المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتقوية مناعة الجسم


slaf elaf
04-07-20, 04:29 PM
إحصائية فيروس كرونا

https://islamstory.com/images/e7saya7.jpg

https://i61.servimg.com/u/f61/14/26/64/84/apture10.png

تذكرة بدعاء النبي ﷺ عند الوباء : «اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيء الأسقام» .

أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتقوية مناعة الجسم

إن الحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي للجسم يعتبر من الأمور الضرورية جدا للصحة ، فإذا تم الهجوم على الجسم عن طريق بعض الأجسام الغريبة مثل الفيروسات أو الكائنات الدقيقة الأخرى ، فالجهاز المناعي هو المسئول عن القيام بحراسة وحماية الجسم منها ، لذلك يجب تقوية النظام الدفاعي له ، ولكن هل هناك طرق لفعل ذلك ؟ بالطبع نعم ، فإذا حافظت على إتباع نمط الحياة الصحي ، فسوف يساعدك ذلك في تعزيز قدرة الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم ضد أي مسببات للأمراض .

الدفاع الداخلي للجسم يحارب ضد العدوى المختلفة التي تنتشر خلال فصول السنة ، مما يحافظ على سلامته وصحته ، فعندما يدخل أي من هذه الكائنات الدقيقة إلى الجسم ليسبب له الضرر أو المرض ، يقوم الجهاز المناعي بالقضاء عليه في الحال ، ولكن هل تعلم أن كلا من البشرة ، الدموع ، اللعاب ، أحماض المعدة والمخاط يلعب دورا هاما في الدفاع عن جسمك ؟ في الحقيقة جميعها يساعد في الوقاية ضد بعض الأمراض .

1- تناول الطعام الصحي : تساعد الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية على تقوية الجهاز المناعي ، لذلك فالنظام الغذائي الذي يشمل فيتامين ج ، فيتامين ه ، الزنك ، الدهون الحمضية أوميجا3 ، السلينيوم والكاروتينات ، يعتبر هاما جدا لتعزيز مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة .

2- البقاء بعيد عن الضغط النفسي والتوتر : يعتبر الإبتعاد عن التوتر والضغوط النفسية من أهم الخطوات التي يجب إتباعها لتقوية الجهاز المناعي ، ويرجع ذلك إلى أن الهرمونات التي تنتج عن هذه الحالة تؤثر سلبيا على وظائف الجهاز المناعي بشتى الطرق .

3- الحفاظ على النظافة الشخصية : تعد النظافة الشخصية طريقة هامة للحفاظ على الجهاز المناعي وتقويته ، فالنظافة تساعد بشكل كبير في تقليص هجمات الكائنات الدقيقة والفيروسات المسببة للأمراض .

4- النوم جيدا : يساعد النوم بشكل جيد في تعزيز صحة الجهاز المناعي ، ويعتبر من أهم الخطوات التي تقوي القدرة الدفاعية للجسم ، وعلى النقيض الآخر فحرمان الجسم من النوم يضعف القدرة المناعية له .

5- ممارسة التمارين الرياضية بإستمرار : تساعد الرياضة على تقوية الجهاز المناعي للجسم ، كما أنها تفيد صحة الإنسان بطرق مختلفة ، لذلك يجب المواظبة في تأدية التمرينات الرياضية المناسبة لك بشكل يومي .

6- الإقلاع عن التدخين : يعتبر التدخين العدو الأكبر للجهاز المناعي ، فيقوم التدخين بقصف الجهاز المناعي بالكثير من المواد الضارة والتي تضعف وظائف الجهاز المناعي ، لذلك يجب الإمتناع عن التدخين حفاظا على قوة مناعة جسمك .

7- الحفاظ على إستقرار ضغط الدم : يجب أن تحافظ على مستوى ضغط دم طبيعي ، لذلك يجب تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على نمط حياة جيد ، فيعتبر إرتفاع ضعط الدم من الأشياء الهامة التي تؤثر على القدرة المناعية للجسم .

8- الحفاظ على الترطيب المستمر للجسم بشرب الماء والإهتمام بالمشروبات العشبية الدافئة .

9- الحفاظ على الوزن : أثبتت دراسة حديثة أن السمنة تلحق الضرر بالوظائف الهرمونية للجهاز المناعي ، لذلك فالحفاظ على وزن مناسب للجسم يقوي صحة الجهاز المناعي للجسم .

10- استشر طبيبك : يجب الفحص الدوري للإطمئنان على الصحة العامة ، كما أن الطبيب يمكنه أن يساعدك في الحفاظ على الجهاز المناعي ، الذي يحمي الجسم ضد هجمات العدوى الفيروسية .

عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مِحْصَنٍ الأنصاري رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا بحذافيرها» رواه البخاري في الأدب المفرد .

خوافي
04-07-20, 07:41 PM
.
.
.

«اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون
والجذام ومن سيء الأسقام»
_ اللهم آمين …

.
.

يهونها الكريم أزمة وبتعدي بعون الله …
شكرا لطرحك ولمعلوماتك القيمة ;
بانتظار القادم

slaf elaf
04-08-20, 04:08 PM
آمين يا رب العالمين ..

بوركتم وجزيتم الجنة ..

سمر ..
04-09-20, 04:16 AM
امين يارب
جزاك الله خير


SEO by vBSEO 3.6.1