

وأنه مع ذلك أمر مثير للتحدى ومحفوف بالفشل أحيانًا. ويشرح الكتاب أيضًا كيف يسهم الكثيرون فى تحقيق الابتكار وكيف يأخذ الابتكار أشكالًا مختلفة، مما يزيد من تعقيده. ويقدم الكتاب تحليلًا لعملية الابتكار، ولكيفية حشد المؤسسات لمواردها لتبتكر،

والنتائج النهائية للابتكار، التى يمكن أن تأخذ عددًا من الأشكال.

لا توجد الابتكارات فقط فى الأنشطة التى تقوم بها المؤسسات، لكن فى كيفية قيامها بها أيضًا. وتمر عملية الابتكار حاليًّا بفترة تغير، يحفزها إلى حد بعيد فرص استخدام تقنيات الإنترنت والتصور الحديثة للوصول إلى الأفكار الواردة من جميع أنحاء العالم. وتنمو المصادر المحتملة للابتكار بسرعة كبيرة؛

فعلى سبيل المثال، يزيد عدد العلماء والمهندسين الأحياء فى الوقت الحالى عن الفترات التاريخية الماضية مجتمعة.

إضافة إلى ذلك، يتغير مكان الابتكار، حيث أصبحت قطاعات الخدمات مسيطرة على الاقتصادات، وأصبحت ملكية المعرفة أو الوصول إليها، أكثر قيمة مقارنة بالأصول المادية. والابتكار شارعٌ فى التحول إلى مزيد من العالمية مع ظهور مصادر جديدة مهمة فى الصين والهند وأماكن أخرى خارج نطاق القوى الصناعية المتمثلة فى أوروبا وأمريكا الشمالية واليابان.

وإننا نستكشف هنا المدى الذى إليه يحتمل أن نطبق فهمنا للابتكار، وهو الفهم الذى تطور عبر القرن المنقضى أو يزيد، للتعامل مع التحول والاضطراب المتواصلين اللذين سنشهدهما فى الاقتصاد العالمى فى المستقبل.

تشرح الفصول الثلاثة الأولى ماهية الابتكار وأهميته ونتائجه. أما الفصول اللاحقة فتمعن النظر فيمن يساهم فى الابتكار وكيفية تنظيمه، وتتكهن بمستقبله.

يرتكز فهمنا للابتكار على دراسة المؤسسات المبتكرة التى لا حصر لها حول العالم، وعلى تعلمنا من الجهود المتراكمة لعدد لا حصر له من الباحثين فى المجتمع البحثى للابتكار الدولي.

وإننا لنتقدم بالشكر الخالص لكل المبتكرين والطلبة المبدعين الذين يجعلون رحلتنا مثيرة ومجزية. ونعترف على وجه الخصوص بفضل إرفينج فلادافسكى -بيرجر وجيرارد فيرتلاف، وهما مبتكران عظيمان كان لهما عميق الآثار فى تفكيرنا.

ولنا لقاء مع كتاب جديد

قيثارة
04-07-20, 06:06 PM
فكرة الموضوع حلوووة
والمحتوى نبذة تعريفية مختصرة لكتب
طرحت بأسلوب أخاذ
تسلم ايدك غاليتي
وربي يعطيك العافية

عطاء دائم
04-08-20, 09:14 AM
فكرة الموضوع حلوووة
والمحتوى نبذة تعريفية مختصرة لكتب
طرحت بأسلوب أخاذ
تسلم ايدك غاليتي
وربي يعطيك العافية

الله يعافيكِ اختي الغالية
ربي يسعدك ويحفظك
:ah11:

عطاء دائم
04-08-20, 09:20 AM
https://l.top4top.io/p_1559wk7w11.jpg

قرأت لك.. مفارقات السعادة.. الصراحة وقتل الأوهام أول الطرق

يقول كتاب "مفارقات السعادة" لـ لوك فيرى، "هناك تباين أساسى بين المحنة والسعادة، على عكس الأول، والذى يسهل التعرف عليه (المرض الخطير، الحداد على شخص عزيز، حادث فى الحياة.)، والثانى لا يمكن تحديده.

