المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنواع الأعشاش


الشيخ حكيم
04-13-20, 12:46 AM
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/5555.jpg
غالبية الطيور تبني أعشاش من أجل وضع بيضها وتربية صغارها ، وتختلف أنواع أعشاش الطيور ، حسب حجم صغار الطيور ، يكون حجم العش إما كبيرًا أو صغيرًا ، وقد تكون الأعشاش موجودة في شجرة أو في مبنى ، أو في شجيرة أو على منصة فوق الماء ، أو على الأرض ، وقد تكون مصنوعة من الطين ، أو الأوراق المجففة ، أو عيدان القصب أو الأشجار الميتة.

وبغض النظر عن مظهر العش ، كل ذلك يخدم نفس الغرض ، وهو حماية البيض ، والطيور الصغيرة من العناصر البيئية المناخية القاسية ، أو من الحيوانات المفترسة.
أنواع أعشاش الطيور وفق طبيعتها

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/4-32-scaled.jpg

مثل العش المحفور أبسط أنواع الأعشاش ، التي يمكن أن يصنعها الطائر ، وعادة ما يكون مجرد حفر في الأرض ، بحيث يجعل العش ضحلًا تضع الطيور بيضها بسهولة ، وحافة العش المحفور تكون عميقة بما يكفي لمنع البيض من التدحرج ، وفي بعض الأحيان تقوم بعض الطيور بإضافة الحجارة والريش ، أو الأصداف أو الأوراق إلى الحفرة.
وغالبًا ما يتم تمويه البيض الموجود في الأعشاش المحفورة ، لأن موقعه على الأرض يجعله عرضة للحيوانات المفترسة ، كما تميل الطيور التي تبني أعشاشها إلى أن تكون لديها فراخ صغار ، مما يعني أنهم قادرون على مغادرة العش بسرعة بعد الفقس ، ولحمايتهم تقوم بالحفر بعمق في الأرض.
تصنع الأعشاش المحفورة بواسطة النعام ، الصفيح ، الطيور الساحلية ، النوارس ، الخرشوف ، الصقور ، الدراج ، السمان ، الحجل ، الحشيش ، الحشاشون ، السناود ، النسور ، وبعض الأنواع الأخرى.

العش الجحر

https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/2-32.jpg

أعشاش الجحور هي ملاجئ داخل الأشجار أو الأرض ، تعمل كملاذ آمن للطيور وصغارها النامية ، وتستخدم الطيور مناقيرها وأرجلها لنحت جحورها ، وتقوم معظم الطيور بإنشاء جحور خاصة بها ، لكن البعض الأخر مثل البومة ، تفضل استخدام أي جحر مجوف قام بإنشائه طيور آخرون.
ويستخدم هذا النوع من الأعشاش عادة من قبل الطيور البحرية ، وخاصة تلك التي تعيش في المناخات الباردة ، حيث يمكن لأعشاش الجحور أن توفر لها الحماية من كل من الحيوانات المفترسة ، ومن الطقس.
وتصنع أعشاش الجحور بواسطة طائر البفن ، وطائر جلم الماء ، وطائر المطموطية ، وطائر الرفرافيات ، وطائر آكل العسل ، وطائر الرحيق الصاخب ، والحنكور ، وطائر أصابع الحنجرة

أعشاش التلال
https://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2020/02/52.jpg

مثل أعشاش الجحور ، تخدم أعشاش التل الغرض المزدوج ، المتمثل في حماية بيض الطيور من الحيوانات المفترسة ، وإبقائها دافئة في الطقس المتقلب.
وغالبًا ما تكون أعشاش التل مصنوعة من الطين ، والفروع والعصي ، والأغصان والأوراق ، وكما ترتفع درجة حرارة كومة السماد العضوي ، عندما تبدأ المواد العضوية في التحلل ، فإن الكتلة الميتة في عش التلال ، سوف تتعفن وتطلق حرارة غنية لاحتضان الفراخ.
وبالنسبة لبناء معظم أعشاش التلال ، فإن الذكور هم الذين يصنعون الأعشاش ، مستخدمين أرجلهم القوية لتكديس المواد معًا، وتقوم الأنثى بوضع بيضها فقط عندما تصل درجة الحرارة داخل التل ، إلى المستوى الذي تعتبره مثاليًا.
وطوال موسم التعشيش ، سيستمر الذكور في إضافة المواد المطلوبة إلى عش التلال ، من أجل الحفاظ عليها بالحجم الصحيح ، ودرجة الحرارة المناسبة ، وتصنع أعشاش التلال بواسطة طيور النعام ، وبعض أنواع الطيور ، والديوك الرومية ذات الفرشاة

سيدهـم
04-13-20, 05:50 AM
موضوع مميز يعطيك عافيه

وحقيقه ذكرتني بطيور الي بالبيت عندي الزيبرا انواع الاعشاش تسويها :bye1:

رونق
04-13-20, 11:59 AM
يعطيك الف عافيه
معلومات جدآ مفيدهـ
مـآقصرت

الشيخ حكيم
04-13-20, 02:52 PM
موضوع مميز يعطيك عافيه

وحقيقه ذكرتني بطيور الي بالبيت عندي الزيبرا انواع الاعشاش تسويها :bye1:

الله يعافيك
وشكرا جزيلا لمرورك الكريم :رحيق:

الشيخ حكيم
04-13-20, 02:53 PM
يعطيك الف عافيه
معلومات جدآ مفيدهـ
مـآقصرت

الله يعافيك..
شكرا لمرورك
دمت بخير :رحيق:

صمت بزمن العشاق
04-13-20, 07:15 PM
مشكور قود لوك

أورانوس
04-14-20, 03:35 AM
موضوع جميل وبه معلومات جديدة
يعطيك العافيه


SEO by vBSEO 3.6.1