ويقول الكتاب:

"لا يمكن أبدًا لأحد أن يكون متأكدًا تمامًا مما سيجعله سعيدًا دائمًا - المال، الحب،

النجاح الاجتماعى، المعرفة:

كل شىء يجلب لنا السعادة يمكن عكسه.

ويذهب الكتاب إلى أنه على عكس ما يروج له الذين يبيعون السعادة فى وصفات جاهزة، فإن بلوغ السعادة يعتمد قليلاً فقط على اجتهادنا الذاتى وكثيرًا على حالة العالم من حولنا ومصير الأشخاص الذين نحبهم، أنا مقتنع أن الأوهام تمرضنا وأن الصراحة وحدها تؤدى بنا إلى أن نكون أصحاء.

بعيدًا عن الوصفات التى تدعو إلى اعتماد الشخص على نفسه واستقلاله عن الآخرين، يحاول الكتاب أن يتشارك مع القارئ متعة هدم التوهمات والبحث فى أسباب توفير لحظات العمق والصفاء فى حياتنا .

ولنا لقاء مع كتاب آخر

عطاء دائم
04-12-20, 08:45 AM
https://e.top4top.io/p_15635s5h41.jpg

قرأت لك.. "رسائل جدي" لـ للروائى أحمد قرنى رحلة الفتى صالح لليافعين

تحكي الرواية عبر حبكة درامية عن الفتى صالح الذي يريد أن يهاجر إلى البلاد الغنية وهو يحلم باقتناء جواز سفر ليرحل ويترك وطنه، لكن جده وعبر رسائله إلى حفيده التى سيحكى له فيها كيف تغلب هذا الوطن عبر تاريخه على الوحش عملاق الجبل الذى هدد الجميع، مرة بصخرة عابد ومرة بمعاهدة عارف ومرة بسور جاسر، سيدرك كم تعب القدماء من أجل أن يبقى الوطن، مسيرة من الكفاح والتعب والأحلام.

البداية كانت مع الأفكار الجديدة التى يحملها جيل جديد، جيل عابد ثم جيل عارف ثم جيل جاسر..لتكتمل على أيديهم مسيرة كفاح أجيال سابقة..مسيرة كفاح البلدة ضد الوحش المخيف عملاق الجبل،

ربما انتصر الإنسان على الوحش عملاق الجبل فى الماضي بفضل أفكار جيل وراء جيل ومقاومة وخوف وترقب ثم انتصار ليبقى الوطن، لكن الوحوش لا تنتهى حتى عصرنا الحديث والكفاح ضدها لا ينتهى وكان على صالح وأصحابه أن يقاوموا وحوش هذا العصر، وحوش مختلفة عن عملاق الجبل الذى قاومه القدماء ،هذه الوحوش الجديدة ليس لها أنياب ومخالب قوية وعضلات..

ليست كديناصور هائل ولا عملاق الجبل المخيف لكنها أشد فتكا وغدرا بالإنسان، وأخطر من كل تلك الوحوش لأنها تقتل البراءة وتخرب وتدمر كل شيء.. هنا على مسرح الصخرة حاول هؤلاء الشباب مقاومة هذه الوحوش الجديدة والانتصار عليها، الخطر يحدق بهم، الوحوش عديدة..

وحش الإرهاب المخيف ووحش الجهل ووحش الأمية.. هذه المرة لم تكن مقاومة الوحش تحتاج إلى بناء سور ولكن ستحتاج إلى الغناء والشعر والفن وبناء المدرسة ..وهنا على مسرح الصخرة استمع الأولاد إلى الحكاية حكاية الأمير الإرهابي والعصفور الطيب، الأمير الذى سجن العصفور وأقنعه بعدم الغناء وأوهمه أن فى الطيران نهايته،

العصفور المسكين صدق الأمير الكاذب ولكن صالح وأصحابه استطاعوا مساعدة العصفور ليطير العصفور ويغنى بعد أن اكتشف أن صوته جميل، استطاع أن يحلق بجناحيه بعد أن عرف أن فى الطيران حياته ومتعته..خرج من قفص الأمير الإرهابي الذى يكره الغناء والنور والطيران.

بوسعك الآن أن تكون الفتى مشعل النار، الفتى الذى يحمل الجذوة الأولى لينير الطريق لأهله وأصحابه ومدينته، الفتى الذى لن يترك وطنه أبدا ليهاجر إلى البلاد الغنية لأنه عرف أن وطنه أغنى وأبقى، هنا أدرك صالح أن عليه أن يبقى ليغنى ويطير ويقاوم الوحوش التى تتربص بوطنه..

سيظل الفتى مشعل النار.. نار المعرفة والنور والطاقة، سيغنى ويطير.

لنا لقاء مع كتاب آخر

عاااايش
04-19-20, 10:27 AM
حوارات مع بورخيس، مساء عادي في بيونس آيرس ،ويلبس برنستون ،ترجمة الدكتور عابد إسماعيل ،دار المدى.


في هذا الكتاب الذي ابدع المترجم في نقل شعريته نرى بورخيس الفاتن بأنواره ! صدق ديكارت بان الأعمى يملك أنوارًا لا يملكها المبصر!

حوارات كثيرة ومواقف ساحرة تجمع المؤلف بالأرجنتيني الأعمى !

على سبيل المثال ،يذكر المؤلف انه بينما يسير مع الشاعر في شوارع بيونس إيريس يردد احد المارة: أنت أزلي يابورخيس!

تحياتي على الموضوع الجميل

الشيخ حكيم
04-19-20, 02:05 PM
موضوع قيم
يسلمو عطاء..
:رحيق: :رحيق:

الشيخ حكيم
04-19-20, 02:08 PM
https://cdn.ida2at.com/media/2018/07/%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%AC%D8%B1%D8%AD-750x422.jpg

نحن لا نعرف أي شيء عن الثقافة الإندونيسية، لا أدب ولا سينما ولا أي تبادل ثقافي، رغم أنها بلد مسلم مثلنا، ورغم أننا نراهم كثيراً في شوارعنا، رواية إندونيسية تصل لجائزة المان بوكر؟ ذلك هو التجديد الحق، فجأة نتنبه أن هناك أدباً إندونيسياً، وأن هناك كاتباً إندونيسياً يقارنونه بجابرييل جارسيا ماركيز، وتصل روايته لقائمة جائزة المان بوكر. رواية «الجمال جرح»، للكاتب الإندونيسي «إيكا كورنياوان»

تدور أحداث الرواية في بلدة خيالية تدعى «هاليموندا»، تخرج أشهر عاهرات المدينة من قبرها بعد واحد وعشرين سنة من دفنها، تجري حتى منزلها القديم ملتحفة كفنها الذي دفنت به، تصل إلى بيتها ظناً منها أنها مدفونة منذ ساعات قليلة وأنهم أخطئوا وظنوها ميتة في حين أنها حية، تعرف الحقيقة دون اندهاش حقيقي وتبدأ الرواية في حكاية حياة ديوي آيو – العاهرة التي خرجت من قبرها – منذ أيام الاحتلال الهولندي، مروراً بالاحتلال الياباني، وصولاً للاستقلال/الديكتاتورية.
الرواية مصنفة كأدب واقعية سحرية، تجد فيها أجزاء من التاريخ ممزوجة بلعنات وتعويذات متضمنة في خطوط درامية حقيقية، تجد فيها حكياً عن الشيوعية والظلم والحروب جنباً إلى جنب مع الخرافات واللامنطق، تجد سرداً دقيقاً لتطور التاريخ الإندونيسي وتجد أيضاً رحلات غرائبية لأبطال خارقين ويحملون صفات يصعب أن توجد في الحقيقة، وفي نفس الوقت يحملون ضعفاً بشرياً تقليدياً يستجلب التعاطف والشفقة.
تشبه الرواية في بنائها وإطارها العام رواية مائة عام من العزلة للأب الروحي للواقعية السحرية «جابرييل جارسيا ماركيز»، فعلى غرار بلدة «ماكوندو» التي خلقها ماركيز، خلق إيكا كورنياوان بلدة ساحلية إندونيسية، جعلها معادلاً موضوعياً ومصغراً لإندونيسيا، فحكي على أرض هاليموندا تاريخ إندونيسيا، وكما استخدم ماركيز عائلة «أورليانو بوينديا» ليحكي حكايته، استخدم كورنياوان عائلة «ديوي آيو» ليحكي حكاية هاليموندا، وقد اشتهرت رواية الجمال جرح في الأوساط الأدبية بأنها تحاكي «مائة عام من العزلة»، بل ولقب كورنياوان بأنه ماركيز إندونيسيا، وقد تطرف البعض فوصفها بأنها فاقت مائة عام من العزلة لماركيز.

المرأة كبطل للأحداث
في رواية الجمال جرح لكاتبها الإندونيسي إيكا كورنياوان، تتجلى المرأة كمحرك أساسي –وربما وحيد– للأحداث. المرأة دائماً تتصدر المشهد، دائماً هي البطل، هي أصل الحكاية ومحورها ومآلها، بغض النظر عن أنها تحكي بالأساس عن حياة ديوي آيو أشهر العاهرات وأجمل الجميلات، إلا أنها تتصدر أيضاً لحكايات مقاتلي الجيش الياباني، وبلطجية هاليموندا، والقادة الشيوعيين، كل هؤلاء ورغم حكاياتهم العميقة الضاربة في أعماق تاريخهم ونفسياتهم إلا أن المرأة لا تتخلى عن صدارة المشهد في كل حكاياتهم.
بنات ديوي آيو الجميلات الثلاث يحكين تاريخ إندونيسيا، واحدة تحكي تاريخ ضباط النظام، وثانية تحكي حركة الشيوعية، والثالثة تحكي حكاية أشقياء المدينة، من المفترض أن لكل حكاية من هذه الحكايات تأصيلاً تاريخياً ونفسياً للشخصيات التي تؤدي دورها في الحكاية. «شودانتشو» الضابط العسكري، والرفيق «كلايوون» الشيوعي، والبلطجي «مامان جيندنج» أقوى من في المدينة، ثلاثة خطوط درامية تحكي كيف تنازعت إندونيسيا القوى المرعبة الثلاث من خلال حكايات هاليموندا الهادئة.
المرأة تحرك كل شيء في الثلاث حكايات، تبدأ الحكايات في القلوب، تستوي وتنضج في الفراش، وتنتهي وتخرج للنور في شوارع هاليموندا، وكأن كل من الرجال الثلاث بإمكانه أن يكون بطلاً حقيقياً لحياته في حين أن البطل الحقيقي هي المرأة، الزوجة، إحدى بنات ديوي آيو، واللاتي يختلفن كلية إحداهن عن الأخرى.

عاااايش
04-19-20, 04:05 PM
المستر حكيم،

تحية طيبة وبعد،

احببت مقالتك عن هذه الرواية الإندونيسية ، وفتحت لي آفاق رحبة،شكرا لك هذا الجهد ياشيخنا!

عاااايش
04-20-20, 09:14 PM
كتاب اعجب الرحلات في التاريخ للراحل العظيم انيس منصور سفر لذيذ من أسفار الراحل الكبير السهلة الممتنعة! الكتاب ككل كتابات السندباد المصري المغفور له سلس ومشوق ومتعتك معه مضمونة!

تحياتي

عطاء دائم
04-22-20, 08:37 AM
الأخ حكيم والأخ عايش
ممتنة لكم هذا الحضور والمشاركة

عطاء دائم
04-23-20, 08:51 AM
https://b.top4top.io/p_1574yegb61.jpg

قرأت لك.. كتاب "الجينات".. منذ خلق الجنين إلى التعرف على المجرمين

نقله إلى اللغة ******* الكاتب والمترجم العمانى عبد الله المعمري.

الكتاب صادر فى أصله الإنجليزى عن مطبعة جامعة أكسفورد ضمن سلسلة

"مقدمات موجزة"

التى باعت أكثر من خمس ملايين نسخة حول العالم، ويضيء الكتاب جوانب عدة من شأنها منح القارئ تصورًا واضحًا عن الجينات ودورها فى الظاهرة الحيوية، حيث يستعرض ملابسات اكتشاف الجينات، والطبيعة الكيميائية الدقيقة لها، ثم يكشف عن العلاقة بين الجينات والبروتينات، وآليات بناء الأجنة وخلق الأطفال، وما علاقة الجينات بأمراض عديدة مثل الهيموفيليا، والتقزم، والسرطان،

وكيف تساعدنا فى التعرف على مرتكبى الجرائم، وتحسم قضايا النسب والأبوة، وتكشف تاريخ الإنسان فى هجراته السحيقة من أفريقيا، وفى أى عصر عاشت "حواء" وعاش "آدم"، ثم ينتهى الكتاب بالحديث عن التطور، وكيف يمكن للجينات أن تفسر قضايا إشكالية مثل ظهور الجنسين وصفة الإيثار فى الحيوانات.

جوناثان سلاك هو أستاذ متقاعد فى جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث شغل فيها أستاذ كرسى تلوتش للخلايا الجِذعية، ومدير معهد الخلايا الجذعية.

تركزت أبحاث سلاك على دراسة آليات تجديد الأعضاء المفقودة، والطرق التى يمكن بها حث نسيج معين للتحول إلى نسيج آخر، أنتج أكثر من 180 بحثًا علميا محكما، ووضع عددًا من الكتب، منها "من البويضة إلى الجنين"، و"الخلايا الجذعية"، و"الجين".

لنا لقاء مع كتاب آخر

سمر ..
04-24-20, 02:14 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه

عطاء دائم
04-26-20, 09:35 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه

الله يعافيكِ غاليتي
شكرا لحضورك

عطاء دائم
04-28-20, 09:15 AM
https://j.top4top.io/p_1579ml7921.jpg

قرأت لك.. "الكتاب الذى تتمنّى لو قرأه أبواك" يؤكد: المحايلة ليست خطأ

فى البداية سوف يجذبك
"الكتاب الذى تتمنّى لو قرأه أبواك وسيكون أطفالك سعداء لأنك قرأته" لـ فيليبا بيرى،

وبعد ذلك سيجذبك الكتاب نفسه الذى يقول "كل أبٍ وأمٍّ يرغبان فى إسعاد أطفالهما وتفادى إفساد حياتهم، ولكن ما هو السبيل إلى ذلك؟".


فى هذا الكتاب تتناول المعالجة النفسية فيليبا بيرى المسائلَ الجوهرية فى تربية الأطفال، وعوضاً عن تقديم أسلوب "مثالى" فى التربية، تقدم صوّرة شاملة عن مكوّنات العلاقة الصحيّة بين الطفل ووالديه.
ويعمل الكتاب على فهْم كيف تؤثّر نشأتُكم فى تربية أطفالكم، تقبّلِ أخطائكم ومحاولة تفاديها، التخلّص من العادات والأنماط السلوكية السلبية، التعامل مع مشاعركم ومشاعر أطفالكم.

وترفض "بيرى" التى أمضت سنوات فى تقديم النصائح للآباء والأمهات ليقوموا بدورهم بطريقة أفضل، وصف تربية الأطفال بالمهنة أو الواجب فى كتابها، وترى أنه يجب اعتماد التحايل على الأبناء لكى يتمكن الوالدان من اختراق عالمهم، وتطرح الأخصائية العلاقة بين الطفل وأبويه كجانب هام فى الحياة يجب الاستثمار فيه ورعايته، مما سينتج أرباحا على المدى الطويل.

وتقول "فيليبا بيرى" الآباء يجب أن يتيحوا الفرصة لصغارهم لكى يتوصلوا إلى أفكارهم الخاصة، لمناقشتها والتوصل إلى حلول.

وتقول بيرى فى حديث لصحيفة الجارديان البريطانية "نشأ أغلب الأشخاص الذين عالجتهم مع آباء طيبين ولطيفين، لكن شعروا بالوحدة الشديدة، ونمت وحدتهم وتحولت إلى اكتئاب" لذا فكرت أنها بإمكانها محاولة إصلاح جذور المشكلة عبر العودة إلى الأصل، وإصلاح الجوانب الخاطئة فى تربية الأبناء.

وشمل الكتاب الذى وضعته المعالجة النفسية العلاقات مع الأطفال، والعلاقة بين الآباء، وماضيهم، والعالم المحيط بهم، وتوضح بيرى "نحن حلقة من سلسلة تمتد عبر الآلاف من السنين، وستستمر للآلاف من السنين الأخرى، يمكنك البدء الآن فى إصلاح حلقتك، وسيؤدى ذلك إلى تحسين حياة أطفالك وأطفالهم"، وتضيف "نحن مدعوون لفحص طفولتنا الخاصة، والبحث فى طرق تأثيرها فى تعاملاتنا مع أطفالنا".

ومن خلال تجربتها كأم تروى "بيرى" أنه عندما كانت ابنتها صغيرة، وقفت تحت البيانو فى قاعة الجلوس وضربت رأسها، حضنتها بيرى وحاولت أن تخفف عنها بكل الوسائل، لكن والدها قال لها

"ماذا تفعلين؟

سوف تؤذى نفسها طوال الوقت للحصول على هذا النوع من الاهتمام"، هنا، فهمت الأم العديد من الممارسات التى تعرضت إليها لما كانت طفلة، كما فهمت فكرة أنك "إذا أحسست بمشاعر قوية للاستجابة لشيء يفعله طفلك، فمن المحتمل أنك تتفاعل مع ماضيك".

ولنا لقاء مع كتاب آخر

قيثارة
04-28-20, 11:55 PM
جزاكِ الله خيراً ع الافادة غاليتي
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

عطاء دائم
04-29-20, 10:02 AM
جزاكِ الله خيراً ع الافادة غاليتي
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

واياكِ يا رب خير الجزاء اختي الغالية
ويحفظك ويسعدك
:73344:

عطاء دائم
08-16-20, 09:49 AM
"ما بين رواية بودنوفيسك(أول أعمال الكاتب)، ورواية سرداب قارون، زمن لا يُقدر بالسنوات، ولا مسافة تُقدر بالأميال..

..ولكنها مسافة تُقدر بـ"جيل" كَبر وفهم زمانه وأراد التغيير..
..إنها مسافة تُقدر بقلم تجلى وكلمات نضجت حروفها، وكاتب اجتهد حتى وصل قمة الإبداع..

"سرداب قارون".. إذا كنت تحب المغامرة، ستجدها "رواية مغامرة"، وإذا كنت تحب الرومانسية، ستجدها "رواية رومانسية" جميلة، وإذا كنت تحب التاريخ، ستجدها "رواية تاريخية" تتحدث عن تاريخك الذي صنعته أنتَ !!

الكاتب جمع بجعبته كل ما لذ وطاب من تجاربه وأفكاره وأطلق بكل تشويق سهمه، ليجعلك تبحث عن "كنز قارون" في رحلة مشوقة مع اللورد كرومر...لكن احذر !
"السيرُ في حرّ القيْظ عشرة آلاف خطوة"

"هـدير"...الملاك..
"مـاجد"...لا أجد له وصف إلا النفس الأمارة بالسوء..
"سارة"...الدنيا التي تجري خلفها وتظن أنها كل المتعة والنعيم، وبمجرد أن تصلها، سوف تلدغك ولن ترحمك...

وأخيراً.. أعترفُ إنني لا أستطيع إيجاد الكلمات التي أوصف بها جمال الرواية سوى إنني حزنت جدااً لمفارقة تلك الرحلة الشيقة خاصة بعد معرفة نقطة التنوير بها.
عزيزي القارئ ابحث وانتبه إلى...
"ماوراء كلمات أحمد السعيد مراد"

https://j.top4top.io/p_1689mk1oz1.jpg

عطاء دائم
08-17-20, 08:38 AM
https://g.top4top.io/p_1690fad4c1.jpg

نقرأ معًا اليوم كتاب "الهدية" سر الاستمتاع بعملك وحياتك الآن، لـ سبنسر جونسون، وهى هى قصة لشاب وجاره الذى أثر فى نفسه وحياته وحيّره لسنوات طويلة عن سره وسر فرحه وسروره حتى فى وقت الشده وسر نجاحه فى عمله، وإن واجه مشاكل فى حياته الأسرية وشيئًا فشيئًا بمساعده هذا الجار العجوز ونصائحه يكتشف سر الهدية ويعمل على أن يعلمها كل من رآه فى حياته وكل من عمل معه ليسعد فى حياته.

يحكى الكتاب يقول:
كان ثمة ولد صغير يستمع إلى كلام رجل حكيم كبير، وهكذا بدأ يعرف قصة "الهدية".

كان العجوز والولد يعرف كل منهما الآخر منذ أكثر من عام، وكانا يستمتعان بالحديث معًا.
وفى يوم من الأيام قال العجوز: "القصة تسمى الهدية ببساطة لأن من بين جميع الهبات التى قد تتلقاها، ستجد هذه الهدية أكثرها قيمة وفائدة على الإطلاق".
سأل الولد: "ولماذا هى بهذه القيمة؟".
فقال العجوز موضحاً: "لأنك حينما تتلقى هذه الهبة، ستستمتع بالأشياء أكثر، وستكون قادراً على القيام بأى شيء بشكل أفضل كل يوم".
تعجب الولد الصغير قائلاً: "يا إلهي!" رغم أنه لم يكن يفهم الأمر تماماً. وأردف قائلاً: "أتمنى أن يمنحنى شخص ما هذه الهدية يوماً ما. ربما أحصل عليها فى عيد ميلادي".
ثم انطلق الصبى بعيداً ليلعب.

وابتسم العجوز.
وتساءل فى نفسه كم عيد ميلاد سينقضى قبل أن يدرك هذا الصبى قيمة "الهدية".

كان العجوز يستمتع بمراقبة الصبى وهو يلعب بالجوار.

وكان كثيراً ما يرى ابتسامة على وجه الطفل ويسمع رنين ضحكاته وهو يتأرجح على أرجوحة تتدلى من شجرة قريبة.

كان الولد سعيداً ومندمجاً بكل كيانه فيما يقوم به. كانت مراقبته بهجة للنفس.

وبينما كان الولد يشب عن الطوق، لم يستطع العجوز أن يمنع نفسه من ملاحظة الطريقة التى يعمل بها الصبي.

وفى صباح أيام السبت، كان فى بعض الأحيان يلاحظ صديقه الصغير وهو يجز العشب عبر الشارع.

كان الصبى يطلق صفيراً، بينما يقوم بعمله. كان يبدو سعيداً، أيًّا كان العمل الذى يؤديه.

وذات صباح رأى الولد العجوز، وتذكر ما أخبره به من قبل عن "الهدية".

لقد كان الولد يعرف كل شيء عن الهدايا، مثل الدراجة التى حصل عليها فى عيد ميلاده الأخير والهدايا التى وجدها تحت الشجرة فى صباح الاحتفال بعيد الميلاد.

ولكنه كان يفكر فى هذا الأمر أكثر، وأدرك أن السعادة التى تنجم عن تلقى الهدايا لا تدوم طويلاً.

تساءل قائلاً فى نفسه: "ما سر تلك "الهدية" بالذات؟".

"ما الذى يمكن أن يجعلها أفضل كثيراً من أية هدية أخرى؟".

"ماذا يمكن أن يجعلنى أكثر سعادة وأكثر كفاءة فى أداء ما أريد؟".

ولكى يحصل على إجابات لتلك الأسئلة الحائرة، عبر الولد الشارع لكى يسأل صديقه العجوز.

وكان سؤاله كأى سؤال يمكن أن يسأله طفل صغير: "هل الهدية عصا سحرية يمكنها تحقيق جميع رغباتي؟".

وأجاب العجوز ضاحكاً: "كلا، لا علاقة لهذه الهدية بالسحر أو بالأمنيات".

عاد الصبى إلى عمله فى جز الأعشاب وهو لا يزال يتساءل عن كنه هذه الهدية"، ويتشكك فى كلام العجوز.

وحين كان الولد يكبر وينمو، كان مستمراً فى تساؤله وتعجبه من أمر "الهدية". فإذا لم يكن لها علاقة بما يتمناه المرء، فهل يا ترى لها علاقة بالسفر إلى مكان مميز مثلاً؟

هل تعنى السفر إلى أرض غريبة، حيث يبدو كل شيء مختلفاً وغريباً: الناس، والملابس التى يرتدونها، واللغة التى يتحدثونها، والبيوت التى يسكنونها، وحتى النقود التى يتداولونها؟ وكيف يمكنه الذهاب إلى تلك الأرض؟ ذهب الولد إلى العجوز وسأله: "هل هذه الهدية هى آلة زمن يمكننى الدخول فيها والذهاب إلى أى مكان أريد؟".

رد العجوز قائلاً: "كلا. وعندما تتلقى هذه الهدية لن تقضى وقتك بعدها وأنت تحلم بالذهاب إلى مكان آخر".

مر الزمن، وكبر الولد حتى وصل إلى مرحلة المراهقة والفتوة.

صار الصبى أقل رضا وقناعة شيئاً فشيئاً. لقد تمنى أن يزيد استمتاعه أكثر بالأشياء بينما يكبر ويزداد نموًّا. ولكنه كان يبدو دائماً وكأنه يريد المزيد: المزيد من الأصدقاء، والمزيد من الأشياء، والمزيد من الإثارة.

ومع نفاد صبره، كان يحلم بما ينتظره فى العالم الخارجي. كانت أفكاره تنجرف إلى الوراء، إلى حيث أحاديثه مع العجوز، فوجد نفسه يفكر أكثر وأكثر فى "الهدية " الموعودة.

ذهب الفتى إلى العجوز مرة أخرى وسأله: "هل الهدية شيء يمكن أن يجعلنى ثريًّا؟".

فقال العجوز: "نعم، بطريقة ما يمكنها ذلك. إن الهدية يمكنها أن تدلك إلى أنواع كثيرة من الثراء. ولكن قيمتها الحقيقية لا تقاس بالذهب ولا بالمال وحده".
ازداد الصبى حيرة.
قال: "لقد قلت لى من قبل إن من يتلقى الهدية يستمتع بحياته أكثر".

قال العجوز: "نعم. كما يصير أكثر قدرة وفعالية بحيث يمكنه أداء الأعمال بشكل أفضل، وهذا يجعله أكثر نجاحاً".

سأل الفتى المراهق قائلاً: "ماذا تعنى بقولك أكثر نجاحاً؟".

أجاب العجوز: "أكثر نجاحاً يعنى الحصول على المزيد مما تحتاج إليه. أيًّا كان ما تظنه مهماً بالنسبة لك".

سأل المراهق: "إذن فإننى أقرر ما يعنيه النجاح بالنسبة لي، أليس كذلك؟".

أجاب العجوز: "بلى، هو كذلك. نحن جميعاً نفعل ذلك، ويمكننا تغيير مفهومنا عن النجاح فى مراحل مختلفة من حياتنا".

"قد يكون النجاح بالنسبة لك الآن هو حصولك على درجات جيدة فى المدرسة، أو نتائج جيدة فى الألعاب الرياضية، أو علاقة طيبة مع والديك، أو حصولك على عمل جيد بعض الوقت بعد انتهاء اليوم الدراسي، ثم حصولك على ترقية إذا كنت تنجز عملك بكفاءة".

"وفيما بعد، قد يعنى النجاح أن تكون أكثر إنتاجاً ورخاءً، أو الشعور بالمزيد من السلام والمشاعر الطيبة تجاه نفسك، أيًّا كان ما يحدث، وهذا نوع خاص ومميز من النجاح".

سأل الفتى: "وما الذى يعنيه النجاح بالنسبة لك الآن؟".

ضحك العجوز قائلاً: "فى هذه المرحلة من حياتي، يعنى النجاح أن أضحك كثيراً، وأحب بمزيد من العمق، وأنفع الناس بشكل أكبر".

سأل الفتى: "وأنت تقول إن تلك الهدية تساعدك على عمل كل هذا، أليس كذلك؟".

رد العجوز متعجباً: "بالطبع!".

قال الفتى: "حسناً، فى الواقع، إننى لم أسمع من قبل أحداً غيرك يتحدث عن مثل هذه الهدية ولقد بدأت أظن ألا وجود لها".

فأجاب العجوز: "بل إنها موجودة. ولكنى أخشى أنك لم تفهم بعد......

عطاء دائم
09-01-20, 08:19 AM
عشرون عامًا من حياته قضاهم في اللا شيء ، حياة عادية ، روتينية ، وبلا أهداف واضحة..
ولكن ما حدث في تلك الليلة كان كالصفعة العنيفة علي وجهه ، تلك الصفعة التي أفاقته وفتّحت عينيه علي عالم آخر لم يكن منتبهًا له.. سار في درب مختلف ، وفي منتصف الطريق أبصرها تمشي بتؤدة ، فاقترب منها ومشي إلي جوارها ، وحينها تعاهدا أن يكملا حياتهما معًا.. في الحلال.

قرأت لك ⁦
في الحلال لـ رقية طه

https://l.top4top.io/p_170585bso1.jpg


SEO by vBSEO 3.6.1